Sports took center stage at Education City, as QF promoted the importance of equal access to sporting opportunity – while showcasing its commitment to innovation to a global audience.
التقدم الاجتماعي
نشاطات وفرص متساويةجاء فبراير ليكون مُجددًا الشهر الذي يجتمع فيه أفراد المجتمع في قطر للاحتفاء بالرياضة ونمط الحياة الصحية. وكعادتها، كانت مؤسسة قطر في طليعة المؤسسات التي احتفت بهذا اليوم من خلال فعالياتها وأنشطتها التي تقيمها سنويًا بمناسبة اليوم الرياضي للدولة.
بحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، انطلقت فعاليات اليوم الرياضي في المدينة التعليمية بمنافسة في كرة قدم أقيمت بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، وجمعت أطفال مركز الشفلّح للأشخاص من ذوي الإعاقة مع نخبة من أبرز الشخصيات الرياضية في دولة قطر.
صُممت فعاليات مؤسسة قطر بمناسبة اليوم الرياضي للدولة في العام 2024 – والتي دعمتها أيضًا شركة فولكس فاجن، وقطر للوقود (وقود) - لتلبي احتياجات المجتمع بأكمله، حيث تضمنّت أنشطة وبرامج تناسب الأفراد من كلّ القدرات، ووفرت مساحة آمنة للنساء والفتيات للمشاركة في الأنشطة الرياضية وأنشطة اللياقة البدنية في استاد المدينة التعليمية، الذي استضاف أيضًا المباراة النهائية لمبادرة كرة القدم للنساء والفتيات، وهي بطولة تدعم الرياضيات على مستوى المواهب والهواة.
كما شهدت فعاليات اليوم الرياضي للدولة تنظيم مؤسسة قطر نهائيات نسخة عام 2024 من بطولة "كأس شكرًا" الرياضية السنوية المخصصة للعمّال والهادفة إلى تعزيز الوعي بأهمية الرياضة وتبنّي نمط حياة صحّي.
جاء فبراير ليكون مُجددًا الشهر الذي يجتمع فيه أفراد المجتمع في قطر للاحتفاء بالرياضة ونمط الحياة الصحية. وكعادتها، كانت مؤسسة قطر في طليعة المؤسسات التي احتفت بهذا اليوم من خلال فعالياتها وأنشطتها التي تقيمها سنويًا بمناسبة اليوم الرياضي للدولة.
بحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، انطلقت فعاليات اليوم الرياضي في المدينة التعليمية بمنافسة في كرة قدم أقيمت بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، وجمعت أطفال مركز الشفلّح للأشخاص من ذوي الإعاقة مع نخبة من أبرز الشخصيات الرياضية في دولة قطر.
صُممت فعاليات مؤسسة قطر بمناسبة اليوم الرياضي للدولة في العام 2024 – والتي دعمتها أيضًا شركة فولكس فاجن، وقطر للوقود (وقود) - لتلبي احتياجات المجتمع بأكمله، حيث تضمنّت أنشطة وبرامج تناسب الأفراد من كلّ القدرات، ووفرت مساحة آمنة للنساء والفتيات للمشاركة في الأنشطة الرياضية وأنشطة اللياقة البدنية في استاد المدينة التعليمية، الذي استضاف أيضًا المباراة النهائية لمبادرة كرة القدم للنساء والفتيات، وهي بطولة تدعم الرياضيات على مستوى المواهب والهواة.
كما شهدت فعاليات اليوم الرياضي للدولة تنظيم مؤسسة قطر نهائيات نسخة عام 2024 من بطولة "كأس شكرًا" الرياضية السنوية المخصصة للعمّال والهادفة إلى تعزيز الوعي بأهمية الرياضة وتبنّي نمط حياة صحّي.
ندرك تمامًا أهميّة العمل على إزاحة الحواجز الاجتماعية، وتوفير فرص متساوية لكافة أفراد المجتمع ومن مختلف القدرات للوصول إلى الرياضة.
التقدم الاجتماعي
رياضة بلا حواجزفي اليوم الرياضي للدولة، أضفى حضور طلاب مدارس مؤسسة قطر جوًا من الألفة إلى جانب دورهم الفاعل في فعاليات هذا اليوم والذي لمسه زوّار المدينة التعليمية، حيث تطوع الطلاب لقيادة الأنشطة بعد مشاركتهم في ورش العمل التعليمية التي استضافتها الاتحادات والمنظمات الرياضية المحلية.
وقد شهدت فعاليات اليوم الرياضي للدولة أيضًا حضور نخبة من ألمع النساء في عالم الرياضة، من بينهن نجمة التنس التونسية أنس جابر؛ وابتهاج محمد، وهي أول مبارزة أولمبية أميركية مسلمة وسيدة أعمال؛ وكذلك ليز ماكولجان، الحائزة على ميدالية أولمبية وبطلة ماراثون، ال لواتي شاركن في جلسة مخصصة للنساء فقط تمحورت حول الحاجة إلى ضمان حصول النساء والفتيات على الفرص التي تُمكنهن من كسر الحواجز لدخول عالم الرياضة.
وفي ركن آخر ضمن المشهد الرياضي في مؤسسة قطر، نظمت مدرسة طارق بن زياد، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، أسبوعًا رياضيًا وثقافيًا بالتوازي مع كأس آسيا قطر 2023™، وذلك بهدف تمكين الطلاب من تعزيز معارفهم وتحفيز حسّ المشاركة المجتمعية.
وفي فبراير أيضًا، استضاف الشقب، مركز الفروسية التابع لمؤسسة قطر، نخبة من خيول وفرسان العالم للمشاركة في النسخة الحادية عشرة من بطولة الشقب الدولية للفروسية برعاية لونجين، وهي واحدة من خمس بطولات في العالم في نوعها، والمنافسة الأكثر شهرة على جدول بطولات الفروسية في العالم.
في اليوم الرياضي للدولة، أضفى حضور طلاب مدارس مؤسسة قطر جوًا من الألفة إلى جانب دورهم الفاعل في فعاليات هذا اليوم والذي لمسه زوّار المدينة التعليمية، حيث تطوع الطلاب لقيادة الأنشطة بعد مشاركتهم في ورش العمل التعليمية التي استضافتها الاتحادات والمنظمات الرياضية المحلية.
وقد شهدت فعاليات اليوم الرياضي للدولة أيضًا حضور نخبة من ألمع النساء في عالم الرياضة، من بينهن نجمة التنس التونسية أنس جابر؛ وابتهاج محمد، وهي أول مبارزة أولمبية أميركية مسلمة وسيدة أعمال؛ وكذلك ليز ماكولجان، الحائزة على ميدالية أولمبية وبطلة ماراثون، اللواتي شاركن في جلسة مخصصة للنساء فقط تمحورت حول الحاجة إلى ضمان حصول النساء والفتيات على الفرص التي تُمكنهن من كسر الحواجز لدخول عالم الرياضة.
وفي ركن آخر ضمن المشهد الرياضي في مؤسسة قطر، نظمت مدرسة طارق بن زياد، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، أسبوعًا رياضيًا وثقافيًا بالتوازي مع كأس آسيا قطر 2023™، وذلك بهدف تمكين الطلاب من تعزيز معارفهم وتحفيز حسّ المشاركة المجتمعية.
وفي فبراير أيضًا، استضاف الشقب، مركز الفروسية التابع لمؤسسة قطر، نخبة من خيول وفرسان العالم للمشاركة في النسخة الحادية عشرة من بطولة الشقب الدولية للفروسية برعاية لونجين، وهي واحدة من خمس بطولات في العا لم في نوعها، والمنافسة الأكثر شهرة على جدول بطولات الفروسية في العالم.
لمتنا التجربة كيفية العمل معًا كفريق واحد. في يوم من الأيام، آمل أن أصبح لاعبة كرة سلة محترفة وأن أجعل وطني فخورًا بي.
الذكاء الاصطناعي
عرض أحدث الابتكارات أمام العالمفي شهر فبراير، انعقد عالم الابتكار بالدوحة في أكبر حدث تكنولوجي على مستوى العالم، وكان لمؤسسة قطر حضورًا بارزًا فيه، بما يعكس دورها المحوري في تشكيل مستقبل التكنولوجيا والابتكار بالمنطقة.
وقد استكشف زوار قمة الويب قطر 2024 البرامج الشاملة التي تقدّمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال القائمة على الابتكار وكيفية دعمهم. وعرض المبتكرون الناشئون أفكارهم أمام جمهور واسع من المستثمرين والخبراء والقادة في مجال التكنولوجيا. كما استضافت جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، محاضرة حول الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي.
وخلال القمة، عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، حلقة نقاشية لتعريف الحضور بجائزة "وايز" للتعليم، وهي مسابقة عالمية تدعم الحلول التي يمكن أن يكون لها أثرًا إيجابيًا على التعليم. وفي شكلها الجديد، تتحدى المسابقة عقول المبدعين في المجال الاجتماعي لتصميم حلول لثلاثة تحديات تعليمية رئيسية: تحسين تدريس اللغة العربية؛ تسريع المعارف الأساسية؛ ومعالجة التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي.
من جهتها، استعرضت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ثمانية حلول تكنولوجية وجهود ثماني شركات ناشئة تقودها كوادرها البشرية من باحثين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب، في حين أسهم خبراء من كلية العلوم والهندسة ومعهد قطر لبحوث الحوسبة في الجلسات النقاشية التي انعقدت خلال القمة، وتناول موضوعات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي في التعليم؛ الحوسبة الكمومية؛ والتكنولوجيا الخضراء؛ الأمن السيبراني؛ وتقنيات اللغة.
في شهر فبراير، انعقد عالم الابتكار بالدوحة في أكبر حدث تكنولوجي على مستوى العالم، وكان لمؤسسة قطر حضورًا بارزًا فيه، بما يعكس دورها المحوري في تشكيل مستقبل التكنولوجيا والابتكار بالمنطقة.
وقد استكشف زوار قمة الويب قطر 2024 البرامج الشاملة التي تقدّمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال القائمة على الابتكار وكيفية دعمهم. وعرض المبتكرون الناشئون أفكارهم أمام جمهور واسع من المستثمرين والخبراء والقادة في مجال التكنولوجيا. كما استضافت جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، محاضرة حول الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي.
وخلال القمة، عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، حلقة نقاشية لتعريف الحضور بجائزة "وايز" للتعليم، وهي مسابقة عالمية تدعم الحلول التي يمكن أن يكون لها أثرًا إيجابيًا على التعليم. وفي شكلها الجديد، تتحدى المسابقة عقول المبدعين في المجال الاجتماعي لتصميم حلول لثلاثة تحديات تعليمية رئيسية: تحسين تدريس اللغة العربية؛ تسريع المعارف الأساسية؛ ومعالجة التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي.
من جهتها، استعرضت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ثمانية حلول تكنولوجية وجهود ثماني شركات ناشئة تقودها كوادرها البشرية من باحثين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب، في حين أسهم خبراء من كلية العلوم والهندسة ومعهد قطر لبحوث الحوسبة في الجلسات النقاشية التي انعقدت خلال القمة، وتناول موضوعات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي في التعليم؛ الحوسبة الكمومية؛ والتكنولوجيا الخضراء؛ الأمن السيبراني؛ وتقنيات اللغة.
تُجسد مشاركتنا في قمة الويب قطر 2024 التزامنا المستمر بتطوير التكنولوجيا والابتكار المستدام
نجحت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في:
الذكاء الاصطناعي
حلول عملية وتوسيع للمداركعلى صعيد التكنولوجيا، شهد شهر فبراير إعلان جامعة نورثويسترن في قطر عن إطلاق مبادرة الذكاء الاصطناعي (AI2)، وهي مبادرة استراتيجية رائدة جديدة تركز على مواجهة التحديات العالمية للذكاء الاصطناعي، والمساهمة في البحث وطرق التدريس والتطوير المهني في هذا المجال الذي يرسم عالمنا.
تتضمن مبادرة (AI2) موادًا من مناهج دراسية مشتركة في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي، صممتها جامعة نورثويسترن في قطر وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، الجامعتان الشريكتا ن لمؤسسة قطر؛ ومختبرًا للذكاء الاصطناعي والوسائط سيقود الجهود البحثية حول الذكاء الاصطناعي إضافة إلى التطوير المهني.
وفي سياق متّصل، عملت مؤسسة قطر على توسيع المدارك وزيادة المعرفة بالذكاء الاصطناعي من خلال برنامج "هضبة: الارتقاء بالابتكار وتصميم السياسات"، وهي مبادرة أطلقتها كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة، والتي أكسبت أكثر من 50 خبيرًا متخصصًا في قطر فهمًا نظريًا وعمليًا حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي ومناهج التصميم المشترك في عمليات صُنع السياسات.
غير بعيدٍ عمّا سبق، استضافت كلية وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، متخصصين في مجال الرعاية الصحية من مختلف أنحاء قطر لحضور ورشة عمل تفاعلية حول كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية، مع التركيز على تعلم الآلات، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
على صعيد التكنولو جيا، شهد شهر فبراير إعلان جامعة نورثويسترن في قطر عن إطلاق مبادرة الذكاء الاصطناعي (AI2)، وهي مبادرة استراتيجية رائدة جديدة تركز على مواجهة التحديات العالمية للذكاء الاصطناعي، والمساهمة في البحث وطرق التدريس والتطوير المهني في هذا المجال الذي يرسم عالمنا.
تتضمن مبادرة (AI2) موادًا من مناهج دراسية مشتركة في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي، صممتها جامعة نورثويسترن في قطر وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، الجامعتان الشريكتان لمؤسسة قطر؛ ومختبرًا للذكاء الاصطناعي والوسائط سيقود الجهود البحثية حول الذكاء الاصطناعي إضافة إلى التطوير المهني.
وفي سياق متّصل، عملت مؤسسة قطر على توسيع المدارك وزيادة المعرفة بالذكاء الاصطناعي من خلال برنامج "هضبة: الارتقاء بالابتكار وتصميم السياسات"، وهي مبادرة أطلقتها كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة، والتي أكسبت أكثر من 50 خبيرًا متخصصًا في قطر فهمًا نظريًا وعمليًا حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي ومناهج التصميم المشترك في عمليات صُنع السياسات.
غير بعيدٍ عمّا سبق، استضافت كلية وايل كورنيل للط ب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، متخصصين في مجال الرعاية الصحية من مختلف أنحاء قطر لحضور ورشة عمل تفاعلية حول كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية، مع التركيز على تعلم الآلات، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
يتطرق الذكاء الاصطناعي إلى كل المجالات الممثلة في جامعة نورثويسترن قطر، لذلك لدينا مساهمات فريدة لنقدمها للبشرية لفهم الذكاء الاصطناعي.
مركز الذكاء الاصطناعي للصحة الدقيقة التابع لكلية وايل كورنيل للطب - قطر هو وحدة بحثية مكرسة لما يلي:
التعليم التقدّمي
دعم أولياء الأمورلأولياء الأمور دورٌ محوري في رحلة تعلم أبنائهم، وهذا كان أساس المبادرة التي أطلقتها إحدى مدارس مؤسسة قطر بهدف تعزيز دورهم في العملية التعليمية من خلال برنامج تدريبي يسمى "رفد". يقدم برنامج "رفد" - الذي أعدته أكاديمية العوسج، وهي جزء من التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، دورات وورش عمل تُعين أولياء الأمور والمعلمين في التغلّب على التحديات الأكاديمية، ويُزود أولياء الأمور بالأدوات والمعرفة لدعم رحلة أطفالهم التعليمية، بما في ذلك مواضيع العادات الدراسية، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وإدارة السلوك، بالإضافة إلى تحديات القراءة والكتابة وتنمية مهارات الاتصال.
وفي فبراير أيضًا، قدّمت مؤسسة قطر الدعم للتربويين الذين يوجهون ويرشدون الطلّاب في مسار انتقالهم من مرحلة الثانوية إلى رحاب الحياة الجامعية، حيث استضاف برنامج الجسر الأكاديمي، أحد برامج التعليم ما قبل الجامعي لخريجي المدارس الثانوية في مؤسسة قطر، المنتدى الإقليمي للإرشاد المهني والجامعي في الدوحة، الذي تمحور حول تعزيز وتطوير استراتيجيات التعلّم الفعالة لخريجي المدارس الثانوية والارتقاء بتجليات الإرشاد المهني والجامعي.
كذلك كان أفراد المجتمع في قطر على موعد مع مسار جديد للتعلم في المدينة التعليمية، حيث قدم "سيروا في الأرض"، آخر الأعمال الفنية للفنان الهندي الراحل مقبول فدا حسين، للفنانين من جميع الأعمار، فرصة إطلاق العنان لإبداعاتهم من خلال سلسلة من ورش العمل التفاعلية والمتاحة مجانًا للجميع، كان من بينها جلسات وفعاليات تمحورت حول كرة القدم.
لأولياء الأمور دورٌ محوري في رحلة تعلم أبنائهم، وهذا كان أساس المبادرة التي أطلقتها إحدى مدارس مؤسسة قطر بهدف تعزيز دورهم في العملية التعليمية من خلال برنامج تدريبي يسمى "رفد". يقدم برنامج "رفد" - الذي أعدته أكاديمية العوسج، وهي جزء من التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، دورات وورش عمل تُعين أولياء الأمور والمعلمين في التغلّب على التحديات الأكاديمية، ويُزود أولياء الأمور بالأدوات والمعرفة لدعم رحلة أطفالهم التعليمية، بما في ذلك مواضيع العادات الدراسية، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وإدارة السلوك، بالإضافة إلى تحديات القراءة والكتابة وتنمية مهارات الاتصال.
وفي فبراير أيضًا، قدّمت مؤسسة قطر الدعم للتربويين الذين يوجهون ويرشدون الطلّاب في مسار انتقالهم من مرحلة الثانوية إلى رحاب الحياة الجامعية، حيث استضاف برنامج الجسر الأكاديمي، أحد برامج التعليم ما قبل الجامعي لخريجي المدارس الثانوية في مؤسسة قطر، المنتدى الإقليمي للإرشاد المهني والجامعي في الدوحة، الذي تمحور حول تعزيز وتطوير استراتيجيات التعلّم الفعالة لخريجي المدارس الثانوية والارتقاء بتجليات الإرشاد المهني والجامعي.
كذلك كان أفراد المجتمع في قطر على موعد مع مسار جديد للتعلم في المدينة التعليمية، حيث قدم "سيروا في الأرض"، آخر الأعمال الفنية للفنان الهندي الراحل مقبول فدا حسين، للفنانين من جميع الأعمار، فرصة إطلاق العنان لإبداعاتهم من خلال سلسلة من ورش العمل التفاعلية والمتاحة مجانًا للجميع، كان من بينها جلسات وفعاليات تمحورت حول كرة القدم.
لقد أثّر البرنامج بشكل إيجابي كبير على مجتمعنا من خلال تزويد أولياء الأمور بالمهارات العملية وتحسين التعاون بينهم وبين المعلمين.
يتناول العمل الفنّي "سيروا في الأرض" مسيرة تقدّم بني البشر وترحالهم في البر، والجو، والبحر، ويتضمن:
التعليم التقدّمي
مشاركة خبراتفي شهر فبراير، أتيحت لطلاب جامعات مؤسسة قطر فرصة ثمينة للاطلاع على تجارب الخريجين السابقين، واكتساب رؤى قيمة حول كيفية تحضيرهم للحياة المهنية بعد التخرج.
شارك سبعة من خريجي مؤسسة قطر تجاربهم ونصائحهم في جلسة نقاشية لخريجي المدينة التعليمية نظمتها جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، كجزء من الأسبوع المخصص لتعزيز المعارف المهنية في مؤسسة قط.
وبالإضافة إلى تقديم رؤاهم حول الحياة في المدينة التعليمية، تحدّث الخريجون عن تجاربهم التعليمية في مؤسسة قطر وكيف ساعد تهم على بناء مسارات مهنية ناجحة في مجالات مثل الهندسة والصحافة والتصميم والدبلوماسية، حيث قدموا نصائح مختلفة حول اجتياز المقابلات، وتطوير المهارات، والتعلم مدى الحياة، وبناء علامة تجارية شخصية.
في غضون ذلك، شرع طلاب برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي في جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في الدوحة ، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، في رحلتهم الساعية للانضمام إلى من خريجي مؤسسة قطر، وتُعد هذه الدفعة الأكبر في البرنامج حتى الآن.
في شهر فبراير، أتيحت لطلاب جامعات مؤسسة قطر فرصة ثمينة للاطلاع على تجارب الخريجين السابقين، واكتساب رؤى قيمة حول كيفية تحضيرهم للحياة المهنية بعد التخرج.
شارك سبعة من خريجي مؤسسة قطر تجاربهم ونصائحهم في جلسة نقاشية لخريجي المدينة التعليمية نظمتها جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، كجزء من الأسبوع المخصص لتعزيز المعارف المهنية في مؤسسة قط.
وبالإضافة إلى تقديم رؤاهم حول الحياة في المدينة التعليمية، تحدّث الخريجون عن تجاربهم التعليمية في مؤسسة قطر وكيف ساعدتهم على بناء مسارات مهنية ناجحة في مجالات مثل الهندسة والصحافة والتصميم والدبلوماسية، حيث قدموا نصائح مختلفة حول اجتياز المقابلات، وتطوير المهارات، والتعلم مدى الحياة، وبناء علامة تجارية شخصية.
في غضون ذلك، شرع طلاب برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي في جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في الدوحة ، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، في رحلتهم الساعية للانضمام إلى من خريجي مؤسسة قطر، وتُعد هذه الدفعة الأكبر في البرنامج حتى الآن.
أنا محظوظة جدًا لتمكنّي من خوض هذه التجربة، ويسعدني كثيرًا أن أشارك تفصيلها مع الآخرين
الرعاية الصحية الدقيقة
بصمات بحثيةفي فبراير، تألّق اسم دولة قطر مجددًا، وهذه المرّة في عالم البحوث، عندما صنّفت إحدى المجلات الطبية الرائدة دولة قطر في المرتبة الثانية عالميًا من حيث الغزارة البحثية ذات الصلة بالاعتلال العصبي السكري، حيث كان لأحد الباحثين في مؤسسة قطر دور هام في تعزيز مكانة الدولة في هذا المجال.
تعليقًا على هذا الإنجاز، قال الدكتور رياز مالك، أستاذ الطب والعميد المساعد للاستقصاءات الإكلينيكية في وايل كورنيل للطب - قطر، والذي ساهم في أغلب الدراسات المنشورة في هذا الشأن وعززت مكانة قطر المتقدمة عالميًا:
"نحن سعداء للغاية بهذا التصنيف المتقدم من جهة مستقلة والذي يُظهر جليًا الدور المؤثر والكبير لاستثمار قطر في بحوث الطب الحيوي، وبصفة خاصة ما يتعلق بداء السكري"
وفي مجال الرعاية الصحية أيضًا، قدّمت دراسة أجراها معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة نسخة عربية من مؤشر مخاطر التوحد، وهي أداة واعدة في الكشف والتشخيص المبكر لاضطراب طيف التوحد لجميع الناطقين باللغة العربية في العالم.
في سياق متّصل، أطلق مركز سدرة للطب ومتاحف مشيرب، عضوا مؤسسة قطر، سلسلة مقاهي العلوم، التي تتيح للجمهور فرصة التواصل مع العلماء والمهندسين والاطلاع على أبحاثهم في مجال الرعاية الصحية بطريقة تفاعلية. كما استعرض الدكتور رياض غنام، أستاذ الرياضيات في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، عمله في نمذجة ومراقبة كوفيد-19 في قطر خلال مؤتمرين دوليين بارزين.
في فبراير، تألّق اسم دولة قطر مجددًا، وهذه المرّة في عالم البحوث، عندما صنّفت إحدى المجلات الطبية الرائدة دولة قطر في المرتبة الثانية عالميًا من حيث الغزارة البحثية ذات الصلة بالاعتلال العصبي السكري، حيث كان لأحد الباحثين في مؤسسة قطر دور هام في تعزيز مكانة الدولة في هذا المجال.
تعليقًا على هذا الإنجاز، قال الدكتور رياز مالك، أستاذ الطب والعميد المساعد للاستقصاءات الإكلينيكية في وايل كورنيل للطب - قطر، والذي ساهم في أغلب الدراسات المنشورة في هذا الشأن وعززت مكانة قطر المتقدمة عالميًا:
"نحن سعداء للغاية بهذا التصنيف المتقدم من جهة مستقلة والذي يُظهر جليًا الدور المؤثر والكبير لاستثمار قطر في بحوث الطب الحيوي، وبصفة خاصة ما يتعلق بداء السكري"
وفي مجال الرعاية الصحية أيضًا، قدّمت دراسة أجراها معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة نسخة عربية من مؤشر مخاطر التوحد، وهي أداة واعدة في الكشف والتشخيص المبكر لاضطراب طيف التوحد لجميع الناطقين باللغة العربية في العالم.
في سياق متّصل، أطلق مركز سدرة للطب ومتاحف مشيرب، عضوا مؤسسة قطر، سلسلة مقاهي العلوم، التي تتيح للجمهور فرصة التواصل مع العلماء والمهندسين والاطلاع على أبحاثهم في مجال الرعاية الصحية بطريقة تفاعلية. كما استعرض الدكتور رياض غنام، أستاذ الرياضيات في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، عمله في نمذجة ومراقبة كوفيد-19 في قطر خلال مؤتمرين دوليين بارزين.
تعد المبادرات مثل مقهى العلوم طريقنا نحو الانخراط في المجتمع وإتاحة العلم للجميع، بالإضافة إلى جعله قابلًا للتطبيق في حياتهم اليومية.
التقدم الاجتماعي, التعليم التقدّمي
إيصال صوت من لا صوت لهمفي فبراير، اجتمع طلاب المرحلة الثانوية من مختلف أنحاء العالم في المدينة التعليمية لمحاكاة دور الدبلوماسيين في الأمم المتحدة عبر جلسات تناولت موضوع "صوت لمن لا صوت لهم".
وتمحورت فعاليات مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة بجامعة جورجتاون في قطر حول "تمكين وجهات النظر الممثلة بشكل ضعيف"، مع تركيز خاص على القضية الفلسطينية. وتناولت الوفود الطلابية التي تُم ثل دول الأمم المتحدة المختلفة في إطار لجان يرأسها طلاب جامعة جورجتاون في قطر، التحديات التي تتصدر الأجندة الدولية، بدءًا من النزاعات حول العالم وصولًا إلى التغيّر المناخي والاستدامة.
الاستدامة
من مُخلّفات إلى بروتين عالي الجودةاستمرت مهمة معالجة تحديات الاستدامة الرئيسية على أجندة معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة في فبراير، حيث تعاون المعهد مع جامعة قطر ومركز السليطين للتدريب والبحوث الزراعية بهدف استكشاف سبل مختلفة لتحويل النفايات الزراعية إلى علف حيواني.
يهدف المشروع، الذي يستفيد من أحدث التقنيات الحالية ومبادئ الاقتصاد الدائري، إلى تحويل المخلفات الزراعية لعلف بروتيني عالي الجودة للماشية، وهو ما يلبي احتياجات قطر، التي يشهد فيها قطاع الثروة الحيوانية نموًا سريعًا، وكذلك البلدان الأخرى التي تعتمد حاليًا على مصادر بروتين عالية الكلفة وغير مستدامة بيئيًا.
في فبراير، اجتمع طلاب المرحلة الثانوية من مختلف أنحاء العالم في المدينة التعليمية لمحاكاة دور الدبلوماسيين في الأمم المتحدة عبر جلسات تناولت موضوع "صوت لمن لا صوت لهم".
وتمحورت فعاليات مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة بجامعة جورجتاون في قطر حول "تمكين وجهات النظر الممثلة بشكل ضعيف"، مع تركيز خاص على القضية الفلسطينية. وتناولت الوفود الطلابية التي تُمثل دول الأمم المتحدة المختلفة في إطار لجان يرأسها طلاب جامعة جورجتاون في قطر، التحديات التي تتصدر الأجندة الدولية، بدءًا من النزاعات حول العالم وصولًا إلى التغيّر المناخي والاستدامة.
هذه المنطقة لم تكن أبدًا على هامش الحوار بين الحضارات، بل في طليعته. وتقع على عاتقكم مهمة مواصلة العمل بهذا التقليد اليوم وغدًا.
التقدم الاجتماعي
العائلة في الصدارةمن محاكاة نموذج الأمم المتحدة إلى معالجة تحديات الواقع، شهد شهر فبراير أيضًا تسليط معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، الضوء في نيويورك على التغييرات السريعة للتحول الرقمي وتأثيرها على الأسرة.
وتضمّنت الفعالية التي أُقيمت على هامش الدورة الثانية والستين للجنة الأمم المتحدة للتنمية الاجتماعية استعراض المعهد بحوثه حول تأثير التحول الرقمي ودور التكنولوجيا في تعزيز التواصل بين الناس، وفي معالجة موضوع الطلاق المبكر، بالإضافة إلى تقديم التوصيات لتعزيز قدرة الأسرة على الصمود في العصر الرقمي.
في غضون ذلك، واصلت مؤسسة قطر الدولية تعزيز ريادتها الفكرية في مجال تعليم اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والثانوية من خلال مؤتمر دولي حول "اللغة العربية لوارثيها: قضايا ومقاربات" نظمّه معهد الدوحة للدراسات العليا. كما أطلق مركز قطر للتطوير المهني، والذي ينضوي تحت مظلة قطاع تنمية المجتمع في مؤسسة قطر، بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب، النسخة الثانية من برنامج "استعد"، الهادف إلى تعريف طلاب المدارس الثانوية بالجامعات وفرص المنح الدراسية، وتدريبهم على بناء شبكة علاقاتهم، واختيار التخصصات، ومتطلبات سوق العمل المستقبلية.
من جهته، أعلن مركز مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر، عن اختيار مجموعة جديدة من صانعي التغيير الناشئين من مختلف أنحاء العالم لينضموا إلى برنامج السفراء، حيث يعملون مع مجموعة من الخبراء لتطوير مهارات الاتصال المتقدمة، وليكونوا أصواتًا للتغيير الإيجابي من خلال المناظرة والحوار.
من محاكاة نموذج الأمم المتحدة إلى معالجة تحديات الواقع، شهد شهر فبراير أيضًا تسليط معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، الضوء في نيويورك على التغييرات السريعة للتحول الرقمي وتأثيرها على الأسرة.
وتضمّنت الفعالية التي أُقيمت على هامش الدورة الثانية والستين للجنة الأمم المتحدة للتنمية الاجتماعية استعراض المعهد بحوثه حول تأثير التحول الرقمي ودور التكنولوجيا في تعزيز التواصل بين الناس، وفي معالجة موضوع الطلاق المبكر، بالإضافة إلى تقديم التوصيات لتعزيز قدرة الأسرة على الصمود في العصر الرقمي.
في غضون ذلك، واصلت مؤسسة قطر الدولية تعزيز ريادتها الفكرية في مجال تعليم اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والثانوية من خلال مؤتمر دولي حول "اللغة العربية لوارثيها: قضايا ومقاربات" نظمّه معهد الدوحة للدراسات العليا. كما أطلق مركز قطر للتطوير المهني، والذي ينضوي تحت مظلة قطاع تنمية المجتمع في مؤسسة قطر، بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب، النسخة الثانية من برنامج "استعد"، الهادف إلى تعريف طلاب المدارس الثانوية بالجامعات وفرص المنح الدراسية، وتدريبهم على بناء شبكة علاقاتهم، واختيار التخصصات، ومتطلبات سوق العمل المستقبلية.
من جهته، أعلن مركز مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر، عن اختيار مجموعة جديدة من صانعي التغيير الناشئين من مختلف أنحاء العالم لينضموا إلى برنامج السفراء، حيث يعملون مع مجموعة من الخبراء لتطوير مهارات الاتصال المتقدمة، وليكونوا أصواتًا للتغيير الإيجابي من خلال المناظرة والحوار.
تؤمن دولة قطر بأن التنقل في المشهد الرقمي وتأثيره على الأُسر يتطلب نهجًا متعدد الأبعاد يضع المصالح الفضلى للأسرة في المقدمة من حيث السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالتكنولوجيا.
التقدم الاجتماعي
أكثر من مجرّد مدينة تعليميةتشتهر المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر بمدارسها وجامعاتها المحلية والعالمية، فضلًا عمّا تقدمه لطلابها من فرص وآفاق تعلّم رحبة، لكنها تُعد أيضًا وجهة نابضة بالحياة تُقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة المجتمعية والفعاليات والمعالم السياحية وسبل المعرفة للأفراد من جميع الأعمار وعلى مدار العام.
وفي فبراير، حرصت مؤسسة قطر أن يلمس أفراد مجتمع قطر والزوار على حد سواء ما يمكن أن تقدمه لهم مدينتها التعليمية، المفتوحة أمام الجميع، من فائدة ومتعة وتجربة فريدة؛ بدءًا من المطالعة في مكتبة قطر الوطنية، واستكشاف فنون الهندسة المعمارية الفريدة وزيارة المتاحف، وصولًا إلى دروس الأنشطة البدنية وتعلّم اللغات، أو مجرد الاستمتاع بالمساحات الخضراء المفتوحة مثل حديقة الأكسجين.
لمزيد من المعلومات حول الأنشطة والفعاليات التي تحتضنها المدينة التعليمية، تفضلوا بزيارة الموقعين الإلكترونيين: www.qf.org.qa/education/education-city
www.educationcity.qa أو من خلال تحميل تطبيق المدينة التعليمية مجانًا من متجري آبل وجوجل.
تشتهر المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر بمدارسها وجامعاتها المحلية والعالمية، فضلًا عمّا تقدمه لطلابها من فرص وآفاق تعلّم رحبة، لكنها تُعد أيضًا وجهة نابضة بالحياة تُقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة المجتمعية والفعاليات والمعالم السياحية وسب ل المعرفة للأفراد من جميع الأعمار وعلى مدار العام.
وفي فبراير، حرصت مؤسسة قطر أن يلمس أفراد مجتمع قطر والزوار على حد سواء ما يمكن أن تقدمه لهم مدينتها التعليمية، المفتوحة أمام الجميع، من فائدة ومتعة وتجربة فريدة؛ بدءًا من المطالعة في مكتبة قطر الوطنية، واستكشاف فنون الهندسة المعمارية الفريدة وزيارة المتاحف، وصولًا إلى دروس الأنشطة البدنية وتعلّم اللغات، أو مجرد الاستمتاع بالمساحات الخضراء المفتوحة مثل حديقة الأكسجين.
لمزيد من المعلومات حول الأنشطة والفعاليات التي تحتضنها المدينة التعليمية، تفضلوا بزيارة الموقعين الإلكترونيين: www.qf.org.qa/education/education-city
www.educationcity.qa أو من خلال تحميل تطبيق المدينة التعليمية مجانًا من متجري آبل وجوجل.