Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

التعليم التقدمي

إننا في مؤسسة قطر نتحدى باستمرار الافتراضات المتعلقة بالتعليم في الفصول الدراسية، وذلك بهدف إعادة النظر في نماذج التعليم وتطويرها، مع عدم التنازل عن تقديم أفضل جودة تعليم متاحة.

التعليم المبتكر هو بداية التفكير الابتكاري٬ ولذلك نؤمن في مؤسسة قطر بحاجتنا لتطوير نهج التعليم المتبع لأكثر من قرن بدون تغيير. نحتاج لتطوير التعليم ليلائم حاجات الطلاب، ويمكن كل طالب ليكتشف شغفه وإبداعه ومهاراته المنفردة، وبذلك نغير انطباعات الطلاب حول التعليم ونعزز بناء عالم أكثر مرونة وقدرة على الصمود. نسمي ذلك التعليم التقدمي، وهو ما نسعى إليه من خلال منظومتنا التعليمية التي تضم المدارس والجامعات والمراكز الأكاديمية.

January

التأثير من خلال الابتكار

تقدّم منظومة مؤسسة قطر المعرفية برهانًا ساطعًا على إيمانها بالابتكار في مجال التعليم، حيث تسعى إلى إعادة تصور جوهر التعليم وما يمكن أن يكون عليه في المستقبل، وتقديم الدعم للساعين إلى تحقيق تلك الأهداف. 

ومع بداية عام 2023، تجلّى هذا الإيمان بأهمية الابتكار في مجال التعليم من خلال الإعلان عن الفائزين في مسابقة "تسليط الضوء على قطر"، وهي مبادرة مشتركة تجمع مؤسسة قطر ومبادرة "هندرد" لابتكارات التعليم (HundrED) غير الربحية، التي تعمل على تعزيز الابتكار في مجال التعليم في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي. 

شهد الحفل الذي أقيم في المدينة التعليمية تكريم 10 ابتكارات تتمتع بقدرتها على إحداث تغيير إيجابي على صعيد التعليم ما قبل الجامعي، وكذلك تتمتع بإمكانية توسيع نطاقها في جميع أنحاء العالم. 

 من بين هذه المبادرات برنامج منهج الأخلاق من أكاديمية قطر – الوكرة، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر. برنامج منهج الأخلاق مصمم خصيصًا لإرشاد الطلاب وإلهامهم كي يكونوا قادة الغد الأخلاقيين وذلك من خلال دعم المتعلمين الصغار من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى الصف الثاني عشر ليتمكنوا من اتخاذ قرارات أخلاقية مستنيرة تساعدهم على أن يصبحوا قادة تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. 

أشعر بالفخر والسعادة لوجود ابتكارات الطلاب والمعلمين التي تساهم في جعل التعليم تجربة ممتعة وجذابة، وتغرس قيمة البحث والاستكشاف بين طلابنا

سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي
وزير التربية والتعليم والتعليم العالي

المشاريع العشرة الفائزة في مبادرة "تسليط الضوء على قطر" هي:

  • مشروع دورة التكنولوجيا الحيوية والهندسة الطبية والحيوية من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين
  • منهج الأخلاق من أكاديمية قطر – الوكرة، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر
  • مشروع "ازرع وطنك" من مؤسسة الفيصل بلا حدود
  • مشروع "مبادرة التعليم العالمي بصبغة محلية" من مدرسة طارق بن زياد، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر
  • مشروع "صديقي الروبوت" من مدرسة زينب الإعدادية للبنات
  • مشروع "المهمات" في أكاديميتي، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر
  • مشروع نادي العلوم والاستدامة من أكاديمية قطر – السدرة، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر
  • مشروع منتدى الكتاب العلمي من مكتبة قطر الوطنية
  • مشروع مصادر التعلم الافتراضية من مدرسة جويرية بنت الحارث الابتدائية للبنات
January

الفن يوسّع المدارك

في عام 2023، أتيحت للطلاب من مختلف مناطق قطر خوض تجربة التعلم من خلال الفن عبر زيارة عمل فني بارز تحتضنه المدينة التعليمية في مؤسسة قطر. 

جرى الكشف عن العمل الفني "سيروا في الأرض" عام 2019، وهو آخر أعمال الفنان الهندي الشهير الراحل مقبول فدا حسين، والذي يحتفي بالجانب الإبداعي لدى البشر من خلال تجربة تشمل خيولًا زجاجية من الكريستال الملون، وتمثالًا لعباس بن فرناس، ونسخة برونزية مطابقة لآلة دافنشي للطيران، وسيارات قديمة، وفسيفساء زاهية، وموسيقى متزامنة مع حركة أجزاء العمل الفني. 

ومع إدراج العمل الفني "سيروا في الأرض" ضمن المناهج التعليمية في قطر، مثّلت زيارات طلاب المدارس والمعلمين فرصة لهم لتبيّن الكيفية التي يمكن من خلالها أن يكون وسيلة تعلّم، وتضمين رسالته، عن رحلة بني البشر، في الحصص وخطط التدريس. 

وكان من بين زوار العمل الفني تريسي وورنر، رئيس قسم الدراما في أكاديمية جيمس الأميركية - قطر، والتي قالت: "الطلاب بحاجة إلى التعرف على أكبر قدر ممكن من التجارب الإبداعية التي تُلهمهم وتُسهم في توسيع عقولهم ومداركهم." 

يمكن أن تؤثر الفنون ومهارات تعليمها في جميع المواد الأكاديمية الأخرى وفي حياة الطلاب خارج الفصل الدراسي.

كارولين باركر
مديرة أكاديمية قطر – السدرة
250
استقبل "سيروا في الأرض" في يناير جولات ضمت أكثر من 250 معلمًا من شتى مدارس دولة قطر لاستكشاف الدور الداعم الذي يمكن أن يلعبه هذا العمل الفني في العملية التربوية
January

استعراض الخبرات

شهد شهر يناير فتح آفاق إقليمية جديدة على صعيد تكنولوجيات اللغة المنطوقة، حيث شارك طلاب من جميع أنحاء العالم في أول هاكاثون في هذا المجال يجري تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي مثّل فرصة فريدة لهم للتعاون في سبيل ابتكار أساليب لاستخدام التكنولوجيا بهدف الوصول إلى فهم أكبر للغات المنطوقة على مستوى العالم. 

جاءت هذه الفعالية ضمن ورشة العمل التي عقدها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات حول تكنولوجيا اللغة المنطوقة، واستضافها معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، حيث ناقش خبراء عالميون التطورات في مجالات تشمل التعرف الآلي على الكلام، والتعلم الآلي للغات، وتطبيقات تحويل النص إلى حديث منطوق. 

وبالتزامن مع ما سبق، استعرض معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، خبراته العلمية والتقنية في مجال الطاقة الشمسية خلال المؤتمر العالمي الثامن لتحويل الطاقة الكهروضوئية الذي عُقد في مدينة ميلانو الإيطالية، الذي يُعد أكبر منصة في العالم للبحوث والتطوير في مجال الطاقة الكهروضوئية. 

وفي يناير أيضًا، قدّمت الطالبة القطرية هيا الأنصاري من وايل كورنيل للطب – قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، ورقة بحثية عن نوع نادر وعُضال من سرطان الدم، وذلك خلال أعمال الدورة السنوية الرابعة والستين للجمعية الأميركية لأمراض الدم التي عُقدت في ولاية لويزيانا الأميركية.

100
شهد هاكاثون تكنولوجيا اللغة المنطوقة مشاركة 100 طالب جامعي توزعوا على 19 فريقًا
January

نشر اللغة العربية وتعزيز حضورها

تسهيل اكتساب العربية الفصحى المحكية هو هدف كتاب جديد نشره باحث من إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر في شهر يناير، والذي يقترح مفهومًا جديدًا يرى فيه وسيلة تساعد على حماية اللغة العربية للأجيال القادمة. 

يحمل الكتاب الجديد عنوان "عربية محكية: اللغة الثالثة"، وهو من تأليف عبد الرحمن شمس الدين، الأستاذ المساعد بجامعة جورجتاون في قطر، ويسعى من خلاله إلى التعريف بمفهوم "اللغة الثالثة" كاقتراح للوصول إلى عربية محكية "شبه فصيحة" موحّدة من خلال تطبيق بعض الأشكال العامية، المقبولة نسبيًا، على اللغة العربية الفصحى لجعلها أكثر قابلية للتّحدّث. 

من جهتها، حصلت جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، على منحة مؤسسة كارنيجي في نيويورك، والبالغة قيمتها 350 ألف دولار أميركي، لتطوير مشروع دراسات المعلومات والإعلام العربي وإطلاق مبادرة بحثية تركز على تأثير النظام العالمي الناشئ على العالم العربي والجنوب العالمي. 

وحول حصول نورثويسترن في قطر على المنحة، قال مروان الكريدي، عميد الجامعة ومديرها التنفيذي: "مشروعنا له امتياز ثلاثي الأبعاد، إذ يتم استضافته في جامعة نورثويسترن، الرائدة عالميًا في مجالات الإعلام والصحافة والعلوم الاجتماعية والإنسانيات، ويقع في المنطقة العربية، وهو ثلاثي اللغات، مما يعكس التنوع العربي الغني للغات البحث والتقاليد." 

نحن لا نستخدم اللغة العربية الفصحى الكلاسيكية أو الحديثة في حياتنا اليومية. وإذا لم نجد نسخة أفضل من العربية المحكية والتي تكون أقرب إلى الفصحى، فسوف نفقدها تمامًا.

الدكتور عبد الرحمن شمس الدين
February

تعزيز التعلم كقيمة مجتمعية جوهرية

شهد شهر فبراير نقل تجربة التعلّم إلى ما هو أبعد من الفصول الدراسية في جميع أنحاء الدوحة، حيث تمت دعوة الصغار والشباب والأسر والمجتمع ككل لاستكشاف معنى التعلم من خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر. 

قدم مهرجان أيام الدوحة للتعلم، الذي استضافه "وايز"، على مدى ثلاثة أيام في مشيرب قلب الدوحة أنشطة تعليمية عملية خارج نطاق الفصل الدراسي، تتمحور حول موضوع تمكين الشباب، وضمت ورش عمل تفاعلية وأنشطة تعليمية تطبيقية تركز على التطوير المهني، والتثقيف المالي، وتنمية المهارات التقنية، والرفاه، والفنون. 

شملت الأنشطة ورشة عمل تقنية تجريبية أتاحت للمتعلمين الصغار تعلّم أسس البرمجة وبرمجة ألعاب فيديو خاصة بهم؛ وورشة عمل حول ريادة الأعمال لتعليم الطلاب كيفية العمل معًا لمواجهة التحديات؛ وجلسة بعنوان "أصدقائي المختلفون"، حيث تعرّف الطلاب الذين تراوحت أعمارهم بين 8 و10 سنوات على اضطراب طيف التوحد، ووجهوا رسائل إلى أفراد المجتمع لجعل العالم مكانًا أفضل لذوي التوحد. 

وحول جلسة التعريف باضطراب طيف التوحد التي نظمتها "منصة أهالي التوحد"، قالت فاطمة المريخي، إحدى الأمهات القطريات الثلاث اللواتي أسسن المنصة: "الاختلاف حاضر فينا جميعًا بدءًا من أسمائنا، وملامحنا، والطرق التي نعبّر بها عن مشاعرنا، فالتنوع في كل جوانب الحياة مهم، وهو ما يضفي عليها نكهة خاصة ويجعلها أجمل". 

عندما ينخرط الأطفال في نشاط تعليمي خارج حدود الفصل الدراسي، فإن ذلك يتيح لهم فرصة لكسر الروتين، والخروج من منطقة الراحة التي اعتادوا عليها. كما أنه يقدم لهم تحديًا يحفّزهم على طرح الأسئلة، ومحاولة الاستكشاف، بل والتنافس أيضًا

زيد أبو صيني
مهندس التقنيات التعليمية في استوديو 5/6، ومدرب ورشة العمل التقنية التجريبية ضمن فعاليات مهرجان أيام الدوحة للتعلم
50
ضمت فعاليات مهرجان أيام الدوحة للتعلّم أكثر من 50 نشاطًا تعليميًا.
February

المشاريع الناشئة وروح التطوع

التعليم من خلال ريادة الأعمال كان أيضًا على جدول الأعمال خلال شهر فبراير في إحدى مدارس مؤسسة قطر، والتي أطلقت مسابقة ريادة أعمال مصممة لتعليم الطلاب الشباب كيفية إطلاق مشروعاتهم الخاصة وضمان استمراريتها والتسويق لها

"كن ذا أثر" هو اسم المبادرة التي أطلقتها مدرسة طارق بن زياد، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، وذلك بالتعاون مع قطر الخيرية، وجمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري، وتطبيق التوصيل المحلي "سنونو"، وذلك بهدف تعليم الطلاب الشباب الأساسيات اللازمة لتجسيد أفكارهم وطموحاتهم على أرض الواقع. 

جرى طرح منتجات الطلاب النهائية للبيع عبر تطبيق "سنونو"، وستذهب عائدات المنتجات المباعة عبر التطبيق إلى قطر الخيرية. 

في غضون ذلك، جَمعت النسخة الثالثة من "المنتدى التربوي حول التراث والهوية 2023"، الذي نظّمه معهد التطوير التربوي التابع للتعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات-ترشيد، مُدرّسين وتربويين وخُبراء ناقشوا الأساليب الفاعلة والطُرق التعليمية المُتطورة المُستخدمة في تعليم اللغة العربية. 

وقد شهد المنتدى مُشاركة نخبة من المبتكريــن والمختصّــين في تعــليم اللغــة العـــــربيّة الذين قدّموا ورش عمل مختلفة تضمّنت نقاشات حول كيفية تطوير المهارات اللغوية وتحسين الأداء الدراسي، بالإضافة إلى نقاشات أخرى تفاعلية شملت الوسائل الناجحة في تعليم الكتابة للمُتعلمين، وكيفية دمج ذوي صعوبات التعلّم في صفّ اللغة العربيّة، واستخدام الموسيقى والدراما والقراءة التفاعلية والمنصات الالكترونية في استراتيجيات تعليم اللغة العربية.

إن تعليم أجيالنا الناشئة المهارات المتعلقة بالإنتاجية وريادة الأعمال والابتكار والإبداع بات في الوقت الحاضر أمرًا بالغ الأهمية، وذلك للتأكد من أن أجيالنا تستطيع شق طريقها لتصبح من الفاعلين في إحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتنا، وقادة لمسيرة الأمة صوب مستقبل أفضل.

مها الرميحي
مديرة مدرسة طارق بن زياد
  • تقدم أكثر من 60 فريقًا للمشاركة في مبادرة "كن ذا أثر"، ووصل منها 25 مشروعًا إلى القائمة المختصرة.
  • تَوزّع المشاركون، الذين فاق عددهم 300 معلّمة ومعلّم من المدارس الحكومية والخاصة، على عدّة جلسات خلال المنتدى التربوي حول التراث والهوية.
February

بُعد جديد

قدمت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، نهجًا هو الأول من نوعه في العالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي يمكنه دمج خصائص الالتئام الذاتي في المواد، حيث يٌمهد هذا الإنجاز الطريق لإطلاق جيل جديد من الإلكترونيات وأجهزة الاستشعار والخلايا الشمسية. 

جاء هذا الإنجاز ثمرةً تعاون بحثي بين جامعة حمد بن خليفة ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بهدف تطوير نظام شامل، يسمح بتطبيق نهج الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تعتمد على التجميع الذاتي الجزيئي في مجالات استخدام مختلفة. 

وفي هذا الخصوص، قال الدكتور رشيد زافو، مدير أول التخطيط والبحوث بمكتب نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للأبحاث: "يٌعتبر التجميع الذاتي الجزيئي في الطباعة ثلاثية الأبعاد أسلوبًا جديدًا وفريدًا يمكن أن يدشن لمرحلة جديدة في هذا المجال". 

وفي إنجاز جديد يضاف إلى رصيد إنجازاتها، صُنفت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة ضمن قائمة أفضل 200 كلية على مستوى العالم في مجال العلوم البيولوجية البشرية، وفقًا لتصنيف شنغهاي للتخصصات الأكاديمية لعام 2022. ويرجع تتويج كلية العلوم الصحية والحيوية بهذا التصنيف إلى البحوث والدراسات التي تجريها الكلية ومعاهد البحوث التابعة لها مثل (معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة). 

لقد حققت جامعة حمد بن خليفة بهذا التصنيف إنجازًا هائلًا، وهو ما يعكس التزام الجامعة بشكل عام والكلية بشكل خاص، بتطوير برامج أكاديمية متعددة التخصصات ذات مستوى عالمي.

الدكتور جورج نمر
العميد المؤقت والأستاذ بكلية العلوم الصحية والحيوية
March

فنون وتميز علمي وإذكاءٌ للتفكير

في شهر مارس، كانت المواهب الفنية التي تزخر بها مدارس مؤسسة قطر أمام فرصة رائعة لتقديم أنفسهم، وذلك من خلال العرض المسرحي "شوتايم". 

وتضمنت نسخة 2023 من العرض المسرحي "شوتايم"، الذي قدمه طلاب ومعلمون وموظفون من مدارس التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، عروضًا أدائية شهيرة مثل "علاء الدين"، و"الشحم"، و"صوت الموسيقى"، و"أنستازيا"، إضافة إلى أغنية جديدة للملحنة والفنانة القطرية دانا الفردان بعنوان "الآن أو أبدًا"، باللغتين العربية والإنجليزية. 

وفي مارس أيضًا، جرى تكريم 14 طالبًا من طلاب مؤسسة قطر في الدورة السادسة عشرة من جائزة التميز العلمي، وكان من بينهم سارة فيصل الدوسري، الطالبة بالصف السادس في أكاديمية قطر - الدوحة، التابعة لمؤسسة قطر، والتي وجهت رسالة لزملائها الطلبة قالت فيها: "لكل من لديه حُلم، فليثابر على العمل الجاد ولا يستسلم أبدًا، فكل فرد يؤمن بنفسه، ويعمل بجد واجتهاد يمكنه تحقيق أهدافه". 

من جانبه، أطلق برنامج إثراء الطلاب، التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، برنامج "حلقات الرياضيات"، الذي يجري تنظيمه بعد الدوام المدرسي، وذلك بهدف إذكاء التفكير التحليلي والناقد لدى طلاب المدارس الثانوية عند حل المعادلات المعقدة والمسائل الرياضية المستعصية. وبما يعكس تكامل المنظومة المعرفية في مؤسسة قطر، حيث أدار الجلسات أساتذة رياضيات في ثلاث جامعات شريكة لمؤسسة قطر، بالإضافة إلى جامعة حمد بن خليفة. 

المسرح الموسيقي هو أكثر من مجرد الصعود على خشبة المسرح، بل يمكن أن يدفع الأطفال إلى تجاوز حدود قدراتهم التي وضعوها لأنفسهم.

كريس بايبر
مخرج العرض المسرحي "شوتايم"
March

مسارات نحو المعرفة

من بين الخصائص التي تتمتع بها المنظومة الفريدة والمتكاملة لمؤسسة قطر هي ما توفره من مجالات رحبة للتعاون، وهو ما تجلى مجددًا خلال شهر مارس عندما تضافرت جهود باحثين ينتمون لأربع جامعات بالمدينة التعليمية في سبيل خدمة المعرفة. 

وعبر منحة قدمتها مؤسسة قطر، شرع أساتذة من جامعة جورجتاون في قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر، في تطوير منهج دراسي يمكن إعادة تهيئته في جميع أنحاء العالم لتعريف الطلاب بالتنوع الديني وتعزيز قيم التسامح والتعايش في العالم العربي والإسلامي.  

كما فتحت مؤسسة قطر الدولية أيضًا أبوابًا جديدة للمعرفة في مارس، حيث دعمت رحلة قامت بها مجموعة من طلاب المملكة المتحدة للتعرف على اللغة والثقافة في قطر عبر مشروع الفصول الدراسية المُشتركة. وتسعى هذه المبادرة إلى تعزيز حضور اللغة العربية وتمتين العلاقات بين الطلاب الذين ينتمون إلى خلفيات وثقافات متنوعة، وذلك من خلال حضور الطلاب الزائرين فصول اللغة العربية إلى جانب زملائهم في مدارس مؤسسة قطر. 

وفي هذا الصدد، قالت لاتريسيا ويلسون، المديرة التنفيذية لمؤسسة قطر الدولية: "إنَّنا مُلتزمون بجعل اللغة العربية خيارًا واقعيًّا في فصول اللغة، وهذا يعني تمكين المُعلمين والباحثين والمسؤولين وشبكة اللغة العربية بأكملِها من الوصول إلى الدعم الذي يحتاجون إليهِ، ومساعدة الطلاب على الوصول إلى الفرص التي تغير حياتهم التي يوفرها تعلم اللغة العربية" 

يومًا بعد يوم، تتزايد أهمية اللغة العربية على مُستوى العالم، وهي أيضًا لغة مهمّة للعديد من طلابنا الذين سيصبحون قادرينَ على التواصل بشكل أكثر فاعلية مع أبناء الدول العربية من خلال تعلُّمهم هذه اللغة

دانكن جيكس
الرئيس التنفيذي لمجلس أمناء أكاديمية التفوق في المملكة المتحدة
March

تميّز علمي

في مارس، استعرض طلاب المدارس الثانوية مهاراتهم البحثية وعروضهم التوضيحية أمام حشد يضم شتى أطياف المجتمع القطري، وذلك حينما استضافت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي منتدى قطر للشباب العلمي 2023

تنوعت الأفكار الإبداعية والتقنيات التي قدمها الطلاب، بدءًا من أقلام التلوين القابلة للتحلل بهدف تقليل النفايات، إلى أنظمة الاتصالات والترفيه المخصصة للمصابين بالشلل الرباعي. وقد تم اختيار خمسة فرق فائزة لتمثيل دولة قطر في منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب. 

وبالتعاون مع جامعة قطر، استضافت جامعة حمد بن خليفة أيضًا فعاليات المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث استعرض المؤتمر، والذي أتى في أعقاب استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أحدث الاتجاهات في قطاع الرياضة وإدارة الفعاليات الرياضية. 

وجهة للرعاية الصحية

في إطار سعيها لتعزيز مكانة قطر المتنامية في مجال الرعاية الصحية الدقيقة عالميًا، استضافت المدينة التعليمية مؤتمر البروتيوميات، وهو عِلمٌ يمكنه أن يدعم تشخيص الأمراض والطب الشخصي، الذي نظمته جامعة وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وقد عُقد المؤتمر بمشاركة خبراء دوليين بارزين وتناول آخر التطورات في هذا المجال. 

نأمل أن تُلهم مشاريعنا البحثية الشباب الآخرين في قطر لمتابعة شغفهم في مجال العلوم والتكنولوجيا.

طلال عيسى الغانم
طالب في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وأحد الفائزين في مسابقة منتدى قطر للشباب العلمي 2023.
55
55 فريقًا من المدارس الثانوية في قطر شاركوا في منتدى قطر للشباب العلمي 2023.
April

التعلم من قصص الأنبياء

وفي سياق متّصل، أطلق "سراج"، المسلسل التلفزيوني الترفيهي التابع لمؤسسة قطر، نسخته الرمضانية الخاصة للأطفال في قطر والعالم العربي. 

وجهت حلقات "سراج" الرمضانية، التي عرضت قصص الأنبياء عليهم السلام، دعوة للأطفال للانضمام إلى شخصيتي راشد ونورة في رحلة تعلّم وتبنّي القيم الإسلامية، مثل التسامح، والصدق، والصبر، والمسؤولية، والتواضع، والعدل، وكذلك الاستمتاع بتجربة تعليمية شائقة تعكس في الوقت ذاته جوهر الشهر الفضيل. 

وفي هذا الإطار، قال سليمان تيمبو باه، مسؤول التواصل والمشاركة المجتمعية في مبنى ذو المنارتين "جامع المدينة التعليمية"، والذي ساعد في مراجعة المحتوى الديني لبرنامج "سراج": "في هذا العصر الرقمي، مع كون التكنولوجيا والإنترنت تشغل جزءًا كبيرًا من حياتنا، من الضروري أن يكون لدينا برنامج مثل "سراج" لأطفالنا، فهو مبادرة ضرورية لتعليمهم القيم الأخلاقية". 

وأضاف باه: "هذه طريقة رائعة لتعليم الأطفال صفات الأنبياء وكيفية الاقتداء بهم في حياتهم. ومن مسؤوليتنا سرد قصصنا بطريقة تلقى صدى لدى أطفالنا".

في النهاية، نأمل أن تساهم هذه السلسلة في إنشاء مجتمع أفضل وأكثر تعاطفًا

سارة الهاجري
المدير المساعد لوحدة الثقافة والتراث والهوية، في معهد التطوير التربوي التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر
8
8 حلقات من نسخة "سراج" الرمضانية عُرضت خلال الشهر الفضيل
April

تميّز وجوائز

وفي مكان آخر ضمن منظومة مؤسسة قطر، احتفلت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بحصول عدد من طلابها على جوائز المكتب العربي للشؤون الهندسية للتميز في التصميم، تكريمًا لمهاراتهم الإبداعية. 

كما أقيمت احتفالات لطلاب دفعة 2023 في وايل كورنيل للطب - قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، والذين نالوا القبول من أهم برامج إقامة الأطباء المرموقة لمواصلة تخصصهم الطبي العالي في نخبة من المؤسسات الطبية في قطر والولايات المتحدة الأميركية. ولتمهيد الطريق أمام من قد يسيرون على ذات الدرب يومًا ما، أتاحت وايل كورنيل للطب - قطر أمام 29 طالبًا وطالبة من مدارس المرحلة الثانوية في قطر الفرصة للتعرّف عن كثب على حياة طالب الطب، وذلك من خلال برنامج "قطر لمستكشف الطب"، الذي عقد على مدى أسبوع كامل

جسرٌ للعالمية

في أبريل، شاركت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، التابعة لمؤسسة قطر، في معرض لندن للكتاب الذي يُعد أحد أضخم معارض الكتب والتجمعات الثقافية في أوروبا من خلال تقديم مجموعة جديدة من إصداراتها المترجمة والأصلية، لتُشكل بذلك جسرًا يمر من خلاله كُتّابها ومترجموها إلى العالمية. 

وعكس حضور الدار في العاصمة البريطانية جهودها المبذولة لتحقيق فكرة بناء مجتمع عالمي من خلال الأدب؛ وذلك بتسليط الضوء على المواهب الأدبية القطرية والعربية المتميزة. 

استمتعت بهذه التجربة لأن البرنامج صقل العديد من مهاراتي وجعلني على دراية كافية بالمعرفة العلمية ومختلف الجوانب الضرورية إذا ما قرّرت الدراسة في وايل كورنيل للطب - قطر، وآمل أن يكون كذلك.

فهد فيصل الدوسري
طالب في أكاديمية قطر – الوكرة، وأحد المشاركين في برنامج "قطر لمستكشف الطب"

تشمل التخصصات الطبية التي اختارها طلاب وايل كورنيل للطب – قطر المقبولون في برامج إقامة الأطباء المقدمة من أهم المؤسسات الطبية:

  • طب الأعصاب
  • طب الأسرة
  • طب الباطنة
  • الجراحة العامة
  • طب الأطفال
  • طب أمراض النساء والتوليد
  • الطب النفسي
  • الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل
  • الأشعة التشخيصية
600
تضم إصدارات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر أكثر من 600 كتاب، 58 بالمائة منها مترجمة من لغات عالمية عدّة
April

سفيرة التعليم

"هو عملي وشغفي"، بهذه الكلمات وصفت هند زينل ما يعنيه التعليم لها. شغفٌ قادها إلى أن يتم اختيارها للانضمام إلى برنامج زمالة دولي مرموق، لتصبح بذلك أول من يحصل عليها في قطر، والثانية فقط في منطقة الخليج، حيث تهدف إلى اغتنام هذه الفرصة لدعم التعليم العالي في قطر. 

قُبِلَت هند زينل، المدير التنفيذي للإدارة والاستراتيجية والشراكات في قطاع التعليم العالي بمؤسسة قطر، في برنامج زمالة المجلس الأميركي للتعليم، وهو برنامج مدته عام واحد يهدف إلى تنمية مهارات التربويين وإعدادهم لأداء أدوار قيادية في التعليم العالي. 

وقالت زينل، وهي خريجة جامعتين من الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والمشارك الوحيد المقبول من خارج الولايات المتحدة في دفعة البرنامج لعام 2023-2024: "أخطط لاغتنام الفرص التي سيقدمها البرنامج وإلى كيفية الاستفادة من المعارف المتبادلة، حتى أتمكن من توطين هذه الفرص في قطر ودعم تطوير استراتيجية التعليم العالي في مؤسسة قطر، وكذلك التعليم العالي في قطر ككل" 

وأضافت: "مع اعتبار قطر مركزًا تعليميًا عالميًا، آمل أيضًا من خلال اختياري كزميل في المجلس الأميركي للتعليم إلى تمثيل الدولة والمساعدة في تعزيز استثماراتها وجهودها الكبيرة في التعليم لزملائي الدوليين". 

36
36 متقدم لبرنامج زمالة المجلس الأميركي للتعليم اختيروا للعام الدراسي 2023-2024، وهو برنامج خرّج أكثر من 2,500 من قادة التعليم العالي الناشئين.
May

خطوة على طريق المستقبل

بعد أعوام من التفاني في طلب العلم واستكشاف آفاق المعرفة وخدمة المجتمع، كان خريجو جامعات المدينة التعليمية على موعد مع التألق في مايو، الذي شهد حفل التكريم السنوي الذي تقيمه مؤسسة قطر لخريجيها.

حضر الحفل صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، حيث كرّمت سموها 16 من الطلاب الفائزين بجائزة الإحسان من مختلف جامعات المدينة التعليمية، تقديرًا لجهودهم في تحقيق التميّز الأكاديمي وتحليهم بروح الريادة والابتكار والإبداع، ولدورهم الإيجابي في محيطهم الحيوي وتمكين الآخرين. 

وعلى خُطى الآلاف ممن سبقوهم، شهد احتفال مؤسسة قطر بدفعة عام 2023 من قادة المستقبل وصانعي التغيير عبور الخريجين "باب المستقبل"، وهو تقليد سنوي في حفل تكريم خريجي مؤسسة قطر بات يرمز إلى بدء مرحلة جديدة في رحلتهم عبر الحياة. 

كما أهدت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة  كافة خريجي دفعة 2023 بمناسبة حفل التخرج تذكارًا مميزًا، مستوحى في تصميمه من معالم المدينة التعليمية، تخليدًا لرحلتهم التعليمية الفريدة. 

نتطلع إلى أن يُقدّم خريجو مؤسسة قطر إسهامات قيّمة في دعم مسيرة التنمية الوطنية في قطر، من خلال العمل في قطر واستثمار كفاءاتهم بما يلبي الاحتياجات الوطنية.

سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي
متحدثة خلال حفل تكريم خريجي مؤسسة قطر دفعة 2023
  • 874 طالبًا تخرجوا في جامعات مؤسسة قطر خلال العام الدراسي 2022-2023
  • 77 جنسية ضمتها دفعة خريجي 2023، بينهم 313 خريجًا قطريًا
  • أكثر من 8,800 طالب تخرجوا حتى الآن في جامعات مؤسسة قطر
May

طموحات بلا حدود

وفّرت مؤسسة قطر لخريجيها من دفعة 2023 مناخا ثقافياً وفرصًا تعليمية رائدة أتاحت لهم الانضمام إلى شبكة خريجي المؤسسة الذين يزيدون عن 8 آلاف خريج، وتمكّنوا من الاستفادة من البرامج التعليمية التي تسهم في تحقيق طموحاتهم وتنمية مهاراتهم القيادية وتلبية تطلعاتهم عبر تخصصات متنوعة تشمل الطب والهندسة وفنون التصميم والاتصال والشؤون الدولية والدراسات الإسلامية والدراسات القانونية والسياسات العامة وعلوم الحوسبة والعلوم الإنسانية والاجتماعية بالإضافة إلى إدارة الأعمال.  

وفي تعليقها قالت فاطمة المناعي، وهي إحدى خريجات دفعة 2023، التي تحمل تخصص التصميم الداخلي من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر: "يعود الفضل في تخرّجي اليوم إلى الفرص التي أتيحت لي كطالبة، بدءًا من القيام بأدوار قيادية، وصولًا إلى الانخراط في الأعمال التطوعية لخدمة مجتمع ذوي الإعاقة في قطر، وكان من دواعي سروري أن أكون جزءًا من كل ذلك " 

فيما قالت عائشة المهندي، خريجة بكالوريوس العلوم في الخدمة الخارجية من جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر: "يُعد الدرس الأكبر الذي تعلمته بين دروس كثيرة خلال فترة دراستي في المدينة التعليمية، أنه بإمكاننا تحقيق كل أحلامنا إذا بذلنا أقصى ما في وسعنا". 

وإلى جانب حفل التكريم السنوي الذي أقامته مؤسسة قطر، احتفلت جامعات المدينة التعليمية بخريجيها وسط أجواء مفعمة بمشاعر الأمل والفخر والشعور بتحقيق الإنجازات الفردية والجماعية. تشمل الجامعات جامعة حمد بن خليفة والجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وهي: جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة وايل كورنيل للطب – قطر.

انضممت إلى مؤسسة قطر، التي عززت، من جانبها، شغفي وحفزتني أكثر لكي أكرس جهودي لهذا الحلم، الذي يتحقق اليوم مع تخرجي

شيخة الماجد
خريجة جامعة كارنيجي ميلون في قطر، دفعة عام 2023
May

مجتمع واحد، ولقاء سنوي يتجدد

وبعد أيام من حفل تخرجهم، انضم خريجو دفعة 2023 إلى مجتمع خريجي مؤسسة قطر حيث اجتمع في المدينة التعليمية المئات من خريجي منظومتها التعليمية، التي تضم 13 مدرسة إلى جانب الجامعات، ليجددوا لقاءهم ويتبادلوا الأفكار والرؤى والتجارب.  

وقد أتاح ملتقى خريجي مؤسسة قطر السنوي للخريجين الفرصة لتعزيز تواصلهم مع صناع القرار والتعبير عن آرائهم حيال موضوعات من قبيل المسارات الوظيفية وفرص العمل، وشرح التحديات التي تواجههم، ومناقشة الحلول الملائمة. 

وكانت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، قد وجهت كلمة إلى المنتدى، قالت فيها: "إن أغلب المبادرات والمشاريع التي أحدثت تأثيرًا إيجابيًا تعود إلى طلبة كانوا زملاءً في الدراسة، وتشاركوا أحلامهم وأهدافهم، وآمنوا بقدراتهم". 

وأضافت صاحبة السمو: "من طبيعة هذا الملتقى، أن يقوّي الروابط بين الخريجين، وهو أيضًا فرصة للالتقاء بزملاء الدراسة. فتتوفر لكم فرص هائلة، لتحويل الزمالة إلى صداقة، والصداقة إلى شراكة، والشراكة إلى مشاريع". 

يُعد خريجو المؤسسة من أسمى استثمارات مؤسسة قطر في بناء مستقبل مستدام، الذي يقوم على المعرفة، وبالتالي على قوّة التعليم في إتاحة الفرص للجميع لتحديد مساراتهم، وإطلاق إمكاناتهم، بما يعود بالنفع على قطر والمنطقة والعالم

فرانسيسكو مارموليجو
رئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر
14,000
أكثر من 14,000 طالب تخرّجوا في مدارس وجامعات مؤسسة قطر
May

التعرّيف بمنظومتنا الفريدة

وبعد حفل تكريم الخريجين، دعت مؤسسة قطر مختلف فئات المجتمع القطري للانضمام إلى احتفالات طلابها وخريجيها، واكتشاف البيئة المعرفية التي تُعدّهم للمضي قُدمًا نحو حياة ومسارات مهنية ناجحة، وذلك في احتفالية "الجَمعة" السنوية التي تنظمها المؤسسة. 

وعلى مدى ثلاثة أيام، أتيحت لأفراد المجتمع القطري فرصة اللقاء بخريجي مدارس وجامعات مؤسسة قطر، حيث شاركوا معًا في سلسلة من ورش العمل التعليمية والمعارض، واطلعوا بصورة وافية وشاملة على المنظومة المعرفية الفريدة لمؤسسة قطر. 

شملت ورش العمل موضوعات متنوعة مثل التنمية المهنية، والأكاديمية، والثقافية، ومن ضمنها ورشة عمل تناولت العروض الموجزة، فيما تمحورت ورشات أخرى حول أدلة الشركات الناشئة لرواد الأعمال، وفن الخط العربي، ونسج السدو، وخلط البخور. بالإضافة إلى عروض موسيقية، ومعارض أزياء، وعروض علمية ابتكارية، وعروض البحث والتوعية التي سلّطت الضوء على مشاريع الطلاب من مدارس مؤسسة قطر وجامعاتها الشريكة داخل وخارج الصفوف الدراسية. 

وفي "منطقة السوق" التي تضمنتها الاحتفالية، عرض خريجو مؤسسة قطر، من أصحاب الأعمال التجارية الناجحة، منتجاتهم وخدماتهم، وأطلعوا الزوار على مسيرتهم في ريادة الأعمال. 

تمكّن احتفالات الجَمعَة طلابنا وخريجينا من مشاركة تجاربهم وتبادل خبراتهم في إطار المنظومة الفريدة التي تتمتع بها مؤسسة قطر. كما توفر هذه الاحتفالات أيضًا فرص التعلّم للطلاب، وإمكانية التواصل مع بعضهم البعض، واستخدام مختلف الموارد التعليمية

الدكتور محمد شاهين الكواري
مدير إدارة الحياة الطلابية في التعليم العالي بمؤسسة قطر
May

جائزة "أخلاقنا"... حين تصبح القيم سراجا وهاج

بأخلاقهم الحميدة وقيمهم النبيلة الراسخة في أفئدتهم وعقولهم، أصبحوا مثالًا يحتذى وحافزًا للتغيير الإيجابي في المجتمع - وفي مايو، جرى تكريمهم بجائزة "أخلاقنا" وجائزة "براعم الأخلاق" التي تقدمها مؤسسة قطر. إنهم الفائزون بجائزة "أخلاقنا".   

أطلقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مبادرة "أخلاقنا" في عام 2017، بهدف تعزيز الارتباط الوثيق بين المعرفة والأخلاق، بما يسلط الضوء على القيم الخالدة والعالمية التي تبناها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) مثل الرحمة والتسامح والصدق والكرم.  

وكرّمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، الفائزين بجوائز "أخلاقنا" في نسختها لعام 2023 في حفل خاص أقيم في المدينة التعليمية، حيث طرحت نسخة هذا العام فئتين جديدتين: جائزة "أخلاقنا التقديرية" – التي فاز بها البروفيسور إبراهيم الجناحي، رئيس قسم التعليم الطبي ورئيس قسم أمراض الرئة في سدرة للطب – وجائزة "الإسهامات الفردية". 

وفي هذا الصدد، قالت النوار آل ثاني، أحد الفائزين الثلاثة بجائزة "الإسهامات الفردية" تقديرًا لمبادرتها التي تهدف إلى الإشادة بجهود العاملين والتعبير عن شكرهم عبر تقديم وجبات الطعام لهم: "أطمح من خلال مبادرتي إلى نشر قيم الامتنان وتجسيد فضائل التواضع والشكر. أعتقد أن من شأن مثل هذه المبادرات تعزيز الشعور بالتضامن والرحمة والتقدير داخل مجتمعنا، مما يجعله مكانًا أفضل للجميع" 

تؤدي الأخلاق دورًا محوريًا في حياتنا، ومن واجبنا تبنيها وإلهام الآخرين على الانخراط في ثقافة حسن الخلق

محمد محمود الهيل
أحد الفائزين بجائزة "براعم الأخلاق"

فازت بجائزة "أخلاقنا" لعام 2023 مبادرة "أصحاء" بقيادة طلابية، والتي تهدف إلى زيادة الوعي حول اضطرابات الأكل في المجتمع، وشارك فيها:

  • الدانة السليطي
  • آمنة الحمادي
  • العنود المطوي
  • الشيخة العنود أحمد آل ثاني
  • لين عبدالرزاق
  • هيا وائل

في حين فاز 12 طالبًا بجائزة "براعم الأخلاق" والتي توزعت على 3 فئات عمرية.

May

إنجازات على طريق الشمول

من خلال توفيره فرصًا متكافئة لأفراد المجتمع من ذوي القدرات المختلفة على صعيد ممارسة الرياضة والاستمتاع بها، وعلى مدار العام، بات برنامج مؤسسة قطر "لكل القدرات" أداةَ تمكين تعمل على إزالة الحواجز، ورمزًا يجسد إيمان المؤسسة بالشمول ودعم تيسير الوصول. 

في مايو، وفي فعالية لتعزيز الروابط بين أفراد مجتمع البرنامج المتنامي، جرى تكريم المشاركين والمدربين في برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر نظير تفانيهم ومثابرتهم، وذلك خلال حفل شهد توزيع شهادات وميداليات تقديرًا لإنجازاتهم. 

وبهذه المناسبة، قالت عائشة جاسم العلي، والدة أحد المشاركين المتوجين خلال الحفل: "لقد كان للبرنامج أثر كبير على تقدم وتطور ابني، وإن تكريمه في هذه المناسبة السنوية مصدر فخر كبير بالنسبة لي" 

وأضافت العلي: "من خلال التزام ابني بالتدريب، اكتسب مهارات قيّمة، وتطورت قدرته على التواصل مع زملائه بشكل ملحوظ. أنا ممتنة لهذا البرنامج لأنه أثر بشكل إيجابي على حياته، وأسهم في تعزيز شعوره بالانتماء، وفي تمكينه من الوصول إلى تحقيق إمكاناته الكاملة" 

لمعرفة المزيد حول برنامج "لكل القدرات"، أو للمشاركة والتطوع، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: abilityfriendly@qf.org.qa 

لم يعد يرى ابني في إعاقته حاجزًا يقف في طريق تقدمه، بل فرصة للنمو والمساهمة الناجعة

نبيلة الفداوي
والدة يوسف أحمد، أحد المشاركين في برنامج "لكل القدرات"

يشمل برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر:

  • برنامج كرة القدم
  • برنامج السباحة
  • برنامج كرة اللعب
  • برنامج الحركة والتأمل
  • مخيمات صيفية وشتوية
May

المعلمون ... أحد أعمدة التعلم

في مايو، جرى العمل على تعزيز الدور المحوري الذي يؤديه المعلمون المحليون في في غرس القيم والأفكار والمبادئ التي تشكل حياة الطلاب وتفتح لهم آفاق مستقبل أفضل ، حيث جمعت مؤسسة قطر نخبة من المعلمين القطريين بمدارسها لمشاركة قصصهم وتجاربهم وأساليبهم التعليمية، والمساعدة في تعزيز أسس التعلم مدى الحياة. 

وحثّ ملتقى التربويين القطريين السنوي الثاني، الذي نظمه معهد التطوير التربوي بمؤسسة قطر، ، المعلمين على الاستثمار في تطورهم المهني لمواصلة تقديمهم كنماذج يحتذى بها، ودعا إلى تعزيز التواصل بين المعلمين. 

وفي كلمة وجهتها للحضور، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر: "المعلمون هم الركيزة الأساسية في مدارسنا، والقوة الدافعة وراء نجاح طلابنا وتقدمهم نحو بناء مستقبل مبهر، فضلًا عن مصدر اعتزازهم بتراثهم وهويتهم الوطنية، فالمعلمون قدوة مؤثرة يُحتذى بها تغرس القيم في أجيال المستقبل" 

50
شهد "ملتقى التربويين القطريين" مشاركة 50 معلمًا محليًا من مختلف أنحاء قطر
May

رؤىة عالمية ومسارات جديدة لمستقبل التعلم

في مايو أيضًا، اجتمع مئات من الخبراء الدوليين في مجال التعليم في مدينة ميديلين الكولومبية لحضور أحد أكبر الفعاليات المتخصصة بشؤون التعليم في أميركا اللاتينية، حيث كان لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، دور محوري في عقد هذا الحدث والمساعدة في رسم مسارات جديدة لمستقبل التعلم. 

وبالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم، وتحت شعار "ما وراء التعليم: انضمام المجتمع بالكامل إلى التعلم"، نظّم "وايز" مؤتمرًا دوليًا في ميديلين الكولومبية، تناولت جلساته موضوعات من بينها رسم مسارات جديدة للنماذج التعليمية في المستقبل، والتغيرات التي طرأت على مفهوم القيادة التربوية ومتطلباتها في مختلف البلدان. 

تعزيز ثقافة الحوار

بدورها أيضًا، عملت مناظرات الدوحة، عضو مؤسسة قطر، على تعزيز بناء الروابط وثقافة الحوار مستفيدة من مسار البودكاست، من خلال الاستعانة بأسلوبها الفريد في مقاربة النقاشات عبر "بودكاست مناظرات الدوحة"، وهو بودكاست جديد يشارك فيه ضيوف خبراء يمثلون وجهات نظر مختلفة، ومتعارضة في كثير من الأحيان، وذلك للخوض في نقاشات حول القضايا العالمية الملحّة والسعي لإيجاد أرضية مشتركة لمعالجتها. 

وفي سياق متّصل، نظم مركز مناظرات قطر، الذي أطلقته مؤسسة قطر، المؤتمر الدولي الأول للمناظرة والحوار، حيث تبادل أكثر من 800 خبير وشاب من جميع أنحاء العالم الأفكار حول فن المناظرة واطلعوا على الرؤى والبحوث المتخصصة في هذا المجال. 

هذه القمة تُمثل خير دليل على المهام المنوطة بمبادرة وايز من موقعها كمبادرة تعزز الابتكار في التعليم وتدعمه في مختلف جوانبه

ستافروس يانوكا
الرئيس التنفيذي، "وايز"
800
أكثر من 800 مشارك ونحو 100 متحدث، ضموا علماء وتربوييين وقادة فكر، استضافتهم قمة ميديلين التي نظمها "وايز" بالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم
May

تدريس اللغة العربية بين الواقع والمأمول

سلّطت مؤسسة قطر الدولية في مايو الضوء على أبرز الأسئلة والقضايا التي تشكل واقع تدريس وتعلم اللغة العربية في أوروبا والمملكة المتحدة، وذلك خلال المنتدى الذي نظمته المؤسسة في بروكسل، والذي أتاح خلاله للمعلمين وصانعي السياسات والأكاديميين تبادل الأفكار والآراء حول مختلف القضايا ذات الصلة. 

وعلى مدار الأربعة عشر عامًا الماضية، دأبت مؤسسة قطر الدولية، عضو مؤسسة قطر، على تشجيع دراسة اللغة العربية كلغة عالمية من خلال دعم الجهود الرامية لإضفاء الطابع المهني على تدريس اللغة العربية واعتماد المنهجيات والممارسات المستندة إلى ركائز بحثية. ومن هذا المنطلق، تناول المنتدى موضوعات مثل تغيير النظرة تجاه اللغة العربية، ووضع برامج مدرسية مستدامة. 

تعزيز القيم الأسرية

احتفل معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، باليوم الدولي للأُسر عبر عقده جلسة نقاشية في المدينة التعليمية، سلّطت الضوء على جهود دولة قطر العالمية في تعزيز القيم الأسرية الأصيلة. 

شهدت الجلسة مشاركة سعادة الدكتورة هند المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في جنيف، حيث تحدثت سعادتها عن الأثر الإيجابي  الذي أحدثته استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 على نظرة الجمهور العالمي للثقافة القطرية، قائلة: "لقد تمكنا من تقديم نموذج يحتذى به حول الاندماج الاجتماعي والثقافي لكافة الجنسيات من مختلف دول العالم" 

علينا أن نرفع سقف أهدافنا بحيث يصبح معلّمو اللغة العربية يتلقون دعمًا لا يقل أهميةً عن معلمي أي لغة أجنبية أخرى

باولا روتشر
متحدثة في منتدى بروكسل الذي نظمته مؤسسة قطر الدولية
14
حضر ممثلون من 14 دولة الندوة التي عقدتها مؤسسة قطر الدولية في بروكسل
May

عزم الوطن – يجسده الفن

"قصدت من ذلك العمل استلهام قوة الوطن في كلّ ما یمر به ویواجهه من تحديات أثناء مسیرته للوصول إلى أھدافه"، بهذه الكلمات وصف فنان قطري عمله الفني الذي كُشف عنه النقاب في المدينة التعليمية بمؤسسة قطر في مايو، ومثّل أحدث الإضافات إلى مشهد الفن العام في أرجائها. 

ويحمل العمل الفني اسم "العزم" فيما يتكون من ثلاث منحوتات من الجرانيت تصور ثلاث نساء يرتدين العباءة والبطّولة وهما من الثياب التقليدية النسائية في الثقافة القطرية. يقع العمل الفني بالقرب من مبنى "2015" (المقر الرئيسي لمؤسسة قطر)، وقد صممه سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، مستشار الشؤون الثقافية بمؤسسة قطر، حيث تمثل النساء الثلاث الغايات الثلاث الرئيسة التي تعمل المؤسسة على تحقيقها، وهي: التربية، والتعليم، وتنمية المجتمع. 

وفي معرض حديثه عن العمل الفني، الذي صممه احتفالًا باليوبيل الفضي لمؤسسة قطر ومرور 25 عامًا على تأسيسها، قال سعادة الشيخ حسن: "يُظهر العمل النسوة وكأنهن يخترقن الريح، ويبرُز ذلك من خلال تمايل العباءات، والميل للأمام لاختراق العاصفة، مما يعطي دلالة على المواجهة والاستمرار، كما أن نعومة سطح الجرانيت المستخدم يعطي إحساسًا بملمس العباءة الحريرية، لكنه في الوقت نفسه يجسّد معنى الصلابة والقوة" 

الفن هو درة تاج الحضارة والمعبّر عنها، وھو انعكاس لنهضة الأمم ورقي المجتمعات، ويأتي الاهتمام بالفن دائمًا بعد أن تكون الأمم قد حققت تقدمًا واسعًا في العديد من المجالات.

سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني
مستشار الشؤون الثقافية بمؤسسة قطر
June

علامة فارقة في مسيرتن

"عليكم بالعمل الجاد والتحصيل المستمر ولا تتوقفوا عن التعلم أبدًا" 

بهذه الكلمات، خاطبت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، دفعة عام 2023 من خريجي مدارس مؤسسة قطر في حفل التكريم الموحد لمدارس المؤسسة، والذي مثّل ختامًا لمرحلة ضمن رحلتهم الحياتية والمعرفية، وبداية فصل جديد. 

وقد شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النسخة الأولى من الحفل الموحد لتكريم مدارس مؤسسة قطر، والذي احتفى بإنجازات خريجي سبع مدارس تنضوي تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في المؤسسة. 

وبهذه المناسبة، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: "يمثل هذا الحفل الموحد علامة فارقة في مسيرتنا.. نحن فخورون بأنكم جزء من هذا الصرح التعليمي الراسخ، الذي يسهم في رسم المستقبل الزاهر لهذا الوطن من خلال التعليم، واليوم، لديكم القدرة على إحداث التأثير وتحفيز الآخرين وإلهامهم ليكونوا صناع التغيير". 

أحثكم على مواجهة التحديات التي تنتظركم في المراحل القادمة بعزم وتصميم، وتذكروا أن الفشل ليس نقطة النهاية وإنما هو نقطة انطلاق نحو النجاح.

سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، في كلمتها أمام حفل التكريم الموحد لمدارس مؤسسة قطر في نسخته الأولى
June

فرصة للتأمّل في رحلة تعلم

مثّل الحفل الموحد لتكريم خريجي مدارس مؤسسة قطر فرصة للتأمل والتفكّر في رحلة تعلّم واستكشاف ونمو وتكوين صداقات امتدت داخل الصف الدراسي وخارجه، ومن هؤلاء سعود المعرفي، خريج أكاديمية قطر – الدوحة، الذي قال: "الآن، حين أستيقظ صباحًا أشعر أنني صرت أفتقد جزءًا من حياتي التي اعتدتها، وبالرغم من فرحتي بالتخرج، فإنني سأشتاق إلى كل هذه الأجواء التي حظيت بها خلال دراستي في الأكاديمية، والتي لن أنساها أبدًا" 

من جهتها، قالت مريم الإبراهيم، طالبة أكاديمية العوسج، وهي مصابة بشلل دماغي: "لقد تركت الأكاديمية تأثيرًا في حياتي. بدوري، أحدثتُ أنا فيها تأثيرًا تحويليًا، حيث أصبحتُ، بفضل ذكائي ومهاراتي وتصميمي، محفزًا للتغيير والتحسين، وعزز وجودي فيها الإيمان بأن الأشخاص ذوي الإعاقة يمتلكون قدرات هائلة، إذا ما أتيحت لهم الفرصة والدعم" 

يُذكر أن من تولّى تنظيم مختلف فقرات الفعالية، بما في ذلك تسجيل الخريجين وتنسيق الحفل، إلى جانب الترحيب بالضيوف وإدارة الخدمات اللوجستية على مستوى مكان الفعالية، هم طلاب متطوعون من مدارس مؤسسة قطر، ما أضفى رونقًا خاصًا على الحفل. 

من بين هؤلاء المتطوعين الريم النعيمي، الطالبة في أكاديمية قطر - الدوحة، والتي قالت بهذه المناسبة: "أغلب خريجي هذا العام هم من أصدقائي الذين أعتبر بعضهم بمثابة أفراد عائلتي. كان من المهم بالنسبة لي أن أسهم في مثل هذه الفعالية المهمة داخل مؤسسة قطر، التي قضيت وقتًا طويلًا من حياتي في إحدى مدارسها" 

تجربتي في أكاديمية قطر – الخور، غيرتني للأفضل، وزودني الانخراط في النشاطات اللاصفية بتجارب تعليمية فريدة ومُرضية

العنود مطر المريخي
خريجة أكاديمية قطر- الخور
  • 249 خريجًا من سبع مدارس، يمثلون 18 جنسية، من بينهم 202 قطريًا، تم تكريمهم خلال الحفل الموحد لمدارس مؤسسة قطر
  • 6,730 طالبًا وطالبة تخرجوا حتى الآن في مدارس مؤسسة قطر
June

تناغم تعليمي في سبيل الموسيقى

في يونيو، انفتحت آفاق جديدة أمام المواهب الموسيقية الواعدة في قطر، وذلك عبر التعاون الذي جمع مؤسسة قطر مع إحدى أفضل مدارس الموسيقى في العالم

تتضمن اتفاقية التعاون التي وقعتها مؤسسة قطر ومدرسة رينا صوفيا للموسيقى في إسبانيا دورات متقدمة وبرامج تبادل طلابي، والبحث في سبل وضع مسارات لخريجي أكاديمية قطر للموسيقى، عضو مؤسسة قطر، تتيح لهم  الالتحاق ببرامج التعليم العالي التي تقدمها مدرسة رينا صوفيا للموسيقى، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعلم الموسيقى التي تعتمدها هذه المدرسة على مستوى مدارس مؤسسة قطر. 

وبمناسبة توقيع الاتفاقية، قالت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر: "تتمتع الموسيقى بقدرتها على فتح نوافذ على العالم وتعزيز مسارات المعرفة، بما يسهم في توسيع وجهات نظرنا وبناء جسور بين الثقافات" 

وأضافت سعادتها: "تتقاسم إسبانيا مع العالم العربي تاريخًا مشتركًا، وتعكس هذه الاتفاقية زخم ذلك الماضي المترابط، من جهة، وأيضًا جودة العلاقات القائمة بيننا إلى يومنا هذا، من جهة أخرى. نسعى معًا إلى تعزيز الروابط الشاملة للثقافات وإثراء جودة الحياة من خلال قوة الموسيقى والشراكة" 

وبموجب هذه الاتفاقية أيضًا، سيجري إنشاء كرسي تعليم الموسيقى العربية والشرقية في مدرسة رينا صوفيا للموسيقى، فيما ستدعم مؤسسة قطر مشروعًا لتوسعة المدرسة، على أن تحظى المؤسسة بحقوق تسمية هذا المبنى بالعاصمة الإسبانية مدريد. 

نتطلع حقًا إلى تعزيز التعاون مع مؤسسة قطر ليشمل مشروعات أكاديمية وفنية من شأنها المساعدة في تطوير مدرستنا وتوسيع نطاقها

بالوما أوشي
الرئيسة المؤسسة لمدرسة رينا صوفيا للموسيقى في إسبانيا
June

غرس قيم المواطنة

تجسيدًا لالتزامها بغرس المبادئ الأخلاقية وتعزيز الشعور بالهوية الوطنية والتراث والثقافة والقيم المشتركة بين طلابها، شهد شهر يونيو إطلاق مؤسسة قطر شراكة لدمج القيم في المناهج المدرسية، من خلال تعليم المواطنة

تمتد مبادرة "نبراس"، وهو مسمى المبادرة الجديدة التي أطلقها معهد التطوير التربوي التابع لمؤسسة قطر ومركز الوجدان الحضاري، لثلاث سنوات، وتهدف إلى تنشئة جيل مسؤول من خلال سلسلة من ورش العمل والندوات والبرامج لتبادل المعرفة. 

أكثر من مجرد لعبة

أصبح بإمكان الأطفال في جميع أنحاء العالم استكشاف خبايا عالم الجينوم والحمض النووي من خلال "أبطال الجينوم"، وهو تطبيق جديد صممه برنامج قطر جينوم، التابع لمؤسسة قطر، بدعم من طلاب مدارس مؤسسة قطر. والتطبيق عبارة عن لعبة أبطالها دانة وخالد، ويتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يتيح للاعبين فرصة التعرف على علوم الجينوم بطريقة ممتعة وتفاعلية.  

وحول هذا التطبيق، قالت ديمة درويش، رئيس قسم التعليم في قطر جينوم، ومبتكرة اللعبة: "في ظل وجود أكثر من 400 مليون ناطق باللغة العربية في العالم، و25 دولة لغتها الرسمية هي العربية، هذه فرصة لهم جميعًا لفهم أساسيات علم الجينوم بلغتهم الأم" 

إطلاق برنامج نبراس في المدارس يشكل أهمية كبيرة، إنه بمثابة أساس مرن لتنمية الوعي الاجتماعي الجماعي الذي سيتردد صداه عبر الأجيال

الدكتور جاسم السلطان
مدير مركز الوجدان الحضاري
13
تشمل مبادرة "نبراس" جميع مدارس مؤسسة قطر البالغ عددها 13 مدرسة، ويستفيد منها أكثر من 7000 طالب و1500 موظف
July

رواة القصص اليوم...قادة الوعي غدًا

عاشت مجموعة من رواة القصص في من طلاب مدارس مؤسسة قطر تجربة ملهمة جعلتهم محطًا للأنظار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حين التقوا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وفي التفاصيل، حصد مجموعة من طلاب مدرسة طارق بن زياد وأكاديمية قطر - الخور، وكلتا المدرستين تنضويان تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، تفاعلًا جماهيريًا واسعًا بعد انتشار مقطع فيديو لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجمعهم في حواٍر عفوي حول شغفهم بالكتب وسعيهم لتشجيع الآخرين على القراءة مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أثناء زيارة سموّه معرض الدوحة الدولي للكتاب. 

وكان من بين الطلاب مريم حمد القحطاني البالغة من العمر ثماني سنوات، والتي تتيح مبادرتها "تبرع واقرأ" فرصًا لتبادل الكتب التي تأمل القحطاني أن تثري حياة الناس، وهو ما علّقت عليه بالقول: "أتطلع إلى مشاركة المعرفة والكتب مع الآخرين، ولا سيّما مساعدة الأطفال على تنمية حبهم للقراءة"  

وأضافت: "أرغب في جعل عملية القراءة ممتعة وأن أساهم في مساعدة كوكبنا أيضًا، حيث أعتقد أنه يجب على جميع أفراد المجتمع مشاركة القصص التي قرأوها ولم يعودوا بحاجة إليها مع الآخرين"