Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

February

The QF community showed its sense of compassion in a time of need for millions of people – as QF advanced inclusive sporting opportunities, and took learning beyond the classroom and into the city.

التقدم الاجتماعي

رياضة وتضامن

في كل عام، تؤدي المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر دورها كمركز لقاء مجتمعي للاحتفال باليوم الرياضي للدولة. وفي عام 2023، مثّل هذا الاحتفال فرصة لإظهار روح التضامن. 

في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، قصّت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، شريط الأنشطة التي أقامتها مؤسسة قطر في اليوم الرياضي للدولة من خلال مشاركتها في مسيرة رياضية بهدف إغاثة ضحايا الكارثة. 

نظّمت مؤسسة قطر المسيرة الرياضية بالتعاون مع قطر الخيرية لجمع التبرعات للمتضررين من الزلزال، ونجحت في جمع مبلغ وقدره 2.1 مليون ريال قطري. 

بالإضافة إلى ذلك، نظّمت مؤسسة قطر، بالشراكة مع اللجنة الأولمبية القطرية كشريك رئيسي، مجموعة من الأنشطة الرياضية في جميع أنحاء المدينة التعليمية، التي شهدت مشاركة واسعة من أفراد المجتمع ومن جميع الأعمار والقدرات في مشهد عبّر عن روح اليوم الرياضي للدولة. شملت الفعاليات إقامة سباق ثلاثي، وتحدي لياقة بدنية، ومنافسات كرة السلة وكرة القدم لجميع القدرات، وأنشطة رياضية نظمتها مدارس مؤسسة قطر.

التقدم الاجتماعي

ضمير إنساني حي

تعبيرًا عن دعمها لشعبي تركيا وسوريا، وتضامنها معهم بعد الكارثة التي ألمت بهم، أطلقت مؤسسة قطر حملة تبرعات في المدينة التعليمية؛ وقد لبّى أفراد المجتمع القطري النداء. 

وشهدت الحملة، التي نظمتها مؤسسة قطر بالتعاون مع قطر الخيرية، تبرع أفراد المجتمع القطري بكميات كبيرة من الملابس الدافئة والبطانيات والمواد الغذائية، حيث بلغت التبرعات في أول 24 ساعة فقط من الحملة ما مجموعه 2.5 طن من المساعدات، وذلك بمشاركة متطوعين من مختلف أطياف مجتمع مؤسسة قطر والمجتمع القطري ككل. 

من بين هؤلاء المتطوعين نورا الجاعوني، الطالبة في كلية وايل كورنيل للطب – قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، والتي قالت: "من الرائع أن نرى كيف يتعاون أفراد من مجتمع المدينة التعليمية والمجتمع المحلي لتجهيز التبرعات من أجل إرسالها إلى المتضررين بشكل عاجل". 

وأضافت الجاعوني: "حتى لو كنا لا نملك الكثير لنعطيه، يمكننا أن نمنح من وقتنا للتطوع والمشاركة في أعمال الخير. إن الإقبال اللافت على التبرع يدلّ على عمق الوعي لدى أفراد المجتمع القطري بأهمية العطاء والتبرّع".

التقدم الاجتماعي

وجهةٌ تعزز الشمول الرياضي

كان من أبرز فعاليات اليوم الرياضي للدولة في مؤسسة قطر استضافة استاد المدينة التعليمية أنشطة رياضية مخصصة للنساء والفتيات، وهو ما يعكس دور الاستاد كجزء من إرث بطولة كأس العالم FIFA قطر ™2022. 

وفي شهر فبراير، وتماشيًا مع التزامها بجعل الرياضة شاملة ومتاحة للجميع، كشفت مؤسسة قطر عن خطتها لتحويل استاد المدينة التعليمية، الذي استضاف عددًا من أكثر المباريات إثارة في بطولة كأس العالم، إلى وجهة رياضية مخصصة للنساء والفتيات، والتي تضم أنشطة تُعنى بالصحة والرفاه النفسي للمرأة. 

من خلال هذا الجهد، تسعى مؤسسة قطر إلى تسخير الرياضة لتكون بوابة للفرص أمام النساء والفتيات، وإنشاء مساحة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهن، بدءًا من البرامج والمرافق ووصولًا إلى الملابس الرياضية. كما سيهدف هذا المرفق الرياضي إلى جذب الرياضيات من جميع أنحاء المنطقة، هذا بالإضافة إلى وجود مخطط لإنشاء أكاديمية رياضية مدرسية، ومركز تدريبي خاص لتطوير الأداء الرياضي للسيدات. 

تعمل مؤسسة قطر حاليًا مع العديد من الكيانات والخبراء المحليين والدوليين، علاوة على مستشارين رياضيين سابقين، للاستفادة من خبراتهم وتوصياتهم لتحقيق خطة إرث كأس العالم الخاصة بالاستاد، والذي سيستضيف كذلك مدرستين تابعتين لمؤسسة قطر. 

التقدم الاجتماعي

تقدّم دقيق

تؤمن مؤسسة قطر بأهمية إتاحة الوصول إلى الرياضة وتوظيفها لتمكين الإنسان، وهو ما تجلّى في دعمها تعليم عشرة من فريق الفتيات الفلسطيني المشارك في بطولة كأس العالم للأطفال الدوحة 2022. 

جاء الإعلان عن تقديم هذا الدعم في فعالية استضافتها مؤسسة قطر، التي تعاونت مع "ستريت تشايلد يونايتد" لتنظيم بطولة كأس العالم للأطفال الدوحة 2022، وركّزت الفعالية على التأثير الذي أحدثته البطولة بعد 100 يومٍ، وبموجبه ستحصل 9 من لاعبات كرة القدم بالفريق على دعمٍ من مؤسسة قطر لمواصلة تعليمهنّ في فلسطين، في حين ستتلقى آية حبايب الدعم لمواصلة التعليم والتدريب في قطر. 

وحول هذا، قالت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: "حرصنا على الإصغاء إلى تحديات ما تزال ماثلة تواجهها الطالبات في فلسطين وأعربنا عن استعدادنا لبذل جهود إضافية للتغلب عليها". 

وأضافت: "إن هذا النوع من المبادرات يسهم في خلق بيئة محفزة لإطلاق كامل إمكاناتهن وقدراتهن. ونحن نؤمن أن هؤلاء الفتيات، قادرات على إحداث التميز، وإثبات قدراتهن على النجاح عند توفير بيئة تعليمية ملائمة لهن تقوم على تلبية احتياجاتهن ومتطلباتهن"

التعليم التقدمي

تعزيز التعلم كقيمة مجتمعية جوهرية

شهد شهر فبراير نقل تجربة التعلّم إلى ما هو أبعد من الفصول الدراسية في جميع أنحاء الدوحة، حيث تمت دعوة الصغار والشباب والأسر والمجتمع ككل لاستكشاف معنى التعلم من خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر. 

قدم مهرجان أيام الدوحة للتعلم، الذي استضافه "وايز"، على مدى ثلاثة أيام في مشيرب قلب الدوحة أنشطة تعليمية عملية خارج نطاق الفصل الدراسي، تتمحور حول موضوع تمكين الشباب، وضمت ورش عمل تفاعلية وأنشطة تعليمية تطبيقية تركز على التطوير المهني، والتثقيف المالي، وتنمية المهارات التقنية، والرفاه، والفنون. 

شملت الأنشطة ورشة عمل تقنية تجريبية أتاحت للمتعلمين الصغار تعلّم أسس البرمجة وبرمجة ألعاب فيديو خاصة بهم؛ وورشة عمل حول ريادة الأعمال لتعليم الطلاب كيفية العمل معًا لمواجهة التحديات؛ وجلسة بعنوان "أصدقائي المختلفون"، حيث تعرّف الطلاب الذين تراوحت أعمارهم بين 8 و10 سنوات على اضطراب طيف التوحد، ووجهوا رسائل إلى أفراد المجتمع لجعل العالم مكانًا أفضل لذوي التوحد. 

وحول جلسة التعريف باضطراب طيف التوحد التي نظمتها "منصة أهالي التوحد"، قالت فاطمة المريخي، إحدى الأمهات القطريات الثلاث اللواتي أسسن المنصة: "الاختلاف حاضر فينا جميعًا بدءًا من أسمائنا، وملامحنا، والطرق التي نعبّر بها عن مشاعرنا، فالتنوع في كل جوانب الحياة مهم، وهو ما يضفي عليها نكهة خاصة ويجعلها أجمل". 

التعليم التقدمي

المشاريع الناشئة وروح التطوع

التعليم من خلال ريادة الأعمال كان أيضًا على جدول الأعمال خلال شهر فبراير في إحدى مدارس مؤسسة قطر، والتي أطلقت مسابقة ريادة أعمال مصممة لتعليم الطلاب الشباب كيفية إطلاق مشروعاتهم الخاصة وضمان استمراريتها والتسويق لها

"كن ذا أثر" هو اسم المبادرة التي أطلقتها مدرسة طارق بن زياد، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، وذلك بالتعاون مع قطر الخيرية، وجمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري، وتطبيق التوصيل المحلي "سنونو"، وذلك بهدف تعليم الطلاب الشباب الأساسيات اللازمة لتجسيد أفكارهم وطموحاتهم على أرض الواقع. 

جرى طرح منتجات الطلاب النهائية للبيع عبر تطبيق "سنونو"، وستذهب عائدات المنتجات المباعة عبر التطبيق إلى قطر الخيرية. 

في غضون ذلك، جَمعت النسخة الثالثة من "المنتدى التربوي حول التراث والهوية 2023"، الذي نظّمه معهد التطوير التربوي التابع للتعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات-ترشيد، مُدرّسين وتربويين وخُبراء ناقشوا الأساليب الفاعلة والطُرق التعليمية المُتطورة المُستخدمة في تعليم اللغة العربية. 

وقد شهد المنتدى مُشاركة نخبة من المبتكريــن والمختصّــين في تعــليم اللغــة العـــــربيّة الذين قدّموا ورش عمل مختلفة تضمّنت نقاشات حول كيفية تطوير المهارات اللغوية وتحسين الأداء الدراسي، بالإضافة إلى نقاشات أخرى تفاعلية شملت الوسائل الناجحة في تعليم الكتابة للمُتعلمين، وكيفية دمج ذوي صعوبات التعلّم في صفّ اللغة العربيّة، واستخدام الموسيقى والدراما والقراءة التفاعلية والمنصات الالكترونية في استراتيجيات تعليم اللغة العربية.

التعليم التقدمي

بُعد جديد

قدمت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، نهجًا هو الأول من نوعه في العالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي يمكنه دمج خصائص الالتئام الذاتي في المواد، حيث يٌمهد هذا الإنجاز الطريق لإطلاق جيل جديد من الإلكترونيات وأجهزة الاستشعار والخلايا الشمسية. 

جاء هذا الإنجاز ثمرةً تعاون بحثي بين جامعة حمد بن خليفة ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بهدف تطوير نظام شامل، يسمح بتطبيق نهج الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تعتمد على التجميع الذاتي الجزيئي في مجالات استخدام مختلفة. 

وفي هذا الخصوص، قال الدكتور رشيد زافو، مدير أول التخطيط والبحوث بمكتب نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للأبحاث: "يٌعتبر التجميع الذاتي الجزيئي في الطباعة ثلاثية الأبعاد أسلوبًا جديدًا وفريدًا يمكن أن يدشن لمرحلة جديدة في هذا المجال". 

وفي إنجاز جديد يضاف إلى رصيد إنجازاتها، صُنفت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة ضمن قائمة أفضل 200 كلية على مستوى العالم في مجال العلوم البيولوجية البشرية، وفقًا لتصنيف شنغهاي للتخصصات الأكاديمية لعام 2022. ويرجع تتويج كلية العلوم الصحية والحيوية بهذا التصنيف إلى البحوث والدراسات التي تجريها الكلية ومعاهد البحوث التابعة لها مثل (معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة). 

الرعاية الصحية الدقيقة

رؤى لعالم أكثر صحة

نشر باحثون في مؤسسة قطر دراسة جديدة حول الأهمية السريرية للبصمة الجزيئية القائمة على الورم، التي يمكن من خلالها التنبؤ بالنتائج الطبية للمرضى الذين يعانون من سبعة أنواع مختلفة من مرض السرطان، حيث قاد مشروع الدراسة مركز البحوث معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، بالتعاون مع سدرة للطب، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومؤسسة حمد الطبية. 

وفي سياق متّصل، نشر سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، دراسة رائدة عن الاستجابة المناعية للقاح الحمض النووي الريبي الرسول لكوفيد-19، والتي تحدد الآليات الجزيئية التي يمكنها التنبؤ بشدة المرض، ويمكن أن تدعم تطوير لقاحات جديدة، وكذلك في علاج مرضى كورونا المصابين بأعراض شديدة.  

في سياق متصل، جرى تصنيف سدرة للطب، إلى جانب أربع مستشفيات أخرى في قطر، ضمن أفضل 250 مركزًا طبيًا أكاديميًا في العالم في استطلاع أجرته شركة "براند فاينانس" للخدمات الاستشارية، والذي تضمن مدخلات من 2,500 مؤسسة رعاية صحية عالمية. 

كما أطلق سدرة للطب منحة خيرية للرعاية الصحية تحمل اسم "الطب الدقيق للجميع"، والتي تتيح للمرضى الصغار من جميع الخلفيات الحصول على تشخيص دقيق ومتطور في سدرة للطب، وخاصة الذين يعانون من حالات وراثية نادرة أو حالات صعبة التشخيص. 

التقدم الاجتماعي

سفير التغيير

منحت مناظرات الدوحة، التي تنظمها مؤسسة قطر، 33 من القادة الناشئين الفرصة لصقل قدراتهم وليكونوا قوة تغيير صاعدة في العالم من خلال اختيارهم برنامج السفراء لعام 2023

بما يعكس هدف مناظرات الدوحة المتمثل في تمكين الشباب من تقريب وجهات النظر وبناء التوافق في الآراء من خلال المناقشة والحوار، باشرت مجموعة السفراء المختارة - بما في ذلك العديد من الشباب الذين يدرسون ويعملون في قطر – برنامجًا مدته 12 أسبوعًا لتطوير مهاراتهم في فن التفاوض وتيسيره أثناء تعاملهم مع قضايا مثل تغير المناخ، والمساواة بين الجنسين، والتعامل العادل مع الإعاقة، في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة مع أقران يحملون وجهات نظر عالمية متنوعة.  

وخلال فبراير أيضًا، اجتمع طلاب المدارس الثانوية من جميع أنحاء العالم في جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، لحضور مؤتمر دولي لنموذج الأمم المتحدة، حيث قاموا بمحاكاة أدوار الدبلوماسيين في الأمم المتحدة لمناقشة بعض التحديات الأمنية الأكثر إلحاحًا في العالم والتفاوض بشأنها. 

من جهتها، استضافت جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، 500 طالب من 82 مدرسة ثانوية في قطر، حيث اختبروا قدراتهم العقلية والمنطقية في "مسابقة يوم باي للرياضيات". 

التقدم الاجتماعي

عروض رياضية مميزة

خلال فبراير، الذي شهد الاحتفال باليوم الرياضي للدولة في جميع أنحاء قطر، حُطمت أرقام قياسية، وكُتبت قصص نجاح جديدة، واستمتعت الجماهير بعروض الفروسية المميزة في الشقب، عضو مؤسسة قطر. 

على مدى ثلاثة أيام، استضاف الشقب، مركز الفروسية والخيل المعني بالحفاظ على سلالات الخيول العربية واستدامتها، حدثًا عالميًا بارزًا تمثل في منافسات بطولة البنك التجاري الدوليّة للفروسيّة – الشقب برعاية لونجين، والتي شهدت مشاركة نخبة من أفضل الفرسان والخيل من مختلف دول المنطقة والعالم. 

تعد هذه البطولة، التي تضم منافسات لذوي الاحتياجات الخاصة في قفز الحواجز والترويض، واحدة من خمس بطولات سنوية فقط في جميع أنحاء العالم، والوحيدة في الشرق الأوسط وآسيا.  

وكان من بين المشاركين في بطولة عام 2023 فارسة الترويض الفلسطينية، ديانا الشاعر، والتي قالت: "عندما زرت فلسطين رأيت العديد من الفرسان الموهوبين الذين لديهم رغبة كبيرة وحافز للتميّز، لكن فرصهم تكاد تكون منعدمة في ظل الظروف التي يعيشون فيها. سأبذل قصارى جهدي لمساعدتهم قدر المستطاع، وأقل ما يمكنني تقديمه لهم هو التمثيل المشرّف لفلسطين، والمساهمة في رفع مكانة وطني من خلال رياضة الفروسية".