Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

الرعاية الصحية الدقيقة

تحمل الرعاية الصحية الدقيقة وعدًا كبيرًا بإحداث ثورة في إدارة الرعاية الصحية، فمن شأنها أن تساعدنا في تلبية احتياجات كل مريض استنادًا إلى بصمته الجينية الفريدة ومؤشرات نمط حياته، بدلًا من اعتماد نهج طبي واحد في التعامل مع جميع المرضى.

تتصدر مؤسسة قطر جهود تطوير الرعاية الصحية الدقيقة في البلاد، وهذه بعض المراحل الرئيسية التي نأمل أن نصل إليها في الأشهر والسنوات المقبلة:

  • التوصل إلى مائة ألف خريطة جينية فريدة من نوعها من السكان المحليين
  • رسم خرائط جينية لمجموعات أمراض محددة: كوفيد-19، والتوحد، والسكري، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية
  • وضع بروتوكولات تشخيصية لتحديد المرضى في مناطق انتشار الأمراض
  • استكمال بروتوكولات العلاج الجينية الدوائية في مجموعات مرضية محددة

February

رؤى لعالم أكثر صحة

نشر باحثون في مؤسسة قطر دراسة جديدة حول الأهمية السريرية للبصمة الجزيئية القائمة على الورم، التي يمكن من خلالها التنبؤ بالنتائج الطبية للمرضى الذين يعانون من سبعة أنواع مختلفة من مرض السرطان، حيث قاد مشروع الدراسة مركز البحوث معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، بالتعاون مع سدرة للطب، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومؤسسة حمد الطبية. 

وفي سياق متّصل، نشر سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، دراسة رائدة عن الاستجابة المناعية للقاح الحمض النووي الريبي الرسول لكوفيد-19، والتي تحدد الآليات الجزيئية التي يمكنها التنبؤ بشدة المرض، ويمكن أن تدعم تطوير لقاحات جديدة، وكذلك في علاج مرضى كورونا المصابين بأعراض شديدة.  

في سياق متصل، جرى تصنيف سدرة للطب، إلى جانب أربع مستشفيات أخرى في قطر، ضمن أفضل 250 مركزًا طبيًا أكاديميًا في العالم في استطلاع أجرته شركة "براند فاينانس" للخدمات الاستشارية، والذي تضمن مدخلات من 2,500 مؤسسة رعاية صحية عالمية. 

كما أطلق سدرة للطب منحة خيرية للرعاية الصحية تحمل اسم "الطب الدقيق للجميع"، والتي تتيح للمرضى الصغار من جميع الخلفيات الحصول على تشخيص دقيق ومتطور في سدرة للطب، وخاصة الذين يعانون من حالات وراثية نادرة أو حالات صعبة التشخيص. 

من خلال هذه المنحة، سنقوم بإحداث تغيير من شأنه أن يؤثر بشكل إيجابي على حياة مئات الأشخاص من المرضى الذين يعانون من أمراض نادرة أو معقدة في قطر

الدكتورة إيابو تينوبو كارش
الرئيس التنفيذي لسدرة للطب
March

تميّز علمي

في مارس، استعرض طلاب المدارس الثانوية مهاراتهم البحثية وعروضهم التوضيحية أمام حشد يضم شتى أطياف المجتمع القطري، وذلك حينما استضافت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي منتدى قطر للشباب العلمي 2023

تنوعت الأفكار الإبداعية والتقنيات التي قدمها الطلاب، بدءًا من أقلام التلوين القابلة للتحلل بهدف تقليل النفايات، إلى أنظمة الاتصالات والترفيه المخصصة للمصابين بالشلل الرباعي. وقد تم اختيار خمسة فرق فائزة لتمثيل دولة قطر في منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب. 

وبالتعاون مع جامعة قطر، استضافت جامعة حمد بن خليفة أيضًا فعاليات المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث استعرض المؤتمر، والذي أتى في أعقاب استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أحدث الاتجاهات في قطاع الرياضة وإدارة الفعاليات الرياضية. 

وجهة للرعاية الصحية

في إطار سعيها لتعزيز مكانة قطر المتنامية في مجال الرعاية الصحية الدقيقة عالميًا، استضافت المدينة التعليمية مؤتمر البروتيوميات، وهو عِلمٌ يمكنه أن يدعم تشخيص الأمراض والطب الشخصي، الذي نظمته جامعة وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وقد عُقد المؤتمر بمشاركة خبراء دوليين بارزين وتناول آخر التطورات في هذا المجال. 

نأمل أن تُلهم مشاريعنا البحثية الشباب الآخرين في قطر لمتابعة شغفهم في مجال العلوم والتكنولوجيا.

طلال عيسى الغانم
طالب في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وأحد الفائزين في مسابقة منتدى قطر للشباب العلمي 2023.
55
55 فريقًا من المدارس الثانوية في قطر شاركوا في منتدى قطر للشباب العلمي 2023.
June

غرس قيم المواطنة

تجسيدًا لالتزامها بغرس المبادئ الأخلاقية وتعزيز الشعور بالهوية الوطنية والتراث والثقافة والقيم المشتركة بين طلابها، شهد شهر يونيو إطلاق مؤسسة قطر شراكة لدمج القيم في المناهج المدرسية، من خلال تعليم المواطنة

تمتد مبادرة "نبراس"، وهو مسمى المبادرة الجديدة التي أطلقها معهد التطوير التربوي التابع لمؤسسة قطر ومركز الوجدان الحضاري، لثلاث سنوات، وتهدف إلى تنشئة جيل مسؤول من خلال سلسلة من ورش العمل والندوات والبرامج لتبادل المعرفة. 

أكثر من مجرد لعبة

أصبح بإمكان الأطفال في جميع أنحاء العالم استكشاف خبايا عالم الجينوم والحمض النووي من خلال "أبطال الجينوم"، وهو تطبيق جديد صممه برنامج قطر جينوم، التابع لمؤسسة قطر، بدعم من طلاب مدارس مؤسسة قطر. والتطبيق عبارة عن لعبة أبطالها دانة وخالد، ويتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يتيح للاعبين فرصة التعرف على علوم الجينوم بطريقة ممتعة وتفاعلية.  

وحول هذا التطبيق، قالت ديمة درويش، رئيس قسم التعليم في قطر جينوم، ومبتكرة اللعبة: "في ظل وجود أكثر من 400 مليون ناطق باللغة العربية في العالم، و25 دولة لغتها الرسمية هي العربية، هذه فرصة لهم جميعًا لفهم أساسيات علم الجينوم بلغتهم الأم" 

إطلاق برنامج نبراس في المدارس يشكل أهمية كبيرة، إنه بمثابة أساس مرن لتنمية الوعي الاجتماعي الجماعي الذي سيتردد صداه عبر الأجيال

الدكتور جاسم السلطان
مدير مركز الوجدان الحضاري
13
تشمل مبادرة "نبراس" جميع مدارس مؤسسة قطر البالغ عددها 13 مدرسة، ويستفيد منها أكثر من 7000 طالب و1500 موظف
June

جوائز علمية وإنجازات بحثية

في يونيو، كان باحثان في المجال الطبي من مؤسسة قطر على موعد مع حصد أرفع الجوائز، حيث نالا تكريمًا على المستويين الوطني والدولي.  

وبينما حصدت الدكتورة إسراء مرعي، من وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، جائزة بول دادلي وايت الدولية للباحثين، وهي جائزة عالمية مرموقة تمنحها جمعية القلب الأمريكية، تقديرًا لعملها في مجال علوم صحة القلب والأوعية الدموية والصحة العقليةحلّ الدكتور رياز مالك، أستاذ الطب في وايل كورنيل للطب – قطر، والعميد المساعد للتحقيقات السريرية، في المرتبة الأولى بين الباحثين المتخصصين في مجال الطب في  قطر، وجاء ضمن أبرز 10 آلاف باحث في مجال الطب في العالم. 

وفي سياق متّصل، نشر سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، أول دراسة حالة في المنطقة عن السمنة أحادية الجين، وهي شكل نادر وحاد من السمنة التي تصيب الأطفال، وذلك بهدف تحديد مسببات هذه الحالة وسبل مكافحتها. 

وفي يونيو أيضًا، اختتم مركز قطر للتطوير المهني، الذي أنشأته مؤسسة قطر، النسخة الخامسة من برنامج "مهنتي- مستقبلي"، والذي شهد مشاركة 90 طالبًا من طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر ممن خاضوا تجربة عملية مميزة عبر 13 مؤسسة من مؤسسات القطاعين العام والخاص لدعم مساراتهم المهنية المستقبلية. 

يسعدني ويشرّفني أن أتمكّن من إجراء بحوث في مثل هذا المجال المذهل الذي ينطوي على فوائد جمّة لصحة الإنسان

الدكتورة إسراء مرعي
باحثة مشاركة لما بعد الدكتوراه في وايل كورنيل للطب – قطر
July

رؤى بحثية على طريق الصحة والسلامة

في يوليو، قدّم بحث رائد أجراه معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، رؤى ونتائج جديدة حول تأثير الكوليسترول على الاضطرابات التنكسية العصبية والنمائية العصبية.  

كما تعاون باحثون من كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، وسدرة للطب، وكلية براندنبورغ الطبية، وبدعم من قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر، في إجراء دراسة استخدموا فيها البيانات الجينومية وعينات المصل لنحو 800 مشارك من سكان دولة قطر، لتحديد التباين في بعض الجينات المناعية التي يمكن أن تؤثر على إنتاج الأجسام المضادة التي تسبب الحساسية تجاه المواد غير الضارة. 

طموحات وإنجازات

وشهد الصيف أيضًا حصول طلاب حاليين وسابقين في مؤسسة قطر على جوائز وتكريمات، حيث فاز طالبان من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بالجائزة الأولى في مسابقة نظمها بنك قطر للتنمية، وذلك عن فكرتهم الخاصة بالخضروات المطبوعة بالأبعاد الثلاثية. كما حصلت الطالبة إيلين تشخايدزه في جامعة جورجتاون في قطر على زمالة مركز بوليتزر للتدريب كصحفية دينية لتغطية النزاع القبرصي

وأيضًا، فازت موزة السويدي، خريجة جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، بالمركز الأول في حفل توزيع جوائز التصميم لرابطة مصممي الجامعات والكليات عن عملها في معرض تضمن أعمال خريجي الجامعة. وبينما جرى تكريم طبيبين تخرجا في وايل كورنيل للطب – قطر، ويعملان اليوم في أبرز مؤسستين طبيتين في أمريكا، وذلك تقديرًا لجهودهما في مجال البحوث.

800
جرى استخدام البيانات الجينومية وعينات المصل المأخوذة من 800 شخص في قطر في الدراسة الجينية التي دعمها قطر بيوبنك

يمكننا طباعة المواد الغذائية بكميات كبيرة، مما يقلل كثيرًا من الوقت والمال اللازمين لزراعة الفاكهة والخضروات، ولا حدود لما يمكننا القيام به

لجين المنصوري
طالبة في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وإحدى المساهمات في فكرة ابتكار الخضروات المطبوعة بالأبعاد الثلاثية
November

مسار للوصول إلى حلول

وضع صناع السياسات في نوفمبر خارطة طريق للحد من معدلات السمنة لدى الأطفال في قطر، حيث قدم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، تقريرًا جديدًا حول هذا التحدي الصحي الكبير. 

وأوصى التقرير، الذي أُعد بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، بتبني سياسات تشمل تقييد التسويق الموجه للأطفال المتعلق بالأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون والسكر والملح، وفرض ضرائب على الأطعمة والمشروبات غير الصحية، وتعزيز إمكانية الحصول على الأطعمة الصحية بأسعار معقولة. 

وفي نوفمبر أيضًا، دحضت الدراسات التي أجراها معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، الاعتقاد الشائع بوجود علاقة بين زواج الأقارب والتوحد، وقارنت بين اتجاهات السرطان في الدول العربية وبقية دول العالم لدعم العلاجات الدقيقة. كما أطلق مركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، برنامجًا جديدًا لبحوث سرطان الأطفال، واستضاف أول ندوة للعلماء الشباب في قطر، بالإضافة إلى مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق لعام 2023. 

ومن الرعاية الصحية إلى الرعاية البيطرية، حيث أطلق المركز الطبي البيطري للخيل، عضو مؤسسة قطر، سلسلة من الندوات التعليمية الهادفة لتقديم رؤى جديدة حول صحة الخيل لملّاك الخيول والمربين والمتخصصين في المجال. 

من خلال فهم الأنماط الفريدة لمرض السرطان في المنطقة، يُمكن تطوير سُبل التدخل المستهدفة، بما في ذلك برامج التطعيم المبكر، ومبادرات الكشف المبكر.

الدكتورة مريم المفتاح
عالمة في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي
10,000
انضم ما يقارب 10,000 أسرة إلى الدراسات البحثية في سدرة للطب
December

مشاريع بحثية رائدة وعزم مشترك

في إطار تعزيز العلاقة البنّاءة والمستمرة بينهما، أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، ومنظمة الصحة العالمية عن شراكة استراتيجية جديدة تركز على تطوير البحوث من أجل عالم ينعم بصحة أفضل. 

ومن المنتظر أن يتمخّض هذا التعاون بين الطرفين عن إطلاق ثلاثة مشاريع بحثية رائدة، تقودها منظمة الصحة العالمية، حول موضوعات وقضايا ملحّة تتطلب اهتمام الهيئات الصحية في جميع أنحاء العالم. وهذه القضايا هي: سبل القضاء على مرض السلّ والرعاية التلطيفية وحماية الصحة في النزاعات المسلحة. ومن المقرر أن تتم مناقشتها ودراستها بدقة خلال قمة "ويش" المقبلة في نوفمبر، وهي قمة تُعقد كل عامين وتستقطب أبرز الخبراء والمختصين في مجال الرعاية الصحية في شتى أنحاء العالم. 

وتعليقًا على هذه الشراكة، قال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "إنّ تعاوننا الواسع والمتطور مع "ويش" يرتكز على سجل حافل بالإنجازات والأثر الفعلي الملموس، وسيبرهن هذا العمل على عزمنا المشترك على مواجهة التحديات الصحية الملحّة على مستوى العالم". وأضاف: "نتطلّع للمساهمة في إثراء قاعدة البيانات والأدلّة ونعبر عن التزامنا العميق بهذه الشراكة". 

هذا وسينعقد مؤتمر ويش 2024 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة في الفترة من 13 إلى 14 نوفمبر 2024، ويمكن للراغبين بالمشاركة في القمة التسجيل عبر: www.wish.org.qa 

نؤكد التزامنا بتوفير منصة يمكن من خلالها تسليط الضوء على البحوث المدعومة بالأدلة وتفعيل دورها بتوجيه الممارسات المتبعة في قطاع الصحة على الصعيد العالمي.

سلطانة أفضل
الرئيسة التنفيذية لمؤتمر "ويش"
2,000
سيجتمع في مؤتمر "ويش" 2024 أكثر من 2000 مشارك من صناع السياسات والرواد والمبتكرين والباحثين ورجال الأعمال والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية.
December

إرثٌ دائم وتأثيرٌ متبادل وإبداع

وعلى صعيد الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، تناولت دراسة لجامعة نورثويسترن في قطر الإرث الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها قطر في عام 2022، وذلك بمناسبة مرور عام على إطلاق صافرة النهاية في النسخة الأفضل في تاريخ البطولة العالمية بإجماع الآراء. 

أما طلاب وايل كورنيل للطب – قطر من الخريجين والطلاب الحاليين، فكانوا على موعد مع مناظرة دار النقاش خلالها بينهم حول تطبيق "تيك توك" والصحة النفسية، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لإطلاق نادي المناظرات بالجامعة. وفي ذلك السياق،أقام النادي الطلابي للابتكارات والتقنيات في مجال الرعاية الصحية الدقيقة في وايل كورنيل للطب - قطر فعاليته الأولى، والتي استضاف خلالها خبراء سلطوا الضوء على أهمية التعاون في مجال الابتكار. 

وفي جامعة جورجتاون في قطر، كانت علاقات التأثير والتأثر المتبادلة بين الطاقة والثقافة والمجتمع سعيًا لتحقيق العدالة والاستدامة من بين الموضوعات التي طرحت ضمن جدول أعمال منتدى ثقافات الطاقة العالمية الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع متاحف مشيرب، والذي استقطب كوكبة من الخبراء والباحثين والفنانين وصانعي الأفلام لتبادل الآراء حول الموضوعات ذات الصلة. 

ومن جهتها، أطلقت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر برنامج الزيارات المدرسية، حيث ألهم خبراء مبدعون من الجامعة طلاب المدارس لعيش تجارب الفن والتصميم، فضلًا عن إتاحة الفرصة أمام الشباب لدخول عالم فن الفينيل

لا شيء يمكن مقارنته بالدروس التي تعلمتها في عملي خلال كأس العالم؛ دروس مفادها أن العمل الجاد والتفاني يمكنهما أن يأخذاك إلى أبعد الحدود.

نور المولوي
طالبة بجامعة نورثويسترن في قطر وإحدى متطوعات كأس العالم قطر 2022