Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

التقدم الاجتماعي

على مدى العقود القليلة الماضية، انخرطت دولة قطر في مسار إيجابي من التحول السريع على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

في خضم هذا التحول، كان من الضروري أن نبقى متمسكين بجذورنا وقيمنا وثقافتنا، للحفاظ على تراثنا وبيئتنا الطبيعية، والاضطلاع بدورنا في بناء مجتمع قوي وشامل ومتآزر – مجتمع قوامه الوحدة والتقدم.

ومن منظور مؤسسة قطر، يتجلى التقدم الاجتماعي الحقيقي في الحفاظ على لغتنا وثقافتنا وتراثنا العربي والترويج لهم، علاوة على تحمل المسؤولية تجاه مجتمعنا والارتقاء بالأخلاقيات والسلوكيات، وتقدير قيمة الأسرة. هذه الأسس هي حجر الزاوية في التنمية المستدامة لأمتنا، بغض النظر عن التحديات والاتجاهات الجديدة التي قد تظهر.

نهدف من خلال منظومتنا إلى تطوير التفاهم المشترك وتوسيع آفاق وجهات النظر، علاوة على تمكين الشباب وتعزيز قيمة الخطاب والنقاش والحوار، والرفع من شأن الثقافة والتراث القطري والعربي. ونسعى أيضًا لتمكين مجتمعنا لأجل التكيف مع عالم يتغير باستمرار، مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحس قوي تجاه هويتنا.

January

قوة الحوار

تنتشر ثقافة الحوار والمناظرة في جميع أنحاء المنطقة، وقد أثبتت مؤسسة قطر خلال شهر يناير ريادتها في تعزيز هذه الثقافة. 

في عام 2020، أفضت الروابط الوثيقة التي تجمع مركز مناظرات قطر - الذي أسسته مؤسسة قطر لتعزيز حرية الفكر والحوار المفتوح بين الشباب في قطر وخارجها - وفريق مناظرات عُمان، إلى افتتاح مركز مناظرات عمان

وكان شهر يناير قد مثّل علامة فارقة لمركز مناظرات عُمان، ومشهد المناظرات في المنطقة عمومًا، حيث استضافت فيه مسقط النسخة الثانية من منافسات بطولة آسيا للمناظرات باللغة العربية، والتي نظمها مركز مناظرات قطر بالتعاون مع مركز مناظرات عُمان ووزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية. شهدت البطولة منافسات جمعت أفضل فرق المناظرة من جميع أنحاء آسيا، ليحصد اللقب في الختام فريق جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. 

وبهذه المناسبة، قال عبد الرحمن السبيعي، رئيس قسم البرامج والتواصل بمركز مناظرات قطر: "كان لفرص التدريب والتطوير المخصصة التي يقدمها مركز مناظرات قطر للطلاب دور فاعل في نجاحهم سواء في رحلتهم الأكاديمية أو في بلوغهم أعلى المستويات في مجال المناظرة" 

نأمل أن تساهم البطولة في تأصيل ثقافة الحوار والمناظرة بين شباب السلطنة، وتوثيق العلاقة مع مركز مناظرات قطر للعمل مستقبلًا على مشاريع مشترك

سالم الشماخي
مؤسس مركز مناظرات عُمان ونائب رئيس مجلس الإدارة
165
شارك في البطولة 42 فريقًا من 18 دولة، وما مجموعه 165 متناظرًا
February

رياضة وتضامن

في كل عام، تؤدي المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر دورها كمركز لقاء مجتمعي للاحتفال باليوم الرياضي للدولة. وفي عام 2023، مثّل هذا الاحتفال فرصة لإظهار روح التضامن. 

في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، قصّت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، شريط الأنشطة التي أقامتها مؤسسة قطر في اليوم الرياضي للدولة من خلال مشاركتها في مسيرة رياضية بهدف إغاثة ضحايا الكارثة. 

نظّمت مؤسسة قطر المسيرة الرياضية بالتعاون مع قطر الخيرية لجمع التبرعات للمتضررين من الزلزال، ونجحت في جمع مبلغ وقدره 2.1 مليون ريال قطري. 

بالإضافة إلى ذلك، نظّمت مؤسسة قطر، بالشراكة مع اللجنة الأولمبية القطرية كشريك رئيسي، مجموعة من الأنشطة الرياضية في جميع أنحاء المدينة التعليمية، التي شهدت مشاركة واسعة من أفراد المجتمع ومن جميع الأعمار والقدرات في مشهد عبّر عن روح اليوم الرياضي للدولة. شملت الفعاليات إقامة سباق ثلاثي، وتحدي لياقة بدنية، ومنافسات كرة السلة وكرة القدم لجميع القدرات، وأنشطة رياضية نظمتها مدارس مؤسسة قطر.

كانت هذه هي الطريقة المثلى بالنسبة إليّ لإحياء اليوم الرياضي هذا العام واغتنامه كفرصة لإظهار دعمنا للمتضررين في تركيا وسوري

فاطمة المهندي
إحدى المشاركات في مسيرة مؤسسة قطر التضامنية
February

ضمير إنساني حي

تعبيرًا عن دعمها لشعبي تركيا وسوريا، وتضامنها معهم بعد الكارثة التي ألمت بهم، أطلقت مؤسسة قطر حملة تبرعات في المدينة التعليمية؛ وقد لبّى أفراد المجتمع القطري النداء. 

وشهدت الحملة، التي نظمتها مؤسسة قطر بالتعاون مع قطر الخيرية، تبرع أفراد المجتمع القطري بكميات كبيرة من الملابس الدافئة والبطانيات والمواد الغذائية، حيث بلغت التبرعات في أول 24 ساعة فقط من الحملة ما مجموعه 2.5 طن من المساعدات، وذلك بمشاركة متطوعين من مختلف أطياف مجتمع مؤسسة قطر والمجتمع القطري ككل. 

من بين هؤلاء المتطوعين نورا الجاعوني، الطالبة في كلية وايل كورنيل للطب – قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والتي قالت: "من الرائع أن نرى كيف يتعاون أفراد من مجتمع المدينة التعليمية والمجتمع المحلي لتجهيز التبرعات من أجل إرسالها إلى المتضررين بشكل عاجل". 

وأضافت الجاعوني: "حتى لو كنا لا نملك الكثير لنعطيه، يمكننا أن نمنح من وقتنا للتطوع والمشاركة في أعمال الخير. إن الإقبال اللافت على التبرع يدلّ على عمق الوعي لدى أفراد المجتمع القطري بأهمية العطاء والتبرّع".

مجرد التفكير أن هذه المواد العينية ستصل إلى أفراد يحتاجونها بشدة، وبأنها ستدفئهم وتخفف من معاناتهم، فذلك كافٍ ليشعرنا بالرض

آدم خضر
طالب ومتطوع في أنشطة المدينة التعليمية
February

وجهةٌ تعزز الشمول الرياضي

كان من أبرز فعاليات اليوم الرياضي للدولة في مؤسسة قطر استضافة استاد المدينة التعليمية أنشطة رياضية مخصصة للنساء والفتيات، وهو ما يعكس دور الاستاد كجزء من إرث بطولة كأس العالم FIFA قطر ™2022. 

وفي شهر فبراير، وتماشيًا مع التزامها بجعل الرياضة شاملة ومتاحة للجميع، كشفت مؤسسة قطر عن خطتها لتحويل استاد المدينة التعليمية، الذي استضاف عددًا من أكثر المباريات إثارة في بطولة كأس العالم، إلى وجهة رياضية مخصصة للنساء والفتيات، والتي تضم أنشطة تُعنى بالصحة والرفاه النفسي للمرأة. 

من خلال هذا الجهد، تسعى مؤسسة قطر إلى تسخير الرياضة لتكون بوابة للفرص أمام النساء والفتيات، وإنشاء مساحة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهن، بدءًا من البرامج والمرافق ووصولًا إلى الملابس الرياضية. كما سيهدف هذا المرفق الرياضي إلى جذب الرياضيات من جميع أنحاء المنطقة، هذا بالإضافة إلى وجود مخطط لإنشاء أكاديمية رياضية مدرسية، ومركز تدريبي خاص لتطوير الأداء الرياضي للسيدات. 

تعمل مؤسسة قطر حاليًا مع العديد من الكيانات والخبراء المحليين والدوليين، علاوة على مستشارين رياضيين سابقين، للاستفادة من خبراتهم وتوصياتهم لتحقيق خطة إرث كأس العالم الخاصة بالاستاد، والذي سيستضيف كذلك مدرستين تابعتين لمؤسسة قطر. 

للمرأة متطلبات متباينة عندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة والنشاط البدني. نريد أن نتفهم احتياجات المرأة وأن نقدّرها، بل وأن نتيح لها إمكانية ممارسة الرياضة بسهولة وبما يتلاءم مع احتياجاتها

ألكسندرا شالات
مدير إرث كأس العالم في مؤسسة قطر
February

تقدّم دقيق

تؤمن مؤسسة قطر بأهمية إتاحة الوصول إلى الرياضة وتوظيفها لتمكين الإنسان، وهو ما تجلّى في دعمها تعليم عشرة من فريق الفتيات الفلسطيني المشارك في بطولة كأس العالم للأطفال الدوحة 2022. 

جاء الإعلان عن تقديم هذا الدعم في فعالية استضافتها مؤسسة قطر، التي تعاونت مع "ستريت تشايلد يونايتد" لتنظيم بطولة كأس العالم للأطفال الدوحة 2022، وركّزت الفعالية على التأثير الذي أحدثته البطولة بعد 100 يومٍ، وبموجبه ستحصل 9 من لاعبات كرة القدم بالفريق على دعمٍ من مؤسسة قطر لمواصلة تعليمهنّ في فلسطين، في حين ستتلقى آية حبايب الدعم لمواصلة التعليم والتدريب في قطر. 

وحول هذا، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: "حرصنا على الإصغاء إلى تحديات ما تزال ماثلة تواجهها الطالبات في فلسطين وأعربنا عن استعدادنا لبذل جهود إضافية للتغلب عليها". 

وأضافت: "إن هذا النوع من المبادرات يسهم في خلق بيئة محفزة لإطلاق كامل إمكاناتهن وقدراتهن. ونحن نؤمن أن هؤلاء الفتيات، قادرات على إحداث التميز، وإثبات قدراتهن على النجاح عند توفير بيئة تعليمية ملائمة لهن تقوم على تلبية احتياجاتهن ومتطلباتهن"

أفخر إلى جانب زميلاتي في الفريق بالدعم الذي حصلنا عليه لمواصلة تعليمنا، وآمل أن أتمكن من تمثيل فلسطين بأفضل صورة هنا في قطر

آية حبايب
لاعبة في فريق الفتيات الفلسطيني
25
منتخب فتيات فلسطين كان واحدًا من 28 فريقًا، من 25 دولة، شاركوا في كأس العالم للأطفال الدوحة 2022.
February

سفير التغيير

منحت مناظرات الدوحة، التي تنظمها مؤسسة قطر، 33 من القادة الناشئين الفرصة لصقل قدراتهم وليكونوا قوة تغيير صاعدة في العالم من خلال اختيارهم برنامج السفراء لعام 2023

بما يعكس هدف مناظرات الدوحة المتمثل في تمكين الشباب من تقريب وجهات النظر وبناء التوافق في الآراء من خلال المناقشة والحوار، باشرت مجموعة السفراء المختارة - بما في ذلك العديد من الشباب الذين يدرسون ويعملون في قطر – برنامجًا مدته 12 أسبوعًا لتطوير مهاراتهم في فن التفاوض وتيسيره أثناء تعاملهم مع قضايا مثل تغير المناخ، والمساواة بين الجنسين، والتعامل العادل مع الإعاقة، في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة مع أقران يحملون وجهات نظر عالمية متنوعة.  

وخلال فبراير أيضًا، اجتمع طلاب المدارس الثانوية من جميع أنحاء العالم في جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، لحضور مؤتمر دولي لنموذج الأمم المتحدة، حيث قاموا بمحاكاة أدوار الدبلوماسيين في الأمم المتحدة لمناقشة بعض التحديات الأمنية الأكثر إلحاحًا في العالم والتفاوض بشأنها. 

من جهتها، استضافت جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، 500 طالب من 82 مدرسة ثانوية في قطر، حيث اختبروا قدراتهم العقلية والمنطقية في "مسابقة يوم باي للرياضيات". 

"نحن نتطلع إلى مساعدة مجموعة السفراء في تطوير الحوار الموجه نحو الحلول ومهارات النقاش الضرورية في عصر اليوم.

أمجد عطالله
المدير الإداري لمناظرات الدوحة
17
17 بلدًا عبر أربع قارات ينضم إلى برنامج السفراء2023 التابع لمناظرات الدوحة.
450
450 طالبًا يمثلون 51 مدرسة من 13 دولة شاركوا في مؤتمر نموذج الأمم المتحدة الذي نظمته جامعة جورجتاون في قطر
February

عروض رياضية مميزة

خلال فبراير، الذي شهد الاحتفال باليوم الرياضي للدولة في جميع أنحاء قطر، حُطمت أرقام قياسية، وكُتبت قصص نجاح جديدة، واستمتعت الجماهير بعروض الفروسية المميزة في الشقب، عضو مؤسسة قطر. 

على مدى ثلاثة أيام، استضاف الشقب، مركز الفروسية والخيل المعني بالحفاظ على سلالات الخيول العربية واستدامتها، حدثًا عالميًا بارزًا تمثل في منافسات بطولة البنك التجاري الدوليّة للفروسيّة – الشقب برعاية لونجين، والتي شهدت مشاركة نخبة من أفضل الفرسان والخيل من مختلف دول المنطقة والعالم. 

تعد هذه البطولة، التي تضم منافسات لذوي الاحتياجات الخاصة في قفز الحواجز والترويض، واحدة من خمس بطولات سنوية فقط في جميع أنحاء العالم، والوحيدة في الشرق الأوسط وآسيا.  

وكان من بين المشاركين في بطولة عام 2023 فارسة الترويض الفلسطينية، ديانا الشاعر، والتي قالت: "عندما زرت فلسطين رأيت العديد من الفرسان الموهوبين الذين لديهم رغبة كبيرة وحافز للتميّز، لكن فرصهم تكاد تكون منعدمة في ظل الظروف التي يعيشون فيها. سأبذل قصارى جهدي لمساعدتهم قدر المستطاع، وأقل ما يمكنني تقديمه لهم هو التمثيل المشرّف لفلسطين، والمساهمة في رفع مكانة وطني من خلال رياضة الفروسية".

بطولة البنك التجاري الدوليّة للفروسيّة – الشقب برعاية لونجين هي إحدى البطولات المحببة إلى قلبي، خصوصًا أنها تُقام في وطني، دولة قطر، لذلك الفوز هنا يعني الكثير بالنسبة لي

باسم محمد
فارس قطري
91
شهدت بطولة الشقب لعام 2023 مشاركة 91 فارسًا يمثلون 28 دولة
March

إيصال الأفكار بالعربية إلى كل العالم

تمثل قمة  TEDبالعربي، والتي كرّست جهودها لنشر الأفكار باللغة العربية على نطاق عالمي، تتويجًا للشراكة الرائدة بين مؤسسة قطر وTED. وفي شهر مارس، أثبتت هذه القمة للعالم مدى الثراء الذي تكتنزه لغة الضاد وكيف أنها لغة ابتكار وفكر ومعرفة.. 

وبحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، وتحت شعار "أثر الفراشة"، استقطبت قمة TED بالعربي- وهي القمة الأولى من نوعها بالشرق الأوسط – آلاف المشاركين الذين تبادلوا الأفكار والتجارب باللغة العربية، وجرى خلالها الاستماع إلى متحدثي TED بالعربي من مختلف أنحاء منطقتنا العربية، وحضور المساحات التفاعلية والعروض الفنية. 

وتمثل القمة علامة فارقة في مسيرة الشراكة التي انطلقت قبل ثلاث سنوات بين مؤسسة قطر وTED، والتي وفرت منصة لطرح أفكار جديدة وملهمة باللغة العربية وإيصالها إلى مسامع العالم، وكذلك رعاية ونشر ثقافة جديدة لتوليد الأفكار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

بهذه المناسبة، قالت مشاعل حسن النعيمي، الرئيس التنفيذي للمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر: "تُعد هذه القمّة حدثًا بارزًا في الشرق الأوسط، ونتطلّع من خلال المحاضرات والجلسات الاستكشافية والأنشطة والفرص الأخرى لتبادل الأفكار والمعرفة التي نوفرها إلى ترك أثر إيجابي لدى الجماهير وإلهامهم" 

اليوم اخترنا أن تجمعنا اللغة التي ننطق بها؛ اخترنا أن نستمع للآخر، وأن نبحث عن آفاق مُلهمة تجمعنا، وعن مسارات ننتهجها للمضي نحو مستقبل أفضل

موزة الهاجري
طالبة من مؤسسة قطر ومتحدثة رئيسية في قمة TED بالعربي
3000
أكثر من 3000 شخص حضروا قمة TED بالعربي التي انعقدت على مدار يومين
March

الحوار والاستكشاف

ضمَت قائمة متحدّثي TED الذين شاركوا تجاربهم وأفكارهم المُلهمة في قمة TED بالعربي كلاً من: مهدي منصور، عالم فيزياء وشاعر من لبنان، ورفيعة الطالعي، صحفية وناشطة في قضايا المرأة من عُمان، وأحمد حبيب، كاتب عراقي ومختص بتيسير الوصول ، وعمرو رمضان، مناصر للعدالة المناخية من مصر، وبلال خالد، خطاط وفنان وناشط فلسطيني. 

وقد استُهلّت القمة بمقطوعة غنائية أعدت خصيصًا لقمّة TED بالعربي في الدوحة والتي أداها كلٌ من الفنان السعودي علاء وردي، والفنانة القطرية عائشة الزياني، وجاءت بعنوان "أثر الفراشة" الذي يُجسّد عنوان القمّة، ومقطوعة أخرى من كتابة الدكتور محمد علي بحري، خبير ومنسق اللغة العربية في مؤسسة قطر، كما قدّم طلاب من مدارس مؤسسة قطر عرضًا أدائيًا مستوحى من التراث القطري. 

وخلال إحدى الجلسات الاستكشافية في القمة، وصفت ثلاث طالبات أمريكيات تعلمن اللغة العربية من خلال برامج المرحلة الثانوية المدعومة من مؤسسة قطر الدولية، كيف غيرت اللغة العربية حياتهن، حيث قالت إحداهن، وهي الطالبة باولا كافارو: "بصراحة، أنا شخص أفضل لأنني تعلمت اللغة العربية". 

وشهدت القمة أيضًا إطلاق مركز مناظرات الدوحة، التابع لمؤسسة قطر، أول بودكاست له باللغة العربية بعنوان "لنا: العالم كما نراه"، وذلك بهدف طرح القضايا الراهنة المرتبطة بواقع وتطلعات الشباب العربي، فيما كان من بين متحدثي اليوم الختامي السباحة الأولمبية يسرى مارديني  وهي أيضًا سفيرة النوايا الحسنة لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كما استمتع الحضور بعزف موسيقي قدمته فرقة إكليل الجبل اللبنانية، إلى جانب أداء غنائي مفعم بمشاعر الحنين إلى الماضي أدّاه طارق العربي طرقان وأبناؤه. 

قصصنا وتجاربنا قد تختلف ملامحها، ولكنها تتشابه بتأثيرها الذي مهما بدا صغيرًا في عيوننا، لا شك أنه يصنع تغييرًا عظيمًا في العالم من حولنا.

آمال العرّاب
إعلامية جزائرية ومقدمة الجلسة الختامية في قمة TEDبالعربي

عقدت مؤسسة قطر قمة TED بالعربي بالتعاون مع مجموعة من الشركاء والتي شملت مبادرة الأعوام الثقافية التابعة لمتاحف قطر، ومهرجان قطر للصورة "تصوير"، ومكتبة "ألِف"، و"جيدكوم"، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومناظرات الدوحة، ومؤسسة الجيل المبهر، و"إنبات" و"قِنوان"، ومنصة +AJ.

March

تعزيز دور الأسرة

انطلاقًا من هدفه المتمثل في تعزيز تماسك الأسر العربية ودورها في المجتمع، أطلق معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، مجلة علمية تهدف إلى تعزيز المعرفة حول قضايا الأسر العربية، وتقديم الدراسات والأدلة التي يمكن أن تُبنى عليها السياسات والبرامج الداعمة للأسرة. 

وفي مارس أيضًا، نظّم معهد الدوحة الدولي للأسرة نشاطين جانبيين ضمن فعاليات الدورة الحادية والستين للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، حيث تركز الحوار فيهما على موضوعي التغييرات التي طرأت على الحياة الأسرية ورفاه الأسرة بعد جائحة كوفيد-19، والدور الذي لعبته المنظمات غير الحكومية في دعم تحديات التوظيف التي واجهتها الأسر. 

وبالتعاون مع مبادرتي مؤسسة قطر، القمة العالمية للابتكار في التعليم "وايز"، والقمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، سلّطت جلسة نقاشية نظمها معهد الدوحة الدولي للأسرة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا، الضوء على الأثر الذي تحمله التطورات التكنولوجية على العلاقات الأسرية. 

بالتزامن مع ما سبق، كانت المدينة التعليمية في مؤسسة قطر تستضيف الأمهات والآباء لتبادل الخبرات والمعلومات حول تربية الأطفال، وإطلاع الأمهات الجدد على الخدمات والمنتجات اللازمة، والتعرف على أهمية القراءة للأطفال، حيث نظمت مبادرة "قطر تقرأ" التابعة لمكتبة قطر الوطنية النسخة الثانية من مهرجان "أنا وطفلي".  

نريد تمكين الأسر من أجل الاستمرار في الازدهار، ومن هذا المنطلق من المهم المشاركة باستمرار في المنتديات الدولية

سعادة السفيرة علياء أحمد سيف آل ثاني
المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة
48
دعمت منحة "أسرة" البحثية المقدمة من معهد الدوحة الدولي للأسرة 48 مشروعًا بحثيًا يخص الأسرة العربية
March

لكي تصل أصواتهن

تتمحوّر النقاشات المتعلّقة بظروف العمالة الوافدة غالبًا حول الذكور، ما يدفع العمالة الوافدة من الإناث للشعور بأن أصواتهن غير مسموعة؛ واقعٌ تسعى مؤسسة قطر، بالتعاون مع شركائها، إلى تغييره. 

وفي مارس، اجتمعت مؤسسة قطر ومنظمة العمل الدولية ووزارة العمل لتشكيل أول لجنة فرعية للعمالة الوافدة من الإناث. وتجتمع اللجان المشتركة مرة واحدة على الأقل شهريًا، مما يوفر منصة منتظمة للحوار بين ممثلي العمال والإدارة، مما يتيح للعمال إيصال مخاوفهم إلى صاحب العمل مباشرة، والعمل معًا لحل المشكلات بسرعة وشفافية. 

كما تجلى في مارس أيضًا التزام مؤسسة قطر بالشمول والوصول الميسّر عبر إطلاقها الدورة الخامسة من جائزة "قادر"، التي توفر وصولًا مجانيًا إلى البرامج الرياضية للأشخاص من ذوي الإعاقة، أشخاص مثل التوائم الثلاثة عبد الرحمن ويوسف وزكريا أبو زناد

وفي معرض حديثها عن كيفية استفادة أبنائها من هذه الفرصة الرياضية من خلال برنامج "لكل القدرات"، التابع لمؤسسة قطر، أشادت حياة أبو زناد بالجهود التي يبذلها المدربون المشاركون في البرنامج، قائلة: "لقد كان تفانيهم في الاهتمام براحة الأطفال أمرًا رائعًا حقًا، وكان لهم دور مهم في تعزيز تطورهم على المستويين الشخصي والرياضي. " 

تمنح هذه المبادرة العاملات منصة آمنة لإيصال أصواتهن وحل المشكلات المهمة في أماكن العمل والإقامة

نورا حسن الإبراهيم
مديرة مشروع رعاية العمال في مؤسسة قطر
126
126 شخصًا من ذوي الإعاقة استفادوا من جائزة "قادر" التي أطلقتها مؤسسة قطر
April

علمٌ وعبادة

يمثل شهر رمضان المبارك شهر عبادة وتقرّب إلى الله سبحانه وتعالى، ومناسبة للتأمل في أنفسنا وفي قيمنا وتقاليدنا. وعلى مدار الشهر الفضيل، أتاحت الأنشطة، التي أقيمت في المدينة التعليمية لمؤسسة قطر، فرصًا لخوض غمار هذا التأمل، فضلًا عن التعلم التفاعلي وتبني أنماط حياة صحية. 

خلال شهر رمضان المبارك، وبما يعكس قيمها الجوهرية المتمثلة في تمكين التعلم، وتعزيز التراث الثقافي والحفاظ عليه، وتعزيز الأواصر الاجتماعية، قدّمت مؤسسة قطر لمختلف فئات المجتمع المحلي باقة متنوعة من الفعاليات الرمضانية المخصصة للعائلات، والبرامج التعليمية، وأنشطة اللياقة البدنية، والقراءات والمحاضرات الإسلامية. 

وفي ختام الشهر الكريم، أقيمت صلاة عيد الفطر في استاد المدينة التعليمية في مؤسسة قطر للمرة الأولى، حيث تجمع آلاف المصلين لأداء سُنَة صلاة العيد، وأعقبها مهرجان العيد، الذي نظمه مركز ذو المنارتين (جامع المدينة التعليمية) وتضمن العديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة للأفراد من كافة الأعمار. 

35,000
35 ألف مصلّ أدوا صلاة العيد في استاد المدينة التعليمية
April

ليالي المعرفة في رمضان

ومن بين الفرص التي أتيحت في المدينة التعليمية لأفراد المجتمع كي يعيشوا أجواء الشهر الفضيل، مبادرة ليالي رمضان التي أطلقتها مؤسسة قطر بهدف تسليط الضوء على معالم الثقافة والعادات القطرية، بالإضافة إلى تمكين أفراد المجتمع من مختلف الفئات العمرية من استكشاف الطقوس الرمضانية في بعض البلدان الإسلامية الأخرى. 

شجعت المبادرة، التي أقيمت في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، الزوار من جميع الأعمار والثقافات على تبني أنماط حياة صحية ومستدامة، فضلًا عن حثهم على إدراك أهمية رد الجميل لمجتمعاتهم من خلال العمل التطوعي. 

وشارك في فعاليات ليالي رمضان، التي نُظمت بالتعاون مع مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وقطر الخيرية، ثلّة من المتحدثين الذين ناقشوا في محاضراتهم مجموعة من المواضيع، ومنهم الدكتور عبد الواسع لاكل من مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وعقلة جاسم، معلم سوري لدى المركز، وعبد العزيز التميمي، خريج مؤسسة قطر والفائز بسباق "صمله"، وعبد الله شاهين الكعبي، مؤسس أكاديمية "A13" للشباب، والأستاذ عبد الرحيم مكارثي، الأميركي ذي الأصل الإيرلندي، الذي اعتنق الإسلام عام 1994. 

كما تضمنت الفعالية إقامة احتفالية ليلة القرنقعوه، حيث جمع الأطفال المكسرات وأكياس الحلوى كجزء من العادات والتقاليد الرمضانية. 

التطوع يبقى عملًا إنسانيًا راقيًا يجعلك تستشعر أهمية التضامن وبذل الخير، والقيام بمبادرات بسيطة من شأنه تغيير حياة أناس آخرين للأفضل

سعود المعاضيد
مدير إدارة الإعلام في جمعية قطر الخيرية ومقدم برامج في قنوات "الكأس" الرياضية، متحدثًا في فعالية ليالي رمضان التي نظمتها مؤسسة قطر
April

تعزيز الشمول

ومع احتفال العالم في أبريل باليوم العالمي للتوعية بالتوحد، اضطلعت مؤسسة قطر بدورها في هذا الصدد عبر باقة من الأنشطة التي جمعت أفراد المجتمع معًا لنشر ثقافة القبول وتعزيز الشمول. 

استضاف التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، والذي تضم مدارسه أكاديمية ريناد، المتخصصة بتوفير الخدمات التعليمية للأطفال ذوي التوحد، فعاليةً جمعت مختلف أفراد المجتمع إحياءً لليوم العالمي للتوعية بالتوحد في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية. قدّمت هذه الفعالية مجموعة واسعة من الأنشطة وورش العمل المصممة خصيصًا لإنشاء بيئة شاملة ومرحبة للأفراد ذوي التوحد وعائلاتهم وأصدقائهم، كما هدفت إلى تعزيز فهم وقبول أكبر لطيف التوحد داخل المجتمعات. 

وبهذه المناسبة، قال مارك هيوز، مدير أكاديمية العوسج، التابعة للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر: "يمثل ذوو التوحد جزءًا مهمًا جدًا من مجتمعنا، لذلك، من الضروري أن يكون لدى الأفراد توعية أكثر ووفق تصوّراتهم، فهم يشكلون جزءًا من التنوع في المجتمع، وعلينا إدراك أن لديهم دورًا مهمًا يؤدّونه في مجتمعنا" 

وتابع هيوز: "شهدنا في قطر مستوى أعلى من التوعية والاهتمام والرعاية والاحترام للتكوين الديمغرافي للأفراد في مجتمعنا. وهذه علامة إيجابية، ويجب أن نستمر في دعم الأفراد ذوي التوحد" 

تلعب هذه الفعاليات دورًا مهمًا في زيادة الوعي حول التوحد وكسر الوصمة المرتبطة به

يوسف المسلماني
أحد الحاضرين في فعالية اليوم العالمي للتوعية بالتوحد
23
23 كيانًا وبرنامجًا يُقدم خدماته لذوي الاحتياجات الخاصة شاركوا في فعالية اليوم العالمي للتوعية بالتوحد التي أقامتها مؤسسة قطر.
April

تميّز وجوائز

وفي مكان آخر ضمن منظومة مؤسسة قطر، احتفلت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بحصول عدد من طلابها على جوائز المكتب العربي للشؤون الهندسية للتميز في التصميم، تكريمًا لمهاراتهم الإبداعية. 

كما أقيمت احتفالات لطلاب دفعة 2023 في وايل كورنيل للطب - قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، والذين نالوا القبول من أهم برامج إقامة الأطباء المرموقة لمواصلة تخصصهم الطبي العالي في نخبة من المؤسسات الطبية في قطر والولايات المتحدة الأميركية. ولتمهيد الطريق أمام من قد يسيرون على ذات الدرب يومًا ما، أتاحت وايل كورنيل للطب - قطر أمام 29 طالبًا وطالبة من مدارس المرحلة الثانوية في قطر الفرصة للتعرّف عن كثب على حياة طالب الطب، وذلك من خلال برنامج "قطر لمستكشف الطب"، الذي عقد على مدى أسبوع كامل

جسرٌ للعالمية

في أبريل، شاركت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، التابعة لمؤسسة قطر، في معرض لندن للكتاب الذي يُعد أحد أضخم معارض الكتب والتجمعات الثقافية في أوروبا من خلال تقديم مجموعة جديدة من إصداراتها المترجمة والأصلية، لتُشكل بذلك جسرًا يمر من خلاله كُتّابها ومترجموها إلى العالمية. 

وعكس حضور الدار في العاصمة البريطانية جهودها المبذولة لتحقيق فكرة بناء مجتمع عالمي من خلال الأدب؛ وذلك بتسليط الضوء على المواهب الأدبية القطرية والعربية المتميزة. 

استمتعت بهذه التجربة لأن البرنامج صقل العديد من مهاراتي وجعلني على دراية كافية بالمعرفة العلمية ومختلف الجوانب الضرورية إذا ما قرّرت الدراسة في وايل كورنيل للطب - قطر، وآمل أن يكون كذلك.

فهد فيصل الدوسري
طالب في أكاديمية قطر – الوكرة، وأحد المشاركين في برنامج "قطر لمستكشف الطب"

تشمل التخصصات الطبية التي اختارها طلاب وايل كورنيل للطب – قطر المقبولون في برامج إقامة الأطباء المقدمة من أهم المؤسسات الطبية:

  • طب الأعصاب
  • طب الأسرة
  • طب الباطنة
  • الجراحة العامة
  • طب الأطفال
  • طب أمراض النساء والتوليد
  • الطب النفسي
  • الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل
  • الأشعة التشخيصية
600
تضم إصدارات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر أكثر من 600 كتاب، 58 بالمائة منها مترجمة من لغات عالمية عدّة
May

رؤىة عالمية ومسارات جديدة لمستقبل التعلم

في مايو أيضًا، اجتمع مئات من الخبراء الدوليين في مجال التعليم في مدينة ميديلين الكولومبية لحضور أحد أكبر الفعاليات المتخصصة بشؤون التعليم في أميركا اللاتينية، حيث كان لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، دور محوري في عقد هذا الحدث والمساعدة في رسم مسارات جديدة لمستقبل التعلم. 

وبالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم، وتحت شعار "ما وراء التعليم: انضمام المجتمع بالكامل إلى التعلم"، نظّم "وايز" مؤتمرًا دوليًا في ميديلين الكولومبية، تناولت جلساته موضوعات من بينها رسم مسارات جديدة للنماذج التعليمية في المستقبل، والتغيرات التي طرأت على مفهوم القيادة التربوية ومتطلباتها في مختلف البلدان. 

تعزيز ثقافة الحوار

بدورها أيضًا، عملت مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر، على تعزيز بناء الروابط وثقافة الحوار مستفيدة من مسار البودكاست، من خلال الاستعانة بأسلوبها الفريد في مقاربة النقاشات عبر "بودكاست مناظرات الدوحة"، وهو بودكاست جديد يشارك فيه ضيوف خبراء يمثلون وجهات نظر مختلفة، ومتعارضة في كثير من الأحيان، وذلك للخوض في نقاشات حول القضايا العالمية الملحّة والسعي لإيجاد أرضية مشتركة لمعالجتها. 

وفي سياق متّصل، نظم مركز مناظرات قطر، الذي أطلقته مؤسسة قطر، المؤتمر الدولي الأول للمناظرة والحوار، حيث تبادل أكثر من 800 خبير وشاب من جميع أنحاء العالم الأفكار حول فن المناظرة واطلعوا على الرؤى والبحوث المتخصصة في هذا المجال. 

هذه القمة تُمثل خير دليل على المهام المنوطة بمبادرة وايز من موقعها كمبادرة تعزز الابتكار في التعليم وتدعمه في مختلف جوانبه

ستافروس يانوكا
الرئيس التنفيذي، "وايز"
800
أكثر من 800 مشارك ونحو 100 متحدث، ضموا علماء وتربوييين وقادة فكر، استضافتهم قمة ميديلين التي نظمها "وايز" بالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم
May

تدريس اللغة العربية بين الواقع والمأمول

سلّطت مؤسسة قطر الدولية في مايو الضوء على أبرز الأسئلة والقضايا التي تشكل واقع تدريس وتعلم اللغة العربية في أوروبا والمملكة المتحدة، وذلك خلال المنتدى الذي نظمته المؤسسة في بروكسل، والذي أتاح خلاله للمعلمين وصانعي السياسات والأكاديميين تبادل الأفكار والآراء حول مختلف القضايا ذات الصلة. 

وعلى مدار الأربعة عشر عامًا الماضية، دأبت مؤسسة قطر الدولية، عضو مؤسسة قطر، على تشجيع دراسة اللغة العربية كلغة عالمية من خلال دعم الجهود الرامية لإضفاء الطابع المهني على تدريس اللغة العربية واعتماد المنهجيات والممارسات المستندة إلى ركائز بحثية. ومن هذا المنطلق، تناول المنتدى موضوعات مثل تغيير النظرة تجاه اللغة العربية، ووضع برامج مدرسية مستدامة. 

تعزيز القيم الأسرية

احتفل معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، باليوم الدولي للأُسر عبر عقده جلسة نقاشية في المدينة التعليمية، سلّطت الضوء على جهود دولة قطر العالمية في تعزيز القيم الأسرية الأصيلة. 

شهدت الجلسة مشاركة سعادة الدكتورة هند المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في جنيف، حيث تحدثت سعادتها عن الأثر الإيجابي  الذي أحدثته استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 على نظرة الجمهور العالمي للثقافة القطرية، قائلة: "لقد تمكنا من تقديم نموذج يحتذى به حول الاندماج الاجتماعي والثقافي لكافة الجنسيات من مختلف دول العالم" 

علينا أن نرفع سقف أهدافنا بحيث يصبح معلّمو اللغة العربية يتلقون دعمًا لا يقل أهميةً عن معلمي أي لغة أجنبية أخرى

باولا روتشر
متحدثة في منتدى بروكسل الذي نظمته مؤسسة قطر الدولية
14
حضر ممثلون من 14 دولة الندوة التي عقدتها مؤسسة قطر الدولية في بروكسل
June

مؤسسة قطر تثري المشهد الفني المتنامي

يتطور المشهد الفني والإبداعي في قطر تطورًا سريعًا ويشهد ازدهارًا لافتًا، وقد سلَّط فيلم وثائقي أنتجته مؤسسة قطر الضوء على الواقع الفني المتنامي في البلاد، والمواهب الفنية الواعدة، والدور الحيوي الذي تضطلع به مؤسسة قطر في رعاية الفنون ونشرها.  

ويُبرز الفيلم الوثائقي "بين أروقة الفن"، والذي أُنتج بالتعاون مع شبكة الجزيرة الإعلامية، مجموعة المقتنيات الفنية الخاصة بمؤسسة قطر، ويستعرض آراء خبراء من داخل المؤسسة وخارجها حول دور الفن في بناء المجتمعات، وعلاقة الفن والثقافة، وتأثير الفن على  تطوير الشخصية. كما سلَّط الفيلم الضوء على العمل الفني "سيروا في الأرض"، باعتباره أحد أبرز الأعمال الفنية في المدينة التعليمية، وآخر أعمال الفنان العالمي الراحل مقبول فدا حسين. 

وكان من بين المتحدثين في الفيلم الوثائقي الفنانة التشكيلية الفلسطينية مجدولين نصر الله، وهي أستاذ مساعد في كلية الفنون في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، والتي قالت: "بصفتي مدرّسة، أحرص دومًا على أن يكون لدى طلّابي الحافز لاستكشاف العالم من حولهم، لأن الفنان أو المصمم، يستلهم أعماله مما يراه حوله. تحفّز دروس الفنون في الجامعة الطلاب لاكتشاف الأعمال الفنية لفنانين مختلفين، وتدفعهم للدخول في مناقشات مع الآخرين، مما يساعدهم على النضج والتطور كفنانين ومصممين، لا كطلاب فقط". 

لطالما كانت قطر حاضنة للإبداع والفن من جميع أنحاء العالم

يوسف أحمد
فنان قطري، وأحد المتحدثين في الوثائقي
June

بيت يحتضن الجميع

وفي يونيو، اكتسب الدور المتنامي لاستاد المدينة التعليمية باعتباره وجهة رئيسية لنشاطات المجتمع القطري بُعدًا إضافيًا، حيث أصبح المقر الصيفي لمبادرة رياضية أطلقتها مؤسسة قطر بغية تعزيز الشمول والوصول المُيسر. 

وتوفر "أمسية السيدات" وهي سلسلة فعاليات نظمتها مؤسسة قطر، فرصة للاستمتاع بالرياضة في بيئة آمنة ومريحة للنساء والفتيات في قطر، وذلك في هذا الاستاد الأيقوني الذي استضاف عددًا من مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والذي يتحول اليوم ليصبح مركزًا رياضيًا مخصصًا للنساء والفتيات. 

وقالت هيا منصور النعيمي، إحدى المشاركات المنتظمات في فعاليات "أمسية السيدات" التي أقيمت أيضًا خلال العام في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية: "أمسية السيدات قدمّت لي فرصة للخروج من الروتين اليومي واستكشاف تجارب جديدة" 

وأضافت النعيمي: "إن هذا الحدث يتوافق مع المكانة التي توليها قطر للرياضة، مما ساهم في تعزيز الوعي وفي تغيير طرق تفكير الأفراد حول الرياضة وأهميتها كنمط حياة دائم" 

وعلى خلفية الحضور الكبير الذي شهده استاد المدينة التعليمية عندما أقيمت فيه شعائر صلاة عيد الفطر في أبريل، فقد أقيمت في الاستاد صلاة عيد الأضحى أيضًا، وحضرها آلاف المصلين. 

تفتح فعالية أمسية السيدات الأبواب أمام النساء للمشاركة في الأنشطة الخارجية والفصول الجماعية، وهو ما يُسهم في تمكينهن وتعزيز ثقتهن بقدرتهن على الانخراط في تجارب مجتمعية ورياضية إيجابية، وتقديم أدوار تتخطى ما قد يعتقد البعض أنه الأدوار التقليدية للمرأة

نور الهدى تابت
إحدى المشاركات في فعاليات أمسية السيدات
July

رواة القصص اليوم...قادة الوعي غدًا

عاشت مجموعة من رواة القصص في من طلاب مدارس مؤسسة قطر تجربة ملهمة جعلتهم محطًا للأنظار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حين التقوا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وفي التفاصيل، حصد مجموعة من طلاب مدرسة طارق بن زياد وأكاديمية قطر - الخور، وكلتا المدرستين تنضويان تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، تفاعلًا جماهيريًا واسعًا بعد انتشار مقطع فيديو لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجمعهم في حواٍر عفوي حول شغفهم بالكتب وسعيهم لتشجيع الآخرين على القراءة مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أثناء زيارة سموّه معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وكان من بين الطلاب مريم حمد القحطاني البالغة من العمر ثماني سنوات، والتي تتيح مبادرتها "تبرع واقرأ" فرصًا لتبادل الكتب التي تأمل القحطاني أن تثري حياة الناس، وهو ما علّقت عليه بالقول: "أتطلع إلى مشاركة المعرفة والكتب مع الآخرين، ولا سيّما مساعدة الأطفال على تنمية حبهم للقراءة"  

وأضافت: "أرغب في جعل عملية القراءة ممتعة وأن أساهم في مساعدة كوكبنا أيضًا، حيث أعتقد أنه يجب على جميع أفراد المجتمع مشاركة القصص التي قرأوها ولم يعودوا بحاجة إليها مع الآخرين" 

عندما أخذ سمو الأمير نسخة من قصّتي، شعرت بسعادة كبيرة، فهو أمر رائع أنه أحّبَ ما كتبته، وألهمني ذلك لمواصلة الكتابة ومشاركة القصص مع الآخرين

حمد المريخي
طالب في مدرسة طارق بن زياد، والذي ألف مؤخرًا كتابه الأول بعنوان "سباق الفروسية"
July

الإلهام بالفن...حين يصبح سبيلًا لكسر الحواجز

تجلى الأثر الهائل الذي يمكن أن يحدثه الفن في حياة الناس كأوضح ما يكون في المدينة التعليمية خلال فصل الصيف، حيث نظّم خريجو إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر مجموعة من ورشات العمل الهادفة لتشجيع الأشخاص من ذوي القدرات الخاصة على التعبير عن أنفسهم بحريّة أكبر من خلال الفن

وقد أسهم خريجو جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر في ورشات العمل التي عُقدت في إطار المخيم الصيفي الذي ينظمه برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر، والذي يوفر فرصًا رياضية شاملة، وذلك عبر تشجيعهم على إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية عبر الرسم والتلوين. 

وحول ورشات العمل هذه، قالت فاطمة المناعي، إحدى خريجات جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، ومتطوعة في المخيم: "لقد كان التطوع لدعم الأطفال ذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع برنامج "لكل القدرات"، تجربة ملهمة ومُرضية بالفعل، فمن الضروري تشجيع الأفراد على التعبير عن شغفهم من خلال وسائل مختلفة مثل الفن" 

وأضافت: "إن تأثير هذه التجربة التطوعية على حياة الأطفال واضحة بطرق مختلفة. وكانت إحدى النتائج المهمة هي أننا تمكنا من كسر الحواجز وتبديد المفاهيم الخاطئة، وقد أدى ذلك إلى مساعدة الأطفال على الاندماج في المجتمع" 

لا يمكن إنكار فوائد إشراك الأطفال من ذوي القدرات المختلفة في الفن، حيث يتيح لهم التعبير عن مشاعرهم بشكل أكثر فعالية ومشاركة قصصهم الفريدة

شيخة درويش
خريجة جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وإحدى المتطوعات في ورشات العمل
July

الرياضة جسر للتواصل ووسيلة لصقل المهارات

خلال فصل الصيف، استعرض لاعبون من برامج كرة السلة التابعة لمؤسسة قطر المهارات التي اكتسبوها، وذلك حين توجهوا إلى أبوظبي للمشاركة في أول نسخة من نهائيات دوري كرة السلة الأمريكي للناشئين على مستوى أوروبا والشرق الأوسط. وفي هذه البطولة التي استمرت أربعة ايام، واجهت مجموعتان تتشكلان من 12 فتىً و12 فتاة من قطر منافسين تحت سن 15 عامًا من إنجلترا ولبنان وإسبانيا وألمانيا والإمارات العربية المتحدة. ولم تكن هذه المشاركة فرصة لعرض ما تعلموه في برامج مؤسسة قطر فحسب، بل مثّلت أيضًا فرصة لصقل ما يتمتعون به من مهارات التواصل والعمل الجماعي والقيادة، وأتاحت لهم التواصل وبناء علاقات مع أطفال من بلدان أخرى. 

وحول هذه التجربة، قالت منتسبة برنامج كرة السلة بمؤسسة قطر، داميلولا ميهل إيويجي، من جمهورية جنوب إفريقيا، والتي اختيرت واحدة من أفضل خمس لاعبات في البطولة: "كانت البطولة تجربة رائعة، حيث واجهت لاعبين ينتمون إلى فِرَقٍ من أوروبا والشرق الأوسط. ويبقى أكثر ما استمتعت به هو تكوين صداقات مع أشخاص من بلدان مختلفة" 

وتابعت: "استعدادًا لهذه البطولة، عملنا بجد كفريق، وساعدنا التدريب الجماعي على أن نصبح زملاء، بل أشبه بالعائلة" 

كوّنا صداقات من مختلف الفرق، منهم لاعبون من بلدان وثقافات مختلفة. لقد كان من الرائع حقًا أن نرى بأنفسنا كيف يمكن للرياضة أن تجمع الفرق المتنافسة معًا

سلسبيل أمير عبد المنعم أحمد حسن الرفاعي
منتسبة برنامج كرة السلة بمؤسسة قطر
September

تنمية المهارات، وتوفير الدعم، والاحتفاء بالنجاح

شهد شهر سبتمبر إطلاق مشروع بحثي عملي، يقوده فريق من جامعة نورثويسترن قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، لمساعدة الأفراد في قطر وجميع أنحاء المنطقة على تحسين مهاراتهم في المواطنة الرقمية وفهمهما، بدءًا من محو الأمية الرقمية وتدابير السلامة والأمن والرفاه الرقمي، إلى المساواة بين الجنسين والإدماج الرقمي. 

في سبتمبر أيضًا، قدّم مجلس الإعلام بجامعة نورثويسترن قطر العرض الأول لفيلم الواقع الافتراضي عن فلسطين "تذكروا هذا المكان" في الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي، في حين استضاف متحف قطر الوطني العرض الأول لفيلم من إنتاج وإخراج أحد أعضاء هيئة التدريس في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والذي أضاء على دور الخيزران في مجال العمارة المستدامة

وفي إنجاز آخر شهدته المدينة التعليمية، كان طالبان من طلاب الدراسات العليا بجامعة تكساس إي أند أم في قطر أول من يحصل على منحة زمالة جديدة أطلقتها الجامعة وإكسون موبيل قطر، حيث سيجريان من خلالها أبحاثًا حول الحلول المناخية في سلسلة توريد الغاز الطبيعي المسال. أما قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر، فقدّم برنامجًا تثقيفيًا وملهمًا للمهنيين الصحيين حول تطبيق مفاهيم طب نمط الحياة في مجال الرعاية الصحية.  

من جهته، كان معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، طرفًا أساسيًا وفاعلًا في المناقشات حول التحديات التي تواجه الأسر والتي شهدتها قمة بودابست للديموغرافيا في المجر، حيث سلط الضوء على أهمية السياسات التي تحقق التوازن بين العمل والأسرة، وبرامج التربية الوالدية المنظّمة. 

يجب التصدي لموجة تنامي الفردانية، من خلال إعطاء الأولوية للأسرة من جديد

الدكتورة شريفة نعمان العمادي
المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة
October

نُصرة لفلسطين

حينما بدأ العدوان الإسرائيلي  يصب حممه ونيرانه على أهلنا في غزة مسببًا المزيد من الدمار والأهوال ، لم يتوان طلاب مدارس مؤسسة قطر عن إظهار تضامنهم  والوقوف إلى جانب أشقائهم في فلسطين بالقول والفعل. 

وقد أدى طلاب مدارس مؤسسة قطر صلاة القنوت تضامنًا مع الشعب الفلسطيني وذلك في مبنى "ذو المنارتين" (جامع المدينة التعليمية)، حيث لهجت الألسنة وتضرعت قلوب المصلين من الطلاب والمعلمين والموظفين بالدعاء لله عزّ وجل بأن ينصر أهل غزّة وأن يرفع عنهم المحنة التي ألمَّت بهم. 

وفي السياق ذاته، تضمنت الفعاليات التي نظمتها مدارس مؤسسة قطر "يوم بدون زي مدرسي موحد" في أكاديمية قطر – مشيرب، وهي إحدى مدارس مؤسسة قطر، حيث ارتدى الطلاب الملابس الفلسطينية التقليدية واتشحوا بألوان العلم الفلسطيني. وفي أكاديمية قطر - الدوحة، زرع الطلاب شجرة زيتون، باعتبارها رمزًا للقضية الفلسطينية ومن أجل تعزيز الوعي بهذه القضية وجمع التبرعات لأهل غزة. 

كما شهدت مدارس مؤسسة قطر الأخرى إقامة الصلوات والتضرع لله عز وجل نصرة لغزة، فيما عُقدت جلسات تثقيفية للطلاب لتعريفهم بتاريخ فلسطين والحرب التي تُشن اليوم على غزة. 

وتعبيرًا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، قال علي آل ثاني، الطالب بأكاديمية العوسج والبالغ 10 سنوات: "عندما نصلي وندعو لله معًا، فإننا نعبر عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني، وعلى الرغم من أننا على بعد آلاف الأميال منهم، إلا أن قلوبنا مع أشقائنا الفلسطينيين" 

إن صبر وشجاعة أهالينا في فلسطين هو مصدر إلهام لنا جميعًا. أريدهم أن يعرفوا أننا متواجدون من أجلهم، وأننا نقف إلى جانبهم بكل حب خلال هذه الأوقات الصعبة التي يعيشونها

مريم عبد الله آل خليفة
طالبة في أكاديمية قطر – مشيرب
October

شراكة لتعزيز حضور المرأة في الرياضة

يجمعهما هدف مشترك يتمثل في تعزيز وتوفير الفرص الرياضية للجميع، وقعت مؤسسة قطر وفولكس واجن الشرق الأوسط اتفاقية شراكة لدعم برامج بناء القدرات في مجال الرياضة، لا سيّما الموجهة لدعم النساء والفتيات. 

وقد تخللت حفل إطلاق الشراكة ندوة حول كرة القدم، والتي نظمّها التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر بمشاركة مجموعة من اللاعبات الشابات. وبموجب هذه الشراكة سوف ترعى فولكس واجن الشرق الأوسط برامج وفعاليات مختلفة، مثل مبادرة كرة القدم للنساء والفتيات التي أطلقتها مؤسسة قطر، وهي بطولة تدعم اللاعبات من النساء والفتيات على مستوى المواهب والهواة. 

وستواصل فولكس واجن الشرق الأوسط تعاونها مع برامج التنمية في مؤسسة قطر، بناءً على النجاح الذي حققته قمة "قادة المستقبل في كرة القدم"، التي رعتها فولكس واجن إلى جانب المنتخب الألماني لكرة القدم. 

وبهذه المناسبة، قال ماتياس تزيغلر، المدير التنفيذي لشركة فولكس واجن الشرق الأوسط: "تمثل شراكتنا مع مؤسسة قطر استمرارًا لالتزامنا بدعم المرأة في مجال الرياضة، خاصة في كرة القدم، وإتاحة فرص ملموسة أمامها". 

وأضاف: "من خلال هذه الشراكة، لا نقدّم الدعم للفعاليات فحسب، بل إننا نسهم في تحقيق الأحلام أيضًا، ونخلق مستقبلًا أكثر شمولًا لرياضة كرة القدم" 

لقد جاءت استضافة قطر بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ لتشهد على القيمة التي تُضيفها الرياضة، ليس للمجتمع في قطر فحسب، بل لكل المجتمعات، والبناء على هذا الإرث من خلال منح النساء والفتيات المزيد من الفرص لصقل مهاراتهن والتفوق في مجال الرياضة.

مشاعل حسن النعيمي
المدير التنفيذي لمكتب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر
October

جسر عالمي لفهم تحديات العصر

في أكتوبر، أطلقت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مركزًا بحثيًا مستقلًا ومتعدد التخصصات تتمثل مهمته في التصدى للتحديات العالمية في مجالات الحوكمة والتقدم والسلام. 

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حفل إطلاق المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (جِسر)، والذي سيسعى إلى بناء فهم أفضل للأسباب الثقافية والتاريخية والسياسية وغيرها فيما يتعلق بالتحديات العالمية الراهنة والمستقبلية، إضافة إلى دراسة قضايا الحوكمة العالمية والتقدم ووسائل النهوض وتحقيق السلام والأمن بطريقة شاملة. 

وبمناسبة إطلاق المعهد، قال الدكتور سلطان بركات، أستاذ السياسات العامة في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، ومدير المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالإنابة: "لدينا مجموعة فريدة من الباحثين العالميين في العديد من التخصصات، وكوكبة من المواهب البشرية المُبتكِرة في مكان واحد، مما يسمح للمعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالعمل كمحفز لتوجيه الأفكار وسد الفجوة بين البحوث النظرية وعملية صنع السياسات." 

وتخلل حفل إطلاق المعهد، والذي حضره خبراء عالميون من مراكز فكرية وبحثية مرموقة ، إصدار تقرير مشترك بين المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية ومنتدى الدوحة ومركز ستيمسون، والذي بدوره يسلّط الضوء على الكيفية التي يمكن من خلالها للمبادرات المسؤولة والمصممة بعناية في مجالات الحوكمة السيبرانية، بما في ذلك تنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي وإعادة تنشيط عمليات بناء السلام، أن تعود بالفائدة على الأفراد والأمم، وكيف يمكنها الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.