Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

الاستدامة

لطالما كان لنا دور في دفع عجلة جهود الاستدامة في دولة قطر والمنطقة، حيث نعمل عن قُرب مع علماء وباحثين ومبتكرين ورواد أعمال في دولة قطر وحول العالم، للكشف عن ابتكارات جديدة وتطوير حلول مستدامة للتحديات الكبرى.

نخوض رحلةً على مسار الاستدامة، يرافقنا فيها أفراد مجتمعنا كافة، نحو مستقبل يَعِدُ بالاستقرار والأمن؛ سواء كان ذلك من خلال اتباع أفضل الممارسات في تصميم البيئة العمرانية، أو إطلاق محطات مراقبة جودة الهواء، أو إنشاء أول غابة حضرية في دولة قطر.

January

استعراض الخبرات

شهد شهر يناير فتح آفاق إقليمية جديدة على صعيد تكنولوجيات اللغة المنطوقة، حيث شارك طلاب من جميع أنحاء العالم في أول هاكاثون في هذا المجال يجري تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي مثّل فرصة فريدة لهم للتعاون في سبيل ابتكار أساليب لاستخدام التكنولوجيا بهدف الوصول إلى فهم أكبر للغات المنطوقة على مستوى العالم. 

جاءت هذه الفعالية ضمن ورشة العمل التي عقدها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات حول تكنولوجيا اللغة المنطوقة، واستضافها معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، حيث ناقش خبراء عالميون التطورات في مجالات تشمل التعرف الآلي على الكلام، والتعلم الآلي للغات، وتطبيقات تحويل النص إلى حديث منطوق. 

وبالتزامن مع ما سبق، استعرض معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، خبراته العلمية والتقنية في مجال الطاقة الشمسية خلال المؤتمر العالمي الثامن لتحويل الطاقة الكهروضوئية الذي عُقد في مدينة ميلانو الإيطالية، الذي يُعد أكبر منصة في العالم للبحوث والتطوير في مجال الطاقة الكهروضوئية. 

وفي يناير أيضًا، قدّمت الطالبة القطرية هيا الأنصاري من وايل كورنيل للطب – قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، ورقة بحثية عن نوع نادر وعُضال من سرطان الدم، وذلك خلال أعمال الدورة السنوية الرابعة والستين للجمعية الأميركية لأمراض الدم التي عُقدت في ولاية لويزيانا الأميركية.

100
شهد هاكاثون تكنولوجيا اللغة المنطوقة مشاركة 100 طالب جامعي توزعوا على 19 فريقًا
January

الأمن الغذائي في دائرة التركيز

بغية دعم جهود قطر الساعية إلى تعزيز أمنها الغذائي، أطلق باحثون من إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر مشروعًا يهدف إلى زيادة مخزون الطماطم في البلاد بنسبة 25 في المائة، وذلك من خلال شراكة تجمع بين المعارف الأكاديمية وخبرات المزارعين. 

مشروع الزراعة المائية للطماطم هو ثمرة جهد مشترك بين جامعة تكساس إي أند أم في قطر وشركة "أجريكو" للتطوير الزراعي. ويتضمن المشروع تقييم الباحثين لعدد من الأنواع الجينية للطماطم من مختلف أنحاء العالم، وتحديد الأنواع القادرة على النمو في الظروف البيئية القاسية لدولة قطر، إضافةً إلى دراسة التأثيرات المحتملة للتطعيم وتكثيف النبات ومكافحة الآفات والتلقيح بمساعدة النحل. 

وتعليقًا على المشروع، قال الدكتور بينج جو، الباحث الرئيسي المساعد والأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة تكساس إي أند أم في قطر: "يتمثّل دورنا باعتبارنا باحثين لدى جامعة تكساس إي أند أم في قطر بالسعي لابتكار حلول فعّالة لأبرز التحديات التي تواجهها الدولة، بما في ذلك ظهور حاجة ملحة خلال السنوات الأخيرة لتعزيز كفاءة القطاع الزراعي في قطر. وأظهرت النتائج الأولية لحلولنا التجريبية زيادة ملموسة في محصول الطماطم بالمقارنة مع الممارسات المعتمدة حاليًا، مما يُعد مؤشرًا قويًا لقدرتنا على تحقيق هدفنا في تحسين كفاءة الإنتاج" 

تؤدي مساعي البحث والتطوير في المجال الزراعي دورًا محوريًا في تعزيز الممارسات الزراعية على مستوى العالم، لذا نتطلع للتعاون مع الباحثين في جامعة تكساس إي أند أم للوصول إلى أفضل مستويات الإنتاج بما يعود بالخير على دولتنا.

السيد ناصر الخلف
الرئيس التنفيذي لمجموعة أجريكو
March

تجارب الأسلاف تنير طريق المستقبل

سعيًا لتجديد الاهتمام بدراسة تجارب الأسلاف في مواجهة تغيُّر المناخ والبحث في مدى إمكانية الاستفادة منها لبناء عالم أكثر استدامة، استقطبت "قمة إرثنا 2023" وهي الأولى التي يستضيفها "إرثنا – مركز لمستقبل مستدام"، عضو مؤسسة قطر، نخبة من الخبراء وصنّاع السياسات في مجال الاستدامة لتبادل الآراء مع هؤلاء الذين يمتلكون معرفة وثيقة بطبيعة أرضهم والسكان الأصليين. 

وشهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، افتتاح قمة إرثنا 2023، في مشيرب قلب الدوحة. 

وقد سلطت القمة، التي انعقدت تحت شعار "بناء مسارات جديدة لاستدامة المناطق الحارة والجافة"، الضوء على مدى الحاجة إلى جعل هذه البيئات، ومنها البيئة القطرية، أكثر حضورًا في أجندة محادثات الاستدامة العالمية، والتي عادة ما ينصب تركيزها على المناخات الاستوائية والمعتدلة. 

وفي كلمة لها أمام القمة، قالت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة: "إن الغرض من البحث في تجارب الأسلاف هو اختيار الأصلح لبيئتنا من أجل تطبيق التوصيات واعتماد حلول في المتناول بدلًا من تعقيد الأمور. فلنركز على جذور المشكلة لاجتثاثها من أصولها بدلًا من إهدار الوقت والمال فيما لا طائل من ورائه".

ازددنا فهمًا بأهمية الممارسات التقليدية وتأثيرها على إدارة النظام البيئي والتكيّف مع التغير المناخي في عصرنا الحالي.

الدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا
المدير التنفيذي لمركز "إرثنا"
March

إلهام بجذور وطنية

خلال قمة "إرثنا"، تناولت النقاشات أهمية دمج الأساليب الزراعية التقليدية في الممارسات الحديثة، والحاجة إلى تحرك عالمي لمعالجة افتقار البلدان النامية إلى القدرة على الوصول إلى الطاقة المستدامة

كما سلط خبراء الطاقة والاستدامة الضوء على تأثير السياسات الدولية على محاولات التحول نحو الطاقة النظيفة، فيما اقترح قادةدينيون ، وخبراء في تغير المناخ، وصناع السياسات طرقًا يمكن من خلالها ربط الاستدامة ربطًا أوثق بالعقيدة والأخلاق

وعلى مدار يومين من فعاليات القمة، أتيحت للجمهور في قطر فرصة زيارة قرية "إرثنا"، وهي مساحة مفتوحة في براحة مشيرب تضم أنشطة وممارسات تراثية لتحقيق الاستدامة الثقافية والبيئية والاجتماعية، مثل أساليب النسيج التقليدية وبناء السفن وطرق الحفاظ على النباتات الطبيعية والكنوز القديمة. 

وقبيل انعقاد قمة "إرثنا"، استضافت مؤسسة قطر السيد تشابا كوروشي، رئيس الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي حل ضيفًا على أحدث حلقة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، حيث شدد على الحاجة الملّحة للتعاون العالمي في مواجهة تحديات الاستدامة؛ فيما حثت الدكتورة جين غودال، العالمة والناشطة الإنسانية والبيئية، الشباب على أن يكونوا قادة في مجال الاستدامة، وذلك في كلمتها التي ألقتها في مؤتمر الابتكار العالمي في الاستدامة الذي نظمته أكاديمية قطر- الوكرة، وهي إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر. 

في ظل اندفاعنا الحالي، نكون ربما تجاهلنا ما عرفه السكان الأصليون على مدى سنوات عديدة. لقد آن الأوان بالنسبة لنا لإظهار الاحترام والتقدير للمعرفة المحلية التقليدية، إلى جانب الحديث منها أيضًا.

البارونة باتريشيا اسكتلندا
الأمينة العامة للكومنولث، في كلمتها أمام قمّة "إرثنا"
April

ليالي المعرفة في رمضان

ومن بين الفرص التي أتيحت في المدينة التعليمية لأفراد المجتمع كي يعيشوا أجواء الشهر الفضيل، مبادرة ليالي رمضان التي أطلقتها مؤسسة قطر بهدف تسليط الضوء على معالم الثقافة والعادات القطرية، بالإضافة إلى تمكين أفراد المجتمع من مختلف الفئات العمرية من استكشاف الطقوس الرمضانية في بعض البلدان الإسلامية الأخرى. 

شجعت المبادرة، التي أقيمت في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، الزوار من جميع الأعمار والثقافات على تبني أنماط حياة صحية ومستدامة، فضلًا عن حثهم على إدراك أهمية رد الجميل لمجتمعاتهم من خلال العمل التطوعي. 

وشارك في فعاليات ليالي رمضان، التي نُظمت بالتعاون مع مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وقطر الخيرية، ثلّة من المتحدثين الذين ناقشوا في محاضراتهم مجموعة من المواضيع، ومنهم الدكتور عبد الواسع لاكل من مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وعقلة جاسم، معلم سوري لدى المركز، وعبد العزيز التميمي، خريج مؤسسة قطر والفائز بسباق "صمله"، وعبد الله شاهين الكعبي، مؤسس أكاديمية "A13" للشباب، والأستاذ عبد الرحيم مكارثي، الأميركي ذي الأصل الإيرلندي، الذي اعتنق الإسلام عام 1994. 

كما تضمنت الفعالية إقامة احتفالية ليلة القرنقعوه، حيث جمع الأطفال المكسرات وأكياس الحلوى كجزء من العادات والتقاليد الرمضانية. 

التطوع يبقى عملًا إنسانيًا راقيًا يجعلك تستشعر أهمية التضامن وبذل الخير، والقيام بمبادرات بسيطة من شأنه تغيير حياة أناس آخرين للأفضل

سعود المعاضيد
مدير إدارة الإعلام في جمعية قطر الخيرية ومقدم برامج في قنوات "الكأس" الرياضية، متحدثًا في فعالية ليالي رمضان التي نظمتها مؤسسة قطر
April

رُعاة البيئة

خلال الشهر الفضيل، تحولت المدينة التعليمية إلى مكان يُقام فيه إفطار جماعي مميز بنكهة بيئية تراعي مبادئ الاستدامة. 

تجسيدًا للقيم الإسلامية المتمثلة في الاعتدال والحفاظ على البيئة، استضاف مركز ذو المنارتين (جامع المدينة التعليمية) إفطارًا خاليًا من النفايات (صفر نفايات). وقد جرى تقليل كميات الطعام في الوجبات لتقليل الهدر، بحيث حصل كل شخص على عبوة واحدة متعددة الأقسام مصنوعة من مواد صديقة للبيئة، بدلًا من العبوات المتعددة، مع استخدام موزعات المياه عوض العبوات البلاستيكية وأغطية طاولات قابلة لإعادة الاستخدام. كما تم العمل على تحويل النفايات المتولدة إلى سماد أو إعادة تدويرها، واستخدام السماد الناتج في شتى أرجاء المدينة التعليمية. 

يوضّح سايمون جونز، أخصائي تواصل الفعاليات والمشاركة المجتمعية في مؤسسة قطر، الفكرة الكامنة وراء الإفطار "صفر نفايات" قائلًا: "قد تبدو هذه التغييرات صغيرة عند النظر إليها بشكل منفرد، لكن نظرًا لأن لدينا ما بين 1200 و1500 شخص يفطرون كل يوم على مدار 30 يومًا، فقد كان لهذه التغييرات الصغيرة تأثير كبير. تخيل لو أمكن تكرار هذا الإفطار الخالي من النفايات في جميع خيام الإفطار في قطر، أنا متأكد أن ذلك سيؤدي إلى تقليل هائل في إنتاج النفايات". 

كما عمل إفطار مركز ذو المنارتين على زيادة الوعي بشأن كيفية تقليل النفايات والحث على الاستهلاك المسؤول، وذلك من خلال جلسات مقتضبة عقدها قبل الإفطار حول الاستدامة، وبست لغات مختلفة. 

شخصيًا، كنت أنظر دائمًا إلى الدين والبيئة على أنهما شيئان منفصلان، لكن مبادرات، مثل فعاليات الإفطار هذه، ساعدتني في تكوين هذا الرابط المهم

عائشة أحمد
عضوة في المجتمع ومن المشاركين في إفطار مركز ذو المنارتين
April

حرم جامعي أخضر

بهدف تعزيز الاستدامة داخل مجتمع مؤسسة قطر، أطلقت إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر في أبريل مبادرة الحرم الجامعي المستدام

وتهدف مبادرة الحرم الجامعي المستدام بجامعة كارنيجي ميلون في قطر إلى تطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في حرم المدينة التعليمية، وذلك بمشاركة الطلاب والموظفون وأعضاء هيئة التدريس. تركز المبادرة على مواضيع المساواة في الغذاء، وتغير المناخ، وإدارة نفايات الحرم الجامعي، فضلًا عن أنها ستضع خارطة طريق يمكن للجامعات الأخرى الاهتداء بها في المدينة التعليمية، بما يجسد الطبيعة التكاملية لمنظومة مؤسسة قطر التعليمية.

التعلم من الخبراء

وأيضًا في أبريل، شارك مجموعة من الطلاب الباحثين في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، في استكشاف طريقة جديدة لتنظيف الألواح الشمسية لزيادة كفاءة عملها في ظل الظروف المناخية لدولة قطر، وذلك بدراسة سُبُل الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي في برمجة الروبوتات الجوية لمعاينة الألواح الشمسية وتنظيفها. 

تلقى الطلاب دعمًا علميًا من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، الذي قال مديره التنفيذي مارك فيرميرش: "يفخر علماؤنا وباحثونا أيّما فخر بإرشاد الجيل القادم من المبتكرين والباحثين والعلماء، ويسعدنا أن نوفر لطلاب جامعة كارنيجي ميلون في قطر فرصة التعلم من خبرائنا واستكشاف أفكارهم الخاصة". 

يمكن أن ينبع التغيير الحقيقي من فرد واحد. وأعتقد أن الطلاب بحاجة إلى تذكر التأثير الذي يُمكنهم إحداثه عند العمل معًا كمجتمع

فيصل آل ثاني
طالب بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وأحد الطلاب المشاركين في قيادة مبادرة الحرم الجامعي المستدام
July

مسار أخضر

مثلما تقرّب مؤسسة قطر المسافات بين الأشخاص من جميع الأعمار وبين الفرص التي يتطلعون إليها، ، يربط ترام المدينة التعليمية أيضاً بين حرميها الشمالي والجنوبي، وعلى نحو يعزز الاستدامة أيضًا. 

أطلقت شبكة ترام المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر الخط الأخضر الجديد الذي ربط الحرم الجنوبي بالمدينة التعليمية ، الذي يضم جامعات مؤسسة قطر والعديد من مدارسها والمساحات العامة المفتوحة والمرافق المجتمعية، بالحرم الشمالي، حيث يقع مركز سدرة للطب وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ومركز قطر الوطني للمؤتمرات. 

وبفضل الخط الجديد، أصبح التنقل بين حرمي المدينة التعليمية أكثر سهولة واستدامة، مما سينعكس إيجابًا على حياة الطلاب والباحثين وأعضاء مجتمع مؤسسة قطر وزوار المدينة التعليمية. 

ويأتي إطلاق الخط الأخضر في أعقاب الإنجاز الذي حققه ترام المدينة التعليمية ، والذي تمثل في نقله الراكب رقم مليون في عام 2023. كما أدى الترام دورًا رئيسيًا خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022™ عبر نقله 9,000 مشجع في المتوسط لكل مباراة استضافها استاد المدينة التعليمية. 

وتجدر الإشارة إلى أن عربات ترام المدينة التعليمية من طراز "أفينيو" مزودة بنظام تخزين طاقة متطور يلغي الحاجة إلى وجود أسلاك كهربائية ممتدة فوقه، ويمكنّه من الانتقال من محطة إلى أخرى دون الحاجة إلى شحن البطارية عند المحطة، وهي مميزات تجعل منه وسيلة مستدامة للتنقل داخل مؤسسة قطر، وعاملًا مساعدًا في تقليل البصمة الكربونية للمدينة التعليمية. 

تنطوي إضافة الخط الجديد إلى شبكة ترام المدينة التعليمية على المزج بين المعرفة، والابتكار والعامل المجتمعي، ودعم الأفكار والتعاون من أجل تحقيق الازدهار، وهي خطوة أخرى على طريقنا نحو بناء نظام نقل بيئي مستدام

حمد محمد الكواري
المدير التنفيذي لعمليات المدينة التعليمية بمؤسسة قطر

يضم ترام المدينة التعليمية:

  • 3 مسارات
  • 24 محطة
  • 19 عربة ترام
September

الاحتفاء بالاستدامة في التعليم

إحدى مدارس مؤسسة قطر تحصل على وسام البيئة في سبتمبر، نظير تفاني طلابها ومدرسيها وموظفيها في تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة  

حصلت أكاديمية قطر للقادة، إحدى المدارس العاملة تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، على جائزة المدارس الخضراء لعام 2023، وذلك لنهجها الشامل تجاه الممارسات المستدامة، وجهودها الرامية لغرس قيم الوعي البيئي لدى طلابها، وتوفير بيئة تعليمية مستدامة. 

وقد تم تقديم جائزة المدارس الخضراء لأكاديمية قطر للقادة خلال مؤتمر نيويورك السابع للمدارس الخضراء 2023، الذي عقد على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك. شهد المؤتمر العالمي مشاركة 42 دولة وضم أكثر من 2,000 مدرسة دولية، وهو بمثابة منصة للمبادرات المُلهمة وتعزيز الحوار وتشجيع الابتكار واستكشاف آفاق جديدة والاحتفاء بالتقدم في المدارس الخضراء، وتمكين المدارس الدولية من تبادل أفضل الممارسات في مجال الاستدامة. 

جاء فوز أكاديمية قطر للقادة بالجائزة ليعكس سعيها الدؤوب لتنفيذ مجموعة واسعة من المبادرات الخضراء، بما في ذلك مبادرات الحفاظ على الطاقة والمياه، والحد من النفايات، وترسيخ ممارسات إعادة التدوير لدى أفراد مجتمع المدرسة. 

إن تدريس الاستدامة ليس مجرد منهج دراسي فحسب، بل إنها طريقة حياة والتزام بالمستقبل

جميل كتيم الشمري
المدير العام لأكاديمية قطر للقادة
October

خارطة طريق لمستقبل مستدام

تصدرت موضوعات الابتكار المتعلقة بتغير المناخ، مثل الاستعانة بالذكاء الاصطناعي والتحول إلى الطاقة النظيفة والأمن المائي والغذائي والنقل والتمويل المستدام جدول أعمال حوار وطني ي يستهدف معالجة التحديات المناخية في قطر، والذي شارك في تنظيمه "إرثنا – مركز لمستقبل مستدام"، عضو مؤسسة قطر. 

وقد تمخّضت النسخة الثالثة من حوار قطر الوطني حول تغير المناخ، والذي نظمه مركز "إرثنا" ووزارة البيئة والتغير المناخي، عن نتائج من شأنها أن تسهم في بلورة رؤية واضحة حول السياسات والممارسات البيئية على المستوى الوطني، كما عززت هذه النتائج مشاركةَ دولة قطر في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، والذي عقد في ديسمبر 2023. 

وبهذه المناسبة، قال الدكتور جونزالو كاسترو دي لاماتا، المدير التنفيذي لمركز "إرثنا": "نسعى لأن يكون مركزنا مظلة جامعة للفكر والعمل المتعلق بتغير المناخ في دولة قطر وفي المناطق الحارة والجافة، من خلال إتاحة منصات تعزز التعاون والتواصل بين مختلف الخبراء والباحثين والجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الدولية المعنية بالتغير المناخي، بالإضافة إلى المجتمع المدني." 

وأضاف: "من خلال نقاشاته المثمرة والتبادل المعرفي والمبادرات المشتركة بين أطرافه، يهدف حوار قطر الوطني حول تغير المناخ إلى إحداث تغيير إيجابي وتحقيق نتائج ملموسة في الحد من آثار التغير المناخي والتكيف معها في دولة قطر." 

ما يزال العالم أمامه الكثير من العمل للتخفيف من حدة آثار التغير المناخي والتكيّف معها. وتولي دولة قطر أهمية خاصة لمواجهة تداعيات التغيّر المناخي والتصحّر.

سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني
وزير البيئة والتغير المناخي، متحدثًا في النسخة الثالثة من حوار قطر الوطني حول تغير المناخ
October

حلول من قطر إلى العالم

في أكتوبر، رحبت قطر بالعالم مرّة أخرى، وذلك مع انطلاق المعرض الثقافي الدولي الأول من نوعه في قطر والمنطقة، إكسبو 2023 الدوحة. 

ويعكس المعرض الدولي المكانة المميزة التي تحتلها قضايا الاستدامة لدى دولة قطر، بدءًا من الابتكار ومناصرة السياسات البيئية، وصولًا إلى الجهود الحثيثة لرفع مستوى الوعي العام بحلول الاستدامة وتمكين الشباب ليكونوا من دعاة ومناصري التغيير الإيجابي، وكانت مؤسسة قطر حاضرة لاستعراض حلولها من أجل مستقبل مستدام، والتي جرى العمل عليها وتطويرها ضمن منظومتها التعليمية الفريدة. 

وعلى مدار مدّة المعرض البالغة ستة أشهر، أتاحت المساحة المخصصة لمؤسسة قطر، برعاية جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، بمنطقة العائلات في معرض إكسبو 2023 الدوحة في حديقة البدع، فرصة للجمهور للاطّلاع على الحلول المبتكرة للاستدامة والتفاعل معها تحت شعار: "ابتكارات محلية لمواءمة عالمية"، بما يتيح، على سبيل المثال، التعرف على بعض تقنيات الاستدامة والمشروعات الشبابية وإتاحة الفرص لأعضاء المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي لتجربة الممارسات المستدامة بأنفسهم. 

وقد مثّل معرض إكسبو 2023 الدوحة أيضًا فرصة مُثلى لإطلاق الموسم الرابع من "سراج" - البرنامج التعليمي الترفيهي ثلاثي الأبعاد. في حين افتتحت حديقة القرآن النباتية، عضو جامعة حمد بن خليفة، جناحًا خاصًا بها في المعرض يتضمن عروضًا للنباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية ويُبرز أهميتها التاريخية والدينية، إلى جانب استعراض جهود الحديقة في الحفاظ على البيئة والنباتات، ومؤتمرها السنوي الثالث. 

تمثل مشاركتنا في معرض إكسبو الدوحة 2023 فرصة ثمينة لتوجيه انتباه المجتمع نحو أهمية صون النباتات، وكذلك لتعزيز التواصل مع تراثنا الديني القيم الذي يؤكد هذه القضية، إلى جانب تسليط الضوء على دور البيئة في حياتنا اليومية.

فاطمة صالح الخليفي
مديرة حديقة القرآن النباتية

احتضنت المساحة الخاصة بمؤسسة قطر، بدعم من جامعة حمد بن خليفة، في معرض إكسبو 2023 الدوحة:

  • منطقة البستنة: احتوت على دفيئة ديناميكية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وحديقة عمودية.
  • منطقة "من نفايات إلى موارد": استعرضت جهود مؤسسة قطر في تطوير الحلول المبتكرة للتصدي لتدهور التربة، وعرَّفت الزوار بمضار تغير المناخ على التربة والأراضي في قطر.
  • منطقة المسرح: وتضمنت نقاشات تفاعلية وورشات عمل يقودها خبراء من مؤسسة قطر.
  • منطقة ورشات العمل: قدمت جلسات تفاعلية وعملية للأطفال حول موضوعات مثل الزراعة وإعادة تدوير الزهور وترشيد استخدام المياه
  • منطقة المزرعة المجتمعية: تتيح للزوار فرصة اكتشاف فن البستنة في البيئة الصحراوية.
  • المعرض الطلابي: ضم مشروعات الاستدامة التي يقودها طلاب مؤسسة قطر.
November

أرقام قياسية في مجال الاستدامة

بهدف زيادة الوعي البيئي في المجتمع وتشجيع الناس على تبني نمط حياة مستدام، شهدت فعالية استمرت أسبوعًا، نظمها إرثنا – مركز لمستقبل مستدام عضو مؤسسة قطر، ووزارة البيئة والتغير المناخي، تحطيم الأرقام القياسية على مستوى الفعاليات والحضور مع وصولها إلى نسختها الثامنة. 

مكّنت فعاليات أسبوع قطر للاستدامة أكثر من 200 ألف شخص في جميع أنحاء قطر من الاضطلاع بدورهم في مساعي تحقيق التغيير الإيجابي والمستدام، والتي تنوعت مواضيعها ما بين ورش العمل حول الأمن المائي والمركبات الكهربائية وخفض انبعاثات الكربون، إلى حملات تنظيف الشواطئ والصحراء وزراعة أشجار المانجروف وأنشطة إعادة التدوير وإعادة الاستخدام. 

ومن جملة هذه الفعاليات، استضافت مؤسسة قطر ورشة عمل حول التسميد العضوي والموجهة بالدرجة الأولى لطلاب المدينة التعليمية، حيث أطلعتهم على كيفية إعادة تدوير النفايات العضوية وأهمية تبني الممارسات المستدامة في حياتهم اليومية، كما زودتهم بأدوات التسميد التي يمكنهم استعمالها في مدارسهم وجامعاتهم. 

وفي نوفمبر، انضمت أكاديمية العوسج وأكاديمية قطر - الخور إلى قائمة مدارس مؤسسة قطر الحاصلة على جائزة العلم الأخضر المرموقة للمدارس البيئية، وذلك تقديرًا لالتزام طلاب بحماية البيئة والحفاظ عليها. وفي أثناء ذلك، استضافت جامعة جورجتاون في قطر مؤتمرًا فريدًا ناقش الحلول الكفيلة بتحقيق الأمن المائي وكيف يمكن لها أن تعزز التعاون والاستقرار الإقليميين

نحن نعمل على رعاية مساحة تعليمية صديقة للبيئة من خلال تمكين المناصرين للقضايا البيئية وضمان استدامة مستقبلنا

عائشة غاني
قائدة مشروع التسميد العضوي، وأخصائية شؤون البيئة في إدارة الصحة والسلامة والبيئة في مؤسسة قطر
470
أكثر من 470 فعالية تم تنظيمها خلال أسبوع قطر للاستدامة
December

تسريع الأعمال الريادية

وفي سياق ابتكاري متّصل، قدّم برنامج تسريع المشاريع التكنولوجية التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، الدعم لأحد المبتكرين من المدينة التعليمية وفكرته الهادفة لحماية التنفس لدى راكبي الدراجات في قطر. 

وبفضل التوجيه والتدريب المقدّم من برنامج "أكسيليريت" التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بات الابتكار المسمى "RESPO2" أقرب من أي وقت مضى لدخول السوق. ويمكن وضع هذا الابتكار فوق الخوذات الخاصة براكبي الدراجات، والذي يحتوي على قناع ونظامًا لتنقية الهواء وحماية الأشخاص من تلوث الهواء. يُذكر أن هذا الابتكار هو من بنات أفكار الدكتور جيفري هيكس، مدير الصحة والسلامة والأمن والبيئة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة. 

وفي شهر ديسمبر أيضًا، كشفت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر، وهي إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، عن مسار القادة الناشئين ضمن برنامجها لماجستير إدارة الأعمال التنفيذي. ومن المقرر أن ينطلق المسار في خريف عام 2024، مستهدفًا شريحة الشباب من ذوي القدرات العالية في قطر والمنطقة. 

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة شاهينا جانجوا- جيفراج المديرة الأكاديمية لمسار القادة الناشئين: "يهدف البرنامج إلى إعداد جيل جديد من القادة ورواد الأعمال القادرين على التكيف والتميز ضمن بيئات الأعمال الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال غرس مبادئ القيادة الشاملة لدى الطلاب من كلا الجنسين ومن مختلف الشرائح العمرية". 

إذا كانت لديك موهبة هائلة يمكنك أن تقدمها للعالم، من خلال ابتكارك، فسوف تشعر بالمكافأة فعليًا. وما عليك إلا أن تفكر في الصالح العام

الدكتور جيفري هيكس
December

إرثٌ دائم وتأثيرٌ متبادل وإبداع

وعلى صعيد الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، تناولت دراسة لجامعة نورثويسترن في قطر الإرث الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها قطر في عام 2022، وذلك بمناسبة مرور عام على إطلاق صافرة النهاية في النسخة الأفضل في تاريخ البطولة العالمية بإجماع الآراء. 

أما طلاب وايل كورنيل للطب – قطر من الخريجين والطلاب الحاليين، فكانوا على موعد مع مناظرة دار النقاش خلالها بينهم حول تطبيق "تيك توك" والصحة النفسية، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لإطلاق نادي المناظرات بالجامعة. وفي ذلك السياق،أقام النادي الطلابي للابتكارات والتقنيات في مجال الرعاية الصحية الدقيقة في وايل كورنيل للطب - قطر فعاليته الأولى، والتي استضاف خلالها خبراء سلطوا الضوء على أهمية التعاون في مجال الابتكار. 

وفي جامعة جورجتاون في قطر، كانت علاقات التأثير والتأثر المتبادلة بين الطاقة والثقافة والمجتمع سعيًا لتحقيق العدالة والاستدامة من بين الموضوعات التي طرحت ضمن جدول أعمال منتدى ثقافات الطاقة العالمية الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع متاحف مشيرب، والذي استقطب كوكبة من الخبراء والباحثين والفنانين وصانعي الأفلام لتبادل الآراء حول الموضوعات ذات الصلة. 

ومن جهتها، أطلقت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر برنامج الزيارات المدرسية، حيث ألهم خبراء مبدعون من الجامعة طلاب المدارس لعيش تجارب الفن والتصميم، فضلًا عن إتاحة الفرصة أمام الشباب لدخول عالم فن الفينيل

لا شيء يمكن مقارنته بالدروس التي تعلمتها في عملي خلال كأس العالم؛ دروس مفادها أن العمل الجاد والتفاني يمكنهما أن يأخذاك إلى أبعد الحدود.

نور المولوي
طالبة بجامعة نورثويسترن في قطر وإحدى متطوعات كأس العالم قطر 2022