Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

March

From elevating the profile of the Arabic language to advancing solutions for sustainability, QF illustrated its capacity to inspire and showcase ideas.

التقدم الاجتماعي

إيصال الأفكار بالعربية إلى كل العالم

تمثل قمة  TEDبالعربي، والتي كرّست جهودها لنشر الأفكار باللغة العربية على نطاق عالمي، تتويجًا للشراكة الرائدة بين مؤسسة قطر وTED. وفي شهر مارس، أثبتت هذه القمة للعالم مدى الثراء الذي تكتنزه لغة الضاد وكيف أنها لغة ابتكار وفكر ومعرفة.. 

وبحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، وتحت شعار "أثر الفراشة"، استقطبت قمة TED بالعربي- وهي القمة الأولى من نوعها بالشرق الأوسط – آلاف المشاركين الذين تبادلوا الأفكار والتجارب باللغة العربية، وجرى خلالها الاستماع إلى متحدثي TED بالعربي من مختلف أنحاء منطقتنا العربية، وحضور المساحات التفاعلية والعروض الفنية. 

وتمثل القمة علامة فارقة في مسيرة الشراكة التي انطلقت قبل ثلاث سنوات بين مؤسسة قطر وTED، والتي وفرت منصة لطرح أفكار جديدة وملهمة باللغة العربية وإيصالها إلى مسامع العالم، وكذلك رعاية ونشر ثقافة جديدة لتوليد الأفكار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

بهذه المناسبة، قالت مشاعل حسن النعيمي، الرئيس التنفيذي للمبادرات الاستراتيجية في مؤسسة قطر: "تُعد هذه القمّة حدثًا بارزًا في الشرق الأوسط، ونتطلّع من خلال المحاضرات والجلسات الاستكشافية والأنشطة والفرص الأخرى لتبادل الأفكار والمعرفة التي نوفرها إلى ترك أثر إيجابي لدى الجماهير وإلهامهم" 

اليوم اخترنا أن تجمعنا اللغة التي ننطق بها؛ اخترنا أن نستمع للآخر، وأن نبحث عن آفاق مُلهمة تجمعنا، وعن مسارات ننتهجها للمضي نحو مستقبل أفضل

موزة الهاجري
طالبة من مؤسسة قطر ومتحدثة رئيسية في قمة TED بالعربي
3000
أكثر من 3000 شخص حضروا قمة TED بالعربي التي انعقدت على مدار يومين

التقدم الاجتماعي

الحوار والاستكشاف

ضمَت قائمة متحدّثي TED الذين شاركوا تجاربهم وأفكارهم المُلهمة في قمة TED بالعربي كلاً من: مهدي منصور، عالم فيزياء وشاعر من لبنان، ورفيعة الطالعي، صحفية وناشطة في قضايا المرأة من عُمان، وأحمد حبيب، كاتب عراقي ومختص بتيسير الوصول ، وعمرو رمضان، مناصر للعدالة المناخية من مصر، وبلال خالد، خطاط وفنان وناشط فلسطيني. 

وقد استُهلّت القمة بمقطوعة غنائية أعدت خصيصًا لقمّة TED بالعربي في الدوحة والتي أداها كلٌ من الفنان السعودي علاء وردي، والفنانة القطرية عائشة الزياني، وجاءت بعنوان "أثر الفراشة" الذي يُجسّد عنوان القمّة، ومقطوعة أخرى من كتابة الدكتور محمد علي بحري، خبير ومنسق اللغة العربية في مؤسسة قطر، كما قدّم طلاب من مدارس مؤسسة قطر عرضًا أدائيًا مستوحى من التراث القطري. 

وخلال إحدى الجلسات الاستكشافية في القمة، وصفت ثلاث طالبات أمريكيات تعلمن اللغة العربية من خلال برامج المرحلة الثانوية المدعومة من مؤسسة قطر الدولية، كيف غيرت اللغة العربية حياتهن، حيث قالت إحداهن، وهي الطالبة باولا كافارو: "بصراحة، أنا شخص أفضل لأنني تعلمت اللغة العربية". 

وشهدت القمة أيضًا إطلاق مركز مناظرات الدوحة، التابع لمؤسسة قطر، أول بودكاست له باللغة العربية بعنوان "لنا: العالم كما نراه"، وذلك بهدف طرح القضايا الراهنة المرتبطة بواقع وتطلعات الشباب العربي، فيما كان من بين متحدثي اليوم الختامي السباحة الأولمبية يسرى مارديني  وهي أيضًا سفيرة النوايا الحسنة لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كما استمتع الحضور بعزف موسيقي قدمته فرقة إكليل الجبل اللبنانية، إلى جانب أداء غنائي مفعم بمشاعر الحنين إلى الماضي أدّاه طارق العربي طرقان وأبناؤه. 

قصصنا وتجاربنا قد تختلف ملامحها، ولكنها تتشابه بتأثيرها الذي مهما بدا صغيرًا في عيوننا، لا شك أنه يصنع تغييرًا عظيمًا في العالم من حولنا.

آمال العرّاب
إعلامية جزائرية ومقدمة الجلسة الختامية في قمة TEDبالعربي

عقدت مؤسسة قطر قمة TED بالعربي بالتعاون مع مجموعة من الشركاء والتي شملت مبادرة الأعوام الثقافية التابعة لمتاحف قطر، ومهرجان قطر للصورة "تصوير"، ومكتبة "ألِف"، و"جيدكوم"، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومناظرات الدوحة، ومؤسسة الجيل المبهر، و"إنبات" و"قِنوان"، ومنصة +AJ.

الاستدامة

تجارب الأسلاف تنير طريق المستقبل

سعيًا لتجديد الاهتمام بدراسة تجارب الأسلاف في مواجهة تغيُّر المناخ والبحث في مدى إمكانية الاستفادة منها لبناء عالم أكثر استدامة، استقطبت "قمة إرثنا 2023" وهي الأولى التي يستضيفها "إرثنا – مركز لمستقبل مستدام"، عضو مؤسسة قطر، نخبة من الخبراء وصنّاع السياسات في مجال الاستدامة لتبادل الآراء مع هؤلاء الذين يمتلكون معرفة وثيقة بطبيعة أرضهم والسكان الأصليين. 

وشهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، افتتاح قمة إرثنا 2023، في مشيرب قلب الدوحة. 

وقد سلطت القمة، التي انعقدت تحت شعار "بناء مسارات جديدة لاستدامة المناطق الحارة والجافة"، الضوء على مدى الحاجة إلى جعل هذه البيئات، ومنها البيئة القطرية، أكثر حضورًا في أجندة محادثات الاستدامة العالمية، والتي عادة ما ينصب تركيزها على المناخات الاستوائية والمعتدلة. 

وفي كلمة لها أمام القمة، قالت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة: "إن الغرض من البحث في تجارب الأسلاف هو اختيار الأصلح لبيئتنا من أجل تطبيق التوصيات واعتماد حلول في المتناول بدلًا من تعقيد الأمور. فلنركز على جذور المشكلة لاجتثاثها من أصولها بدلًا من إهدار الوقت والمال فيما لا طائل من ورائه".

ازددنا فهمًا بأهمية الممارسات التقليدية وتأثيرها على إدارة النظام البيئي والتكيّف مع التغير المناخي في عصرنا الحالي.

الدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا
المدير التنفيذي لمركز "إرثنا"

الاستدامة

إلهام بجذور وطنية

خلال قمة "إرثنا"، تناولت النقاشات أهمية دمج الأساليب الزراعية التقليدية في الممارسات الحديثة، والحاجة إلى تحرك عالمي لمعالجة افتقار البلدان النامية إلى القدرة على الوصول إلى الطاقة المستدامة

كما سلط خبراء الطاقة والاستدامة الضوء على تأثير السياسات الدولية على محاولات التحول نحو الطاقة النظيفة، فيما اقترح قادةدينيون ، وخبراء في تغير المناخ، وصناع السياسات طرقًا يمكن من خلالها ربط الاستدامة ربطًا أوثق بالعقيدة والأخلاق

وعلى مدار يومين من فعاليات القمة، أتيحت للجمهور في قطر فرصة زيارة قرية "إرثنا"، وهي مساحة مفتوحة في براحة مشيرب تضم أنشطة وممارسات تراثية لتحقيق الاستدامة الثقافية والبيئية والاجتماعية، مثل أساليب النسيج التقليدية وبناء السفن وطرق الحفاظ على النباتات الطبيعية والكنوز القديمة. 

وقبيل انعقاد قمة "إرثنا"، استضافت مؤسسة قطر السيد تشابا كوروشي، رئيس الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي حل ضيفًا على أحدث حلقة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، حيث شدد على الحاجة الملّحة للتعاون العالمي في مواجهة تحديات الاستدامة؛ فيما حثت الدكتورة جين غودال، العالمة والناشطة الإنسانية والبيئية، الشباب على أن يكونوا قادة في مجال الاستدامة، وذلك في كلمتها التي ألقتها في مؤتمر الابتكار العالمي في الاستدامة الذي نظمته أكاديمية قطر- الوكرة، وهي إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر. 

في ظل اندفاعنا الحالي، نكون ربما تجاهلنا ما عرفه السكان الأصليون على مدى سنوات عديدة. لقد آن الأوان بالنسبة لنا لإظهار الاحترام والتقدير للمعرفة المحلية التقليدية، إلى جانب الحديث منها أيضًا.

البارونة باتريشيا اسكتلندا
الأمينة العامة للكومنولث، في كلمتها أمام قمّة "إرثنا"

التعليم التقدمي

فنون وتميز علمي وإذكاءٌ للتفكير

في شهر مارس، كانت المواهب الفنية التي تزخر بها مدارس مؤسسة قطر أمام فرصة رائعة لتقديم أنفسهم، وذلك من خلال العرض المسرحي "شوتايم". 

وتضمنت نسخة 2023 من العرض المسرحي "شوتايم"، الذي قدمه طلاب ومعلمون وموظفون من مدارس التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، عروضًا أدائية شهيرة مثل "علاء الدين"، و"الشحم"، و"صوت الموسيقى"، و"أنستازيا"، إضافة إلى أغنية جديدة للملحنة والفنانة القطرية دانا الفردان بعنوان "الآن أو أبدًا"، باللغتين العربية والإنجليزية. 

وفي مارس أيضًا، جرى تكريم 14 طالبًا من طلاب مؤسسة قطر في الدورة السادسة عشرة من جائزة التميز العلمي، وكان من بينهم سارة فيصل الدوسري، الطالبة بالصف السادس في أكاديمية قطر - الدوحة، التابعة لمؤسسة قطر، والتي وجهت رسالة لزملائها الطلبة قالت فيها: "لكل من لديه حُلم، فليثابر على العمل الجاد ولا يستسلم أبدًا، فكل فرد يؤمن بنفسه، ويعمل بجد واجتهاد يمكنه تحقيق أهدافه". 

من جانبه، أطلق برنامج إثراء الطلاب، التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، برنامج "حلقات الرياضيات"، الذي يجري تنظيمه بعد الدوام المدرسي، وذلك بهدف إذكاء التفكير التحليلي والناقد لدى طلاب المدارس الثانوية عند حل المعادلات المعقدة والمسائل الرياضية المستعصية. وبما يعكس تكامل المنظومة المعرفية في مؤسسة قطر، حيث أدار الجلسات أساتذة رياضيات في ثلاث جامعات شريكة لمؤسسة قطر، بالإضافة إلى جامعة حمد بن خليفة. 

المسرح الموسيقي هو أكثر من مجرد الصعود على خشبة المسرح، بل يمكن أن يدفع الأطفال إلى تجاوز حدود قدراتهم التي وضعوها لأنفسهم.

كريس بايبر
مخرج العرض المسرحي "شوتايم"

التقدم الاجتماعي

تعزيز دور الأسرة

انطلاقًا من هدفه المتمثل في تعزيز تماسك الأسر العربية ودورها في المجتمع، أطلق معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، مجلة علمية تهدف إلى تعزيز المعرفة حول قضايا الأسر العربية، وتقديم الدراسات والأدلة التي يمكن أن تُبنى عليها السياسات والبرامج الداعمة للأسرة. 

وفي مارس أيضًا، نظّم معهد الدوحة الدولي للأسرة نشاطين جانبيين ضمن فعاليات الدورة الحادية والستين للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، حيث تركز الحوار فيهما على موضوعي التغييرات التي طرأت على الحياة الأسرية ورفاه الأسرة بعد جائحة كوفيد-19، والدور الذي لعبته المنظمات غير الحكومية في دعم تحديات التوظيف التي واجهتها الأسر. 

وبالتعاون مع مبادرتي مؤسسة قطر، القمة العالمية للابتكار في التعليم "وايز"، والقمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، سلّطت جلسة نقاشية نظمها معهد الدوحة الدولي للأسرة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا، الضوء على الأثر الذي تحمله التطورات التكنولوجية على العلاقات الأسرية. 

بالتزامن مع ما سبق، كانت المدينة التعليمية في مؤسسة قطر تستضيف الأمهات والآباء لتبادل الخبرات والمعلومات حول تربية الأطفال، وإطلاع الأمهات الجدد على الخدمات والمنتجات اللازمة، والتعرف على أهمية القراءة للأطفال، حيث نظمت مبادرة "قطر تقرأ" التابعة لمكتبة قطر الوطنية النسخة الثانية من مهرجان "أنا وطفلي".  

نريد تمكين الأسر من أجل الاستمرار في الازدهار، ومن هذا المنطلق من المهم المشاركة باستمرار في المنتديات الدولية

سعادة السفيرة علياء أحمد سيف آل ثاني
المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة
48
دعمت منحة "أسرة" البحثية المقدمة من معهد الدوحة الدولي للأسرة 48 مشروعًا بحثيًا يخص الأسرة العربية

التعليم التقدمي

مسارات نحو المعرفة

من بين الخصائص التي تتمتع بها المنظومة الفريدة والمتكاملة لمؤسسة قطر هي ما توفره من مجالات رحبة للتعاون، وهو ما تجلى مجددًا خلال شهر مارس عندما تضافرت جهود باحثين ينتمون لأربع جامعات بالمدينة التعليمية في سبيل خدمة المعرفة. 

وعبر منحة قدمتها مؤسسة قطر، شرع أساتذة من جامعة جورجتاون في قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر، في تطوير منهج دراسي يمكن إعادة تهيئته في جميع أنحاء العالم لتعريف الطلاب بالتنوع الديني وتعزيز قيم التسامح والتعايش في العالم العربي والإسلامي.  

كما فتحت مؤسسة قطر الدولية أيضًا أبوابًا جديدة للمعرفة في مارس، حيث دعمت رحلة قامت بها مجموعة من طلاب المملكة المتحدة للتعرف على اللغة والثقافة في قطر عبر مشروع الفصول الدراسية المُشتركة. وتسعى هذه المبادرة إلى تعزيز حضور اللغة العربية وتمتين العلاقات بين الطلاب الذين ينتمون إلى خلفيات وثقافات متنوعة، وذلك من خلال حضور الطلاب الزائرين فصول اللغة العربية إلى جانب زملائهم في مدارس مؤسسة قطر. 

وفي هذا الصدد، قالت لاتريسيا ويلسون، المديرة التنفيذية لمؤسسة قطر الدولية: "إنَّنا مُلتزمون بجعل اللغة العربية خيارًا واقعيًّا في فصول اللغة، وهذا يعني تمكين المُعلمين والباحثين والمسؤولين وشبكة اللغة العربية بأكملِها من الوصول إلى الدعم الذي يحتاجون إليهِ، ومساعدة الطلاب على الوصول إلى الفرص التي تغير حياتهم التي يوفرها تعلم اللغة العربية" 

يومًا بعد يوم، تتزايد أهمية اللغة العربية على مُستوى العالم، وهي أيضًا لغة مهمّة للعديد من طلابنا الذين سيصبحون قادرينَ على التواصل بشكل أكثر فاعلية مع أبناء الدول العربية من خلال تعلُّمهم هذه اللغة

دانكن جيكس
الرئيس التنفيذي لمجلس أمناء أكاديمية التفوق في المملكة المتحدة

التعليم التقدمي

تميّز علمي

في مارس، استعرض طلاب المدارس الثانوية مهاراتهم البحثية وعروضهم التوضيحية أمام حشد يضم شتى أطياف المجتمع القطري، وذلك حينما استضافت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي منتدى قطر للشباب العلمي 2023

تنوعت الأفكار الإبداعية والتقنيات التي قدمها الطلاب، بدءًا من أقلام التلوين القابلة للتحلل بهدف تقليل النفايات، إلى أنظمة الاتصالات والترفيه المخصصة للمصابين بالشلل الرباعي. وقد تم اختيار خمسة فرق فائزة لتمثيل دولة قطر في منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب. 

وبالتعاون مع جامعة قطر، استضافت جامعة حمد بن خليفة أيضًا فعاليات المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث استعرض المؤتمر، والذي أتى في أعقاب استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أحدث الاتجاهات في قطاع الرياضة وإدارة الفعاليات الرياضية. 

الرعاية الصحية الدقيقة

وجهة للرعاية الصحية

في إطار سعيها لتعزيز مكانة قطر المتنامية في مجال الرعاية الصحية الدقيقة عالميًا، استضافت المدينة التعليمية مؤتمر البروتيوميات، وهو عِلمٌ يمكنه أن يدعم تشخيص الأمراض والطب الشخصي، الذي نظمته جامعة وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وقد عُقد المؤتمر بمشاركة خبراء دوليين بارزين وتناول آخر التطورات في هذا المجال. 

نأمل أن تُلهم مشاريعنا البحثية الشباب الآخرين في قطر لمتابعة شغفهم في مجال العلوم والتكنولوجيا.

طلال عيسى الغانم
طالب في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وأحد الفائزين في مسابقة منتدى قطر للشباب العلمي 2023.
55
55 فريقًا من المدارس الثانوية في قطر شاركوا في منتدى قطر للشباب العلمي 2023.

الذكاء الاصطناعي

مساحة للإبداع

منصّة إلكترونية لمساعدة طلاب المدارس الثانوية على تحديد ومتابعة مسارهم المهني، وحل برمجي لتعزيز كفاءة إنتاج النفط، ومنصة رقمية للعينات تربط بين المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي من ناحية وبين مصنعي المواد المعمارية؛ تلك كانت بعض الابتكارات التي خطفت الأضواء واعتلت منصة التتويج في يوم العروض لبرنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية الذي نظمته واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر.  

شهدت الفعالية عرض حلول مبتكرة من ثماني شركات ناشئة طموحة في مجال التكنولوجيا مباشرةً أمام جمهور من المستثمرين والطلاب وخبراء الصناعة والزملاء من رواد الأعمال. وقد حظيت جميعها بدعم برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية الذي تقدمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. 

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، عقدت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا أيضًا ندوة خاصة لإلهام وتمكين المرأة القطرية، ومساعدتها على الانطلاق في مسارها الخاص بريادة الأعمال؛ كما كشفت عن برنامجها الإرشادي الجديد للشركات الناشئة التي تحتضنها الواحة. 

وفي سياق متّصل، أعلنت شركة كناري للذكاء الاصطناعي، المتخصصة في تكنولوجيا الكلمات، والمدعومة من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عن إطلاق "FENEK AI"، وهي أول منصة لتحويل الكلام إلى نصوص، بما في ذلك جميع اللهجات العربية واللغة الإنجليزية حتى حينما تُستخدمان معًا في الجملة نفسها.  

40
تنظم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية مرتين في العام بمشاركة 40 فريقًا

تفخر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بأداء دور فاعل في دعم شغف النساء بتحقيق أحلامهن في ريادة الأعمال، واكتشاف قدراتهن، وتحقيق طموحاتهن

هيفاء العبدالله
مدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

التقدم الاجتماعي

لكي تصل أصواتهن

تتمحوّر النقاشات المتعلّقة بظروف العمالة الوافدة غالبًا حول الذكور، ما يدفع العمالة الوافدة من الإناث للشعور بأن أصواتهن غير مسموعة؛ واقعٌ تسعى مؤسسة قطر، بالتعاون مع شركائها، إلى تغييره. 

وفي مارس، اجتمعت مؤسسة قطر ومنظمة العمل الدولية ووزارة العمل لتشكيل أول لجنة فرعية للعمالة الوافدة من الإناث. وتجتمع اللجان المشتركة مرة واحدة على الأقل شهريًا، مما يوفر منصة منتظمة للحوار بين ممثلي العمال والإدارة، مما يتيح للعمال إيصال مخاوفهم إلى صاحب العمل مباشرة، والعمل معًا لحل المشكلات بسرعة وشفافية. 

كما تجلى في مارس أيضًا التزام مؤسسة قطر بالشمول والوصول الميسّر عبر إطلاقها الدورة الخامسة من جائزة "قادر"، التي توفر وصولًا مجانيًا إلى البرامج الرياضية للأشخاص من ذوي الإعاقة، أشخاص مثل التوائم الثلاثة عبد الرحمن ويوسف وزكريا أبو زناد

وفي معرض حديثها عن كيفية استفادة أبنائها من هذه الفرصة الرياضية من خلال برنامج "لكل القدرات"، التابع لمؤسسة قطر، أشادت حياة أبو زناد بالجهود التي يبذلها المدربون المشاركون في البرنامج، قائلة: "لقد كان تفانيهم في الاهتمام براحة الأطفال أمرًا رائعًا حقًا، وكان لهم دور مهم في تعزيز تطورهم على المستويين الشخصي والرياضي. " 

تمنح هذه المبادرة العاملات منصة آمنة لإيصال أصواتهن وحل المشكلات المهمة في أماكن العمل والإقامة

نورا حسن الإبراهيم
مديرة مشروع رعاية العمال في مؤسسة قطر
126
126 شخصًا من ذوي الإعاقة استفادوا من جائزة "قادر" التي أطلقتها مؤسسة قطر