Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

التعليم التقدمي

إننا في مؤسسة قطر نتحدى باستمرار الافتراضات المتعلقة بالتعليم في الفصول الدراسية، وذلك بهدف إعادة النظر في نماذج التعليم وتطويرها، مع عدم التنازل عن تقديم أفضل جودة تعليم متاحة.

التعليم المبتكر هو بداية التفكير الابتكاري٬ ولذلك نؤمن في مؤسسة قطر بحاجتنا لتطوير نهج التعليم المتبع لأكثر من قرن بدون تغيير. نحتاج لتطوير التعليم ليلائم حاجات الطلاب، ويمكن كل طالب ليكتشف شغفه وإبداعه ومهاراته المنفردة، وبذلك نغير انطباعات الطلاب حول التعليم ونعزز بناء عالم أكثر مرونة وقدرة على الصمود. نسمي ذلك التعليم التقدمي، وهو ما نسعى إليه من خلال منظومتنا التعليمية التي تضم المدارس والجامعات والمراكز الأكاديمية.

January

التأثير من خلال الابتكار

تقدّم منظومة مؤسسة قطر المعرفية برهانًا ساطعًا على إيمانها بالابتكار في مجال التعليم، حيث تسعى إلى إعادة تصور جوهر التعليم وما يمكن أن يكون عليه في المستقبل، وتقديم الدعم للساعين إلى تحقيق تلك الأهداف. 

ومع بداية عام 2023، تجلّى هذا الإيمان بأهمية الابتكار في مجال التعليم من خلال الإعلان عن الفائزين في مسابقة "تسليط الضوء على قطر"، وهي مبادرة مشتركة تجمع مؤسسة قطر ومبادرة "هندرد" لابتكارات التعليم (HundrED) غير الربحية، التي تعمل على تعزيز الابتكار في مجال التعليم في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي. 

شهد الحفل الذي أقيم في المدينة التعليمية تكريم 10 ابتكارات تتمتع بقدرتها على إحداث تغيير إيجابي على صعيد التعليم ما قبل الجامعي، وكذلك تتمتع بإمكانية توسيع نطاقها في جميع أنحاء العالم. 

 من بين هذه المبادرات برنامج منهج الأخلاق من أكاديمية قطر – الوكرة، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر. برنامج منهج الأخلاق مصمم خصيصًا لإرشاد الطلاب وإلهامهم كي يكونوا قادة الغد الأخلاقيين وذلك من خلال دعم المتعلمين الصغار من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى الصف الثاني عشر ليتمكنوا من اتخاذ قرارات أخلاقية مستنيرة تساعدهم على أن يصبحوا قادة تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. 

January

الفن يوسّع المدارك

في عام 2023، أتيحت للطلاب من مختلف مناطق قطر خوض تجربة التعلم من خلال الفن عبر زيارة عمل فني بارز تحتضنه المدينة التعليمية في مؤسسة قطر. 

جرى الكشف عن العمل الفني "سيروا في الأرض" عام 2019، وهو آخر أعمال الفنان الهندي الشهير الراحل مقبول فدا حسين، والذي يحتفي بالجانب الإبداعي لدى البشر من خلال تجربة تشمل خيولًا زجاجية من الكريستال الملون، وتمثالًا لعباس بن فرناس، ونسخة برونزية مطابقة لآلة دافنشي للطيران، وسيارات قديمة، وفسيفساء زاهية، وموسيقى متزامنة مع حركة أجزاء العمل الفني. 

ومع إدراج العمل الفني "سيروا في الأرض" ضمن المناهج التعليمية في قطر، مثّلت زيارات طلاب المدارس والمعلمين فرصة لهم لتبيّن الكيفية التي يمكن من خلالها أن يكون وسيلة تعلّم، وتضمين رسالته، عن رحلة بني البشر، في الحصص وخطط التدريس. 

وكان من بين زوار العمل الفني تريسي وورنر، رئيس قسم الدراما في أكاديمية جيمس الأميركية - قطر، والتي قالت: "الطلاب بحاجة إلى التعرف على أكبر قدر ممكن من التجارب الإبداعية التي تُلهمهم وتُسهم في توسيع عقولهم ومداركهم." 

January

استعراض الخبرات

شهد شهر يناير فتح آفاق إقليمية جديدة على صعيد تكنولوجيات اللغة المنطوقة، حيث شارك طلاب من جميع أنحاء العالم في أول هاكاثون في هذا المجال يجري تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي مثّل فرصة فريدة لهم للتعاون في سبيل ابتكار أساليب لاستخدام التكنولوجيا بهدف الوصول إلى فهم أكبر للغات المنطوقة على مستوى العالم. 

جاءت هذه الفعالية ضمن ورشة العمل التي عقدها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات حول تكنولوجيا اللغة المنطوقة، واستضافها معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، حيث ناقش خبراء عالميون التطورات في مجالات تشمل التعرف الآلي على الكلام، والتعلم الآلي للغات، وتطبيقات تحويل النص إلى حديث منطوق. 

وبالتزامن مع ما سبق، استعرض معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، خبراته العلمية والتقنية في مجال الطاقة الشمسية خلال المؤتمر العالمي الثامن لتحويل الطاقة الكهروضوئية الذي عُقد في مدينة ميلانو الإيطالية، الذي يُعد أكبر منصة في العالم للبحوث والتطوير في مجال الطاقة الكهروضوئية. 

وفي يناير أيضًا، قدّمت الطالبة القطرية هيا الأنصاري من وايل كورنيل للطب – قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، ورقة بحثية عن نوع نادر وعُضال من سرطان الدم، وذلك خلال أعمال الدورة السنوية الرابعة والستين للجمعية الأميركية لأمراض الدم التي عُقدت في ولاية لويزيانا الأميركية.

January

نشر اللغة العربية وتعزيز حضورها

تسهيل اكتساب العربية الفصحى المحكية هو هدف كتاب جديد نشره باحث من إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر في شهر يناير، والذي يقترح مفهومًا جديدًا يرى فيه وسيلة تساعد على حماية اللغة العربية للأجيال القادمة. 

يحمل الكتاب الجديد عنوان "عربية محكية: اللغة الثالثة"، وهو من تأليف عبد الرحمن شمس الدين، الأستاذ المساعد بجامعة جورجتاون في قطر، ويسعى من خلاله إلى التعريف بمفهوم "اللغة الثالثة" كاقتراح للوصول إلى عربية محكية "شبه فصيحة" موحّدة من خلال تطبيق بعض الأشكال العامية، المقبولة نسبيًا، على اللغة العربية الفصحى لجعلها أكثر قابلية للتّحدّث. 

من جهتها، حصلت جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، على منحة مؤسسة كارنيجي في نيويورك، والبالغة قيمتها 350 ألف دولار أميركي، لتطوير مشروع دراسات المعلومات والإعلام العربي وإطلاق مبادرة بحثية تركز على تأثير النظام العالمي الناشئ على العالم العربي والجنوب العالمي. 

وحول حصول نورثويسترن في قطر على المنحة، قال مروان الكريدي، عميد الجامعة ومديرها التنفيذي: "مشروعنا له امتياز ثلاثي الأبعاد، إذ يتم استضافته في جامعة نورثويسترن، الرائدة عالميًا في مجالات الإعلام والصحافة والعلوم الاجتماعية والإنسانيات، ويقع في المنطقة العربية، وهو ثلاثي اللغات، مما يعكس التنوع العربي الغني للغات البحث والتقاليد." 

February

تعزيز التعلم كقيمة مجتمعية جوهرية

شهد شهر فبراير نقل تجربة التعلّم إلى ما هو أبعد من الفصول الدراسية في جميع أنحاء الدوحة، حيث تمت دعوة الصغار والشباب والأسر والمجتمع ككل لاستكشاف معنى التعلم من خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر. 

قدم مهرجان أيام الدوحة للتعلم، الذي استضافه "وايز"، على مدى ثلاثة أيام في مشيرب قلب الدوحة أنشطة تعليمية عملية خارج نطاق الفصل الدراسي، تتمحور حول موضوع تمكين الشباب، وضمت ورش عمل تفاعلية وأنشطة تعليمية تطبيقية تركز على التطوير المهني، والتثقيف المالي، وتنمية المهارات التقنية، والرفاه، والفنون. 

شملت الأنشطة ورشة عمل تقنية تجريبية أتاحت للمتعلمين الصغار تعلّم أسس البرمجة وبرمجة ألعاب فيديو خاصة بهم؛ وورشة عمل حول ريادة الأعمال لتعليم الطلاب كيفية العمل معًا لمواجهة التحديات؛ وجلسة بعنوان "أصدقائي المختلفون"، حيث تعرّف الطلاب الذين تراوحت أعمارهم بين 8 و10 سنوات على اضطراب طيف التوحد، ووجهوا رسائل إلى أفراد المجتمع لجعل العالم مكانًا أفضل لذوي التوحد. 

وحول جلسة التعريف باضطراب طيف التوحد التي نظمتها "منصة أهالي التوحد"، قالت فاطمة المريخي، إحدى الأمهات القطريات الثلاث اللواتي أسسن المنصة: "الاختلاف حاضر فينا جميعًا بدءًا من أسمائنا، وملامحنا، والطرق التي نعبّر بها عن مشاعرنا، فالتنوع في كل جوانب الحياة مهم، وهو ما يضفي عليها نكهة خاصة ويجعلها أجمل". 

February

المشاريع الناشئة وروح التطوع

التعليم من خلال ريادة الأعمال كان أيضًا على جدول الأعمال خلال شهر فبراير في إحدى مدارس مؤسسة قطر، والتي أطلقت مسابقة ريادة أعمال مصممة لتعليم الطلاب الشباب كيفية إطلاق مشروعاتهم الخاصة وضمان استمراريتها والتسويق لها

"كن ذا أثر" هو اسم المبادرة التي أطلقتها مدرسة طارق بن زياد، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، وذلك بالتعاون مع قطر الخيرية، وجمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري، وتطبيق التوصيل المحلي "سنونو"، وذلك بهدف تعليم الطلاب الشباب الأساسيات اللازمة لتجسيد أفكارهم وطموحاتهم على أرض الواقع. 

جرى طرح منتجات الطلاب النهائية للبيع عبر تطبيق "سنونو"، وستذهب عائدات المنتجات المباعة عبر التطبيق إلى قطر الخيرية. 

في غضون ذلك، جَمعت النسخة الثالثة من "المنتدى التربوي حول التراث والهوية 2023"، الذي نظّمه معهد التطوير التربوي التابع للتعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات-ترشيد، مُدرّسين وتربويين وخُبراء ناقشوا الأساليب الفاعلة والطُرق التعليمية المُتطورة المُستخدمة في تعليم اللغة العربية. 

وقد شهد المنتدى مُشاركة نخبة من المبتكريــن والمختصّــين في تعــليم اللغــة العـــــربيّة الذين قدّموا ورش عمل مختلفة تضمّنت نقاشات حول كيفية تطوير المهارات اللغوية وتحسين الأداء الدراسي، بالإضافة إلى نقاشات أخرى تفاعلية شملت الوسائل الناجحة في تعليم الكتابة للمُتعلمين، وكيفية دمج ذوي صعوبات التعلّم في صفّ اللغة العربيّة، واستخدام الموسيقى والدراما والقراءة التفاعلية والمنصات الالكترونية في استراتيجيات تعليم اللغة العربية.

February

بُعد جديد

قدمت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، نهجًا هو الأول من نوعه في العالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي يمكنه دمج خصائص الالتئام الذاتي في المواد، حيث يٌمهد هذا الإنجاز الطريق لإطلاق جيل جديد من الإلكترونيات وأجهزة الاستشعار والخلايا الشمسية. 

جاء هذا الإنجاز ثمرةً تعاون بحثي بين جامعة حمد بن خليفة ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بهدف تطوير نظام شامل، يسمح بتطبيق نهج الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تعتمد على التجميع الذاتي الجزيئي في مجالات استخدام مختلفة. 

وفي هذا الخصوص، قال الدكتور رشيد زافو، مدير أول التخطيط والبحوث بمكتب نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للأبحاث: "يٌعتبر التجميع الذاتي الجزيئي في الطباعة ثلاثية الأبعاد أسلوبًا جديدًا وفريدًا يمكن أن يدشن لمرحلة جديدة في هذا المجال". 

وفي إنجاز جديد يضاف إلى رصيد إنجازاتها، صُنفت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة ضمن قائمة أفضل 200 كلية على مستوى العالم في مجال العلوم البيولوجية البشرية، وفقًا لتصنيف شنغهاي للتخصصات الأكاديمية لعام 2022. ويرجع تتويج كلية العلوم الصحية والحيوية بهذا التصنيف إلى البحوث والدراسات التي تجريها الكلية ومعاهد البحوث التابعة لها مثل (معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة). 

March

فنون وتميز علمي وإذكاءٌ للتفكير

في شهر مارس، كانت المواهب الفنية التي تزخر بها مدارس مؤسسة قطر أمام فرصة رائعة لتقديم أنفسهم، وذلك من خلال العرض المسرحي "شوتايم". 

وتضمنت نسخة 2023 من العرض المسرحي "شوتايم"، الذي قدمه طلاب ومعلمون وموظفون من مدارس التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، عروضًا أدائية شهيرة مثل "علاء الدين"، و"الشحم"، و"صوت الموسيقى"، و"أنستازيا"، إضافة إلى أغنية جديدة للملحنة والفنانة القطرية دانا الفردان بعنوان "الآن أو أبدًا"، باللغتين العربية والإنجليزية. 

وفي مارس أيضًا، جرى تكريم 14 طالبًا من طلاب مؤسسة قطر في الدورة السادسة عشرة من جائزة التميز العلمي، وكان من بينهم سارة فيصل الدوسري، الطالبة بالصف السادس في أكاديمية قطر - الدوحة، التابعة لمؤسسة قطر، والتي وجهت رسالة لزملائها الطلبة قالت فيها: "لكل من لديه حُلم، فليثابر على العمل الجاد ولا يستسلم أبدًا، فكل فرد يؤمن بنفسه، ويعمل بجد واجتهاد يمكنه تحقيق أهدافه". 

من جانبه، أطلق برنامج إثراء الطلاب، التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، برنامج "حلقات الرياضيات"، الذي يجري تنظيمه بعد الدوام المدرسي، وذلك بهدف إذكاء التفكير التحليلي والناقد لدى طلاب المدارس الثانوية عند حل المعادلات المعقدة والمسائل الرياضية المستعصية. وبما يعكس تكامل المنظومة المعرفية في مؤسسة قطر، حيث أدار الجلسات أساتذة رياضيات في ثلاث جامعات شريكة لمؤسسة قطر، بالإضافة إلى جامعة حمد بن خليفة. 

March

مسارات نحو المعرفة

من بين الخصائص التي تتمتع بها المنظومة الفريدة والمتكاملة لمؤسسة قطر هي ما توفره من مجالات رحبة للتعاون، وهو ما تجلى مجددًا خلال شهر مارس عندما تضافرت جهود باحثين ينتمون لأربع جامعات بالمدينة التعليمية في سبيل خدمة المعرفة. 

وعبر منحة قدمتها مؤسسة قطر، شرع أساتذة من جامعة جورجتاون في قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر، في تطوير منهج دراسي يمكن إعادة تهيئته في جميع أنحاء العالم لتعريف الطلاب بالتنوع الديني وتعزيز قيم التسامح والتعايش في العالم العربي والإسلامي.  

كما فتحت مؤسسة قطر الدولية أيضًا أبوابًا جديدة للمعرفة في مارس، حيث دعمت رحلة قامت بها مجموعة من طلاب المملكة المتحدة للتعرف على اللغة والثقافة في قطر عبر مشروع الفصول الدراسية المُشتركة. وتسعى هذه المبادرة إلى تعزيز حضور اللغة العربية وتمتين العلاقات بين الطلاب الذين ينتمون إلى خلفيات وثقافات متنوعة، وذلك من خلال حضور الطلاب الزائرين فصول اللغة العربية إلى جانب زملائهم في مدارس مؤسسة قطر. 

وفي هذا الصدد، قالت لاتريسيا ويلسون، المديرة التنفيذية لمؤسسة قطر الدولية: "إنَّنا مُلتزمون بجعل اللغة العربية خيارًا واقعيًّا في فصول اللغة، وهذا يعني تمكين المُعلمين والباحثين والمسؤولين وشبكة اللغة العربية بأكملِها من الوصول إلى الدعم الذي يحتاجون إليهِ، ومساعدة الطلاب على الوصول إلى الفرص التي تغير حياتهم التي يوفرها تعلم اللغة العربية" 

March

تميّز علمي

في مارس، استعرض طلاب المدارس الثانوية مهاراتهم البحثية وعروضهم التوضيحية أمام حشد يضم شتى أطياف المجتمع القطري، وذلك حينما استضافت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي منتدى قطر للشباب العلمي 2023

تنوعت الأفكار الإبداعية والتقنيات التي قدمها الطلاب، بدءًا من أقلام التلوين القابلة للتحلل بهدف تقليل النفايات، إلى أنظمة الاتصالات والترفيه المخصصة للمصابين بالشلل الرباعي. وقد تم اختيار خمسة فرق فائزة لتمثيل دولة قطر في منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب. 

وبالتعاون مع جامعة قطر، استضافت جامعة حمد بن خليفة أيضًا فعاليات المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث استعرض المؤتمر، والذي أتى في أعقاب استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أحدث الاتجاهات في قطاع الرياضة وإدارة الفعاليات الرياضية. 

وجهة للرعاية الصحية

في إطار سعيها لتعزيز مكانة قطر المتنامية في مجال الرعاية الصحية الدقيقة عالميًا، استضافت المدينة التعليمية مؤتمر البروتيوميات، وهو عِلمٌ يمكنه أن يدعم تشخيص الأمراض والطب الشخصي، الذي نظمته جامعة وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وقد عُقد المؤتمر بمشاركة خبراء دوليين بارزين وتناول آخر التطورات في هذا المجال. 

April

التعلم من قصص الأنبياء

وفي سياق متّصل، أطلق "سراج"، المسلسل التلفزيوني الترفيهي التابع لمؤسسة قطر، نسخته الرمضانية الخاصة للأطفال في قطر والعالم العربي. 

وجهت حلقات "سراج" الرمضانية، التي عرضت قصص الأنبياء عليهم السلام، دعوة للأطفال للانضمام إلى شخصيتي راشد ونورة في رحلة تعلّم وتبنّي القيم الإسلامية، مثل التسامح، والصدق، والصبر، والمسؤولية، والتواضع، والعدل، وكذلك الاستمتاع بتجربة تعليمية شائقة تعكس في الوقت ذاته جوهر الشهر الفضيل. 

وفي هذا الإطار، قال سليمان تيمبو باه، مسؤول التواصل والمشاركة المجتمعية في مبنى ذو المنارتين "جامع المدينة التعليمية"، والذي ساعد في مراجعة المحتوى الديني لبرنامج "سراج": "في هذا العصر الرقمي، مع كون التكنولوجيا والإنترنت تشغل جزءًا كبيرًا من حياتنا، من الضروري أن يكون لدينا برنامج مثل "سراج" لأطفالنا، فهو مبادرة ضرورية لتعليمهم القيم الأخلاقية". 

وأضاف باه: "هذه طريقة رائعة لتعليم الأطفال صفات الأنبياء وكيفية الاقتداء بهم في حياتهم. ومن مسؤوليتنا سرد قصصنا بطريقة تلقى صدى لدى أطفالنا".

April

تميّز وجوائز

وفي مكان آخر ضمن منظومة مؤسسة قطر، احتفلت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بحصول عدد من طلابها على جوائز المكتب العربي للشؤون الهندسية للتميز في التصميم، تكريمًا لمهاراتهم الإبداعية. 

كما أقيمت احتفالات لطلاب دفعة 2023 في وايل كورنيل للطب - قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، والذين نالوا القبول من أهم برامج إقامة الأطباء المرموقة لمواصلة تخصصهم الطبي العالي في نخبة من المؤسسات الطبية في قطر والولايات المتحدة الأميركية. ولتمهيد الطريق أمام من قد يسيرون على ذات الدرب يومًا ما، أتاحت وايل كورنيل للطب - قطر أمام 29 طالبًا وطالبة من مدارس المرحلة الثانوية في قطر الفرصة للتعرّف عن كثب على حياة طالب الطب، وذلك من خلال برنامج "قطر لمستكشف الطب"، الذي عقد على مدى أسبوع كامل

جسرٌ للعالمية

في أبريل، شاركت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، التابعة لمؤسسة قطر، في معرض لندن للكتاب الذي يُعد أحد أضخم معارض الكتب والتجمعات الثقافية في أوروبا من خلال تقديم مجموعة جديدة من إصداراتها المترجمة والأصلية، لتُشكل بذلك جسرًا يمر من خلاله كُتّابها ومترجموها إلى العالمية. 

وعكس حضور الدار في العاصمة البريطانية جهودها المبذولة لتحقيق فكرة بناء مجتمع عالمي من خلال الأدب؛ وذلك بتسليط الضوء على المواهب الأدبية القطرية والعربية المتميزة. 

April

سفيرة التعليم

"هو عملي وشغفي"، بهذه الكلمات وصفت هند زينل ما يعنيه التعليم لها. شغفٌ قادها إلى أن يتم اختيارها للانضمام إلى برنامج زمالة دولي مرموق، لتصبح بذلك أول من يحصل عليها في قطر، والثانية فقط في منطقة الخليج، حيث تهدف إلى اغتنام هذه الفرصة لدعم التعليم العالي في قطر. 

قُبِلَت هند زينل، المدير التنفيذي للإدارة والاستراتيجية والشراكات في قطاع التعليم العالي بمؤسسة قطر، في برنامج زمالة المجلس الأميركي للتعليم، وهو برنامج مدته عام واحد يهدف إلى تنمية مهارات التربويين وإعدادهم لأداء أدوار قيادية في التعليم العالي. 

وقالت زينل، وهي خريجة جامعتين من الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والمشارك الوحيد المقبول من خارج الولايات المتحدة في دفعة البرنامج لعام 2023-2024: "أخطط لاغتنام الفرص التي سيقدمها البرنامج وإلى كيفية الاستفادة من المعارف المتبادلة، حتى أتمكن من توطين هذه الفرص في قطر ودعم تطوير استراتيجية التعليم العالي في مؤسسة قطر، وكذلك التعليم العالي في قطر ككل" 

وأضافت: "مع اعتبار قطر مركزًا تعليميًا عالميًا، آمل أيضًا من خلال اختياري كزميل في المجلس الأميركي للتعليم إلى تمثيل الدولة والمساعدة في تعزيز استثماراتها وجهودها الكبيرة في التعليم لزملائي الدوليين". 

May

خطوة على طريق المستقبل

بعد أعوام من التفاني في طلب العلم واستكشاف آفاق المعرفة وخدمة المجتمع، كان خريجو جامعات المدينة التعليمية على موعد مع التألق في مايو، الذي شهد حفل التكريم السنوي الذي تقيمه مؤسسة قطر لخريجيها.

حضر الحفل صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، حيث كرّمت سموها 16 من الطلاب الفائزين بجائزة الإحسان من مختلف جامعات المدينة التعليمية، تقديرًا لجهودهم في تحقيق التميّز الأكاديمي وتحليهم بروح الريادة والابتكار والإبداع، ولدورهم الإيجابي في محيطهم الحيوي وتمكين الآخرين. 

وعلى خُطى الآلاف ممن سبقوهم، شهد احتفال مؤسسة قطر بدفعة عام 2023 من قادة المستقبل وصانعي التغيير عبور الخريجين "باب المستقبل"، وهو تقليد سنوي في حفل تكريم خريجي مؤسسة قطر بات يرمز إلى بدء مرحلة جديدة في رحلتهم عبر الحياة. 

كما أهدت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة  كافة خريجي دفعة 2023 بمناسبة حفل التخرج تذكارًا مميزًا، مستوحى في تصميمه من معالم المدينة التعليمية، تخليدًا لرحلتهم التعليمية الفريدة. 

May

طموحات بلا حدود

وفّرت مؤسسة قطر لخريجيها من دفعة 2023 مناخا ثقافياً وفرصًا تعليمية رائدة أتاحت لهم الانضمام إلى شبكة خريجي المؤسسة الذين يزيدون عن 8 آلاف خريج، وتمكّنوا من الاستفادة من البرامج التعليمية التي تسهم في تحقيق طموحاتهم وتنمية مهاراتهم القيادية وتلبية تطلعاتهم عبر تخصصات متنوعة تشمل الطب والهندسة وفنون التصميم والاتصال والشؤون الدولية والدراسات الإسلامية والدراسات القانونية والسياسات العامة وعلوم الحوسبة والعلوم الإنسانية والاجتماعية بالإضافة إلى إدارة الأعمال.  

وفي تعليقها قالت فاطمة المناعي، وهي إحدى خريجات دفعة 2023، التي تحمل تخصص التصميم الداخلي من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر: "يعود الفضل في تخرّجي اليوم إلى الفرص التي أتيحت لي كطالبة، بدءًا من القيام بأدوار قيادية، وصولًا إلى الانخراط في الأعمال التطوعية لخدمة مجتمع ذوي الإعاقة في قطر، وكان من دواعي سروري أن أكون جزءًا من كل ذلك " 

فيما قالت عائشة المهندي، خريجة بكالوريوس العلوم في الخدمة الخارجية من جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر: "يُعد الدرس الأكبر الذي تعلمته بين دروس كثيرة خلال فترة دراستي في المدينة التعليمية، أنه بإمكاننا تحقيق كل أحلامنا إذا بذلنا أقصى ما في وسعنا". 

وإلى جانب حفل التكريم السنوي الذي أقامته مؤسسة قطر، احتفلت جامعات المدينة التعليمية بخريجيها وسط أجواء مفعمة بمشاعر الأمل والفخر والشعور بتحقيق الإنجازات الفردية والجماعية. تشمل الجامعات جامعة حمد بن خليفة والجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وهي: جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة وايل كورنيل للطب – قطر.

May

مجتمع واحد، ولقاء سنوي يتجدد

وبعد أيام من حفل تخرجهم، انضم خريجو دفعة 2023 إلى مجتمع خريجي مؤسسة قطر حيث اجتمع في المدينة التعليمية المئات من خريجي منظومتها التعليمية، التي تضم 13 مدرسة إلى جانب الجامعات، ليجددوا لقاءهم ويتبادلوا الأفكار والرؤى والتجارب.  

وقد أتاح ملتقى خريجي مؤسسة قطر السنوي للخريجين الفرصة لتعزيز تواصلهم مع صناع القرار والتعبير عن آرائهم حيال موضوعات من قبيل المسارات الوظيفية وفرص العمل، وشرح التحديات التي تواجههم، ومناقشة الحلول الملائمة. 

وكانت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، قد وجهت كلمة إلى المنتدى، قالت فيها: "إن أغلب المبادرات والمشاريع التي أحدثت تأثيرًا إيجابيًا تعود إلى طلبة كانوا زملاءً في الدراسة، وتشاركوا أحلامهم وأهدافهم، وآمنوا بقدراتهم". 

وأضافت صاحبة السمو: "من طبيعة هذا الملتقى، أن يقوّي الروابط بين الخريجين، وهو أيضًا فرصة للالتقاء بزملاء الدراسة. فتتوفر لكم فرص هائلة، لتحويل الزمالة إلى صداقة، والصداقة إلى شراكة، والشراكة إلى مشاريع". 

May

التعرّيف بمنظومتنا الفريدة

وبعد حفل تكريم الخريجين، دعت مؤسسة قطر مختلف فئات المجتمع القطري للانضمام إلى احتفالات طلابها وخريجيها، واكتشاف البيئة المعرفية التي تُعدّهم للمضي قُدمًا نحو حياة ومسارات مهنية ناجحة، وذلك في احتفالية "الجَمعة" السنوية التي تنظمها المؤسسة. 

وعلى مدى ثلاثة أيام، أتيحت لأفراد المجتمع القطري فرصة اللقاء بخريجي مدارس وجامعات مؤسسة قطر، حيث شاركوا معًا في سلسلة من ورش العمل التعليمية والمعارض، واطلعوا بصورة وافية وشاملة على المنظومة المعرفية الفريدة لمؤسسة قطر. 

شملت ورش العمل موضوعات متنوعة مثل التنمية المهنية، والأكاديمية، والثقافية، ومن ضمنها ورشة عمل تناولت العروض الموجزة، فيما تمحورت ورشات أخرى حول أدلة الشركات الناشئة لرواد الأعمال، وفن الخط العربي، ونسج السدو، وخلط البخور. بالإضافة إلى عروض موسيقية، ومعارض أزياء، وعروض علمية ابتكارية، وعروض البحث والتوعية التي سلّطت الضوء على مشاريع الطلاب من مدارس مؤسسة قطر وجامعاتها الشريكة داخل وخارج الصفوف الدراسية. 

وفي "منطقة السوق" التي تضمنتها الاحتفالية، عرض خريجو مؤسسة قطر، من أصحاب الأعمال التجارية الناجحة، منتجاتهم وخدماتهم، وأطلعوا الزوار على مسيرتهم في ريادة الأعمال. 

May

جائزة "أخلاقنا"... حين تصبح القيم سراجا وهاج

بأخلاقهم الحميدة وقيمهم النبيلة الراسخة في أفئدتهم وعقولهم، أصبحوا مثالًا يحتذى وحافزًا للتغيير الإيجابي في المجتمع - وفي مايو، جرى تكريمهم بجائزة "أخلاقنا" وجائزة "براعم الأخلاق" التي تقدمها مؤسسة قطر. إنهم الفائزون بجائزة "أخلاقنا".   

أطلقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مبادرة "أخلاقنا" في عام 2017، بهدف تعزيز الارتباط الوثيق بين المعرفة والأخلاق، بما يسلط الضوء على القيم الخالدة والعالمية التي تبناها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) مثل الرحمة والتسامح والصدق والكرم.  

وكرّمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، الفائزين بجوائز "أخلاقنا" في نسختها لعام 2023 في حفل خاص أقيم في المدينة التعليمية، حيث طرحت نسخة هذا العام فئتين جديدتين: جائزة "أخلاقنا التقديرية" – التي فاز بها البروفيسور إبراهيم الجناحي، رئيس قسم التعليم الطبي ورئيس قسم أمراض الرئة في سدرة للطب – وجائزة "الإسهامات الفردية". 

وفي هذا الصدد، قالت النوار آل ثاني، أحد الفائزين الثلاثة بجائزة "الإسهامات الفردية" تقديرًا لمبادرتها التي تهدف إلى الإشادة بجهود العاملين والتعبير عن شكرهم عبر تقديم وجبات الطعام لهم: "أطمح من خلال مبادرتي إلى نشر قيم الامتنان وتجسيد فضائل التواضع والشكر. أعتقد أن من شأن مثل هذه المبادرات تعزيز الشعور بالتضامن والرحمة والتقدير داخل مجتمعنا، مما يجعله مكانًا أفضل للجميع" 

May

إنجازات على طريق الشمول

من خلال توفيره فرصًا متكافئة لأفراد المجتمع من ذوي القدرات المختلفة على صعيد ممارسة الرياضة والاستمتاع بها، وعلى مدار العام، بات برنامج مؤسسة قطر "لكل القدرات" أداةَ تمكين تعمل على إزالة الحواجز، ورمزًا يجسد إيمان المؤسسة بالشمول ودعم تيسير الوصول. 

في مايو، وفي فعالية لتعزيز الروابط بين أفراد مجتمع البرنامج المتنامي، جرى تكريم المشاركين والمدربين في برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر نظير تفانيهم ومثابرتهم، وذلك خلال حفل شهد توزيع شهادات وميداليات تقديرًا لإنجازاتهم. 

وبهذه المناسبة، قالت عائشة جاسم العلي، والدة أحد المشاركين المتوجين خلال الحفل: "لقد كان للبرنامج أثر كبير على تقدم وتطور ابني، وإن تكريمه في هذه المناسبة السنوية مصدر فخر كبير بالنسبة لي" 

وأضافت العلي: "من خلال التزام ابني بالتدريب، اكتسب مهارات قيّمة، وتطورت قدرته على التواصل مع زملائه بشكل ملحوظ. أنا ممتنة لهذا البرنامج لأنه أثر بشكل إيجابي على حياته، وأسهم في تعزيز شعوره بالانتماء، وفي تمكينه من الوصول إلى تحقيق إمكاناته الكاملة" 

لمعرفة المزيد حول برنامج "لكل القدرات"، أو للمشاركة والتطوع، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: abilityfriendly@qf.org.qa 

May

المعلمون ... أحد أعمدة التعلم

في مايو، جرى العمل على تعزيز الدور المحوري الذي يؤديه المعلمون المحليون في في غرس القيم والأفكار والمبادئ التي تشكل حياة الطلاب وتفتح لهم آفاق مستقبل أفضل ، حيث جمعت مؤسسة قطر نخبة من المعلمين القطريين بمدارسها لمشاركة قصصهم وتجاربهم وأساليبهم التعليمية، والمساعدة في تعزيز أسس التعلم مدى الحياة. 

وحثّ ملتقى التربويين القطريين السنوي الثاني، الذي نظمه معهد التطوير التربوي بمؤسسة قطر، ، المعلمين على الاستثمار في تطورهم المهني لمواصلة تقديمهم كنماذج يحتذى بها، ودعا إلى تعزيز التواصل بين المعلمين. 

وفي كلمة وجهتها للحضور، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر: "المعلمون هم الركيزة الأساسية في مدارسنا، والقوة الدافعة وراء نجاح طلابنا وتقدمهم نحو بناء مستقبل مبهر، فضلًا عن مصدر اعتزازهم بتراثهم وهويتهم الوطنية، فالمعلمون قدوة مؤثرة يُحتذى بها تغرس القيم في أجيال المستقبل" 

May

رؤىة عالمية ومسارات جديدة لمستقبل التعلم

في مايو أيضًا، اجتمع مئات من الخبراء الدوليين في مجال التعليم في مدينة ميديلين الكولومبية لحضور أحد أكبر الفعاليات المتخصصة بشؤون التعليم في أميركا اللاتينية، حيث كان لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، دور محوري في عقد هذا الحدث والمساعدة في رسم مسارات جديدة لمستقبل التعلم. 

وبالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم، وتحت شعار "ما وراء التعليم: انضمام المجتمع بالكامل إلى التعلم"، نظّم "وايز" مؤتمرًا دوليًا في ميديلين الكولومبية، تناولت جلساته موضوعات من بينها رسم مسارات جديدة للنماذج التعليمية في المستقبل، والتغيرات التي طرأت على مفهوم القيادة التربوية ومتطلباتها في مختلف البلدان. 

تعزيز ثقافة الحوار

بدورها أيضًا، عملت مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر، على تعزيز بناء الروابط وثقافة الحوار مستفيدة من مسار البودكاست، من خلال الاستعانة بأسلوبها الفريد في مقاربة النقاشات عبر "بودكاست مناظرات الدوحة"، وهو بودكاست جديد يشارك فيه ضيوف خبراء يمثلون وجهات نظر مختلفة، ومتعارضة في كثير من الأحيان، وذلك للخوض في نقاشات حول القضايا العالمية الملحّة والسعي لإيجاد أرضية مشتركة لمعالجتها. 

وفي سياق متّصل، نظم مركز مناظرات قطر، الذي أطلقته مؤسسة قطر، المؤتمر الدولي الأول للمناظرة والحوار، حيث تبادل أكثر من 800 خبير وشاب من جميع أنحاء العالم الأفكار حول فن المناظرة واطلعوا على الرؤى والبحوث المتخصصة في هذا المجال. 

May

تدريس اللغة العربية بين الواقع والمأمول

سلّطت مؤسسة قطر الدولية في مايو الضوء على أبرز الأسئلة والقضايا التي تشكل واقع تدريس وتعلم اللغة العربية في أوروبا والمملكة المتحدة، وذلك خلال المنتدى الذي نظمته المؤسسة في بروكسل، والذي أتاح خلاله للمعلمين وصانعي السياسات والأكاديميين تبادل الأفكار والآراء حول مختلف القضايا ذات الصلة. 

وعلى مدار الأربعة عشر عامًا الماضية، دأبت مؤسسة قطر الدولية، عضو مؤسسة قطر، على تشجيع دراسة اللغة العربية كلغة عالمية من خلال دعم الجهود الرامية لإضفاء الطابع المهني على تدريس اللغة العربية واعتماد المنهجيات والممارسات المستندة إلى ركائز بحثية. ومن هذا المنطلق، تناول المنتدى موضوعات مثل تغيير النظرة تجاه اللغة العربية، ووضع برامج مدرسية مستدامة. 

تعزيز القيم الأسرية

احتفل معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، باليوم الدولي للأُسر عبر عقده جلسة نقاشية في المدينة التعليمية، سلّطت الضوء على جهود دولة قطر العالمية في تعزيز القيم الأسرية الأصيلة. 

شهدت الجلسة مشاركة سعادة الدكتورة هند المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في جنيف، حيث تحدثت سعادتها عن الأثر الإيجابي  الذي أحدثته استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 على نظرة الجمهور العالمي للثقافة القطرية، قائلة: "لقد تمكنا من تقديم نموذج يحتذى به حول الاندماج الاجتماعي والثقافي لكافة الجنسيات من مختلف دول العالم" 

May

عزم الوطن – يجسده الفن

"قصدت من ذلك العمل استلهام قوة الوطن في كلّ ما یمر به ویواجهه من تحديات أثناء مسیرته للوصول إلى أھدافه"، بهذه الكلمات وصف فنان قطري عمله الفني الذي كُشف عنه النقاب في المدينة التعليمية بمؤسسة قطر في مايو، ومثّل أحدث الإضافات إلى مشهد الفن العام في أرجائها. 

ويحمل العمل الفني اسم "العزم" فيما يتكون من ثلاث منحوتات من الجرانيت تصور ثلاث نساء يرتدين العباءة والبطّولة وهما من الثياب التقليدية النسائية في الثقافة القطرية. يقع العمل الفني بالقرب من مبنى "2015" (المقر الرئيسي لمؤسسة قطر)، وقد صممه سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، مستشار الشؤون الثقافية بمؤسسة قطر، حيث تمثل النساء الثلاث الغايات الثلاث الرئيسة التي تعمل المؤسسة على تحقيقها، وهي: التربية، والتعليم، وتنمية المجتمع. 

وفي معرض حديثه عن العمل الفني، الذي صممه احتفالًا باليوبيل الفضي لمؤسسة قطر ومرور 25 عامًا على تأسيسها، قال سعادة الشيخ حسن: "يُظهر العمل النسوة وكأنهن يخترقن الريح، ويبرُز ذلك من خلال تمايل العباءات، والميل للأمام لاختراق العاصفة، مما يعطي دلالة على المواجهة والاستمرار، كما أن نعومة سطح الجرانيت المستخدم يعطي إحساسًا بملمس العباءة الحريرية، لكنه في الوقت نفسه يجسّد معنى الصلابة والقوة" 

June

علامة فارقة في مسيرتن

"عليكم بالعمل الجاد والتحصيل المستمر ولا تتوقفوا عن التعلم أبدًا" 

بهذه الكلمات، خاطبت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، دفعة عام 2023 من خريجي مدارس مؤسسة قطر في حفل التكريم الموحد لمدارس المؤسسة، والذي مثّل ختامًا لمرحلة ضمن رحلتهم الحياتية والمعرفية، وبداية فصل جديد. 

وقد شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النسخة الأولى من الحفل الموحد لتكريم مدارس مؤسسة قطر، والذي احتفى بإنجازات خريجي سبع مدارس تنضوي تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في المؤسسة. 

وبهذه المناسبة، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: "يمثل هذا الحفل الموحد علامة فارقة في مسيرتنا.. نحن فخورون بأنكم جزء من هذا الصرح التعليمي الراسخ، الذي يسهم في رسم المستقبل الزاهر لهذا الوطن من خلال التعليم، واليوم، لديكم القدرة على إحداث التأثير وتحفيز الآخرين وإلهامهم ليكونوا صناع التغيير". 

June

فرصة للتأمّل في رحلة تعلم

مثّل الحفل الموحد لتكريم خريجي مدارس مؤسسة قطر فرصة للتأمل والتفكّر في رحلة تعلّم واستكشاف ونمو وتكوين صداقات امتدت داخل الصف الدراسي وخارجه، ومن هؤلاء سعود المعرفي، خريج أكاديمية قطر – الدوحة، الذي قال: "الآن، حين أستيقظ صباحًا أشعر أنني صرت أفتقد جزءًا من حياتي التي اعتدتها، وبالرغم من فرحتي بالتخرج، فإنني سأشتاق إلى كل هذه الأجواء التي حظيت بها خلال دراستي في الأكاديمية، والتي لن أنساها أبدًا" 

من جهتها، قالت مريم الإبراهيم، طالبة أكاديمية العوسج، وهي مصابة بشلل دماغي: "لقد تركت الأكاديمية تأثيرًا في حياتي. بدوري، أحدثتُ أنا فيها تأثيرًا تحويليًا، حيث أصبحتُ، بفضل ذكائي ومهاراتي وتصميمي، محفزًا للتغيير والتحسين، وعزز وجودي فيها الإيمان بأن الأشخاص ذوي الإعاقة يمتلكون قدرات هائلة، إذا ما أتيحت لهم الفرصة والدعم" 

يُذكر أن من تولّى تنظيم مختلف فقرات الفعالية، بما في ذلك تسجيل الخريجين وتنسيق الحفل، إلى جانب الترحيب بالضيوف وإدارة الخدمات اللوجستية على مستوى مكان الفعالية، هم طلاب متطوعون من مدارس مؤسسة قطر، ما أضفى رونقًا خاصًا على الحفل. 

من بين هؤلاء المتطوعين الريم النعيمي، الطالبة في أكاديمية قطر - الدوحة، والتي قالت بهذه المناسبة: "أغلب خريجي هذا العام هم من أصدقائي الذين أعتبر بعضهم بمثابة أفراد عائلتي. كان من المهم بالنسبة لي أن أسهم في مثل هذه الفعالية المهمة داخل مؤسسة قطر، التي قضيت وقتًا طويلًا من حياتي في إحدى مدارسها" 

June

تناغم تعليمي في سبيل الموسيقى

في يونيو، انفتحت آفاق جديدة أمام المواهب الموسيقية الواعدة في قطر، وذلك عبر التعاون الذي جمع مؤسسة قطر مع إحدى أفضل مدارس الموسيقى في العالم

تتضمن اتفاقية التعاون التي وقعتها مؤسسة قطر ومدرسة رينا صوفيا للموسيقى في إسبانيا دورات متقدمة وبرامج تبادل طلابي، والبحث في سبل وضع مسارات لخريجي أكاديمية قطر للموسيقى، عضو مؤسسة قطر، تتيح لهم  الالتحاق ببرامج التعليم العالي التي تقدمها مدرسة رينا صوفيا للموسيقى، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعلم الموسيقى التي تعتمدها هذه المدرسة على مستوى مدارس مؤسسة قطر. 

وبمناسبة توقيع الاتفاقية، قالت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر: "تتمتع الموسيقى بقدرتها على فتح نوافذ على العالم وتعزيز مسارات المعرفة، بما يسهم في توسيع وجهات نظرنا وبناء جسور بين الثقافات" 

وأضافت سعادتها: "تتقاسم إسبانيا مع العالم العربي تاريخًا مشتركًا، وتعكس هذه الاتفاقية زخم ذلك الماضي المترابط، من جهة، وأيضًا جودة العلاقات القائمة بيننا إلى يومنا هذا، من جهة أخرى. نسعى معًا إلى تعزيز الروابط الشاملة للثقافات وإثراء جودة الحياة من خلال قوة الموسيقى والشراكة" 

وبموجب هذه الاتفاقية أيضًا، سيجري إنشاء كرسي تعليم الموسيقى العربية والشرقية في مدرسة رينا صوفيا للموسيقى، فيما ستدعم مؤسسة قطر مشروعًا لتوسعة المدرسة، على أن تحظى المؤسسة بحقوق تسمية هذا المبنى بالعاصمة الإسبانية مدريد. 

June

غرس قيم المواطنة

تجسيدًا لالتزامها بغرس المبادئ الأخلاقية وتعزيز الشعور بالهوية الوطنية والتراث والثقافة والقيم المشتركة بين طلابها، شهد شهر يونيو إطلاق مؤسسة قطر شراكة لدمج القيم في المناهج المدرسية، من خلال تعليم المواطنة

تمتد مبادرة "نبراس"، وهو مسمى المبادرة الجديدة التي أطلقها معهد التطوير التربوي التابع لمؤسسة قطر ومركز الوجدان الحضاري، لثلاث سنوات، وتهدف إلى تنشئة جيل مسؤول من خلال سلسلة من ورش العمل والندوات والبرامج لتبادل المعرفة. 

أكثر من مجرد لعبة

أصبح بإمكان الأطفال في جميع أنحاء العالم استكشاف خبايا عالم الجينوم والحمض النووي من خلال "أبطال الجينوم"، وهو تطبيق جديد صممه برنامج قطر جينوم، التابع لمؤسسة قطر، بدعم من طلاب مدارس مؤسسة قطر. والتطبيق عبارة عن لعبة أبطالها دانة وخالد، ويتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يتيح للاعبين فرصة التعرف على علوم الجينوم بطريقة ممتعة وتفاعلية.  

وحول هذا التطبيق، قالت ديمة درويش، رئيس قسم التعليم في قطر جينوم، ومبتكرة اللعبة: "في ظل وجود أكثر من 400 مليون ناطق باللغة العربية في العالم، و25 دولة لغتها الرسمية هي العربية، هذه فرصة لهم جميعًا لفهم أساسيات علم الجينوم بلغتهم الأم" 

July

رواة القصص اليوم...قادة الوعي غدًا

عاشت مجموعة من رواة القصص في من طلاب مدارس مؤسسة قطر تجربة ملهمة جعلتهم محطًا للأنظار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حين التقوا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وفي التفاصيل، حصد مجموعة من طلاب مدرسة طارق بن زياد وأكاديمية قطر - الخور، وكلتا المدرستين تنضويان تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، تفاعلًا جماهيريًا واسعًا بعد انتشار مقطع فيديو لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجمعهم في حواٍر عفوي حول شغفهم بالكتب وسعيهم لتشجيع الآخرين على القراءة مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أثناء زيارة سموّه معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وكان من بين الطلاب مريم حمد القحطاني البالغة من العمر ثماني سنوات، والتي تتيح مبادرتها "تبرع واقرأ" فرصًا لتبادل الكتب التي تأمل القحطاني أن تثري حياة الناس، وهو ما علّقت عليه بالقول: "أتطلع إلى مشاركة المعرفة والكتب مع الآخرين، ولا سيّما مساعدة الأطفال على تنمية حبهم للقراءة"  

وأضافت: "أرغب في جعل عملية القراءة ممتعة وأن أساهم في مساعدة كوكبنا أيضًا، حيث أعتقد أنه يجب على جميع أفراد المجتمع مشاركة القصص التي قرأوها ولم يعودوا بحاجة إليها مع الآخرين" 

July

بلوغ ذُرى التعلّم

وشهد الصيف أيضًا بلوغ طلاب من أربع مدارس تابعة لمؤسسة قطر ذروة المغامرة، وذلك حين شاركوا في رحلة لتسلق جبل كليمنجارو في تنزانيا، وهي رحلة ساعدتهم في تطوير مهارات يمكنها أن تشكل شخصيتهم وتمكنهم من التغلب على تحديات الحياة في المستقبل. 

وقد سبق رحلة "تحدي كليمنجارو"، والتي قادها عبد الرحمن هاندولي، المعلم الرئيسي ورئيس شؤون الطلاب في أكاديمية قطر- الوكرة، برنامجٌ تدريبي امتد لأربعة أشهر بهدف إعداد الطلاب لعملية تسلق الجبل. وكان من بين المشاركين الطالب يوسف الكواري، البالغ من العمر 14 عامًا، الذي أصبح بذلك أصغر قطري يتسلق أعلى قمة في إفريقيا.  

وقالت شهد الفضالة، البالغة من العمر 18 عامًا، وهي طالبة بأكاديمية قطر– السدرة: "أثارت رحلتي إلى جبل كليمنجارو اهتمامي وفضولي لاستكشاف العالم أكثر. لقد علمتني أن أُقدر الثقافات الأخرى، وأن أوسع وجهات نظري وآفاق تفكيري." 

وأضافت: "لقد أظهرتنا جميعًا كأفراد مختلفين تمامًا، حيث  أثرت تفكيرنا وأتاحت لنا فرصة تكوين مفهوم أعمق وذي معنى عن الحياة." 

July

عالم من البحث والاكتشاف

شهدت المدينة التعليمية افتتاح أول معرض رئيسي في قطر يتناول مفهوم "الميتافيرس"، وهو عبارة عن مساحات افتراضية يتفاعل فيها المستخدمون على هيئة شخصيات رمزية، حيث نظم مجلس الإعلام في جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، معرض "ميتا ماذا؟" 

سعى الحدث لاستكشاف مفهوم "ميتافيرس" من منظور الجنوب العالمي، وتضمن عرض العمل الفني "جايا"، أحد أشهر الأعمال الفنية المتجولة للفنان البريطاني لوك جيرام، وهو عبارة عن مجسّم دقيق لكوكب الأرض قابل للنفخ. 

وكان الدكتور يورج ماتياس ديتيرمان، عضو هيئة التدريس في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، ضمن فريق عالمي بثّ رسالة تحاكي رسالة قادمة من كائنات عاقلة خارج كوكب الأرض، وهو مشروع قدّم فيه ديتيرمان خلاصة أبحاثه حول العقيدة الإسلامية والحياة خارج كوكب الأرض. 

كما قدم طلاب جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، دراسة معمقة حول تأثير مطار حمد الدولي على التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والحضرية التي تشهدها قطر، وذلك من خلال بحث إثنوغرافي هو الأول من نوعه في البلاد

أما مكتبة قطر الوطنية، التي تقع في المدينة التعليمية بمؤسسة قطر، فقد اختيرت لتكون أول مكتب إقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

July

رؤى بحثية على طريق الصحة والسلامة

في يوليو، قدّم بحث رائد أجراه معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، رؤى ونتائج جديدة حول تأثير الكوليسترول على الاضطرابات التنكسية العصبية والنمائية العصبية.  

كما تعاون باحثون من كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، وسدرة للطب، وكلية براندنبورغ الطبية، وبدعم من قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر، في إجراء دراسة استخدموا فيها البيانات الجينومية وعينات المصل لنحو 800 مشارك من سكان دولة قطر، لتحديد التباين في بعض الجينات المناعية التي يمكن أن تؤثر على إنتاج الأجسام المضادة التي تسبب الحساسية تجاه المواد غير الضارة. 

طموحات وإنجازات

وشهد الصيف أيضًا حصول طلاب حاليين وسابقين في مؤسسة قطر على جوائز وتكريمات، حيث فاز طالبان من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بالجائزة الأولى في مسابقة نظمها بنك قطر للتنمية، وذلك عن فكرتهم الخاصة بالخضروات المطبوعة بالأبعاد الثلاثية. كما حصلت الطالبة إيلين تشخايدزه في جامعة جورجتاون في قطر على زمالة مركز بوليتزر للتدريب كصحفية دينية لتغطية النزاع القبرصي

وأيضًا، فازت موزة السويدي، خريجة جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، بالمركز الأول في حفل توزيع جوائز التصميم لرابطة مصممي الجامعات والكليات عن عملها في معرض تضمن أعمال خريجي الجامعة. وبينما جرى تكريم طبيبين تخرجا في وايل كورنيل للطب – قطر، ويعملان اليوم في أبرز مؤسستين طبيتين في أمريكا، وذلك تقديرًا لجهودهما في مجال البحوث.

July

صيف يعج بالمعرفة

طوال أشهر الصيف، لم يتوقف التعلم ولو لبرهة في مؤسسة قطر، سواء كان ذلك في المخيم الصيفي لركن الابتكار الذي ينظمه معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة والمخصص لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة، أو من خلال البرنامج الصيفي للبحوث الذي أطلقه معهد قطر لبحوث الطب الحيوي لإعداد علماء المستقبل. 

وبدورها أيضًا، قامت جامعة جورجتاون في قطر بتزويد طلاب المدارس الثانوية في قطر بالمهارات اللازمة للنجاح في المرحلة الجامعية، في حين أطلقت جامعة كارنيجي ميلون في قطر معسكرات صيفية مخصصة لتعليم طلاب المدارس المتوسطة والثانوية أساسيات علوم الحاسوب. وعمل المعسكر الصيفي للمناظرات الذي نظمه مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر، على تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب من الذين تتراوح أعمارهم بين 10-13 سنة. 

وفي الوقت نفسه تعاونت جامعتا وايل كورنيل للطب - قطر وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وهما جامعتان شريكتان لمؤسسة قطر، في البرنامج الصيفي الذي يحمل عنوان "الفيزياء لأطباء المستقبل"، حيث أُتيح للطلاب المشاركين فرصة صقل مهاراتهم في حلّ المسائل الفيزيائية، مع التركيز على الأمثلة ذات الصلة بالطب. 

واختتمت جامعة تكساس إي آند إم في قطر، برنامجها الصيفي في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والذي قدمته لطلاب المدارس من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر، حيث أتاحت لهم خلاله استكشاف العديد من المفاهيم الهندسية. كما استقبل حرم الجامعة في الدوحة مجموعة من طلاب الهندسة القادمين من ولاية تكساس في رحلة تعليمية تجريبية. أما وايل كورنيل للطب – قطر فقد أتاحت لطلاب المدارس الثانوية المحلية والدولية الفرصة لاستكشاف ما تعنيه مهنة الطب وتجربة الحياة من منظور طالب الطب والطبيب

July

مرحبا بكم في مؤسسة قطر

كانت مسارات التعلم الصيفية في مؤسسة قطر بمثابة مقدّمة لبداية عام دراسي جديد ، حيث باشر الطلاب الجدد والقدامى المرحلة التالية من تجربتهم التعليمية الفريدة ضمن منظومة معرفية قلّ نظيرها. 

تعرّف الطلبة الجُدد الذين انضمّوا إلى المنظومة التعليمية الفريدة من نوعها التي تتميز بها مؤسسة قطر على الفرص الواعدة التي تنتظرهم، وذلك من خلال فعالية "مرحبا" التي نظمها فريق الحياة الطلابية بمؤسسة قطر، والتي جاءت كبوابة لهم نحو الحياة الطلابية في المدينة التعليمية، حيث تعرّفوا أيضًا على معنى أن تكون طالبًا في مؤسسة قطر، وجزءًا من مجتمعها. 

كذلك سلّطت فعالية "مرحبا" الضوء على تجارب خريجي المؤسسة الذين تبادلوا نجاحاتهم والخبرات والنصائح التعليمية والمهنية مع الطلبة الجُدد، بما في ذلك التسجيل المشترك في المقررات الدراسية عبر جامعات مختلفة. كما شهدت الفعالية جلسات نقاشية شارك فيها الطلبة الجُدد والحاليين والخريجين، وقدّموا أفكارهم، ووجهات نظرهم حول القضايا المعاصرة وأهمها: التغيّر المناخي، وثقافة التعلّم مدى الحياة، وتعزيز الصحة والرفاه الاجتماعي، وسُبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والفرص المتكافئة لدى الجميع. 

تعليقًا على هذه الفعالية، قال الدكتـور مايـكل تريـك عميد جامعـة كارنيجي ميلون في قطـر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر: "الطلاب الذين يلتحقون بإحدى جامعات المدينة التعليمية يصبحون تلقائيًا أعضاء في مجتمعها الذي يضمّ فرصًا متنوعة، والتي بدورها تتيح للطلاب إمكانية التسجيل في مقررات دراسية تقدمها الجامعات الأخرى في المدينة التعليمية، بالإضافة إلى فرصة المشاركة في الأنشطة الرياضية والالتحاق بالنوادي الجامعية التي تقدم برامج مختلفة وغير ذلك الكثير." 

July

الخطوة الأولى على درب المعرفة والنجاح

مع بداية العام الدراسي، عمَّت أرجاء المدينة التعليمية الاحتفالات والفعاليات التي رحبت ترحيبًا حارًا بالطلاب الجدد في مؤسسة قطر، سواء في جامعة حمد بن خليفة، أو الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. 

وبينما رحبت جامعة كارنيجي ميلون في قطر بانضمام 115 طالبًا في السنة الأولى إلى مجتمع الجامعة في حفل نظمته خصيصًا لهذا الغرض، توّجت جامعة جورجتاون في قطر من جهتها أسبوعها الترحيبي الأول من نوعه بحفل استقبال لطلابها الجدد الذين بلغ عددهم 123 طالبًا. 

أما طلاب دفعة 2027 في جامعة نورثويسترن في قطر، والذين بلغ عددهم 116 طالبًا، فقد ساروا تحت "قوس ويبر"، وهو تقليد يرمز لبداية رحلتهم في الجامعة. وبينما نظمت جامعة تكساس إي آند إم في قطر برنامجًا تعريفيًا لطلاب السنة الأولى تحت عنوان حياة الآجيز 101 واستمر ثلاثة أيام. 

وفي جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، كان 101 طالب جديد من 19 دولة على موعد مع برنامج تعريفي غامر ومحفز، فيما ارتدى 44 طالبًا جديدًا في وايل كورنيل للطب – قطر، من بينهم 22 قطريًا، المعاطف البيضاء للمرة الأولى في مراسم ترمز إلى بداية دراستهم لمنهج الطب والاستعداد لمهنتهم المستقبلية. 

كذلك رحبت جامعة حمد بن خليفة بطلابها الجدد من خلال برنامج تعريفي دشّن العام الأكاديمي الجديد، وكان من بينهم سعدية شميم، المنضمة إلى كلية الدراسات الإسلامية بالجامعة، والتي قالت: "آمل أن رحلتي في جامعة حمد بن خليفة ستتيح لي فرصة التعرف على ثقافة محفزة فكريًا حتى أتمكن من مواصلة تعليمي العالي كباحثة مسلمة، وهو ما يعد حاجة ملحة اليوم في جميع أنحاء العالم الإسلامي" 

September

تمكين المعلمين

في وقت كانت فيه مدارس مؤسسة قطر ترحّب بطلابها ومعلميها العائدين بعد العطلة الصيفية، قدّمت رئيسة التعليم ما قبل الجامعي في المؤسسة رؤيتها حول العام الدراسي الجديد من خلال تسليط الضوء على جهود مؤسسة قطر لتمكين المعلمين القطريين، ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي تواجههم.  

وفي هذا الإطار، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: "إن لدى المعلمين القطريين منظورًا فريدًا للنظام التعليمي وأهدافه يتيح لهم تطبيق المناهج والسياسات التعليمية الوطنية بكفاءة وبما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية حول التعليم" 

وأضافت: "نؤمن إيمانًا جازمًا بأن وجود المعّلم القطري ضروري لتوفير تجربة تعليم غنية ثقافيًا وملائمة للسياق المحلي. من هنا تسعى مؤسسة قطر للاستمرار في تعزيز دوره ومكانته تقديرًا لإسهامه في صياغة مستقبل التعليم بدولة قطر، ولا تبخل في تصميم برامج التطوير المهني الفاعلة لرفع مؤهلاته وجعل مهنة التدريس جاذبة في ظل بيئة عمل داعمة". 

وبيّنت آل خليفة أيضًا كيف تقوم مؤسسة قطر بتحديد احتياجات كل معلم وتحليلها لتزويده بخطة تنمية شخصية وتدريب مخصص، وكيف تبقيهم وطلابهم، على حد سواء، على اطلاع دائم بآخر التطورات التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي. 

September

صلة لا تنقطع

في سبتمبر، حظي خريجو مؤسسة قطر المقيمين في الولايات المتحدة بفرصة مشاركة قصصهم وأفكارهم والتحديات التي تواجههم، مع صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر. 

وفي لقاء جمعهم مع سموّها في نيويورك، تحدث الخريجون عن سُبل الدعم التي تقدمها المؤسسة لخريجيها في الوقت الحاضر، إلى جانب تعرّفهم على الفرص والاتجاهات المستقبلية في المجالات التي يتخصصون ويعملون فيها، والتي ستُسهم في تحقيق رؤية المؤسسة ودولة قطر. 

وبهذه المناسبة، قالت صاحبة السمو: "لقد سررتُ اليوم بلقاء خريجي مؤسسة قطر الذين يعملون في الولايات المتحدة الأميركية في مجالات عديدة، بدءًا من البحوث ووصولًا إلى الدبلوماسية الدولية. هؤلاء الشباب يُمثّلون خير سفراء للمدينة التعليمية. لقد كان من المُلهم أن أُصغي إليهم وهم يتحدثون عن إنجازاتهم وأحلامهم التي تحوّلت إلى حقيقة من خلال التعليم والمثابرة". 

وفي أعقاب اللقاء، تحدث نايف سعيد النابت، خريج جامعة جورجتاون في قطر، الذي يعمل حاليًا في مكتب الدعم الحكومي الدولي والتنسيق من أجل التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة، قائلًا:" تغمرنا السعادة بهذه الفرصة التي أتاحت لنا مشاركة أفكارنا حول موضوعات مختلفة كخريجين مقيمين ونعمل في الولايات المتحدة الأميركية. كذلك يُشكّل هذا اللقاء مصدر دعم وتأكيد على أهمية مسيرة التعليم وضرورة المثابرة والمضي قدمًا في تحقيق أهدافنا، لا سيّما في ظلّ التشجيع الذي لمسناهُ اليوم في لقائنا هذا" 

September

عامًا من التأثير الإيجابي

في سبتمبر، احتفلت أولى الجامعات الدولية الشريكة لمؤسسة قطر بمرور ربع قرن من رعايتها للتميز في مجال الفن والتصميم، حيث احتفلت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها

وبهذه المناسبة، أُقيم معرض خاص في "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" في المدينة التعليمية، حيث عُرضت أعمال فنية ضمت إبداعات 39 فنانًا ومصممًا درسوا في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر؛ إلى جانب حفل أقيم بهذه المناسبة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. 

في سياق ذلك، قالت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر: "إن هذا الحفل يمثل تتويجًا لقصة استمرت 25 عامًا، في رحلة بدأت بالعزم والتصميم واستمرت بالإخلاص والفضيلة ورعاية المواهب. من خلال عملها الدؤوب، رسخّت جامعة فرجينيا كومنولث - كلية فنون التصميم في قطر إرثًا دائمًا على الساحة الفنية العالمية" 

من جهته، أشار فرانسيسكو مارموليجو، رئيس التعليم العالي بمؤسسة قطر، إلى أن جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر قدّمت "أنموذجًا رائدًا" في شراكة مؤسسة قطر مع الجامعات الدولية، قائلًا: "منذ يومها الأول، أثبتت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر أن هذا النموذج قابل للنجاح. والأمر ذاته ينطبق على كل جامعة من الجامعات الدولية الشريكة لنا منذ إنشائها، حيث كان لكل واحدة منها بالغ الأثر وأكبره على قطر والمنطقة ككل" 

September

رحلة تعلّم ودعم على طول الدرب

وفي سبتمبر، كان طلاب مؤسسة قطر، الجدد منهم والعائدين، على موعد مع فعالية عرفوا من خلالها كيف تواظب منظومة التعليم في المدينة التعليمية، التي تعد جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر والجامعات الدولية الست الأخرى الشريكة لمؤسسة قطر جزءًا منه، على دعمهم في كل خطوة يخطونها على درب المعرفة والتعلّم.  

وقد أتاحت فعالية "تواصل 2023"، التي نظّمها فريق الحياة الطلابية في مؤسسة قطر، فرصة مميزة لتعريف الطلاب على الموارد المتنوعة المتوفرة لهم في المدينة التعليمية بمناسبة انطلاق العام الأكاديمي الجديد، بما في ذلك خدمات الرعاية الصحية، والأنشطة الرياضية والترفيهية، وخدمات السكن الطلابي، وفرص التوظيف الطلابي، وغيرها من جوانب الحياة الطلابية لمجتمع مؤسسة قطر، ناهيك عن الفرص الفريدة التي قدّمتها هذه الفعالية لهم للتعارف وتكوين صداقات جديدة. 

شهد سبتمبر أيضًا تألق أحد أفراد مجتمع طلاب مؤسسة قطر على الساحة الرياضية الدولية، وذلك في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة، التي أقيمت في مدينة هانغتشو بالصين. 

وقال عبد الله بابكر، طالب الهندسة الكيميائية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، والذي مثل قطر في مسابقات الكاراتيه: "بوصفي طالبًا رياضيًا، أريد أن أحقق أحلامي في الساحة الرياضية وكذلك أن أصبح مهندسًا كيميائيًا ناجحًا. وتتيح لي جامعة تكساس إي أند أم في قطر الفرصة للقيام بالأمرين معًا" 

September

وجهات نظر عالمية

في سبتمبر، استضافت إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر كوكبة من الباحثين والخبراء وصانعي السياسات في الدوحة، حيث افتتحت جامعة جورجتاون في قطر المؤتمر الأول ضمن سلسلة مؤتمرات "حوارات"، والذي قدّم فرصة لطرح وجهات نظر جديدة حول تداعيات غزو العراق عام 2003 وحول ماضي البلاد وحاضرها والمسارات المحتملة لمستقبلها. 

ألقى الكلمة الرئيسية في مؤتمر "غزو العراق: تأملات إقليمية" معالي الدكتور برهم صالح، الرئيس السابق لجمهورية العراق، والذي شهد مشاركة نخبة من السياسيين وقادة الفكر للنقاش حول العلاقات الأمريكية العراقية وتبادل وجهات النظر.  

وفي مؤتمرها الدولي الثاني، الذي حمل عنوان "التاريخ والممارسات العالمية للإسلاموفوبيا"، تناولت السلسلة أيضًا الأبعاد العديدة للتحيز ضد المسلمين والإسلام، حيث اقترح المشاركون ثمة طرقًا لمواجهة المشاعر المعادية للإسلام في جميع أنحاء العالم. 

وكانت جامعة جورجتاون في قطر قد أطلقت سلسلة مؤتمرات "حوارات" لتكون منبرًا يناقش القضايا العالمية والأحداث الجيوسياسية، ويطرح الحلول للتحديات المختلفة. 

في سبتمبر أيضًا، افتتح الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر، مختبر الابتكار الجديد بالجامعة، وهو مساحة مخصصة يمكن للطلاب فيها تعزيز إبداعهم وإنتاج محتوى للفصول الدراسية والبرامج الأكاديمية أو التنمية الشخصية. 

September

تنمية المهارات، وتوفير الدعم، والاحتفاء بالنجاح

شهد شهر سبتمبر إطلاق مشروع بحثي عملي، يقوده فريق من جامعة نورثويسترن قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، لمساعدة الأفراد في قطر وجميع أنحاء المنطقة على تحسين مهاراتهم في المواطنة الرقمية وفهمهما، بدءًا من محو الأمية الرقمية وتدابير السلامة والأمن والرفاه الرقمي، إلى المساواة بين الجنسين والإدماج الرقمي. 

في سبتمبر أيضًا، قدّم مجلس الإعلام بجامعة نورثويسترن قطر العرض الأول لفيلم الواقع الافتراضي عن فلسطين "تذكروا هذا المكان" في الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي، في حين استضاف متحف قطر الوطني العرض الأول لفيلم من إنتاج وإخراج أحد أعضاء هيئة التدريس في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والذي أضاء على دور الخيزران في مجال العمارة المستدامة

وفي إنجاز آخر شهدته المدينة التعليمية، كان طالبان من طلاب الدراسات العليا بجامعة تكساس إي أند أم في قطر أول من يحصل على منحة زمالة جديدة أطلقتها الجامعة وإكسون موبيل قطر، حيث سيجريان من خلالها أبحاثًا حول الحلول المناخية في سلسلة توريد الغاز الطبيعي المسال. أما قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر، فقدّم برنامجًا تثقيفيًا وملهمًا للمهنيين الصحيين حول تطبيق مفاهيم طب نمط الحياة في مجال الرعاية الصحية.  

من جهته، كان معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، طرفًا أساسيًا وفاعلًا في المناقشات حول التحديات التي تواجه الأسر والتي شهدتها قمة بودابست للديموغرافيا في المجر، حيث سلط الضوء على أهمية السياسات التي تحقق التوازن بين العمل والأسرة، وبرامج التربية الوالدية المنظّمة. 

September

تحويل التعلّم

من رقمنة المناهج ودعم تعلم الحساب واللغة، مرورًا بتطبيق نهج تحويلي للتنمية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، ووصولًا إلى تحويل مجتمعات التعلم الحضرية إلى فصول دراسية حية، جميعها مشاريع متنوعة ومبتكرة، جمعها قاسم مشترك واحد، اسمه "وايز". 

ستة مشاريع رائدة تصدت للتحديات التعليمية العالمية، كانت في سبتمبر على موعد مع التكريم عندما احتفل بها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، نظير مساهمتها الإيجابية في التعليم والمجتمع. 

جاء الفائزون بجوائز "وايز" لعام 2023 من دول عدة، مثل الأردن، ومولدوفا، وكينيا، والولايات المتحدة، وكولومبيا، والهند، حيث حصل كل من المشاريع الفائزة على جائزة قدرها 20 ألف دولار أميركي، وذلك بالإضافة إلى الظهور الدولي وفرص التواصل الأوسع التي يوفرها تكريمهم من قبل إحدى أبرز المبادرات التعليمية العالمية، وذلك لما لها من دور محوري في إصلاح التعليم والنهوض به. 

October

ترسيخ دعائم الوازع الديني

بهدف ترسيخ وحماية الوازع الديني والإيماني بين الشباب المسلم، أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مبادرة "الإيمان أمانة" في أكتوبر. 

تتمثّل مهمة المنصة الجديدة في ترسيخ الوازع الإيماني بين الأطفال المسلمين ضد التحديات المعاصرة، المتمثلة في أيديولوجية ما بعد الحقيقة في عالم اليوم. وقد أطلقها برنامج "مجلس المبدعين" بالكلية، وهو برنامج يوفر للشباب فرصًا لربط المشاريع المبتكرة بالقيم الإسلامية. 

كما استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة المؤتمر الدولي السادس للتمويل الإسلامي، حيث تركّزت النقاشات على الكيفية التي يمكن بها للتقنيات الناشئة أن تساهم في تأسيس أنظمة اقتصادية أكثر استدامة. أما كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة فقد تعاونت من جهتها مع الأكاديميات الوطنية الأميركية للعلوم والهندسة والطب لاستضافة الندوة التاسعة للرواد العرب والأميركيين، حيث ناقش الخبراء أوجه التقدم والتعاون المحتمل بين الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجالات العلوم والهندسة والطب. 

وافتتح "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" في المدينة التعليمية أربعة معارض تبحر في الفن المعاصر في جميع أنحاء العالم العربي، وتراوحت موضوعاتها ما بين الدراسة الاستعادية لأعمال فنان عراقي بارز، إلى مشروع تجريبي قائم على البحث يمزج بين الحرف اليدوية القديمة والتكنولوجيا الحديثة. 

November

منصة للأفكار المتجددة

الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانات هائلة يمكنها أن تُغير عالمنا تغييرًا جذريًا. وفي نوفمبر، التأم في مؤسسة قطر أكثر من 2000 مشارك من قادة الفكر وصانعي السياسات ومبتكري التكنولوجيا والرواد الشباب لمناقشةانعكاسات الذكاء الاصطناعي وتأثيراته المحتملة التي من شأنها أن تعيد تشكيل ملامح المشهد التعليمي العالمي. 

وبحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، سلطت النسخة الحادية عشرة من قمة "وايز" التي نظمها مؤتمر "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، الضوء على موضوعات متنوعة شملت الفصول الدراسية المستقبلية في عصر الذكاء الاصطناعي وبناء الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والذكاء الاصطناعي والسيادة الرقمية. 

وشهدت فعاليات القمة نقاشات حيوية بين المبتكرين الشباب حول موضوعات شملت التعلم الموجه للطلاب من ذوي الإعاقة، ووجهات النظر الثقافية لمتعلمي اللغة العربية في الفصول الدراسية، فيما أتاحت "مختبرات التعلم" التابعة لمؤتمر "وايز"، عددًا من ورشات العمل التي قدمها شركاء القمة، وتضمنت مجموعة من الأنشطة العملية للتعلم وكيفية اكتساب الخبرات بشأن أدوات التعلم وأنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة. 

وخلال قمة "وايز" 2023، منحت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، جائزة "وايز" المرموقة للتعليم 2023 إلى سفينة حسين، المؤسس والمدير التنفيذي لمشروع "علّم الفتيات"، والذي ساهم في تعليم أكثر من 1.9 مليون فتاة في الهند من خلال أسلوب الاستهداف الدقيق الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي. 

November

الأخلاقيات، والشمول، والمشاركة

خلال قمة "وايز" 2023، استكشفت مجموعة من الطالبات الممارسات الأخلاقية الأساسية للطلاب الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي خلال دراستهم، وذلك في إطار جلسة نظمتها مبادرة "أخلاقنا"، التابعة لمؤسسة قطر

وخلال الجلسة أوضحت إحدى المتحدثات وهي فاطمة نقادان، الطالبة بجامعة قطر ، والتي تقود شركة ناشئة تعمل على تطوير برامج الذكاء الاصطناعي: "يجب أن نعترف بأنه في حين أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقدم فوائد عديدة، فإنها تطرح أيضًا العديد من التحديات الأخلاقية. وبالتالي، فإن تحقيق توازن دقيق بين تطوير الحدود التكنولوجية والحفاظ على التزاماتنا الاجتماعية والأخلاقية يبقى أمرًا ضروريًا" 

وناقش الخبراء أيضًا خلال قمة "وايز" السبل الكفيلة بتعزيز القدرات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي، ودور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في جلسة نقاشية شهدت مشاركة مجموعة من المكفوفين وضعاف البصر وضعاف السمع، وغيرهم من ذوي الإعاقات، والفرص التعليمية التي يمكن أن تنبثق عن التغييرات الجذرية التي يُحدثها الذكاء الاصطناعي. 

وفي جلسة نقاشية شهدها المؤتمر، قالت حصة العنقري، أستاذ مساعد في التصميم التعليمي والتكنولوجيا في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: "إذا أردنا تمكين الطلاب وقادة المستقبل من استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه، فنحن بحاجة إلى إعدادهم وإشراكهم في العملية، والتأكد أن لدينا رؤية شاملة لعملية التعلّم، وللكيف التي يمكن لطلابنا من خلالها أن يطوروا مهاراتهم." 

November

منح تعليمية وفرص جديدة

وتتيح اتفاقية جرى توقيعها خلال قمة "وايز"، لطلّاب من لبنان، ممّن تغلبوا على التحديات وحققوا التفوّق في دراستهم ، فرصة تعزيز مسارهم التعليمي من خلال منظومة مؤسسة قطر التعليمية الفريدة عالميًا. 

ومن المقرر أن تشهد المرحلة الأولى من الاتفاقية التي وقعتها مؤسسة قطر مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، والجامعة الأميركية في بيروت، اختيار ستة مستفيدين من المنحة بالجامعة الأميركية في بيروت، للالتحاق بفصل دراسي في اثنتين من الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وذلك خلال ربيع 2024، في إطار "برنامج قطر للمنح الدراسية"، وهو مشروع تابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع، قدمّ منذ إطلاقه أكثر من 9 آلاف منحة لطلاب من 9 دول. 

بموجب هذه الاتفاقية أيضًا، سوف تتوفر الفرصة لاستقبال مُستفيدين آخرين من المنح الدراسية من الجامعة الأميركية في بيروت، بما يتيح لهم الاستفادة من المنظومة التعليمية الرائدة التي توفرها المدينة التعليمية.  

وبهذه المناسبة، قال فرانسيسكو مارموليجو رئيس التعليم العالي بمؤسسة قطر: "تهدف هذه الاتفاقية إلى تزويد الطلاب بفرص جديدة تُمكنّهم من اكتساب المعرفة في أفضل الجامعات العالمية التي نحتضنها في مؤسسة قطر، وبلورة عقلية عالمية تتخذ من المشاركة المجتمعية بُعدًا لها. كما تعكس مساعينا لتعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المرموقة، وتطوير الشراكات طويلة الأمد، والأهمّ من ذلك إعداد طلابنا ليكونوا قادة المستقبل في عالم مترابط." 

December

تمثيل قطر والعرب

في ديسمبر، سافرت مجموعة من الطلاب من أربع مدارس تابعة للتعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول للمشاركة في بطولة العالم لفرق الرياضيات، وعادت إلى البلاد تحمل معها الميداليات والجوائز. 

وضمت المجموعة 37 طالبًا، حيث حصد 12 من الطلاب المشاركين ميداليات برونزية، فيما حصل 7 على جوائز تقدير في البطولة التي ضمت 14 دولة، وكانت قطر الدولة العربية الوحيدة المشاركة فيها. وفي أثناء وجودهم في سيول، ارتدى الطلاب الأعلام والأوشحة الفلسطينية، وانتهزوا الفرصة لتعريف المتسابقين من الدول الأخرى بالقضية الفلسطينية.  

وفي ديسمبر أيضًا، حظيت مؤسسة قطر، وشريكها في مجال الاتصال "ميماك أوجلفي"، بالتكريم اعترافًا بدورهما المؤثر في سردية قصة نجاح بطولة كأس العالم قطر 2022، وذلك خلال حفل التكريم السنوي الخامس عشر، الذي أقامته جمعية الشرق الأوسط للعلاقات العامة "ميبرا"، لتكريم العاملين في مجال الاتصال والعلاقات العامةفي أنحاء المنطقة. 

شهد الحفل فوز مؤسسة قطر وشركة "ميماك أوجلفي" بخمس جوائز، منها أربع جوائز ذهبية، ضمن مجموعة من الفئات، بما في ذلك أفضل حملة اتصال في قطر وأفضل استراتيجية اتصال في الأزمات وإدارة القضايا وأفضل حملة رياضية وترفيهية. 

December

تسريع الأعمال الريادية

وفي سياق ابتكاري متّصل، قدّم برنامج تسريع المشاريع التكنولوجية التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، الدعم لأحد المبتكرين من المدينة التعليمية وفكرته الهادفة لحماية التنفس لدى راكبي الدراجات في قطر. 

وبفضل التوجيه والتدريب المقدّم من برنامج "أكسيليريت" التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بات الابتكار المسمى "RESPO2" أقرب من أي وقت مضى لدخول السوق. ويمكن وضع هذا الابتكار فوق الخوذات الخاصة براكبي الدراجات، والذي يحتوي على قناع ونظامًا لتنقية الهواء وحماية الأشخاص من تلوث الهواء. يُذكر أن هذا الابتكار هو من بنات أفكار الدكتور جيفري هيكس، مدير الصحة والسلامة والأمن والبيئة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة. 

وفي شهر ديسمبر أيضًا، كشفت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر، وهي إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، عن مسار القادة الناشئين ضمن برنامجها لماجستير إدارة الأعمال التنفيذي. ومن المقرر أن ينطلق المسار في خريف عام 2024، مستهدفًا شريحة الشباب من ذوي القدرات العالية في قطر والمنطقة. 

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة شاهينا جانجوا- جيفراج المديرة الأكاديمية لمسار القادة الناشئين: "يهدف البرنامج إلى إعداد جيل جديد من القادة ورواد الأعمال القادرين على التكيف والتميز ضمن بيئات الأعمال الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال غرس مبادئ القيادة الشاملة لدى الطلاب من كلا الجنسين ومن مختلف الشرائح العمرية". 

December

إرثٌ دائم وتأثيرٌ متبادل وإبداع

وعلى صعيد الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، تناولت دراسة لجامعة نورثويسترن في قطر الإرث الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها قطر في عام 2022، وذلك بمناسبة مرور عام على إطلاق صافرة النهاية في النسخة الأفضل في تاريخ البطولة العالمية بإجماع الآراء. 

أما طلاب وايل كورنيل للطب – قطر من الخريجين والطلاب الحاليين، فكانوا على موعد مع مناظرة دار النقاش خلالها بينهم حول تطبيق "تيك توك" والصحة النفسية، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لإطلاق نادي المناظرات بالجامعة. وفي ذلك السياق،أقام النادي الطلابي للابتكارات والتقنيات في مجال الرعاية الصحية الدقيقة في وايل كورنيل للطب - قطر فعاليته الأولى، والتي استضاف خلالها خبراء سلطوا الضوء على أهمية التعاون في مجال الابتكار. 

وفي جامعة جورجتاون في قطر، كانت علاقات التأثير والتأثر المتبادلة بين الطاقة والثقافة والمجتمع سعيًا لتحقيق العدالة والاستدامة من بين الموضوعات التي طرحت ضمن جدول أعمال منتدى ثقافات الطاقة العالمية الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع متاحف مشيرب، والذي استقطب كوكبة من الخبراء والباحثين والفنانين وصانعي الأفلام لتبادل الآراء حول الموضوعات ذات الصلة. 

ومن جهتها، أطلقت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر برنامج الزيارات المدرسية، حيث ألهم خبراء مبدعون من الجامعة طلاب المدارس لعيش تجارب الفن والتصميم، فضلًا عن إتاحة الفرصة أمام الشباب لدخول عالم فن الفينيل

December

الالتزام بالإلهام

ومع اقتراب عام 2023 من نهايته، رسخت قطر مكانتها المتنامية على خارطة التعليم العالمية - حيث استقطبت الدوحة قادة الجامعات حول العالم لتبادل النقاشات الحيوية فيما يخص مستقبل التعليم العالي. 

واستضافت المدينة التعليمية بمؤسسة قطر النسخة الثالثة من ندوة الرابطة الدولية لرؤساء الجامعات، والتي تهدف إلى تطوير المهارات القيادية لدى قادة الجامعات الصاعدين والجُدد، وهي فعالية أتاحت لقادة الجامعات حول العالم فرصة التعرف عن كثب على "قصة نجاح مؤسسة قطر"، على حد وصف فرانسيسكو مارموليجو، رئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر. 

وأوضح مارموليجو: "نحن ملتزمون في مؤسسة قطر بدعم المقاربات المبتكرة التي تمتلك رؤية في مجال التعليم العالي، إذ تعكس شراكتنا مع الرابطة الدولية لرؤساء الجامعات، وجامعات أخرى في قطر، دورنا الفاعل في تعزيز المحادثات المطلوبة بين القادة في مجال التعليم العالي الذين هُم على استعداد لتجربة أفكار جديدة بغية إعادة تشكيل مشهد التعليم العالي في جميع أنحاء العالم". 

وقد لخصت كلمات السيد مارموليجو رسالة مؤسسة قطر، وما يشكّله نموذجها التعليمي من مصدر إلهام في البلاد، والمنطقة، والعالم، ولكل من لديه العزم على إطلاق العنان لإمكاناته، حيث أضاف: "أنا متأكد أنّ قصّة مؤسسة قطر ستكون مرجعًا ملموسًا لما يُمكن تحقيقه، عندما تتوفر لها الرؤية المُلهمة والقيادة الملتزمة والمشاركة المجتمعية الفاعلة".