Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

التقدم الاجتماعي

على مدى العقود القليلة الماضية، انخرطت دولة قطر في مسار إيجابي من التحول السريع على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

في خضم هذا التحول، كان من الضروري أن نبقى متمسكين بجذورنا وقيمنا وثقافتنا، للحفاظ على تراثنا وبيئتنا الطبيعية، والاضطلاع بدورنا في بناء مجتمع قوي وشامل ومتآزر – مجتمع قوامه الوحدة والتقدم.

ومن منظور مؤسسة قطر، يتجلى التقدم الاجتماعي الحقيقي في الحفاظ على لغتنا وثقافتنا وتراثنا العربي والترويج لهم، علاوة على تحمل المسؤولية تجاه مجتمعنا والارتقاء بالأخلاقيات والسلوكيات، وتقدير قيمة الأسرة. هذه الأسس هي حجر الزاوية في التنمية المستدامة لأمتنا، بغض النظر عن التحديات والاتجاهات الجديدة التي قد تظهر.

نهدف من خلال منظومتنا إلى تطوير التفاهم المشترك وتوسيع آفاق وجهات النظر، علاوة على تمكين الشباب وتعزيز قيمة الخطاب والنقاش والحوار، والرفع من شأن الثقافة والتراث القطري والعربي. ونسعى أيضًا لتمكين مجتمعنا لأجل التكيف مع عالم يتغير باستمرار، مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحس قوي تجاه هويتنا.

January

قوة الحوار

تنتشر ثقافة الحوار والمناظرة في جميع أنحاء المنطقة، وقد أثبتت مؤسسة قطر خلال شهر يناير ريادتها في تعزيز هذه الثقافة. 

في عام 2020، أفضت الروابط الوثيقة التي تجمع مركز مناظرات قطر - الذي أسسته مؤسسة قطر لتعزيز حرية الفكر والحوار المفتوح بين الشباب في قطر وخارجها - وفريق مناظرات عُمان، إلى افتتاح مركز مناظرات عمان

وكان شهر يناير قد مثّل علامة فارقة لمركز مناظرات عُمان، ومشهد المناظرات في المنطقة عمومًا، حيث استضافت فيه مسقط النسخة الثانية من منافسات بطولة آسيا للمناظرات باللغة العربية، والتي نظمها مركز مناظرات قطر بالتعاون مع مركز مناظرات عُمان ووزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية. شهدت البطولة منافسات جمعت أفضل فرق المناظرة من جميع أنحاء آسيا، ليحصد اللقب في الختام فريق جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. 

وبهذه المناسبة، قال عبد الرحمن السبيعي، رئيس قسم البرامج والتواصل بمركز مناظرات قطر: "كان لفرص التدريب والتطوير المخصصة التي يقدمها مركز مناظرات قطر للطلاب دور فاعل في نجاحهم سواء في رحلتهم الأكاديمية أو في بلوغهم أعلى المستويات في مجال المناظرة" 

نأمل أن تساهم البطولة في تأصيل ثقافة الحوار والمناظرة بين شباب السلطنة، وتوثيق العلاقة مع مركز مناظرات قطر للعمل مستقبلًا على مشاريع مشترك

سالم الشماخي
مؤسس مركز مناظرات عُمان ونائب رئيس مجلس الإدارة
165
شارك في البطولة 42 فريقًا من 18 دولة، وما مجموعه 165 متناظرًا
February

رياضة وتضامن

في كل عام، تؤدي المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر دورها كمركز لقاء مجتمعي للاحتفال باليوم الرياضي للدولة. وفي عام 2023، مثّل هذا الاحتفال فرصة لإظهار روح التضامن. 

في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، قصّت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، شريط الأنشطة التي أقامتها مؤسسة قطر في اليوم الرياضي للدولة من خلال مشاركتها في مسيرة رياضية بهدف إغاثة ضحايا الكارثة. 

نظّمت مؤسسة قطر المسيرة الرياضية بالتعاون مع قطر الخيرية لجمع التبرعات للمتضررين من الزلزال، ونجحت في جمع مبلغ وقدره 2.1 مليون ريال قطري. 

بالإضافة إلى ذلك، نظّمت مؤسسة قطر، بالشراكة مع اللجنة الأولمبية القطرية كشريك رئيسي، مجموعة من الأنشطة الرياضية في جميع أنحاء المدينة التعليمية، التي شهدت مشاركة واسعة من أفراد المجتمع ومن جميع الأعمار والقدرات في مشهد عبّر عن روح اليوم الرياضي للدولة. شملت الفعاليات إقامة سباق ثلاثي، وتحدي لياقة بدنية، ومنافسات كرة السلة وكرة القدم لجميع القدرات، وأنشطة رياضية نظمتها مدارس مؤسسة قطر.

كانت هذه هي الطريقة المثلى بالنسبة إليّ لإحياء اليوم الرياضي هذا العام واغتنامه كفرصة لإظهار دعمنا للمتضررين في تركيا وسوري

فاطمة المهندي
إحدى المشاركات في مسيرة مؤسسة قطر التضامنية
February

ضمير إنساني حي

تعبيرًا عن دعمها لشعبي تركيا وسوريا، وتضامنها معهم بعد الكارثة التي ألمت بهم، أطلقت مؤسسة قطر حملة تبرعات في المدينة التعليمية؛ وقد لبّى أفراد المجتمع القطري النداء. 

وشهدت الحملة، التي نظمتها مؤسسة قطر بالتعاون مع قطر الخيرية، تبرع أفراد المجتمع القطري بكميات كبيرة من الملابس الدافئة والبطانيات والمواد الغذائية، حيث بلغت التبرعات في أول 24 ساعة فقط من الحملة ما مجموعه 2.5 طن من المساعدات، وذلك بمشاركة متطوعين من مختلف أطياف مجتمع مؤسسة قطر والمجتمع القطري ككل. 

من بين هؤلاء المتطوعين نورا الجاعوني، الطالبة في كلية وايل كورنيل للطب – قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والتي قالت: "من الرائع أن نرى كيف يتعاون أفراد من مجتمع المدينة التعليمية والمجتمع المحلي لتجهيز التبرعات من أجل إرسالها إلى المتضررين بشكل عاجل". 

وأضافت الجاعوني: "حتى لو كنا لا نملك الكثير لنعطيه، يمكننا أن نمنح من وقتنا للتطوع والمشاركة في أعمال الخير. إن الإقبال اللافت على التبرع يدلّ على عمق الوعي لدى أفراد المجتمع القطري بأهمية العطاء والتبرّع".

مجرد التفكير أن هذه المواد العينية ستصل إلى أفراد يحتاجونها بشدة، وبأنها ستدفئهم وتخفف من معاناتهم، فذلك كافٍ ليشعرنا بالرض

آدم خضر
طالب ومتطوع في أنشطة المدينة التعليمية
February

وجهةٌ تعزز الشمول الرياضي

كان من أبرز فعاليات اليوم الرياضي للدولة في مؤسسة قطر استضافة استاد المدينة التعليمية أنشطة رياضية مخصصة للنساء والفتيات، وهو ما يعكس دور الاستاد كجزء من إرث بطولة كأس العالم FIFA قطر ™2022. 

وفي شهر فبراير، وتماشيًا مع التزامها بجعل الرياضة شاملة ومتاحة للجميع، كشفت مؤسسة قطر عن خطتها لتحويل استاد المدينة التعليمية، الذي استضاف عددًا من أكثر المباريات إثارة في بطولة كأس العالم، إلى وجهة رياضية مخصصة للنساء والفتيات، والتي تضم أنشطة تُعنى بالصحة والرفاه النفسي للمرأة. 

من خلال هذا الجهد، تسعى مؤسسة قطر إلى تسخير الرياضة لتكون بوابة للفرص أمام النساء والفتيات، وإنشاء مساحة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهن، بدءًا من البرامج والمرافق ووصولًا إلى الملابس الرياضية. كما سيهدف هذا المرفق الرياضي إلى جذب الرياضيات من جميع أنحاء المنطقة، هذا بالإضافة إلى وجود مخطط لإنشاء أكاديمية رياضية مدرسية، ومركز تدريبي خاص لتطوير الأداء الرياضي للسيدات. 

تعمل مؤسسة قطر حاليًا مع العديد من الكيانات والخبراء المحليين والدوليين، علاوة على مستشارين رياضيين سابقين، للاستفادة من خبراتهم وتوصياتهم لتحقيق خطة إرث كأس العالم الخاصة بالاستاد، والذي سيستضيف كذلك مدرستين تابعتين لمؤسسة قطر. 

للمرأة متطلبات متباينة عندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة والنشاط البدني. نريد أن نتفهم احتياجات المرأة وأن نقدّرها، بل وأن نتيح لها إمكانية ممارسة الرياضة بسهولة وبما يتلاءم مع احتياجاتها

ألكسندرا شالات
مدير إرث كأس العالم في مؤسسة قطر
February

تقدّم دقيق

تؤمن مؤسسة قطر بأهمية إتاحة الوصول إلى الرياضة وتوظيفها لتمكين الإنسان، وهو ما تجلّى في دعمها تعليم عشرة من فريق الفتيات الفلسطيني المشارك في بطولة كأس العالم للأطفال الدوحة 2022. 

جاء الإعلان عن تقديم هذا الدعم في فعالية استضافتها مؤسسة قطر، التي تعاونت مع "ستريت تشايلد يونايتد" لتنظيم بطولة كأس العالم للأطفال الدوحة 2022، وركّزت الفعالية على التأثير الذي أحدثته البطولة بعد 100 يومٍ، وبموجبه ستحصل 9 من لاعبات كرة القدم بالفريق على دعمٍ من مؤسسة قطر لمواصلة تعليمهنّ في فلسطين، في حين ستتلقى آية حبايب الدعم لمواصلة التعليم والتدريب في قطر. 

وحول هذا، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: "حرصنا على الإصغاء إلى تحديات ما تزال ماثلة تواجهها الطالبات في فلسطين وأعربنا عن استعدادنا لبذل جهود إضافية للتغلب عليها". 

وأضافت: "إن هذا النوع من المبادرات يسهم في خلق بيئة محفزة لإطلاق كامل إمكاناتهن وقدراتهن. ونحن نؤمن أن هؤلاء الفتيات، قادرات على إحداث التميز، وإثبات قدراتهن على النجاح عند توفير بيئة تعليمية ملائمة لهن تقوم على تلبية احتياجاتهن ومتطلباتهن"

أفخر إلى جانب زميلاتي في الفريق بالدعم الذي حصلنا عليه لمواصلة تعليمنا، وآمل أن أتمكن من تمثيل فلسطين بأفضل صورة هنا في قطر

آية حبايب
لاعبة في فريق الفتيات الفلسطيني
25
منتخب فتيات فلسطين كان واحدًا من 28 فريقًا، من 25 دولة، شاركوا في كأس العالم للأطفال الدوحة 2022.
February

سفير التغيير

منحت مناظرات الدوحة، التي تنظمها مؤسسة قطر، 33 من القادة الناشئين الفرصة لصقل قدراتهم وليكونوا قوة تغيير صاعدة في العالم من خلال اختيارهم برنامج السفراء لعام 2023

بما يعكس هدف مناظرات الدوحة المتمثل في تمكين الشباب من تقريب وجهات النظر وبناء التوافق في الآراء من خلال المناقشة والحوار، باشرت مجموعة السفراء المختارة - بما في ذلك العديد من الشباب الذين يدرسون ويعملون في قطر – برنامجًا مدته 12 أسبوعًا لتطوير مهاراتهم في فن التفاوض وتيسيره أثناء تعاملهم مع قضايا مثل تغير المناخ، والمساواة بين الجنسين، والتعامل العادل مع الإعاقة، في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة مع أقران يحملون وجهات نظر عالمية متنوعة.  

وخلال فبراير أيضًا، اجتمع طلاب المدارس الثانوية من جميع أنحاء العالم في جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، لحضور مؤتمر دولي لنموذج الأمم المتحدة، حيث قاموا بمحاكاة أدوار الدبلوماسيين في الأمم المتحدة لمناقشة بعض التحديات الأمنية الأكثر إلحاحًا في العالم والتفاوض بشأنها. 

من جهتها، استضافت جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، 500 طالب من 82 مدرسة ثانوية في قطر، حيث اختبروا قدراتهم العقلية والمنطقية في "مسابقة يوم باي للرياضيات". 

"نحن نتطلع إلى مساعدة مجموعة السفراء في تطوير الحوار الموجه نحو الحلول ومهارات النقاش الضرورية في عصر اليوم.

أمجد عطالله
المدير الإداري لمناظرات الدوحة
17
17 بلدًا عبر أربع قارات ينضم إلى برنامج السفراء2023 التابع لمناظرات الدوحة.
450
450 طالبًا يمثلون 51 مدرسة من 13 دولة شاركوا في مؤتمر نموذج الأمم المتحدة الذي نظمته جامعة جورجتاون في قطر
February

عروض رياضية مميزة

خلال فبراير، الذي شهد الاحتفال باليوم الرياضي للدولة في جميع أنحاء قطر، حُطمت أرقام قياسية، وكُتبت قصص نجاح جديدة، واستمتعت الجماهير بعروض الفروسية المميزة في الشقب، عضو مؤسسة قطر. 

على مدى ثلاثة أيام، استضاف الشقب، مركز الفروسية والخيل المعني بالحفاظ على سلالات الخيول العربية واستدامتها، حدثًا عالميًا بارزًا تمثل في منافسات بطولة البنك التجاري الدوليّة للفروسيّة – الشقب برعاية لونجين، والتي شهدت مشاركة نخبة من أفضل الفرسان والخيل من مختلف دول المنطقة والعالم. 

تعد هذه البطولة، التي تضم منافسات لذوي الاحتياجات الخاصة في قفز الحواجز والترويض، واحدة من خمس بطولات سنوية فقط في جميع أنحاء العالم، والوحيدة في الشرق الأوسط وآسيا.  

وكان من بين المشاركين في بطولة عام 2023 فارسة الترويض الفلسطينية، ديانا الشاعر، والتي قالت: "عندما زرت فلسطين رأيت العديد من الفرسان الموهوبين الذين لديهم رغبة كبيرة وحافز للتميّز، لكن فرصهم تكاد تكون منعدمة في ظل الظروف التي يعيشون فيها. سأبذل قصارى جهدي لمساعدتهم قدر المستطاع، وأقل ما يمكنني تقديمه لهم هو التمثيل المشرّف لفلسطين، والمساهمة في رفع مكانة وطني من خلال رياضة الفروسية".

بطولة البنك التجاري الدوليّة للفروسيّة – الشقب برعاية لونجين هي إحدى البطولات المحببة إلى قلبي، خصوصًا أنها تُقام في وطني، دولة قطر، لذلك الفوز هنا يعني الكثير بالنسبة لي

باسم محمد
فارس قطري
91
شهدت بطولة الشقب لعام 2023 مشاركة 91 فارسًا يمثلون 28 دولة
March

إيصال الأفكار بالعربية إلى كل العالم

تمثل قمة  TEDبالعربي، والتي كرّست جهودها لنشر الأفكار باللغة العربية على نطاق عالمي، تتويجًا للشراكة الرائدة بين مؤسسة قطر وTED. وفي شهر مارس، أثبتت هذه القمة للعالم مدى الثراء الذي تكتنزه لغة الضاد وكيف أنها لغة ابتكار وفكر ومعرفة.. 

وبحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، وتحت شعار "أثر الفراشة"، استقطبت قمة TED بالعربي- وهي القمة الأولى من نوعها بالشرق الأوسط – آلاف المشاركين الذين تبادلوا الأفكار والتجارب باللغة العربية، وجرى خلالها الاستماع إلى متحدثي TED بالعربي من مختلف أنحاء منطقتنا العربية، وحضور المساحات التفاعلية والعروض الفنية. 

وتمثل القمة علامة فارقة في مسيرة الشراكة التي انطلقت قبل ثلاث سنوات بين مؤسسة قطر وTED، والتي وفرت منصة لطرح أفكار جديدة وملهمة باللغة العربية وإيصالها إلى مسامع العالم، وكذلك رعاية ونشر ثقافة جديدة لتوليد الأفكار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

بهذه المناسبة، قالت مشاعل حسن النعيمي، الرئيس التنفيذي للمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر: "تُعد هذه القمّة حدثًا بارزًا في الشرق الأوسط، ونتطلّع من خلال المحاضرات والجلسات الاستكشافية والأنشطة والفرص الأخرى لتبادل الأفكار والمعرفة التي نوفرها إلى ترك أثر إيجابي لدى الجماهير وإلهامهم" 

اليوم اخترنا أن تجمعنا اللغة التي ننطق بها؛ اخترنا أن نستمع للآخر، وأن نبحث عن آفاق مُلهمة تجمعنا، وعن مسارات ننتهجها للمضي نحو مستقبل أفضل

موزة الهاجري
طالبة من مؤسسة قطر ومتحدثة رئيسية في قمة TED بالعربي
3000
أكثر من 3000 شخص حضروا قمة TED بالعربي التي انعقدت على مدار يومين
March

الحوار والاستكشاف

ضمَت قائمة متحدّثي TED الذين شاركوا تجاربهم وأفكارهم المُلهمة في قمة TED بالعربي كلاً من: مهدي منصور، عالم فيزياء وشاعر من لبنان، ورفيعة الطالعي، صحفية وناشطة في قضايا المرأة من عُمان، وأحمد حبيب، كاتب عراقي ومختص بتيسير الوصول ، وعمرو رمضان، مناصر للعدالة المناخية من مصر، وبلال خالد، خطاط وفنان وناشط فلسطيني. 

وقد استُهلّت القمة بمقطوعة غنائية أعدت خصيصًا لقمّة TED بالعربي في الدوحة والتي أداها كلٌ من الفنان السعودي علاء وردي، والفنانة القطرية عائشة الزياني، وجاءت بعنوان "أثر الفراشة" الذي يُجسّد عنوان القمّة، ومقطوعة أخرى من كتابة الدكتور محمد علي بحري، خبير ومنسق اللغة العربية في مؤسسة قطر، كما قدّم طلاب من مدارس مؤسسة قطر عرضًا أدائيًا مستوحى من التراث القطري. 

وخلال إحدى الجلسات الاستكشافية في القمة، وصفت ثلاث طالبات أمريكيات تعلمن اللغة العربية من خلال برامج المرحلة الثانوية المدعومة من مؤسسة قطر الدولية، كيف غيرت اللغة العربية حياتهن، حيث قالت إحداهن، وهي الطالبة باولا كافارو: "بصراحة، أنا شخص أفضل لأنني تعلمت اللغة العربية". 

وشهدت القمة أيضًا إطلاق مركز مناظرات الدوحة، التابع لمؤسسة قطر، أول بودكاست له باللغة العربية بعنوان "لنا: العالم كما نراه"، وذلك بهدف طرح القضايا الراهنة المرتبطة بواقع وتطلعات الشباب العربي، فيما كان من بين متحدثي اليوم الختامي السباحة الأولمبية يسرى مارديني  وهي أيضًا سفيرة النوايا الحسنة لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كما استمتع الحضور بعزف موسيقي قدمته فرقة إكليل الجبل اللبنانية، إلى جانب أداء غنائي مفعم بمشاعر الحنين إلى الماضي أدّاه طارق العربي طرقان وأبناؤه. 

قصصنا وتجاربنا قد تختلف ملامحها، ولكنها تتشابه بتأثيرها الذي مهما بدا صغيرًا في عيوننا، لا شك أنه يصنع تغييرًا عظيمًا في العالم من حولنا.

آمال العرّاب
إعلامية جزائرية ومقدمة الجلسة الختامية في قمة TEDبالعربي

عقدت مؤسسة قطر قمة TED بالعربي بالتعاون مع مجموعة من الشركاء والتي شملت مبادرة الأعوام الثقافية التابعة لمتاحف قطر، ومهرجان قطر للصورة "تصوير"، ومكتبة "ألِف"، و"جيدكوم"، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومناظرات الدوحة، ومؤسسة الجيل المبهر، و"إنبات" و"قِنوان"، ومنصة +AJ.

March

تعزيز دور الأسرة

انطلاقًا من هدفه المتمثل في تعزيز تماسك الأسر العربية ودورها في المجتمع، أطلق معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، مجلة علمية تهدف إلى تعزيز المعرفة حول قضايا الأسر العربية، وتقديم الدراسات والأدلة التي يمكن أن تُبنى عليها السياسات والبرامج الداعمة للأسرة. 

وفي مارس أيضًا، نظّم معهد الدوحة الدولي للأسرة نشاطين جانبيين ضمن فعاليات الدورة الحادية والستين للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، حيث تركز الحوار فيهما على موضوعي التغييرات التي طرأت على الحياة الأسرية ورفاه الأسرة بعد جائحة كوفيد-19، والدور الذي لعبته المنظمات غير الحكومية في دعم تحديات التوظيف التي واجهتها الأسر. 

وبالتعاون مع مبادرتي مؤسسة قطر، القمة العالمية للابتكار في التعليم "وايز"، والقمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، سلّطت جلسة نقاشية نظمها معهد الدوحة الدولي للأسرة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا، الضوء على الأثر الذي تحمله التطورات التكنولوجية على العلاقات الأسرية. 

بالتزامن مع ما سبق، كانت المدينة التعليمية في مؤسسة قطر تستضيف الأمهات والآباء لتبادل الخبرات والمعلومات حول تربية الأطفال، وإطلاع الأمهات الجدد على الخدمات والمنتجات اللازمة، والتعرف على أهمية القراءة للأطفال، حيث نظمت مبادرة "قطر تقرأ" التابعة لمكتبة قطر الوطنية النسخة الثانية من مهرجان "أنا وطفلي".  

نريد تمكين الأسر من أجل الاستمرار في الازدهار، ومن هذا المنطلق من المهم المشاركة باستمرار في المنتديات الدولية

سعادة السفيرة علياء أحمد سيف آل ثاني
المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة
48
دعمت منحة "أسرة" البحثية المقدمة من معهد الدوحة الدولي للأسرة 48 مشروعًا بحثيًا يخص الأسرة العربية
March

لكي تصل أصواتهن

تتمحوّر النقاشات المتعلّقة بظروف العمالة الوافدة غالبًا حول الذكور، ما يدفع العمالة الوافدة من الإناث للشعور بأن أصواتهن غير مسموعة؛ واقعٌ تسعى مؤسسة قطر، بالتعاون مع شركائها، إلى تغييره. 

وفي مارس، اجتمعت مؤسسة قطر ومنظمة العمل الدولية ووزارة العمل لتشكيل أول لجنة فرعية للعمالة الوافدة من الإناث. وتجتمع اللجان المشتركة مرة واحدة على الأقل شهريًا، مما يوفر منصة منتظمة للحوار بين ممثلي العمال والإدارة، مما يتيح للعمال إيصال مخاوفهم إلى صاحب العمل مباشرة، والعمل معًا لحل المشكلات بسرعة وشفافية. 

كما تجلى في مارس أيضًا التزام مؤسسة قطر بالشمول والوصول الميسّر عبر إطلاقها الدورة الخامسة من جائزة "قادر"، التي توفر وصولًا مجانيًا إلى البرامج الرياضية للأشخاص من ذوي الإعاقة، أشخاص مثل التوائم الثلاثة عبد الرحمن ويوسف وزكريا أبو زناد

وفي معرض حديثها عن كيفية استفادة أبنائها من هذه الفرصة الرياضية من خلال برنامج "لكل القدرات"، التابع لمؤسسة قطر، أشادت حياة أبو زناد بالجهود التي يبذلها المدربون المشاركون في البرنامج، قائلة: "لقد كان تفانيهم في الاهتمام براحة الأطفال أمرًا رائعًا حقًا، وكان لهم دور مهم في تعزيز تطورهم على المستويين الشخصي والرياضي. " 

تمنح هذه المبادرة العاملات منصة آمنة لإيصال أصواتهن وحل المشكلات المهمة في أماكن العمل والإقامة

نورا حسن الإبراهيم
مديرة مشروع رعاية العمال في مؤسسة قطر
126
126 شخصًا من ذوي الإعاقة استفادوا من جائزة "قادر" التي أطلقتها مؤسسة قطر
April

علمٌ وعبادة

يمثل شهر رمضان المبارك شهر عبادة وتقرّب إلى الله سبحانه وتعالى، ومناسبة للتأمل في أنفسنا وفي قيمنا وتقاليدنا. وعلى مدار الشهر الفضيل، أتاحت الأنشطة، التي أقيمت في المدينة التعليمية لمؤسسة قطر، فرصًا لخوض غمار هذا التأمل، فضلًا عن التعلم التفاعلي وتبني أنماط حياة صحية. 

خلال شهر رمضان المبارك، وبما يعكس قيمها الجوهرية المتمثلة في تمكين التعلم، وتعزيز التراث الثقافي والحفاظ عليه، وتعزيز الأواصر الاجتماعية، قدّمت مؤسسة قطر لمختلف فئات المجتمع المحلي باقة متنوعة من الفعاليات الرمضانية المخصصة للعائلات، والبرامج التعليمية، وأنشطة اللياقة البدنية، والقراءات والمحاضرات الإسلامية. 

وفي ختام الشهر الكريم، أقيمت صلاة عيد الفطر في استاد المدينة التعليمية في مؤسسة قطر للمرة الأولى، حيث تجمع آلاف المصلين لأداء سُنَة صلاة العيد، وأعقبها مهرجان العيد، الذي نظمه مركز ذو المنارتين (جامع المدينة التعليمية) وتضمن العديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة للأفراد من كافة الأعمار. 

35,000
35 ألف مصلّ أدوا صلاة العيد في استاد المدينة التعليمية
April

ليالي المعرفة في رمضان

ومن بين الفرص التي أتيحت في المدينة التعليمية لأفراد المجتمع كي يعيشوا أجواء الشهر الفضيل، مبادرة ليالي رمضان التي أطلقتها مؤسسة قطر بهدف تسليط الضوء على معالم الثقافة والعادات القطرية، بالإضافة إلى تمكين أفراد المجتمع من مختلف الفئات العمرية من استكشاف الطقوس الرمضانية في بعض البلدان الإسلامية الأخرى. 

شجعت المبادرة، التي أقيمت في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، الزوار من جميع الأعمار والثقافات على تبني أنماط حياة صحية ومستدامة، فضلًا عن حثهم على إدراك أهمية رد الجميل لمجتمعاتهم من خلال العمل التطوعي. 

وشارك في فعاليات ليالي رمضان، التي نُظمت بالتعاون مع مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وقطر الخيرية، ثلّة من المتحدثين الذين ناقشوا في محاضراتهم مجموعة من المواضيع، ومنهم الدكتور عبد الواسع لاكل من مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وعقلة جاسم، معلم سوري لدى المركز، وعبد العزيز التميمي، خريج مؤسسة قطر والفائز بسباق "صمله"، وعبد الله شاهين الكعبي، مؤسس أكاديمية "A13" للشباب، والأستاذ عبد الرحيم مكارثي، الأميركي ذي الأصل الإيرلندي، الذي اعتنق الإسلام عام 1994. 

كما تضمنت الفعالية إقامة احتفالية ليلة القرنقعوه، حيث جمع الأطفال المكسرات وأكياس الحلوى كجزء من العادات والتقاليد الرمضانية. 

التطوع يبقى عملًا إنسانيًا راقيًا يجعلك تستشعر أهمية التضامن وبذل الخير، والقيام بمبادرات بسيطة من شأنه تغيير حياة أناس آخرين للأفضل

سعود المعاضيد
مدير إدارة الإعلام في جمعية قطر الخيرية ومقدم برامج في قنوات "الكأس" الرياضية، متحدثًا في فعالية ليالي رمضان التي نظمتها مؤسسة قطر
April

تعزيز الشمول

ومع احتفال العالم في أبريل باليوم العالمي للتوعية بالتوحد، اضطلعت مؤسسة قطر بدورها في هذا الصدد عبر باقة من الأنشطة التي جمعت أفراد المجتمع معًا لنشر ثقافة القبول وتعزيز الشمول. 

استضاف التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، والذي تضم مدارسه أكاديمية ريناد، المتخصصة بتوفير الخدمات التعليمية للأطفال ذوي التوحد، فعاليةً جمعت مختلف أفراد المجتمع إحياءً لليوم العالمي للتوعية بالتوحد في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية. قدّمت هذه الفعالية مجموعة واسعة من الأنشطة وورش العمل المصممة خصيصًا لإنشاء بيئة شاملة ومرحبة للأفراد ذوي التوحد وعائلاتهم وأصدقائهم، كما هدفت إلى تعزيز فهم وقبول أكبر لطيف التوحد داخل المجتمعات. 

وبهذه المناسبة، قال مارك هيوز، مدير أكاديمية العوسج، التابعة للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر: "يمثل ذوو التوحد جزءًا مهمًا جدًا من مجتمعنا، لذلك، من الضروري أن يكون لدى الأفراد توعية أكثر ووفق تصوّراتهم، فهم يشكلون جزءًا من التنوع في المجتمع، وعلينا إدراك أن لديهم دورًا مهمًا يؤدّونه في مجتمعنا" 

وتابع هيوز: "شهدنا في قطر مستوى أعلى من التوعية والاهتمام والرعاية والاحترام للتكوين الديمغرافي للأفراد في مجتمعنا. وهذه علامة إيجابية، ويجب أن نستمر في دعم الأفراد ذوي التوحد" 

تلعب هذه الفعاليات دورًا مهمًا في زيادة الوعي حول التوحد وكسر الوصمة المرتبطة به

يوسف المسلماني
أحد الحاضرين في فعالية اليوم العالمي للتوعية بالتوحد
23
23 كيانًا وبرنامجًا يُقدم خدماته لذوي الاحتياجات الخاصة شاركوا في فعالية اليوم العالمي للتوعية بالتوحد التي أقامتها مؤسسة قطر.
April

تميّز وجوائز

وفي مكان آخر ضمن منظومة مؤسسة قطر، احتفلت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بحصول عدد من طلابها على جوائز المكتب العربي للشؤون الهندسية للتميز في التصميم، تكريمًا لمهاراتهم الإبداعية. 

كما أقيمت احتفالات لطلاب دفعة 2023 في وايل كورنيل للطب - قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، والذين نالوا القبول من أهم برامج إقامة الأطباء المرموقة لمواصلة تخصصهم الطبي العالي في نخبة من المؤسسات الطبية في قطر والولايات المتحدة الأميركية. ولتمهيد الطريق أمام من قد يسيرون على ذات الدرب يومًا ما، أتاحت وايل كورنيل للطب - قطر أمام 29 طالبًا وطالبة من مدارس المرحلة الثانوية في قطر الفرصة للتعرّف عن كثب على حياة طالب الطب، وذلك من خلال برنامج "قطر لمستكشف الطب"، الذي عقد على مدى أسبوع كامل

جسرٌ للعالمية

في أبريل، شاركت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، التابعة لمؤسسة قطر، في معرض لندن للكتاب الذي يُعد أحد أضخم معارض الكتب والتجمعات الثقافية في أوروبا من خلال تقديم مجموعة جديدة من إصداراتها المترجمة والأصلية، لتُشكل بذلك جسرًا يمر من خلاله كُتّابها ومترجموها إلى العالمية. 

وعكس حضور الدار في العاصمة البريطانية جهودها المبذولة لتحقيق فكرة بناء مجتمع عالمي من خلال الأدب؛ وذلك بتسليط الضوء على المواهب الأدبية القطرية والعربية المتميزة. 

استمتعت بهذه التجربة لأن البرنامج صقل العديد من مهاراتي وجعلني على دراية كافية بالمعرفة العلمية ومختلف الجوانب الضرورية إذا ما قرّرت الدراسة في وايل كورنيل للطب - قطر، وآمل أن يكون كذلك.

فهد فيصل الدوسري
طالب في أكاديمية قطر – الوكرة، وأحد المشاركين في برنامج "قطر لمستكشف الطب"

تشمل التخصصات الطبية التي اختارها طلاب وايل كورنيل للطب – قطر المقبولون في برامج إقامة الأطباء المقدمة من أهم المؤسسات الطبية:

  • طب الأعصاب
  • طب الأسرة
  • طب الباطنة
  • الجراحة العامة
  • طب الأطفال
  • طب أمراض النساء والتوليد
  • الطب النفسي
  • الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل
  • الأشعة التشخيصية
600
تضم إصدارات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر أكثر من 600 كتاب، 58 بالمائة منها مترجمة من لغات عالمية عدّة
May

رؤىة عالمية ومسارات جديدة لمستقبل التعلم

في مايو أيضًا، اجتمع مئات من الخبراء الدوليين في مجال التعليم في مدينة ميديلين الكولومبية لحضور أحد أكبر الفعاليات المتخصصة بشؤون التعليم في أميركا اللاتينية، حيث كان لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، دور محوري في عقد هذا الحدث والمساعدة في رسم مسارات جديدة لمستقبل التعلم. 

وبالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم، وتحت شعار "ما وراء التعليم: انضمام المجتمع بالكامل إلى التعلم"، نظّم "وايز" مؤتمرًا دوليًا في ميديلين الكولومبية، تناولت جلساته موضوعات من بينها رسم مسارات جديدة للنماذج التعليمية في المستقبل، والتغيرات التي طرأت على مفهوم القيادة التربوية ومتطلباتها في مختلف البلدان. 

تعزيز ثقافة الحوار

بدورها أيضًا، عملت مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر، على تعزيز بناء الروابط وثقافة الحوار مستفيدة من مسار البودكاست، من خلال الاستعانة بأسلوبها الفريد في مقاربة النقاشات عبر "بودكاست مناظرات الدوحة"، وهو بودكاست جديد يشارك فيه ضيوف خبراء يمثلون وجهات نظر مختلفة، ومتعارضة في كثير من الأحيان، وذلك للخوض في نقاشات حول القضايا العالمية الملحّة والسعي لإيجاد أرضية مشتركة لمعالجتها. 

وفي سياق متّصل، نظم مركز مناظرات قطر، الذي أطلقته مؤسسة قطر، المؤتمر الدولي الأول للمناظرة والحوار، حيث تبادل أكثر من 800 خبير وشاب من جميع أنحاء العالم الأفكار حول فن المناظرة واطلعوا على الرؤى والبحوث المتخصصة في هذا المجال. 

هذه القمة تُمثل خير دليل على المهام المنوطة بمبادرة وايز من موقعها كمبادرة تعزز الابتكار في التعليم وتدعمه في مختلف جوانبه

ستافروس يانوكا
الرئيس التنفيذي، "وايز"
800
أكثر من 800 مشارك ونحو 100 متحدث، ضموا علماء وتربوييين وقادة فكر، استضافتهم قمة ميديلين التي نظمها "وايز" بالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم
May

تدريس اللغة العربية بين الواقع والمأمول

سلّطت مؤسسة قطر الدولية في مايو الضوء على أبرز الأسئلة والقضايا التي تشكل واقع تدريس وتعلم اللغة العربية في أوروبا والمملكة المتحدة، وذلك خلال المنتدى الذي نظمته المؤسسة في بروكسل، والذي أتاح خلاله للمعلمين وصانعي السياسات والأكاديميين تبادل الأفكار والآراء حول مختلف القضايا ذات الصلة. 

وعلى مدار الأربعة عشر عامًا الماضية، دأبت مؤسسة قطر الدولية، عضو مؤسسة قطر، على تشجيع دراسة اللغة العربية كلغة عالمية من خلال دعم الجهود الرامية لإضفاء الطابع المهني على تدريس اللغة العربية واعتماد المنهجيات والممارسات المستندة إلى ركائز بحثية. ومن هذا المنطلق، تناول المنتدى موضوعات مثل تغيير النظرة تجاه اللغة العربية، ووضع برامج مدرسية مستدامة. 

تعزيز القيم الأسرية

احتفل معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، باليوم الدولي للأُسر عبر عقده جلسة نقاشية في المدينة التعليمية، سلّطت الضوء على جهود دولة قطر العالمية في تعزيز القيم الأسرية الأصيلة. 

شهدت الجلسة مشاركة سعادة الدكتورة هند المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في جنيف، حيث تحدثت سعادتها عن الأثر الإيجابي  الذي أحدثته استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 على نظرة الجمهور العالمي للثقافة القطرية، قائلة: "لقد تمكنا من تقديم نموذج يحتذى به حول الاندماج الاجتماعي والثقافي لكافة الجنسيات من مختلف دول العالم" 

علينا أن نرفع سقف أهدافنا بحيث يصبح معلّمو اللغة العربية يتلقون دعمًا لا يقل أهميةً عن معلمي أي لغة أجنبية أخرى

باولا روتشر
متحدثة في منتدى بروكسل الذي نظمته مؤسسة قطر الدولية
14
حضر ممثلون من 14 دولة الندوة التي عقدتها مؤسسة قطر الدولية في بروكسل
June

مؤسسة قطر تثري المشهد الفني المتنامي

يتطور المشهد الفني والإبداعي في قطر تطورًا سريعًا ويشهد ازدهارًا لافتًا، وقد سلَّط فيلم وثائقي أنتجته مؤسسة قطر الضوء على الواقع الفني المتنامي في البلاد، والمواهب الفنية الواعدة، والدور الحيوي الذي تضطلع به مؤسسة قطر في رعاية الفنون ونشرها.  

ويُبرز الفيلم الوثائقي "بين أروقة الفن"، والذي أُنتج بالتعاون مع شبكة الجزيرة الإعلامية، مجموعة المقتنيات الفنية الخاصة بمؤسسة قطر، ويستعرض آراء خبراء من داخل المؤسسة وخارجها حول دور الفن في بناء المجتمعات، وعلاقة الفن والثقافة، وتأثير الفن على  تطوير الشخصية. كما سلَّط الفيلم الضوء على العمل الفني "سيروا في الأرض"، باعتباره أحد أبرز الأعمال الفنية في المدينة التعليمية، وآخر أعمال الفنان العالمي الراحل مقبول فدا حسين. 

وكان من بين المتحدثين في الفيلم الوثائقي الفنانة التشكيلية الفلسطينية مجدولين نصر الله، وهي أستاذ مساعد في كلية الفنون في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، والتي قالت: "بصفتي مدرّسة، أحرص دومًا على أن يكون لدى طلّابي الحافز لاستكشاف العالم من حولهم، لأن الفنان أو المصمم، يستلهم أعماله مما يراه حوله. تحفّز دروس الفنون في الجامعة الطلاب لاكتشاف الأعمال الفنية لفنانين مختلفين، وتدفعهم للدخول في مناقشات مع الآخرين، مما يساعدهم على النضج والتطور كفنانين ومصممين، لا كطلاب فقط". 

لطالما كانت قطر حاضنة للإبداع والفن من جميع أنحاء العالم

يوسف أحمد
فنان قطري، وأحد المتحدثين في الوثائقي
June

بيت يحتضن الجميع

وفي يونيو، اكتسب الدور المتنامي لاستاد المدينة التعليمية باعتباره وجهة رئيسية لنشاطات المجتمع القطري بُعدًا إضافيًا، حيث أصبح المقر الصيفي لمبادرة رياضية أطلقتها مؤسسة قطر بغية تعزيز الشمول والوصول المُيسر. 

وتوفر "أمسية السيدات" وهي سلسلة فعاليات نظمتها مؤسسة قطر، فرصة للاستمتاع بالرياضة في بيئة آمنة ومريحة للنساء والفتيات في قطر، وذلك في هذا الاستاد الأيقوني الذي استضاف عددًا من مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والذي يتحول اليوم ليصبح مركزًا رياضيًا مخصصًا للنساء والفتيات. 

وقالت هيا منصور النعيمي، إحدى المشاركات المنتظمات في فعاليات "أمسية السيدات" التي أقيمت أيضًا خلال العام في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية: "أمسية السيدات قدمّت لي فرصة للخروج من الروتين اليومي واستكشاف تجارب جديدة" 

وأضافت النعيمي: "إن هذا الحدث يتوافق مع المكانة التي توليها قطر للرياضة، مما ساهم في تعزيز الوعي وفي تغيير طرق تفكير الأفراد حول الرياضة وأهميتها كنمط حياة دائم" 

وعلى خلفية الحضور الكبير الذي شهده استاد المدينة التعليمية عندما أقيمت فيه شعائر صلاة عيد الفطر في أبريل، فقد أقيمت في الاستاد صلاة عيد الأضحى أيضًا، وحضرها آلاف المصلين. 

تفتح فعالية أمسية السيدات الأبواب أمام النساء للمشاركة في الأنشطة الخارجية والفصول الجماعية، وهو ما يُسهم في تمكينهن وتعزيز ثقتهن بقدرتهن على الانخراط في تجارب مجتمعية ورياضية إيجابية، وتقديم أدوار تتخطى ما قد يعتقد البعض أنه الأدوار التقليدية للمرأة

نور الهدى تابت
إحدى المشاركات في فعاليات أمسية السيدات
July

رواة القصص اليوم...قادة الوعي غدًا

عاشت مجموعة من رواة القصص في من طلاب مدارس مؤسسة قطر تجربة ملهمة جعلتهم محطًا للأنظار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حين التقوا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وفي التفاصيل، حصد مجموعة من طلاب مدرسة طارق بن زياد وأكاديمية قطر - الخور، وكلتا المدرستين تنضويان تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، تفاعلًا جماهيريًا واسعًا بعد انتشار مقطع فيديو لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجمعهم في حواٍر عفوي حول شغفهم بالكتب وسعيهم لتشجيع الآخرين على القراءة مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أثناء زيارة سموّه معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وكان من بين الطلاب مريم حمد القحطاني البالغة من العمر ثماني سنوات، والتي تتيح مبادرتها "تبرع واقرأ" فرصًا لتبادل الكتب التي تأمل القحطاني أن تثري حياة الناس، وهو ما علّقت عليه بالقول: "أتطلع إلى مشاركة المعرفة والكتب مع الآخرين، ولا سيّما مساعدة الأطفال على تنمية حبهم للقراءة"  

وأضافت: "أرغب في جعل عملية القراءة ممتعة وأن أساهم في مساعدة كوكبنا أيضًا، حيث أعتقد أنه يجب على جميع أفراد المجتمع مشاركة القصص التي قرأوها ولم يعودوا بحاجة إليها مع الآخرين" 

عندما أخذ سمو الأمير نسخة من قصّتي، شعرت بسعادة كبيرة، فهو أمر رائع أنه أحّبَ ما كتبته، وألهمني ذلك لمواصلة الكتابة ومشاركة القصص مع الآخرين

حمد المريخي
طالب في مدرسة طارق بن زياد، والذي ألف مؤخرًا كتابه الأول بعنوان "سباق الفروسية"
July

الإلهام بالفن...حين يصبح سبيلًا لكسر الحواجز

تجلى الأثر الهائل الذي يمكن أن يحدثه الفن في حياة الناس كأوضح ما يكون في المدينة التعليمية خلال فصل الصيف، حيث نظّم خريجو إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر مجموعة من ورشات العمل الهادفة لتشجيع الأشخاص من ذوي القدرات الخاصة على التعبير عن أنفسهم بحريّة أكبر من خلال الفن

وقد أسهم خريجو جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر في ورشات العمل التي عُقدت في إطار المخيم الصيفي الذي ينظمه برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر، والذي يوفر فرصًا رياضية شاملة، وذلك عبر تشجيعهم على إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية عبر الرسم والتلوين. 

وحول ورشات العمل هذه، قالت فاطمة المناعي، إحدى خريجات جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، ومتطوعة في المخيم: "لقد كان التطوع لدعم الأطفال ذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع برنامج "لكل القدرات"، تجربة ملهمة ومُرضية بالفعل، فمن الضروري تشجيع الأفراد على التعبير عن شغفهم من خلال وسائل مختلفة مثل الفن" 

وأضافت: "إن تأثير هذه التجربة التطوعية على حياة الأطفال واضحة بطرق مختلفة. وكانت إحدى النتائج المهمة هي أننا تمكنا من كسر الحواجز وتبديد المفاهيم الخاطئة، وقد أدى ذلك إلى مساعدة الأطفال على الاندماج في المجتمع" 

لا يمكن إنكار فوائد إشراك الأطفال من ذوي القدرات المختلفة في الفن، حيث يتيح لهم التعبير عن مشاعرهم بشكل أكثر فعالية ومشاركة قصصهم الفريدة

شيخة درويش
خريجة جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وإحدى المتطوعات في ورشات العمل
July

الرياضة جسر للتواصل ووسيلة لصقل المهارات

خلال فصل الصيف، استعرض لاعبون من برامج كرة السلة التابعة لمؤسسة قطر المهارات التي اكتسبوها، وذلك حين توجهوا إلى أبوظبي للمشاركة في أول نسخة من نهائيات دوري كرة السلة الأمريكي للناشئين على مستوى أوروبا والشرق الأوسط. وفي هذه البطولة التي استمرت أربعة ايام، واجهت مجموعتان تتشكلان من 12 فتىً و12 فتاة من قطر منافسين تحت سن 15 عامًا من إنجلترا ولبنان وإسبانيا وألمانيا والإمارات العربية المتحدة. ولم تكن هذه المشاركة فرصة لعرض ما تعلموه في برامج مؤسسة قطر فحسب، بل مثّلت أيضًا فرصة لصقل ما يتمتعون به من مهارات التواصل والعمل الجماعي والقيادة، وأتاحت لهم التواصل وبناء علاقات مع أطفال من بلدان أخرى. 

وحول هذه التجربة، قالت منتسبة برنامج كرة السلة بمؤسسة قطر، داميلولا ميهل إيويجي، من جمهورية جنوب إفريقيا، والتي اختيرت واحدة من أفضل خمس لاعبات في البطولة: "كانت البطولة تجربة رائعة، حيث واجهت لاعبين ينتمون إلى فِرَقٍ من أوروبا والشرق الأوسط. ويبقى أكثر ما استمتعت به هو تكوين صداقات مع أشخاص من بلدان مختلفة" 

وتابعت: "استعدادًا لهذه البطولة، عملنا بجد كفريق، وساعدنا التدريب الجماعي على أن نصبح زملاء، بل أشبه بالعائلة" 

كوّنا صداقات من مختلف الفرق، منهم لاعبون من بلدان وثقافات مختلفة. لقد كان من الرائع حقًا أن نرى بأنفسنا كيف يمكن للرياضة أن تجمع الفرق المتنافسة معًا

سلسبيل أمير عبد المنعم أحمد حسن الرفاعي
منتسبة برنامج كرة السلة بمؤسسة قطر
September

تنمية المهارات، وتوفير الدعم، والاحتفاء بالنجاح

شهد شهر سبتمبر إطلاق مشروع بحثي عملي، يقوده فريق من جامعة نورثويسترن قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، لمساعدة الأفراد في قطر وجميع أنحاء المنطقة على تحسين مهاراتهم في المواطنة الرقمية وفهمهما، بدءًا من محو الأمية الرقمية وتدابير السلامة والأمن والرفاه الرقمي، إلى المساواة بين الجنسين والإدماج الرقمي. 

في سبتمبر أيضًا، قدّم مجلس الإعلام بجامعة نورثويسترن قطر العرض الأول لفيلم الواقع الافتراضي عن فلسطين "تذكروا هذا المكان" في الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي، في حين استضاف متحف قطر الوطني العرض الأول لفيلم من إنتاج وإخراج أحد أعضاء هيئة التدريس في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والذي أضاء على دور الخيزران في مجال العمارة المستدامة

وفي إنجاز آخر شهدته المدينة التعليمية، كان طالبان من طلاب الدراسات العليا بجامعة تكساس إي أند أم في قطر أول من يحصل على منحة زمالة جديدة أطلقتها الجامعة وإكسون موبيل قطر، حيث سيجريان من خلالها أبحاثًا حول الحلول المناخية في سلسلة توريد الغاز الطبيعي المسال. أما قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر، فقدّم برنامجًا تثقيفيًا وملهمًا للمهنيين الصحيين حول تطبيق مفاهيم طب نمط الحياة في مجال الرعاية الصحية.  

من جهته، كان معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، طرفًا أساسيًا وفاعلًا في المناقشات حول التحديات التي تواجه الأسر والتي شهدتها قمة بودابست للديموغرافيا في المجر، حيث سلط الضوء على أهمية السياسات التي تحقق التوازن بين العمل والأسرة، وبرامج التربية الوالدية المنظّمة. 

يجب التصدي لموجة تنامي الفردانية، من خلال إعطاء الأولوية للأسرة من جديد

الدكتورة شريفة نعمان العمادي
المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة
October

نُصرة لفلسطين

حينما بدأ العدوان الإسرائيلي  يصب حممه ونيرانه على أهلنا في غزة مسببًا المزيد من الدمار والأهوال ، لم يتوان طلاب مدارس مؤسسة قطر عن إظهار تضامنهم  والوقوف إلى جانب أشقائهم في فلسطين بالقول والفعل. 

وقد أدى طلاب مدارس مؤسسة قطر صلاة القنوت تضامنًا مع الشعب الفلسطيني وذلك في مبنى "ذو المنارتين" (جامع المدينة التعليمية)، حيث لهجت الألسنة وتضرعت قلوب المصلين من الطلاب والمعلمين والموظفين بالدعاء لله عزّ وجل بأن ينصر أهل غزّة وأن يرفع عنهم المحنة التي ألمَّت بهم. 

وفي السياق ذاته، تضمنت الفعاليات التي نظمتها مدارس مؤسسة قطر "يوم بدون زي مدرسي موحد" في أكاديمية قطر – مشيرب، وهي إحدى مدارس مؤسسة قطر، حيث ارتدى الطلاب الملابس الفلسطينية التقليدية واتشحوا بألوان العلم الفلسطيني. وفي أكاديمية قطر - الدوحة، زرع الطلاب شجرة زيتون، باعتبارها رمزًا للقضية الفلسطينية ومن أجل تعزيز الوعي بهذه القضية وجمع التبرعات لأهل غزة. 

كما شهدت مدارس مؤسسة قطر الأخرى إقامة الصلوات والتضرع لله عز وجل نصرة لغزة، فيما عُقدت جلسات تثقيفية للطلاب لتعريفهم بتاريخ فلسطين والحرب التي تُشن اليوم على غزة. 

وتعبيرًا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، قال علي آل ثاني، الطالب بأكاديمية العوسج والبالغ 10 سنوات: "عندما نصلي وندعو لله معًا، فإننا نعبر عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني، وعلى الرغم من أننا على بعد آلاف الأميال منهم، إلا أن قلوبنا مع أشقائنا الفلسطينيين" 

إن صبر وشجاعة أهالينا في فلسطين هو مصدر إلهام لنا جميعًا. أريدهم أن يعرفوا أننا متواجدون من أجلهم، وأننا نقف إلى جانبهم بكل حب خلال هذه الأوقات الصعبة التي يعيشونها

مريم عبد الله آل خليفة
طالبة في أكاديمية قطر – مشيرب
October

شراكة لتعزيز حضور المرأة في الرياضة

يجمعهما هدف مشترك يتمثل في تعزيز وتوفير الفرص الرياضية للجميع، وقعت مؤسسة قطر وفولكس واجن الشرق الأوسط اتفاقية شراكة لدعم برامج بناء القدرات في مجال الرياضة، لا سيّما الموجهة لدعم النساء والفتيات. 

وقد تخللت حفل إطلاق الشراكة ندوة حول كرة القدم، والتي نظمّها التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر بمشاركة مجموعة من اللاعبات الشابات. وبموجب هذه الشراكة سوف ترعى فولكس واجن الشرق الأوسط برامج وفعاليات مختلفة، مثل مبادرة كرة القدم للنساء والفتيات التي أطلقتها مؤسسة قطر، وهي بطولة تدعم اللاعبات من النساء والفتيات على مستوى المواهب والهواة. 

وستواصل فولكس واجن الشرق الأوسط تعاونها مع برامج التنمية في مؤسسة قطر، بناءً على النجاح الذي حققته قمة "قادة المستقبل في كرة القدم"، التي رعتها فولكس واجن إلى جانب المنتخب الألماني لكرة القدم. 

وبهذه المناسبة، قال ماتياس تزيغلر، المدير التنفيذي لشركة فولكس واجن الشرق الأوسط: "تمثل شراكتنا مع مؤسسة قطر استمرارًا لالتزامنا بدعم المرأة في مجال الرياضة، خاصة في كرة القدم، وإتاحة فرص ملموسة أمامها". 

وأضاف: "من خلال هذه الشراكة، لا نقدّم الدعم للفعاليات فحسب، بل إننا نسهم في تحقيق الأحلام أيضًا، ونخلق مستقبلًا أكثر شمولًا لرياضة كرة القدم" 

لقد جاءت استضافة قطر بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ لتشهد على القيمة التي تُضيفها الرياضة، ليس للمجتمع في قطر فحسب، بل لكل المجتمعات، والبناء على هذا الإرث من خلال منح النساء والفتيات المزيد من الفرص لصقل مهاراتهن والتفوق في مجال الرياضة.

مشاعل حسن النعيمي
المدير التنفيذي لمكتب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر
October

جسر عالمي لفهم تحديات العصر

في أكتوبر، أطلقت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مركزًا بحثيًا مستقلًا ومتعدد التخصصات تتمثل مهمته في التصدى للتحديات العالمية في مجالات الحوكمة والتقدم والسلام. 

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حفل إطلاق المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (جِسر)، والذي سيسعى إلى بناء فهم أفضل للأسباب الثقافية والتاريخية والسياسية وغيرها فيما يتعلق بالتحديات العالمية الراهنة والمستقبلية، إضافة إلى دراسة قضايا الحوكمة العالمية والتقدم ووسائل النهوض وتحقيق السلام والأمن بطريقة شاملة. 

وبمناسبة إطلاق المعهد، قال الدكتور سلطان بركات، أستاذ السياسات العامة في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، ومدير المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالإنابة: "لدينا مجموعة فريدة من الباحثين العالميين في العديد من التخصصات، وكوكبة من المواهب البشرية المُبتكِرة في مكان واحد، مما يسمح للمعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالعمل كمحفز لتوجيه الأفكار وسد الفجوة بين البحوث النظرية وعملية صنع السياسات." 

وتخلل حفل إطلاق المعهد، والذي حضره خبراء عالميون من مراكز فكرية وبحثية مرموقة ، إصدار تقرير مشترك بين المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية ومنتدى الدوحة ومركز ستيمسون، والذي بدوره يسلّط الضوء على الكيفية التي يمكن من خلالها للمبادرات المسؤولة والمصممة بعناية في مجالات الحوكمة السيبرانية، بما في ذلك تنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي وإعادة تنشيط عمليات بناء السلام، أن تعود بالفائدة على الأفراد والأمم، وكيف يمكنها الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة. 

يعكس المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (جِسر) مكانة قطر البارزة، ودورها الرائد والمحوري في المنطقة والعالم، والتزامها بإحداث تأثير إيجابي في العديد من المجالات، وتعزيز المناقشات الهادفة حول العديد من التحديات العالمية التي تواجه البشرية اليوم

الأستاذ الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنـه
رئيس جامعة حمد بن خليفة

تمحورت المناقشات التي شهدتها فعاليات حفل إطلاق معهد (جسر) حول:

  • الذكاء الاصطناعي
  • التحول إلى الطاقة النظيفة
  • جهود الحفاظ على السلام في الدول غير المستقرة
October

معالجة الاتجاهات الكبرى المؤثرة على الأسرة

يصادف عام 2024 الذكرى الثلاثين لحدث بارز جعل الأسرة محط تركيز المجتمع العالمي، وقبل عام من هذا الموعد المهم، جرى الإعلان عن مؤتمر دولي كبير، تستضيفه قطر وينظمه معهد الدوحة الدولي للأسرة التابع لمؤسسة قطر، لإحياء هذه الذكرى. 

ثلاثة عقود مرت على إعلان الأمم المتحدة عام 1994 سنة دولية للأسرة، واحتفاء بهذه الذكرى، جرى الإعلان في الأمم المتحدة عن مؤتمر دولي تستضيفه الدوحة في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2024، والذي سوف تتخلله جلسات نقاشية تجمع صنّاع السياسات وممثلين المنظمات غير الحكومية وخبراء شؤون الأُسرة وأكاديميين ومجموعة من الشباب، وذلك لتبادل المعارف والخبرات من أجل تعزيز الدور المحوري للأُسرة في تنمية المجتمعات وتحقيق التقدّم والازدهار في شتى أنحاء العالم. 

كما يهدف المؤتمر إلى عقد نقاشات حول الاتجاهات الكبرى المعاصرة المؤثرة على الأُسرة، وتعزيز المُناصرة الدولية للأُسر وتمكين نظام الأسرة عبر البحث في سبل تطوير السياسات والبرامج الداعمة للأُسرة، واستعراض أفضل الممارسات الدولية والبحوث المستندة إلى الأدلة. 

وخلال جلسة الإحاطة التي قدمت في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القضايا الاجتماعية والإنسانية والثقافية، وصفت سعادة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، المؤتمر بأنه "يُجسّد التزامنا الثابت في تعزيز الرفاه الاجتماعي القائم على الأُسرة، والذي يهدف إلى تطوير السياسات ذات الصلة بشكل مستمر." 

أنا على ثقة أن نتائج هذا المؤتمر سوف تسهم في النهوض برفاه الأسر في جميع أنحاء العالم

ماريا فرانشيسكا سباتوليسانو
الأمينة العامة المساعدة لتنسيق السياسات والشؤون المشتركة بين الوكالات، إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة

ويبحث المؤتمر في 4 اتجاهات كبرى معاصرة تؤثر في مسيرة الأسرة، وهي:

  • التطور التكنولوجي
  • التغير المناخي
  • التوسع الحضري والعمراني
  • التغيرات الديموغرافية
October

الفن وتقاطعاته

احتفاء بتجليات العلاقة الوطيدة بين الفن والصحة والرفاه، أطلقت مؤسسة قطر معرض "الفن بإدراك" وهو معرض يتيح لأفراد المجتمع القطري استكشاف القوة المؤثرة للفن باعتباره وسيلة للتعبير عن الذات وتحقيق التعافي. 

وقد سلط المعرض، الذي أقامته مؤسسة قطر بالشراكة مع جمعية الفنانين العالميين بالدوحة، الضوء على أهمية الصحة النفسية، وشجع الزوار على كسر الوصمة المجتمعية المحيطة بقضايا الصحة النفسية، حيث عرض فنانون من خلفيات متنوعة أعمالهم الفنية. 

وفي إطار التزام مؤسسة قطر بضمان تحقيق الوصول الميسر والشمول، عُقدت ضمن فقرات معرض "الفن بإدراك" ورشتان فنيتان. وقد استضافت إحداهما ، والتي ركزت على صناعة الدمى، مشاركين من برنامج "لكل القدرات"، التابع لمؤسسة قطر، مستقطبة أكثر من 20 مشاركًا يواجه معظمهم صعوبات في الكلام. أما ورشة العمل الأخرى فقد ركّزت على فن النحت، وحضرها أعضاء مركز قطر الاجتماعي الثقافي للمكفوفين، حيث استخدموا الطين والطمي في تشكيل منحوتات عبروا من خلالها عن أفكارهم.  

في هذا الصدد، قالت أميرة العجي، رئيس قسم فنون المجتمع في مؤسسة قطر: "كلما تحدثنا أكثر عن الصحة النفسية، رفعنا مستوى الوعي حولها. يتمتع الفن بقدرة استثنائية على شفائنا وتمكيننا، باعتباره يوفر وسيلة فريدة للتعبير عن الذات. ومعرض "الفن بإدراك" يجسد تمامًا هذا المفهوم." 

أثبتت هذه الورشة أنه مع القليل من التكيّف والمساعدة، يمكن جعل كل شيء متاحًا، والأهم من ذلك، مدى قدرة الأفراد، ممن قد لا يتم إشراكهم غالبًا في أعمال فنية، على الإبداع إذا ما أُخذت احتياجاتهم وخصوصياتهم بعين الاعتبار.

إكرامي أحمد فؤاد
معلّم برايل بمركز النور للمكفوفين
31
31 فنانًا شاركوا في معرض "الفن بإدراك"
October

تثقيف وتكريم

يُعرف أكتوبر بأنه شهر التوعية بسرطان الثدي عالميًا، ولذلك نظمت مؤسسة قطر فعاليةخاصة بالعمالة الوافدة من الإناث في المدينة التعليمية لتعزيز وعيهن بالمرض وسبل الوقاية منه. 

أقيمت الفعالية التوعوية بالتعاون مع عدد من مقدمي الخدمات الطبية في الدولة، وأتاحت للحاضرات الفرصة للتعرف على كيفية الوقاية من سرطان الثدي ومدى أهمية تبني أنماط حياتية صحية بشكل عام، وذلك من خلال الحوارات التثقيفية ومحطات المعلومات والاستشارات الطبية التي تخللتها. 

وشهد أكتوبر أيضًا فعالية خاصة حظي فيها مجموعة من العمال الذين يزاولون مهامهم الخدمية في المدينة التعليمية، والذين يشكلون جزءًا حيويًا من مجتمع مؤسسة قطر ورسالتها، بالتكريم والثناء تقديرًا للدور الذي يؤدونه يوميًا في شتى أرجاء المدينة التعليمية، وذلك في فعالية خاصة بعنوان: "يوم تقدير العمال"، والتي أقامها قسم رفاه العمال في إدارة الصحة والسلامة والبيئة في مؤسسة قطر. وفي هذا الإطار، تُعد "معايير رعاية العمالة الوافدة" التي وضعتها مؤسسة قطر نموذجًا رائدًا على المستوى الوطني حيث تضمن حصول العمالة الوافدة على المعاملة الأخلاقية والكريمة خلال وجودهم في قطر. 

وبمناسبة يوم "الصحة النفسية العالمي" قدّمت أكاديمية قطر لتدريب المربيات يومًا خاصًا لدمج التعليم في مجال الصحة النفسية ضمن منهاجها الأكاديمي، واستهدفت هذه المبادرة تثقيف الطالبات حول الصحة النفسية، وتزويدهن بالمعارف والمهارات اللازمة لتعزيز ودعم مظاهر النمو السليم والصحة النفسية للأطفال. 

100
حضر فعالية التوعية بسرطان الثدي نحو 100 عاملة من مختلف أنحاء المدينة التعليمية

إن هذا الاحتفاء هو خير دليل على أن أداء العمل بإخلاص وتفان يرسي قيمًا إنسانية واجتماعية ذات دلالات عميقة

محمد امثياس
حارس أمن شركة "جي 4 إس"، الذي عمل في مؤسسة قطر لمدة 13 عامًا، وأحد العمال المتعاقدين الذين جرى تكريمهم في فعالية "يوم تقدير العمال"
October

ترسيخ دعائم الوازع الديني

بهدف ترسيخ وحماية الوازع الديني والإيماني بين الشباب المسلم، أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مبادرة "الإيمان أمانة" في أكتوبر. 

تتمثّل مهمة المنصة الجديدة في ترسيخ الوازع الإيماني بين الأطفال المسلمين ضد التحديات المعاصرة، المتمثلة في أيديولوجية ما بعد الحقيقة في عالم اليوم. وقد أطلقها برنامج "مجلس المبدعين" بالكلية، وهو برنامج يوفر للشباب فرصًا لربط المشاريع المبتكرة بالقيم الإسلامية. 

كما استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة المؤتمر الدولي السادس للتمويل الإسلامي، حيث تركّزت النقاشات على الكيفية التي يمكن بها للتقنيات الناشئة أن تساهم في تأسيس أنظمة اقتصادية أكثر استدامة. أما كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة فقد تعاونت من جهتها مع الأكاديميات الوطنية الأميركية للعلوم والهندسة والطب لاستضافة الندوة التاسعة للرواد العرب والأميركيين، حيث ناقش الخبراء أوجه التقدم والتعاون المحتمل بين الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجالات العلوم والهندسة والطب. 

وافتتح "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" في المدينة التعليمية أربعة معارض تبحر في الفن المعاصر في جميع أنحاء العالم العربي، وتراوحت موضوعاتها ما بين الدراسة الاستعادية لأعمال فنان عراقي بارز، إلى مشروع تجريبي قائم على البحث يمزج بين الحرف اليدوية القديمة والتكنولوجيا الحديثة. 

تُعد مبادرة الإيمان أمانة منصة مثالية يمكن لكلية الدراسات الإسلامية من خلالها التفاعل مع الشباب المسلم وضمان الاستدامة الحضارية للأجيال القادمة.

الدكتور رجب شانتورك
عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة
November

منح تعليمية وفرص جديدة

وتتيح اتفاقية جرى توقيعها خلال قمة "وايز"، لطلّاب من لبنان، ممّن تغلبوا على التحديات وحققوا التفوّق في دراستهم ، فرصة تعزيز مسارهم التعليمي من خلال منظومة مؤسسة قطر التعليمية الفريدة عالميًا. 

ومن المقرر أن تشهد المرحلة الأولى من الاتفاقية التي وقعتها مؤسسة قطر مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، والجامعة الأميركية في بيروت، اختيار ستة مستفيدين من المنحة بالجامعة الأميركية في بيروت، للالتحاق بفصل دراسي في اثنتين من الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وذلك خلال ربيع 2024، في إطار "برنامج قطر للمنح الدراسية"، وهو مشروع تابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع، قدمّ منذ إطلاقه أكثر من 9 آلاف منحة لطلاب من 9 دول. 

بموجب هذه الاتفاقية أيضًا، سوف تتوفر الفرصة لاستقبال مُستفيدين آخرين من المنح الدراسية من الجامعة الأميركية في بيروت، بما يتيح لهم الاستفادة من المنظومة التعليمية الرائدة التي توفرها المدينة التعليمية.  

وبهذه المناسبة، قال فرانسيسكو مارموليجو رئيس التعليم العالي بمؤسسة قطر: "تهدف هذه الاتفاقية إلى تزويد الطلاب بفرص جديدة تُمكنّهم من اكتساب المعرفة في أفضل الجامعات العالمية التي نحتضنها في مؤسسة قطر، وبلورة عقلية عالمية تتخذ من المشاركة المجتمعية بُعدًا لها. كما تعكس مساعينا لتعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المرموقة، وتطوير الشراكات طويلة الأمد، والأهمّ من ذلك إعداد طلابنا ليكونوا قادة المستقبل في عالم مترابط." 

تمثل الدراسة في الخارج جزءًا حيويًا في تطوير مسيرة الطلاب الأكاديمية، حيث تمنحهم الفرصة للتعلم في بيئات تعليمية متطورة ونابضة بالحياة، كما تتيح لهم بناء شبكات اجتماعية ومهنية أوسع، وخلق ذكريات ثمينة تبقى معهم طوال حياتهم.

طلال الهذال
مدير برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع
15
من المُقررّ أن ينضمّ خلال العامين المقبلين ما يصل إلى 15 مُستفيدًا من المنحة بالجامعة الأميركية في بيروت، للدراسة في مؤسسة قطر
November

دعمًا للصمود ودفاعًا عن قضية عادلة

منذ أن بدأت الحرب تحصد أرواح الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني وتدمر البشر والحجر، لم يمل أو يكلّ أفراد مجتمع مؤسسة قطر عن التعبير عن تضامنهم ومساندتهم لأهلهم في فلسطين، إلى جانب إقامة الفعاليات التي تتيح تعميق فهم الناس بجوهر القضية الفلسطينية. 

أُقيم في المدينة التعليمية معرض طلابي يضم أكثر من 100 قطعة فنية تسلط الضوء على التراث الثقافي الفلسطيني الغني في شتى تجلياته، بدءًا من العلم إلى قبة الصخرة المشرفة، والتي تعكس حكايات التراث والنضال والأمل الفلسطيني. 

ومن بين المساهمين بأعمالهم الفنية في المعرض، حمد سالم حمد المري، الطالب بأكاديمية قطر للقادة، عضو مؤسسة قطر، والذي قال: "كل لوحة مفعمة بالعزيمة والإصرار، وتعكس الجوهر الذي لا يُقهر لشعب ترفض روحه الانكسار." 

وفي سياق متّصل، شارك طلاب من 10 مدارس تابعة لمؤسسة قطر في زراعة 50 شجرة زيتون تضامنًا مع فلسطين في "حديقة غزة" بالمدينة التعليمية، فيما أطلقت دار نشر جامعة حمد بن خليفة مسابقة للكتابة الإبداعية بين طلاب المدارس للتعبير عن شعورهم إزاء صمود الشعب الفلسطيني وإيمانه ونضاله المستمر؛ وبدوره، أقام الشقب، مركز الفروسية الرائد عالميًا، وعضو مؤسسة قطر، فعالية "سباق جري من أجل التضامن مع فلسطين"، والذي جمع أفرادًا من شتى المجالات بهدف التعبير عن دعم القضية الفلسطينية وجمع التبرعات لها. 

عندما كنت أصغر سنًا، كان جدي وجدتي يغرسان أشجار الزيتون في فلسطين وكانا يخبرانني عن هذه الشجرة المباركة. لذا، فإن وجود هذه الأشجار هنا في قطر يجعلني أشعر بأنني أقرب إلى وطني

كنان نزار محمد
طالب في أكاديمية قطر – الخور
November

قضية إنسانية جامعة

تمثّل فلسطين اختبارًا حقيقيًا لسلامة الفطرة البشرية وكرامة وضمير الإنسانية؛ هذا ما أكده العالم والمُفكر الإسلامي والناشط الأميركي في مجال حقوق الإنسان، الدكتور عُمر سليمان خلال مشاركته في سلسلة محاضرات المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر. 

وخلال المحاضرة التي عقدتها مؤسسة قطر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بعنوان" فلسطين في مهبّ الضمير العالمي"، قال الدكتور سليمان: "إن القضية الوحيدة التي يمكن أن تملأ الشوارع في شمال العالم وجنوبه، في العالم الإسلامي والغربي على حد سواء، هي قضية فلسطين." 

وأردف مخاطبًا الحضور: "لا يهم في أي جزء من العالم أنت، إذا كنت صادقًا فسُتحقق ما تسعى إليه. يجب على كل واحد منا أن يواجه ويستفيد إلى أقصى حدّ من الموارد والظروف التي أتيحت لنا كي نحدث فارقًا حقيقيًا في العالم" 

وبالإضافة إلى ذلك، سلطت جلسة نقاشية نظمتها مؤسسة قطر حول ريادة الأعمال الاجتماعية الفلسطينية الضوء على أهمية وانعكاسات تضمين القيم الأخلاقية في رسالات الأعمال؛ بينما عقدت كل من جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، فعاليات بحثت في الانعكاسات القانونية للحرب على غزة. 

كما نظّمت جامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع جمعية الشرق الأوسط لعلم النفس، محاضرة بعنوان  "فلسطين: الاستقرار النفسي والروحي في مواجهة الفظائع والمآسي"، ربطًا بما هو حاصل في غزة، والتي ألقاها الدكتور  رجب شانتورك، عميد كلية الدراسات الإسلامية، وقال : "لا يمكن إنكار أن ما يحدث في غزة يُؤثر نفسيًا وعاطفيًا على كل البشر في جميع أنحاء العالم". 

إذا قمنا بتضمين ما نؤمن به في أعمالنا، فسنكون أكثر التزامًا بما نقوم به، وتلك هي النواة لبناء مجتمعات قوية

دانيا خالد
رائدة أعمل فلسطينية كندية، وخريجة مؤسسة قطر
November

قضية فنية شائكة

وفي نوفمبر، طُرحت في المدينة التعليمية مسألة ما إذا كان يتعين على المتاحف مواصلة نهجها في عرض الأعمال الاستشراقية ضمن مجموعاتها الفنية بالرغم من الدلالات السلبية التي قد تحملها التصوّرات الفنية الغربية عن الهويات العربية والآسيوية، وذلك خلال لقاح مفتوح نظمه مركز مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر. 

أقيم اللقاء في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وسلط الضوء على تجليات تشكيل الفن الاستشراقي للتصورات السلبية والقوالب النمطية على مر القرون، حيث تباينت آراء المشاركين حول ما إذا كان ينبغي إزالة هذه الأعمال الفنية من المعارض، أو اعتبارها شكلًا من أشكال التعبير ووسيلة لتحفيز الحوار. 

كما عقد منتدى حمد بن خليفة في الفن الإسلامي الذي تنظمه جامعة فرجينيا كومنولث في قطر كل عامين نسخته العاشرة، معززًا مكانته كواحد من الأحداث الرائدة في العالم في هذا المجال. 

وبهذه المناسبة، قال الدكتور أمير بيربتش، عميد جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر: "باتت قطر مركزًا رئيسيًا لدراسة الفن الإسلامي، ولهذا فإن المشهد الثقافي النابض بالحياة في قطر والتزامها بتعزيز التراث الإسلامي لا يثري المشهد الثقافي فيها فحسب، بل يقدم أيضًا مساهمة كبيرة في النقاش العالمي الأوسع حول هذا الموضوع".

يمكن أن يكون لوجهتي نظر متعارضتين ومختلفتين للغاية مبررات مقنعة وصادقة، وطالما أننا منفتحون على مناقشتهما كمواطنين، فلا بأس من أن نتوصل إلى استنتاجات مختلفة

عناية فولارين إيمان
أمينة معرض الصور الوطني في لندن، متحدثة في اللقاء المفتوح الذي نظمه مركز مناظرات قطر
November

لإسماع صوتهم وطرح رؤيتهم

في نوفمبر طرح الشباب المشاركون في "منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023" الذي أقيم بمؤسسة قطر، أفكارهم ووجهات نظرهم بشأن السبل الكفيلة ببناء عالم أفضل، وذلك أمام عدد من الشخصيات المرموقة في قطر والعالم.   

وتناول المنتدى، الذي نظمه مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر، وعقد في جامعة جورجتاون في قطر، قضايا ومواضيع عالمية متنوعة من بينها الحرب على غزة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وكيفية بناء عالم مستدام للأجيال القادمة، فضلًا عن مهارات النقاش الفعال وأهميته. وكانت النسخة الأولى لمنتدى الدوحة: النسخة الشبابية قد عقدت في عام 2018، ومنذ ذلك الحين أصبح بمثابة منبر رئيسي لمركز مناظرات قطر، الذي يجمع من خلاله الشباب معًا للنقاش وطرح الحلول على صناع القرار والجهات المعنية. 

وخلال المنتدى، تحدث سعادة السيد مبارك بن عجلان الكواري، المدير التنفيذي للجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الخارجية، قائلًا: "إن هذه النسخة الشبابية لم تقدم فقط منصة للمناظرة والحوار المفتوح، ولكنها شددت أيضًا على أهمية تعزيز ثقافة النقاش بين الشباب. نحن نؤمن بالقوة التحويلية للأفكار والتأثير الذي يمكن أن تحدثه العقول الشابة في تشكيل العالم" 

عندما نعيش في مجتمعات لا نعاني فيها بشكل مباشر من الاضطهاد، فإننا نتحمل مسؤولية أخلاقية لرفع صوت من لا صوت لهم

ريم علي
ناشطة سودانية أميركية ومتحدثة رئيسية في "منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023"
100
أكثر من 100 شاب ومدرب ومؤثر يمثلون 75 دولة شاركوا في منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023
December

مباراة ذات رسالة سامية

بعد عام من استضافته عددًا من مباريات كأس العالم 2022 في قطر والتي جعلته محطًا للأنظار ، كان استاد المدينة التعليمية على موعد مع مباراة أخرى تحمل مضامين رمزية كبيرة، حيث أصبح ساحة مفتوحة لدعم قضية إنسانية كبرى.. 

احتشد أكثر من  27 ألف مشجع في استاد المدينة التعليمية، الذي يعرف باسم "جوهرة الصحراء" ، للمشاركة في مبادرة "لأجل فلسطين"، والتي نظمها طلاب أكاديمية قطر – الدوحة، التابعة مؤسسة قطر، بالتعاون مع قطر الخيرية.  

وقد استهدفت هذه المبادرة إشراك أفراد المجتمع في التضامن مع أهلنا في فلسطين وسط الحرب المستمرة على قطاع غزة، حيث ذهب ريع تذاكر المباراة بالكامل لدعم جهود إغاثة الشعب الفلسطيني. وقد شهدت المباراة الودية منافسات بين طلاب من أكاديمية قطر – الدوحة والمدرسة الفلسطينية في قطر. كما استقطبت نخبة من نجوم كرة القدم المحليين والعالميين، ومجموعة من الإعلاميين ومؤثري وسائل التواصل الاجتماعي الذين شاركوا في المباراة ضمن فريقين أحدهما قطري والآخر فلسطيني. 

وتطوع في هذا الحدث أكثر من 100 طالب من أكاديمية قطر، والذين جرى تدريبهم من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على غرار تدريب متطوعي كأس العالم. كما شملت حملة "لأجل فلسطين" باقة من الفعاليات التي تضمنت عرضًا موسيقيًا جاء محملًا بطابع فلسطيني، وعرضًا لطائرات مسيرة مضيئة، وسحوبات على الجوائز. 

وجودنا هنا اليوم يرسل رسالة واضحة إلى أهلنا في فلسطين تعبّر عن تضامننا معهم وأننا لن نتخلّى عن هذه القضيّة الفلسطينية أبدًا وأنها قضيتنا الأولى

وفاء حسني جابر
فلسطينية تقيم في قطر، وإحدى المشاركات في فعالية "لأجل فلسطين"
December

ثمار التضامن

منذ بداية العدوان على غزة في أكتوبر وحتى نهاية عام 2023، جمع طلاب مؤسسة قطر أكثر من 20 مليون ريال قطري لإغاثة الشعب الفلسطيني من خلال مبادراتهم وفعالياتهم لجمع التبرعات ورفع الوعي بالقضية الفلسطينية. 

ومن بين هذه الفعاليات التي أقيمت في ديسمبر مبادرة "من العوسج إلى الفاخورة"، التي استضافتها أكاديمية العوسج، التابعة لمؤسسة قطر، حيث باع الطلاب أعمالهم الفنية المصنوعة يدويًا والمأكولات الشعبية، وأقاموا عرضًا مسرحيًا، وقدموا قراءات شعرية، مما أتاح للحضور فرصة التعرف على ثقافة فلسطين وتراثها وتعميق الفهم بما يجري على أرض غزة. 

كما نظمت مؤسسة قطر فعالية ثقافية أخرى لجمع التبرعات لصالح أطفال فلسطين ، وذلك من خلال برنامجها التلفزيوني التعليمي والترفيهي "سراج". وشهدت الفعالية أنشطة تفاعلية شارك فيها الأطفال إلى جانب شخصيات برنامج "سراج"، راشد ونورة. 

كما جرى خلال الفعالية إطلاق العرض الأول لفيلم رسوم متحركة قصير عن فلسطين جاء بعنوان: "طائرة ياسين الورقية"، وتضمنت فقراتها أيضًا تلوين رسومات مستوحاة من الواقع الفلسطيني وصنع طائرات ورقية تحمل رسائل أمل وتضامن مع نضال الشعب الفلسطيني، فضلًا عن التقاط مجموعة من الصور التي اتخذت من بعض الآثار الفلسطينية خلفية لها. 

وتعليقًا على هذه الفعالية، قالت شيخة الزيارة، مُدير مشروع بقسم الاستراتيجية والشراكات بالتعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: "شعرنا بمسؤولية جسيمة تجاه تثقيف الأطفال بشأن الوضع الفلسطيني؛ وهذا ألهمنا لإنتاج فيلم خاص حول هذا الموضوع". 

نحن نتعاطف بشدة مع نضال الأطفال في فلسطين، ونشعر بمحنتهم كما لو كانت محنتنا.

شهد الجناحي
طالبة في أكاديمية العوسج
December

الشمول من خلال الفن

في ديسمبر، أتيحت للعرض في متجر المدينة التعليمية ومتاجر أخرى مجموعة من الأعمال الإبداعية لـ 12 فنانًا شابًا ممن ينتسبون لبرنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر، والذي يستهدف دعم الأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة في الأنشطة الرياضية والاجتماعية. 

ويعكس كل عمل في المجموعة، التي حملت عنوان "أحلام بالألوان" المكنونات الفريدة للطفل الذي أبدعه. وقد شملت المجموعة دفاتر وأعمالًا فنية للأطفال وُضعت في حقائب مميزة، حيث أتيحت للبيع في متجر هدايا المدينة التعليمية بمؤسسة قطر، بالإضافة إلى المتاجر المؤقتة في إكسبو 2023 الدوحة، وسوق تربة للمزارعين، حيث يخصص ريع هذه المنتجات، التي استخدمت في تنفيذها العديد من العناصر المحلية ، لدعم برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر. 

وُلدت فكرة إنشاء خط الإنتاج بعد ورشة فنية جمعت بين متطوعين من مؤسسة قطر وأشخاص من ذوي الإعاقة ممن يتمتعون بمواهب فنية بارزة، حيث عبر المتطوعون عن إعجابهم  بالأعمال الفنية التي قدمت في هذه الورشة، وأخذوا على عاتقهم إنشاء خط إنتاج جديد لدعم هذه الأعمال وترويجها. 

يحتوي كل منتج على ملاحظة تحمل رسالة تقول: "استكشف معنا روعة الاختلافات وقوة الفن. ولتذكرك هذه الإبداعات أنه في ظل التحديات، هناك جمال ينتظر أن يُماط اللثام عنه". 

لقد شعرنا بوجود فرصة لإحداث الفارق ولعب دور ولو بسيط في تمكين شريحة مهمة في المجتمع، ورأينا أن ذلك ليس خيارًا متاحًا لنا فقط، بل واجبًا علينا ولا بُدّ من القيام به

فاطمة المناعي
خريجة جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وإحدى المتطوعات في برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر
December

في صلب الحوار

اجتمع قادة الرأي وصناع السياسات من جميع أنحاء العالم في قطر للمشاركة في "منتدى الدوحة 2023"، الذي ساهمت مؤسسة قطر في شتى نقاشاته بقوة وفاعلية. 

وفي إطار فعاليات المنتدىالذي انعقد تحت شعار "معًا نحو بناء مستقبل مشترك"، استضاف المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، بالشراكة مع مركز ستيمسون، مائدتين مستديرتين تناولتا بالنقاش الحلول المبتكرة لحوكمة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السيبرانية الناشئة وتعزيز الحلول الرامية لبناء السلام في المنطقة. 

بدورها، عقدت جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، جلستين نقاشيتين حول صياغة مسار سياسي فلسطيني جديد، وإعادة تصور الأسواق المالية من أجل الأثر الإنساني؛ فيما عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر، جلسةً نقاشية تبادلَ فيها قادة بارزون في مجال الصحة والسياسات الحكومية الرؤى والأفكار حول كيفية تعزيز النظم الصحية من خلال الاستفادة من دروس الجائحة الأخيرة

وعلى وقع الإبادة الجماعية الجارية في قطاع غزة، نظمت مناظرات الدوحة بمؤسسة قطر لقاءً مفتوحًا حول أي من الدول والكيانات ينبغي أن تمتلك زمام المبادرة في التعامل مع القضايا العالمية الأكثر إلحاحًا في عصرنا، في ظل صعود قوى وتحالفات جديدة إلى الواجهة. 

نريد أن تكون النساء قائدات للمستقبل. إذا كان لدينا تمثيل صحيح لنصف سكان العالم، فإن النتيجة ستكون أفضل لأنها أكثر شمولًا.

سوسن شبلي
خبيرة سياسات خارجية، متحدثةً في اللقاء المفتوح الذي استضافته مناظرات الدوحة ضمن فعاليات منتدى الدوحة 2023
December

استكشاف وابتكار

في ديسمبر، شكّلت التحديات الرئيسية التي تواجهها الأسر المسلمة في المجتمعات المسلمة وغير المسلمة محورًا لنقاشات المنتدى الذي نظّمه معهد الدوحة الدولي للأسرة بالتعاون مع كلية الدراسات الاسلامية في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر. 

وتضمن المنتدى، الذي أقيم تحت عنوان "الأسرة والقيم في عالم متغير"، جلسة خاصة تناولت القيم الأسرية التي تبرزها الحروب والصراعات: حالة فلسطين نموذجًا، ومواضيع أخرى شملت المحافظة على القيم واستيعاب المتغيرات في ظل العولمة والانفتاح الثقافي للأسر المسلمة، والدين والجغرافيا والمواطنة العالمية باعتبارها جزءًا من هوية الأسرة المسلمة ودور المجتمع المدني في تعضيد الأسرة. 

وبالتزامن مع ما سبق، احتفل مركز الابتكار بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، بدفعة جديدة من خريجي برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بالمدينة التعليمية، والذين عززوا مهاراتهم في ريادة الأعمال من خلال ورش العمل التي جرى تنظيمها بالشراكة مع بنك قطر للتنمية، كما تنافست الفرق المشاركة في البرنامج للحصول على حصة من التمويل الذي يقدمه برنامج صندوق ريادة الأعمال التابع لبرنامج ريادة الأعمال المبتكرة بالمدينة التعليمية، والتي يتم تخصيصها للمشاريع التجارية الواعدة في خمس مجالات.  

كما فاز خريج البرنامج والأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، الدكتور تنوير علم، بمسابقة عرض الأفكار في برنامج ريادة الأعمال الانسيابية، التي استضافتها حاضنة قطر للأعمال التابعة لبنك قطر للتنمية. وذلك عن شركته الناشئة "AISHA" التي تركز على الرعاية الصحية، وتقديرًا لهذا الإنجاز، فاز بجائزة نقدية وتلقى دعم عينيًا لتمكين شركته من الانطلاق والتطور. 

من الضرورة بمكان فهم طبيعة العصر الذي نعيش فيه، وأهم سماته، حتى نتمكن من التعامل مع القيم الثابتة والمتغيرة في نطاق الأسرة العربية والمسلمة

الدكتور علي السند
أستاذ الدراسات الإسلامية، ومقدّم برنامج "موازين" على قناة الجزيرة