في ظلّ التقدّم التكنولوجي السريع الذي يشهده عالمنا، لاسيّما مع هيمنة الذكاء الاصطناعي في العديد من جوانب حياتنا اليومية، بات من الضروري توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية وتحسين مختلف جوانب حياتنا.
من هذا المُنطلق، يُعد الذكاء الاصطناعي أحد المحاور الاستراتيجية لمؤسسة قطر، إذ تُسهم في توفير أدوات تكنولوجية تنسجم مع الثقافة المحليّة وتلبي احتياجات مجموعة متنوعة من المستخدمين والمبدعين، كما تعمل على الاستفادة من مكانتها الفريدة من نوعها في مجالات التعليم، والتكنولوجيا، والقطاع الخاص لدعم عملية تحويل البحوث إلى ممارسات عملية وشركات ناشئ ة، مما يمهد الطريق لمنتجات تكنولوجية جديدة وفرص للتسويق تدعم مسيرة التنمية في البلاد. فضلاً عن ذلك، تدعم منظومة مؤسسة قطر الابتكار وريادة الأعمال، وتُعزز توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، والمدن الذكية، وتحليل البيانات، واتخاذ القرارات.
تضع مؤسسة قطر الذكاء الاصطناعي في صميم استراتيجيتها، حيث تولي اهتمامًا كبيرًا للاكتشاف والابتكار والتطبيق العملي للذكاء الاصطناعي في العديد من القطاعات الحيوية، بما في ذلك التعليم والصحة والثقافة. وفي هذا الإطار، تواصل منظومة التعليم العالي في المؤسسة منح درجات علمية متقدمة في تخصصات أنظمة المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر وجامعة حمد بن خليفة.
وتوفر منظومة مؤسسة قطر الفريدة بيئة محفزة للابتكار وريادة الأعمال، ما يُترجم كل عام إلى تسجيل مزيد من براءات الاختراع وتأسيس العديد من الشركات الناشئة الناجحة التي تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونماذج الحوسبة. ومن أمثلة ذلك شركة AiScia، وهي شركة ناشئة، تأسست بدعم من جامعة حمد بن خليفة، وتستخدم الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتقدمة والخبرات العالمية لتسريع اكتشاف المواد المستدامة.
في ظلّ التقدّم التكنولوجي السريع الذي يشهده عالمنا، لاسيّما مع هيمنة الذكاء الاصطناعي في العديد من جوانب حياتنا اليومية، بات من الضروري توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية وتحسين مختلف جوانب حياتنا.
من هذا المُنطلق، يُعد الذكاء الاصطناعي أحد المحاور الاستراتيجية لمؤسسة قطر، إذ تُسهم في توفير أدوات تكنولوجية تنسجم مع الثقافة المحليّة وتلبي احتياجات مجموعة متنوعة من المستخدمين والمبدعين، كما تعمل على الاستفادة من مكانتها الفريدة من نوعها في مجالات التعليم، والتكنولوجيا، والقطاع الخاص لدعم عملية تحويل البحوث إلى ممارسات عملية وشركات ناشئة، مما يمهد الطريق لمنتجات تكنولوجية جديدة وفرص للتسويق تدعم مسيرة التنمية في البلاد. فضلاً عن ذلك، تدعم منظومة مؤسسة قطر الابتكار وريادة الأعمال، وتُعزز توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، والمدن الذكية، وتحليل البيانات، واتخاذ القرارات.
تضع مؤسسة قطر الذكاء الاصطناعي في صميم استراتيجيتها، حيث تولي اهتمامًا كبيرًا للاكتشاف والابتكار والتطبيق العملي للذكاء الاصطناعي في العديد من القطاعات الحيوية، بما في ذلك التعليم والصحة والثقافة. وفي هذا الإطار، تواصل منظومة التعليم العالي في المؤسسة منح درجات علمية متقدمة في تخصصات أنظمة المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر وجامعة حمد بن خليفة.
وتوفر منظومة مؤسسة قطر الفريدة بيئة محفزة للابتكار وريادة الأعمال، ما يُترجم كل عام إلى تسجيل مزيد من براءات الاختراع وتأسيس العديد من الشركات الناشئة الناجحة التي تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونماذج الحوسبة. ومن أمثلة ذلك شركة AiScia، وهي شركة ناشئة، تأسست بدعم من جامعة حمد بن خليفة، وتستخدم الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتقدمة والخبرات العالمية لتسريع اكتشاف المواد المستدامة.
بحوث الذكاء الاصطناعي | 2024 |
---|---|
منشورات حول الذكاء الاصطناعي | +300 |
براءات اختراع في مجال الذكاء الاصطناعي | 5 |
+
تعمل مؤسسة قطر على دراسة الكيفية التي يستخدم فيها المعلمون والطلاب الذكاءَ الاصطناعي في الفصول الدراسية من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر. ويأتي هذا المسعى البحثي في إطار الدور الريادي الذي تضطلع به المؤسسة في مجال التعليم، ولضمان إعداد قادة المستقبل بما يتيح لهم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي على النحو الأمثل.
أطلقت جامعة نورثويسترن في قطر مبادرة استراتيجية رائدة جديدة، وهي مبادرة الذكاء الاصطناعي (AI2)، التي تركز على مواجهة التحديات العالمية للذكاء الاصطناعي، والمساهمة في البحث وطرق التدريس والتطوير المهني في هذا المجال. وبموجب هذه المبادرة، تؤدي جامعة نورثويسترن في قطر دورًا رائدًا في تشكيل فهمنا للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي والإعلام والمجالات الإبداعية المختلفة في جميع أنحاء العالم.
وتتضمن مبادرة (AI2) أيضًا مواد من مناهج دراسية مشتركة في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي، صممتها كل من جامعة نورثويسترن في قطر وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وهما جامعتان شريكتان لمؤسسة قطر. ويمكن للطلاب متابعة هذا المنهج للحصول على شهادة تخصص فرعية في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي. ويهدف هذا المنهج إلى إعداد الطلاب للتعامل مع الحقول التي يتقاطع فيها الذكاء الاصطناعي مع الإعلام، وتطبيقاته في هذا المجال، والاعتبارات الأخلاقية المصاحبة لهذه التطبيقات.
وكان استكشاف دور الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التعليم العالي وتنمية المهارات الهدف الرئيسي من إنشاء تحالف بحثي عالمي جديد يقوده مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، ويتعاون فيه مع معهد التعليم الدولي وسبع جامعات لبدء سلسلة من الدراسات تستمر 12 شهرًا وتشمل سياقات جغرافية متنوعة. ويتطلع هذا التحالف إلى تقديم رؤى جديدة حول دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج والممارسات التعليمية، ودراسة دوره في سد الفجوات عبر تعزيز المها رات، وإعداد الطلاب للعمل في الأسواق العالمية حيث يؤدي الذكاء الاصطناعي دور المحرّك.
تعمل مؤسسة قطر على دراسة الكيفية التي يستخدم فيها المعلمون والطلاب الذكاءَ الاصطناعي في الفصول الدراسية من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر. ويأتي هذا المسعى البحثي في إطار الدور الريادي الذي تضطلع به المؤسسة في مجال التعليم، ولضمان إعداد قادة المستقبل بما يتيح لهم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي على النحو الأمثل.
أطلقت جامعة نورثويسترن في قطر مبادرة استراتيجية رائدة جديدة، وهي مبادرة الذكاء الاصطناعي (AI2)، التي تركز على مواجهة التحديات العالمية للذكاء الاصطناعي، والمساهمة في البحث وطرق التدريس والتطوير المهني في هذا المجال. وبموجب هذه المبادرة، تؤدي جامعة نورثويسترن في قطر دورًا رائدًا في تشكيل فهمنا للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي والإعلام والمجالات الإبداعية المختلفة في جميع أنحاء العالم.
وتتضمن مبادرة (AI2) أيضًا مواد من مناهج دراسية مشتركة في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي، صممتها كل من جامعة نورثويسترن في قطر وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وهما جامعتان شريكتان لمؤسسة قطر. ويمكن للطلاب متابعة هذا المنهج للحصول على شهادة تخصص فرعية في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي. ويهدف هذا المنهج إلى إعداد الطلاب للتعامل مع الحقول التي يتقاطع فيها الذكاء الاصطناعي مع الإعلام، وتطبيقاته في هذا المجال، والاعتبارات الأخلاقية المصاحبة لهذه التطبيقات.
وكان استكشاف دور الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التعليم العالي وتنمية المهارات الهدف الرئيسي من إنشاء تحالف بحثي عالمي جديد يقوده مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، ويتعاون فيه مع معهد التعليم الدولي وسبع جامعات لبدء سلسلة من الدراسات تستمر 12 شهرًا وتشمل سياقات جغرافية متنوعة. ويتطلع هذا التحالف إلى تقديم رؤى جديدة حول دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج والممارسات التعليمية، ودراسة دوره في سد الفجوات عبر تعزيز المهارات، وإعداد الطلاب للعمل في الأسواق العالمية حيث يؤدي الذكاء الاصطناعي دور المحرّك.
جامعة كارنيجي ميلون في قطر | بكالوريوس العلوم في البيولوجيا الحاسوبية | +100 |
---|---|---|
بكالوريوس العلوم في العلوم الحاسوبية | ||
بكالوريوس العلوم في أنظمة المعلومات | ||
جامعة حمد بن خليفة | بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب | |
ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية | ||
ماجستير نظم المعلومات في الإدارة الصحية | ||
ماجستير العلوم في علوم البيانات وهندستها | ||
ماجستير العلوم في الأمن السيبراني | ||
الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته |
+
تعمل معاهد البحوث في مؤسسة قطر على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في دمج البيانات الأساسية وتطوير خوارزميات وتحليلات متقدمة يمكنها أن تسهم في النهوض بالرعاية الصحية في البلاد، بما في ذلك الوقاية والتشخيص والعلاج.
وفي هذا الإطار، يسعى خبراء من جامعة حمد بن خليفة إلى تطوير أدوات رقمية مبتكرة تلبي احتياجات الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد وغيره من صعوبات التعلم. ومنذ عام 2021، يعمل الفريق على تطوير أول نموذج للتنميط الظاهري الرقمي لسلوكيات التواصل الاجتماعي عبر استخدام تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن التوحد وتشخيصه، وذلك بالتعاون مع شر كة "آرغوس كوغنيتيف" الأمريكية. كما سجّلت جامعة حمد بن خليفة تقدمًا ملحوظًا في مشاريع بحثية صحية حيوية توظّف تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في مجالات مرض السكري والأمراض العصبية وسرطان الثدي.
من جهتها، اعتمدت كلية وايل كورنيل للطب - قطر استراتيجية شاملة للذكاء الاصطناعي تستند إلى الإمكانات والقدرات المعرفية المؤسسية وتهدف إلى تحسين الرعاية الصحية في قطر على صعيد التشخيص والعلاج. وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية بالشؤون الطبية الحيوية في الدولة، بما في ذلك مؤسسة قطر ومؤسسة حمد الطبية، تعمل وايل كورنيل للطب - قطر، بإشراف مركز الابتكار والتعليم في الرعاية الصحية الدقيقة التابع لها، على تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحسين الرعاية الصحية على المستوى الوطني. وتشمل هذه التطبيقات استخدام الذكاء الاصطناعي في التصوير الطبي والتشخيص السريع، وتحسين رعاية المرضى، وتطوير تقنيات تحليل النمط الظاهري الجزيئي باستخدام مقاربات تدمج مختلف علوم وبيانات الجينوم لتحقيق علاجات طبية شخصية أفضل، فضلًا عن مراقبة وتحسين الصحة الفردية.
كما أصدرت جامعة حمد بن خليفة ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" تقريرًا يحمل عنوان "الذكاء الاصطناعي وأخلاقيات الرعاية الصحية: وجهات نظر إسلامية بشأن المساءلة الطبية" – خلال قمة ويش 2024. ويسلّط التقرير الضوء على بعض التطبيقات الأكثر شيوعًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية والتحديات الأخلاقية المرتبطة بها، مع إيلاء اهتمام خاص باستكشاف حدود العلاقة بين هذه التكنولوجيا والرعاية الصحية من منظور إسلامي. كما يقدم التقرير توصيات لمعالجة الإشكاليات الأخلاقية التي تنشأ عن العلاقة بين المريض والطبيب في عصر الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
تعمل معاهد البحوث في مؤسسة قطر على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في دمج البيانات الأساسية وتطوير خوارزميات وتحليلات متقدمة يمكنها أن تسهم في ال نهوض بالرعاية الصحية في البلاد، بما في ذلك الوقاية والتشخيص والعلاج.
وفي هذا الإطار، يسعى خبراء من جامعة حمد بن خليفة إلى تطوير أدوات رقمية مبتكرة تلبي احتياجات الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد وغيره من صعوبات التعلم. ومنذ عام 2021، يعمل الفريق على تطوير أول نموذج للتنميط الظاهري الرقمي لسلوكيات التواصل الاجتماعي عبر استخدام تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن التوحد وتشخيصه، وذلك بالتعاون مع شركة "آرغوس كوغنيتيف" الأمريكية. كما سجّلت جامعة حمد بن خليفة تقدمًا ملحوظًا في مشاريع بحثية صحية حيوية توظّف تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في مجالات مرض السكري والأمراض العصبية وسرطان الثدي.
من جهتها، اعتمدت كلية وايل كورنيل للطب - قطر استراتيجية شاملة للذكاء الاصطناعي تستند إلى الإمكانات والقدرات المعرفية المؤسسية وتهدف إلى تحسين الرعاية الصحية في قطر على صعيد التشخيص والعلاج. وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية بالشؤون الطبية الحيوية في الدولة، بما في ذلك مؤسسة قطر ومؤسسة حمد الطبية، تعمل وايل كورنيل للطب - قطر، بإشراف مركز الابتكار والتعليم في الرعاية الصحية الدقيقة التابع لها، على تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحسين الرعاية الصحية على المستوى الوطني. وتشمل هذه التطبيقات استخدام الذكاء الاصطناعي في التصوير الطبي والتشخيص السريع، وتحسين رعاية المرضى، وتطوير تقنيات تحليل النمط الظاهري الجزيئي باستخدام مقاربات تدمج مختلف علوم وبيانات الجينوم لتحقيق علاجات طبية شخصية أفضل، فضلًا عن مراقبة وتحسين الصحة الفردية.
كما أصدرت جامعة حمد بن خليفة ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" تقريرًا يحمل عنوان "الذكاء الاصطناعي وأخلاقيات الرعاية الصحية: وجهات نظر إسلامية بشأن المساءلة الطبية" – خلال قمة ويش 2024. ويسلّط التقرير الضوء على بعض التطبيقات الأكثر شيوعًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية والتحديات الأخلاقية المرتبطة بها، مع إيلاء اهتمام خاص باستكشاف حدود العلاقة بين هذه التكنولوجيا والرعاية الصحية من منظور إسلامي. كما يقدم التقرير توصيات لمعالجة الإشكاليات الأخلاقية التي تنشأ عن العلاقة بين المريض والطبيب في عصر الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
تسعى مؤسسة قطر إلى سد النقص في المحتوى العربي وأدواته عبر الإنترنت، التي يهيمن عليها في الوقت الراهن المحتوى الموجه للناطقين بالإنجليزية. وتعمل المؤسسة على معالجة ذلك النقص عبر المنطقة والعالم من خلال الاستعانة بتقنيات التعلم الآلي وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى.
ويأتي هذا المسعى ليعكس التزام مؤسسة قطر بتعزيز مكانة اللغة العربية واستخدامها وتكريس الهوية الثقافية العربية، مع التركيز على التعليم والذكاء الاصطناعي وتنمية الشباب.
في هذا السياق، شكّل إطلاق مشروع "فنار" في عام 2024 إنجازًا بارزًا على صعيد تعزيز حضور اللغة والثقافة العربية والإسلامية في عصر الذكاء الاصطناعي، وهو نتاج لتعاون مثمر بين كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة حمد بن خليفة. ويُعد مشروع "فنار – النموذج العربي للذكاء الاصطناعي" أحد أهم وأحدث نماذج الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، حيث يعتمد على قاعدة بيانات ضخمة تضم أكثر من 400 مليار كلمة عربية، مما يمنحه قدرة استثنائية على توليد نصوص عالية الجودة. ويُذكر أن منصة "فنار" قادرة على مساعدة الجهات الحكومية في تطوير حلول مخصصة للخدمات العامة والاتصالات وتطوير تطبيقات لمختلف القطاعات.
تسعى مؤسسة قطر إلى سد النقص في المحتوى العربي وأدواته عبر الإنترنت، التي يهيمن عليها في الوقت الراهن المحتوى الموجه للناطقين بالإنجليزية. وتعمل المؤسسة على معالجة ذلك النقص عبر المنطقة والعالم من خلال الاستعانة بتقنيات التعلم الآلي وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى.
ويأتي هذا المسعى ليعكس التزام مؤسسة قطر بتعزيز مكانة اللغة العربية واستخدامها وتكريس الهوية الثقافية العربية، مع التركيز على التعليم والذكاء الاصطناعي وتنمية الشباب.
في هذا السياق، شكّل إطلاق مشروع "فنار" في عام 2024 إنجازًا بارزًا على صعيد تعزيز حضور اللغة والثقافة العربية والإسلامية في عصر الذكاء الاصطناعي، وهو نتاج لتعاون مثمر بين كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة حمد بن خليفة. ويُعد مشروع "فنار – النموذج العربي للذكاء الاصطناعي" أحد أهم وأحدث نماذج الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، حيث يعتمد على قاعدة بيانات ضخمة تضم أكثر من 400 مليار كلمة عربية، مما يمنحه قدرة استثنائية على توليد نصوص عالية الجودة. ويُذكر أن منصة "فنار" قادرة على مساعدة الجهات الحكومية في تطوير حلول مخصصة للخدمات العامة والاتصالات وتطوير تطبيقات لمختلف القطاعات.
وفي عام 2024، عزَّزت مؤسسة قطر شبكتها من الباحثين العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي بهدف إنشاء منصات بحثية تعاونية إضافية وبناء قنوات للتسويق التجاري. وفي هذا الإطار، استقبلت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا حوالي 3000 مشارك في أسبوع الذكاء الاصطناعي 2024.
وفي إطار سعيها لبناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي وتوسيع آفاق التعاون بين مختلف القطاعات، أبرمت جامعة حمد بن خليفة شراكة جديدة مع شركة "Q-CTRL"، وهي الشركة الرائدة عالميًا في مجال التقنيات الكمية، وذلك بهدف تأهيل الجيل القادم من الكوادر البشرية في مجال الحوسبة الكَمّية في دولة قطر، عبر توفير برامج تعليمية وبرمجيات كَمّية ذات مواصفات عالمية.
كما جرى افتتاح "مختبر أكاديمية هواوي للذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات" في عام 2024 بجامعة حمد بن خليفة.ويمثل المختبر مركزًا لتعزيز الابتكار وتجارب التعلم العملي على أحدث التقنيات،حيث تم تجهيزه ببنية تحتية وتزويده بالموارد المتطورة، ليصبح أنموذجًا للتعاون والاستثمار من قبل شركات التكنولوجيا الرائدة. ويقدم المختبر برامج تدريبية متخصصة وورش عمل ودورات تدريبية مُعتمدة مصممة لتمكين الطلاب والمهنيين في القطاعات المختلفة من مواكبة التطورات المتسارعة في مجالات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وفي عام 2024، عزَّزت مؤسسة قطر شبكتها من الباحثين العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي بهدف إنشاء منصات بحثية تعاونية إضافية وبناء قنوات للتسويق التجاري. وفي هذا الإطار، استقبلت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا حوالي 3000 مشارك في أسبوع الذكاء الاصطناعي 2024.
وفي إطار سعيها لبناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي وتوسيع آفاق التعاون بين مختلف القطاعات، أبرمت جامعة حمد بن خليفة شراكة جديدة مع شركة "Q-CTRL"، وهي الشركة الرائدة عالميًا في مجال التقنيات الكمية، وذلك بهدف تأهيل الجيل القادم من الكوادر البشرية في مجال الحوسبة الكَمّية في دولة قطر، عبر توفير برامج تعليمية وبرمجيات كَمّية ذات مواصفات عالمية.
كما جرى افتتاح "مختبر أكاديمية هواوي للذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات" في عام 2024 بجامعة حمد بن خليفة.ويمثل المختبر مركزًا لتعزيز الابتكار وتجارب التعلم العملي على أحدث التقنيات،حيث تم تجهيزه ببنية تحتية وتزويده بالموارد المتطورة، ليصبح أنموذجًا للتعاون والاستثمار من قبل شركات التكنولوجيا الرائدة. ويقدم المختبر برامج تدريبية متخصصة وورش عمل ودورات تدريبية مُعتمدة مصممة لتمكين الطلاب والمهنيين في القطاعات المختلفة من مواكبة التطورات المتسارعة في مجالات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.