Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

الذكاء الاصطناعي

نتميز في دولة قطر بوضع فريد يسمح لنا بالاستفادة إلى أقصى حد من كل ما يقدمه الذكاء الاصطناعي، من شعبنا الشغوف بالتكنولوجيا إلى حد كبير، إلى منظومتنا المتطورة للبحوث والتطوير، ونموذج تعدد التخصصات الجامعية الفريد الذي يعني الكثير من التعاون الرائع بين الجامعات العالمية ومراكز البحوث.

كما يسهم تميّزنا في قطاعات التعليم والحكومة والقطاع الخاص في تعزيز بنية أساسية فعّالة للمشروعات الناشئة في مجال البحوث، ويمهد الطريق أمام الاستدامة التجارية في الذكاء الاصطناعي أيضًا.

أهدافنا من العمل في مجال الذكاء الاصطناعي هي:

  • النمو الاقتصادي من خلال ظهور قطاعات وصناعات جديدة
  • التقدم الاجتماعي من خلال الحوكمة الفعالة، والإدارة الفعالة للموارد، والخطاب المحسّن، والفهم الأفضل
  • الاستدامة البيئية من خلال الفهم السليم للنظم الطبيعية والتأثير
  • حماية التراث الثقافي وتعزيزه من خلال مبادرات مثل الترجمة للغة العربية

January

تعزيز الرحلة الروحية

أعلن مركز الابتكار في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن أسماء البرامج الخمسة الأوائل الفائزة بتمويل صندوق برنامج ريادة الأعمال، حيث سيحصل كل فائز على تمويل للأعمال الناشئة بقيمة 100,000 ريال قطري. 

وشملت المشاريع الفائزة منصة تعليمية تهدف إلى إثراء الحياة الروحية والاجتماعية للأطفال من خلال أنشطة تفاعلية تحببهم في أداء فريضة الصلاة، بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التواصل الاجتماعي، وكذلك تطبيقًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي لمساعدة مراكز علاج السرطان على معالجة الحجوزات وجدولة المواعيد والمسائل المتعلقة بأعباء العمل، علاوة على مشروع ثوري لتكنولوجيا الألواح الشمسية؛ وأداة تدعم استدامة الإمدادات الغذائية، ومنصة إلكترونية لتداول الطاقة الخضراء بين المستهلكين والمنتجين. 

وفي معرض حديثه عن فوز منصته التفاعلية "ISalati" في المسابقة، قال الدكتور ديفيد يانغ، الأستاذ المشارك في كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة: "من المهم بشكل أساسي توظيف أفضل ما تقدمه تقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز الرحلة الروحية لشبابنا" 

أشعر بالفخر بعد فوزنا في مسابقة صندوق برنامج ريادة الأعمال 2022، وأتطلع إلى التعاون مع شركائنا في هذا المجال لنتشارك في تحقيق أهداف الاستدامة

الدكتور سعد عبد الحليم شنّك
عالم في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، الذي كانت أداته "QOOT Qatar" من بين الفائزين بتمويل صندوق برنامج ريادة الأعمال.
15
15 رائد أعمال شاركوا في الجولة الأولى من برنامج ريادة الأعمال
January

التعلّم على متن الخطوط الجوية

أظهرت مؤسسة قطر مجددًا في يناير الإبداع والتنوع في تجربة التعلم التي تقدمها، وذلك عندما حلّق أطفال مركز التعليم المبكر بخيالهم عاليًا في رحلة تعلّم تفاعلية مع طياري وأطقم ضيافة الخطوط الجوية القطرية

أتاحت هذه الجلسة الفرصة أمام أكثر من 180 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وثلاث سنوات، لتعلم المزيد عن الطيران من خلال قصص تفاعلية، وأنشطة ممتعة، ومحاكاة لعمليات المطار مثل ختم جوازات سفر وهمية، ووزن الأمتعة، وإرسال الحقائب المدرسية عبر صندوق من الكرتون يُستخدم كجهاز فحص الأمتعة. جاءت الزيارة جزءًا من رحلة التعلم "اكتشف قطر" التي ينظمها مركز التعليم المبكر التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، وتهدف إلى مساعدة الأطفال في التعرف على البلاد عن كثب.

تعزيز فهم الذكاء الاصطناعي

وفي يناير، شارك طلاب أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، في جلسات خاصة تستكشف التطبيقات المحتملة للذكاء الاصطناعي داخل الفصل الدراسي، بما في ذلك فهم تأثير الذكاء الاصطناعي في مناهج التدريس، وفي تجارب التعلم والعلاقات بين الطلاب والمعلمين. 

وفي سياق الذكاء الاصطناعي أيضًا، نظم معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة مسابقة "هاكاثون الذكاء الاصطناعي التوليدي"، حيث خاض 20 فريقًا من جميع أنحاء قطر تحدّيًا لبناء نماذج ذكاء اصطناعي جديدة، وتجربة النماذج الحالية، واستكشاف التطبيقات الرائدة لهذه التكنولوجيا المتطورة.

تعد هذه الزيارة مثالًا بارزًا على التأثير الذي يمكن أن يُحدثه نهج التعلم القائم على اللعب الهادف في دعم فرص التعلم الهادفة للأطفال وتعزيز مشاركتهم فيها.

إليزابيث كينيدي
المدير المساعد لتعليم السنوات الأولى في التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر
January

تعاون صحي

شهد شهر يناير استكشاف استخدامات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية من خلال التعاون البحثي الذي جمع مختبر الأبحاث في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر وجامعة قطر. 

هدف التعاون بين الجامعتين إلى استكشاف أثر استخدام خوارزميات التعلم الآلي المختلفة وأنظمة الذكاء الاصطناعي في تحسين صحة الإنسان، حيث عمل مختبر علوم البيانات الرياضية بجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر مع باحثين من جامعة قطر لتطوير نموذج يسمح بإجراء دراسات في هذا المجال. 

كما شهد يناير أيضًا توقيع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين لدعم التحول الرقمي في البلاد. 

وفي معرض حديثها عن توقيع مذكرة التفاهم، قالت سعادة السيدة ريم محمد المنصوري، الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إنها خطوة مهمة في طريق الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها جامعة HEC Paris واهتمامها الواضح بدعم أجندة الصناعة الرقمية والتكنولوجية في قطر." 

14
مختبر علوم البيانات الرياضية في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر هو واحد من بين 14 مختبرًا ومبادرة بحثية تتبع لمعهد البحوث الإبداعية في الجامعة.
January

فتح آفاق جديدة في الذكاء الاصطناعي

حظي طلاب  قطر بفرصة جديدة لبناء مهاراتهم في مجالات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسة قطر، وذلك مع افتتاح "مختبر أكاديمية هواوي للذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات" بجامعة حمد بن خليفة في يناير، وهو مرفق متطور يجمع بين الابتكار والتعليم للإسهام في دفع عجلة التقدم التكنولوجي وتحفيز رعاية المواهب وتنميتها في مجالي الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات. 

كما شهد يناير إعلان كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة شراكتها مع "Impact Xcelerator" التابعة لكلية (IE) للعلوم والتكنولوجيا الإسبانية، لاستضافة مائدة مستديرة حول مجالات التداخل بين الرعاية الصحية والتكنولوجيا، والتي أسفرت عن مجموعة كبيرة من نقاط الانطلاق لإجراء البحوث الرامية إلى تحسين مجالات الرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الجديدة.

الخريجون يضعون بصمتهم

في يناير، سطّر خريجو مؤسسة قطر أسماءهم بأحرف من ذهب في مجالي الابتكار والفن على صعيد المنطقة والعالم. فقد حصل محمد القصبي، خريج جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، على أربع جوائز في معرض سيول الدولي للاختراعات في كوريا الجنوبية عن اختراعه الذي يكشف حالات التسلل في مباريات كرة القدم إضافة إلى تحليل الأداء والإصابات. 

كما كانت أسماء أربعة من خريجي جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وهم عائشة السويدي، ومريم الحميد، ورباح سعيد، وشيخة السليطي، ضمن قائمة مجلة "أركيتكتشرال دايجست الشرق الأوسط" لأفضل 100 مصمم في المنطقة.

سيعمل هذا المرفق المتطور على تمكين طلابنا والمهنيين بالأدوات والمهارات والمعرفة التقنية اللازمة للتفوق والتميز في العصر الرقمي.

الدكتور منير حمدي
العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة

يقدم مختبر أكاديمية هواوي للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجامعة حمد بن خليفة:

  • برامج تدريبية متخصصة
  • ورش العمل
  • دورات معتمدة
February

عرض أحدث الابتكارات أمام العالم

في شهر فبراير، انعقد عالم الابتكار بالدوحة في أكبر حدث تكنولوجي على مستوى العالم، وكان لمؤسسة قطر حضورًا بارزًا فيه، بما يعكس دورها المحوري في تشكيل مستقبل التكنولوجيا والابتكار بالمنطقة.

وقد استكشف زوار قمة الويب قطر 2024 البرامج الشاملة التي تقدّمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال القائمة على الابتكار وكيفية دعمهم. وعرض المبتكرون الناشئون أفكارهم أمام جمهور واسع من المستثمرين والخبراء والقادة في مجال التكنولوجيا. كما استضافت جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، محاضرة حول الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي.

وخلال القمة، عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، حلقة نقاشية لتعريف الحضور بجائزة "وايز" للتعليم، وهي مسابقة عالمية تدعم الحلول التي يمكن أن يكون لها أثرًا إيجابيًا على التعليم. وفي شكلها الجديد، تتحدى المسابقة عقول المبدعين في المجال الاجتماعي لتصميم حلول لثلاثة تحديات تعليمية رئيسية: تحسين تدريس اللغة العربية؛ تسريع المعارف الأساسية؛ ومعالجة التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي.

من جهتها، استعرضت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ثمانية حلول تكنولوجية وجهود ثماني شركات ناشئة تقودها كوادرها البشرية من باحثين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب، في حين أسهم خبراء من كلية العلوم والهندسة ومعهد قطر لبحوث الحوسبة في الجلسات النقاشية التي انعقدت خلال القمة، وتناول موضوعات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي في التعليم؛ الحوسبة الكمومية؛ والتكنولوجيا الخضراء؛ الأمن السيبراني؛ وتقنيات اللغة.

تُجسد مشاركتنا في قمة الويب قطر 2024 التزامنا المستمر بتطوير التكنولوجيا والابتكار المستدام

الدكتور جاك لاو
رئيس واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

نجحت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في:

  • تحفيز أكثر من 100 شركة ناشئة على تحويل أفكارها إلى حلول متطورة
  • أن تصبح موطنًا لأكثر من 20 شركة متعددة الجنسيات
February

حلول عملية وتوسيع للمدارك

على صعيد التكنولوجيا، شهد شهر فبراير إعلان جامعة نورثويسترن في قطر عن إطلاق مبادرة الذكاء الاصطناعي (AI2)، وهي مبادرة استراتيجية رائدة جديدة تركز على مواجهة التحديات العالمية للذكاء الاصطناعي، والمساهمة في البحث وطرق التدريس والتطوير المهني في هذا المجال الذي يرسم عالمنا. 

تتضمن مبادرة (AI2) موادًا من مناهج دراسية مشتركة في مجال الإعلام والذكاء الاصطناعي، صممتها جامعة نورثويسترن في قطر وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، الجامعتان الشريكتان لمؤسسة قطر؛ ومختبرًا للذكاء الاصطناعي والوسائط سيقود الجهود البحثية حول الذكاء الاصطناعي إضافة إلى التطوير المهني. 

وفي سياق متّصل، عملت مؤسسة قطر على توسيع المدارك وزيادة المعرفة بالذكاء الاصطناعي من خلال برنامج "هضبة: الارتقاء بالابتكار وتصميم السياسات"، وهي مبادرة أطلقتها كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة، والتي أكسبت أكثر من 50 خبيرًا متخصصًا في قطر فهمًا نظريًا وعمليًا حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي ومناهج التصميم المشترك في عمليات صُنع السياسات. 

غير بعيدٍ عمّا سبق، استضافت كلية وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، متخصصين في مجال الرعاية الصحية من مختلف أنحاء قطر لحضور ورشة عمل تفاعلية حول كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية، مع التركيز على تعلم الآلات، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

يتطرق الذكاء الاصطناعي إلى كل المجالات الممثلة في جامعة نورثويسترن قطر، لذلك لدينا مساهمات فريدة لنقدمها للبشرية لفهم الذكاء الاصطناعي.

مروان الكريدي
عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي

مركز الذكاء الاصطناعي للصحة الدقيقة التابع لكلية وايل كورنيل للطب - قطر هو وحدة بحثية مكرسة لما يلي:

  • تحقيق اكتشافات مهمة في مجالَي الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات
  • صنع الفرق في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز رفاه الإنسان، والترويج لمفاهيم الصحة السكانية في قطر والمنطقة والعالم.
March

خطوة نحو المستقبل

في إطار الجيل الجديد للرعاية الصحية، جرى في شهر مارس احتفال طلاب الطب في وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الدولية الشريكة لمؤسسة قطر، بحصولهم على مقاعد في برامج التدريب للإقامة الطبية في بعض أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في العالم، وذلك خلال فعالية الحفل السنوي المتعلق ببرنامج التدريب للإقامة الطبية، الذي نظمته الجامعة. 

كما أتاح برنامج قطر لمستكشف الطب في وايل كورنيل للطب – قطر، الفرصة لثلاثين طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية، الفرصة لاستكشاف الآفاق الواعدة للمهن الطبية، في حين دعا مؤتمر أطباء المستقبل طلاب ما قبل الجامعة لاستكشاف تجليات وظائف الطب. وفي الوقت نفسه، اجتمع متخصصو الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم في وايل كورنيل للطب - قطر في إطار ندوة دولية لمناقشة التطورات ذات الصلة بطب نمط الحياة،  نظمها قسم الصحة السكانية بالجامعة، استكشفت كيف يمكن للعادات مثل النشاط البدني والتغذية وإدارة الإجهاد أن تمنع الأمراض المزمنة وأن تسهم في علاجها وإدارتها.

الابتكار للعالم

استعرض طلاب من جميع أنحاء المدينة التعليمية مهاراتهم الابتكارية وحلولهم التكنولوجية لمعالجة القضايا العالمية الصعبة، وذلك في ضمن مسابقة "اخترع من أجل الكوكب"، من جامعة تكساس إي أند إم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بينما انطلقت النسخة الثالثة من منتدى المكتبات في الصدارة، الذي استضافته مكتبة قطر الوطنية التي يقع مقرها في المدينة التعليمية، والذي سلط الضوء على الذكاء الاصطناعي ودور المكتبات في ضمان العدالة والإنصاف في الوصول للمعلومات والمصادر.

  • مشاركة أكثر من 300 طالبًا وطالبةً من المرحلة الثانوية في مؤتمر أطباء المستقبل، الذي نظمته وايل كورنيل للطب - قطر
  • مشاركة أكثر من 360 متخصصًا في الرعاية الصحية من 21 دولة في الندوة الدولية عن طب نمط الحياة التي نظمتها وايل كورنيل للطب - قطر
  • تأهل الفائز في مسابقة "اخترع من أجل الكوكب" التي نظمتها جامعة تكساس إي أند أم في قطر للتباري مع 24 جامعة من جميع أنحاء العالم في النهائيات العالمية.
March

مساحة للإبداع

منصّة إلكترونية لمساعدة طلاب المدارس الثانوية على تحديد ومتابعة مسارهم المهني، وحل برمجي لتعزيز كفاءة إنتاج النفط، ومنصة رقمية للعينات تربط بين المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي من ناحية وبين مصنعي المواد المعمارية؛ تلك كانت بعض الابتكارات التي خطفت الأضواء واعتلت منصة التتويج في يوم العروض لبرنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية الذي نظمته واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر.  

شهدت الفعالية عرض حلول مبتكرة من ثماني شركات ناشئة طموحة في مجال التكنولوجيا مباشرةً أمام جمهور من المستثمرين والطلاب وخبراء الصناعة والزملاء من رواد الأعمال. وقد حظيت جميعها بدعم برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية الذي تقدمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. 

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، عقدت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا أيضًا ندوة خاصة لإلهام وتمكين المرأة القطرية، ومساعدتها على الانطلاق في مسارها الخاص بريادة الأعمال؛ كما كشفت عن برنامجها الإرشادي الجديد للشركات الناشئة التي تحتضنها الواحة. 

وفي سياق متّصل، أعلنت شركة كناري للذكاء الاصطناعي، المتخصصة في تكنولوجيا الكلمات، والمدعومة من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عن إطلاق "FENEK AI"، وهي أول منصة لتحويل الكلام إلى نصوص، بما في ذلك جميع اللهجات العربية واللغة الإنجليزية حتى حينما تُستخدمان معًا في الجملة نفسها.  

40
تنظم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية مرتين في العام بمشاركة 40 فريقًا

تفخر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بأداء دور فاعل في دعم شغف النساء بتحقيق أحلامهن في ريادة الأعمال، واكتشاف قدراتهن، وتحقيق طموحاتهن

هيفاء العبدالله
مدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا
April

حرم جامعي أخضر

بهدف تعزيز الاستدامة داخل مجتمع مؤسسة قطر، أطلقت إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر في أبريل مبادرة الحرم الجامعي المستدام

وتهدف مبادرة الحرم الجامعي المستدام بجامعة كارنيجي ميلون في قطر إلى تطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في حرم المدينة التعليمية، وذلك بمشاركة الطلاب والموظفون وأعضاء هيئة التدريس. تركز المبادرة على مواضيع المساواة في الغذاء، وتغير المناخ، وإدارة نفايات الحرم الجامعي، فضلًا عن أنها ستضع خارطة طريق يمكن للجامعات الأخرى الاهتداء بها في المدينة التعليمية، بما يجسد الطبيعة التكاملية لمنظومة مؤسسة قطر التعليمية.

التعلم من الخبراء

وأيضًا في أبريل، شارك مجموعة من الطلاب الباحثين في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، في استكشاف طريقة جديدة لتنظيف الألواح الشمسية لزيادة كفاءة عملها في ظل الظروف المناخية لدولة قطر، وذلك بدراسة سُبُل الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي في برمجة الروبوتات الجوية لمعاينة الألواح الشمسية وتنظيفها. 

تلقى الطلاب دعمًا علميًا من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، الذي قال مديره التنفيذي مارك فيرميرش: "يفخر علماؤنا وباحثونا أيّما فخر بإرشاد الجيل القادم من المبتكرين والباحثين والعلماء، ويسعدنا أن نوفر لطلاب جامعة كارنيجي ميلون في قطر فرصة التعلم من خبرائنا واستكشاف أفكارهم الخاصة". 

يمكن أن ينبع التغيير الحقيقي من فرد واحد. وأعتقد أن الطلاب بحاجة إلى تذكر التأثير الذي يُمكنهم إحداثه عند العمل معًا كمجتمع

فيصل آل ثاني
طالب بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وأحد الطلاب المشاركين في قيادة مبادرة الحرم الجامعي المستدام
May

إعداد قادة الغد

يتطلب الارتقاء بإمكانات الحوسبة الكمية تأهيل الجيل القادم من الكوادر البشرية. وفي شهر مايو، جرى تعزيز عملية إعداد هذه الكوادر البشرية في قطر من خلال الإعلان عن شراكة جديدة بين كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة وشركة (Q-CTRL) الرائدة عالميًا في مجال تقنيات الكم. 

بموجب هذه الشراكة الدولية، سيتيح مركز قطر للحوسبة الكَمّية، الذي أطلقته حديثًا كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، برمجيات شركة (Q-CTRL) لدعم وتعزيز البرامج التعليمية والبحثية في المركز، وبما يساعد في تدريب الطلاب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للنمو والتطور في هذا المجال. 

كما جرى العمل على صقل مهارات صنّاع التغيير المستقبليين من خلال النسخة الأولى من برنامج القيادة والتطوير المهني في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، والذي شمل مشاركين من مختلف كيانات منظومة مؤسسة قطر. ويعمل "برنامج جامعة كارنيجي ميلون للقيادة" على صقل المهارات القيادية للمشاركين وتطويرها في العديد من المجالات الرئيسية، منها الذكاء العاطفي، والتواصل بين الثقافات، والبناء الناجح لفرق العمل. 

وفي مايو أيضًا، شكّل تعزيز المهارات القيادية في مجال الرعاية الصحية محور برنامج جديد أطلقته جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، ومركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، الذي يهدف إلى صقل قدرات الموظفين والعاملين الرئيسيين في مستشفى النساء والأطفال بما يعزز ويحسّن من الخدمات التي يقدمها سدرة للطب.

نتطلع إلى العمل مع شركة (Q-CTRL)، لتأهيل أجيال المستقبل في مجال الحوسبة الكمية ودعم الطلاب بالمهارات اللازمة للنمو والتميز في هذا المجال المبتكر.

الدكتور سيف الكواري
مدير مركز قطر للحوسبة الكمية
May

تعاون تكنولوجي

في شهر مايو، أعلنت مجموعة من الشركات التي تتميز برغبتها في الابتكار من أجل عالم أكثر استدامة عن خططها للانضمام إلى مجتمع التكنولوجيا في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر. 

وقّعت شركة دافينشي موتور المحدودة الصينية، التي تركز أعمالها على المركبات الآلية، ومجموعة أوشن ألفا المحدودة الرائدة في تصنيع المركبات السطحية غير المأهولة - والتي يمكن لمنتجاتها أداء وظائف تشمل جمع البيانات الحيوية للحفاظ على البيئة - خطابات نوايا لإنشاء مراكز بحوث وتطوير في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وانضمت إليهما في الشهر التالي شركة "تاشان للتكنولوجيا"، الشركة العالمية الشهيرة المطوّرة لحلول تطبيقات ورقائق الاستشعار اللمسي الذكية. 

على صعيد الاستدامة، استضاف معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة سلسلة من اجتماعات مجموعة العمل الثانية باللجنة الفنية التابعة للجنة الدولية الكهروتقنية، وهي المرة الأولى التي تعقد فيها هذه الاجتماعات في الدوحة، حيث تم مناقشة المعايير الدولية التي تتناول سلامة وأداء وموثوقية الخلايا الكهروضوئية لتلبية احتياجات السوق المحلي وتلبية متطلبات المستخدم النهائي. 

وبعد التداول في قضايا اجتماعية وثقافية وسياسية من خلال مشاريع الكتابة الإبداعية والأفلام الوثائقية  ومشاريع بحثية، فازت تسعة أعمال طلابية بجوائز نورثويسترن قطر للإعلام والبحوث في دورتها الحادية عشرة، إثر تحكيم خبراء من هذا القطاع في قطر ومنظمات الإعلام والاتصال المحلية والدولية. 

رسَّخَت دولة قطر من مكانتها بصفتها دولةً رائدةً إقليميًا في مجال الابتكار، والترحيب بالكيانات الرائدة عالميًا على غرار مجموعة أوشن ألفا يعني إمكانية تطوير الحلول المستدامة وبأن البلاد ستعزز دورها الإقليمي وتأثيرها العالمي.

الدكتور جاك لاو
رئيس واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا
150
150 عمل طلابي تقدّمت لجوائز نورثويسترن قطر للإعلام والبحوث بدورتها الحادية عشرة وهو العدد الأكبر منذ إطلاقها.
May

استشراف عصر جديد

في حوار جديد استضافته مؤسسة قطر ضمن منصتها الحوارية "سلسلة محاضرات المدينة التعليمية"، تناول رائد أعمال متخصص في اللياقة البدنية يطمح إلى إحداث قفزة نوعية فيما يتعلق بالابتكار في مجال الصحة، مستقبل التقنيات التكنولوجية الصحية. 

في هذا النقاش، أوضح ويل أحمد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ووب" - التي تعمل على تطوير الجيل القادم من تكنولوجيا الأجهزة القابلة للارتداء المخصصة لتحسين الصحة - كيف سيدعم الذكاء الاصطناعي استمرارية تطوّر الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، بحيث يُمكنها في نهاية المطاف أن تكون بمثابة مدرب، وخبير تغذية، وطبيب على مدار الساعة. 

يؤدي الذكاء الاصطناعي اليوم دورًا أساسيًا في تقنيات شركة "ووب"، حيث تتيح أجهزتها للمستخدمين التفاعل معها وطرح أسئلة حول الممارسات الصحية الأنسب لهم وللياقتهم البدنية، إلا أن المستقبل سيحمل لنا تطورات تفوق ذلك بكثير في هذا الخصوص، حسبما يرى أحمد، والذي قال: "أعتقد أن قوّة أجهزة قياس ومتابعة الصحة ستكمن في قدرتها على التنبؤ بالأمراض، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والأمراض بأنواعها المختلفة." وأضاف: "أعتقد أننا خلال السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة سنشهد عصرًا ذهبيًا هائلًا فيما يتعلّق بالوعي الصحي، ونموًا غير مسبوق في الطب الوقائي"

June

حوار محوره الأخلاقيات

في شهر يونيو، عُقد في الدوحة، ولأول مرة، مؤتمر عالمي جمع العلماء والباحثين والخبراء والمعنيين في مجال الأخلاق الطبية والحيوية، واستضافته مؤسسة قطر. 

وقد شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، افتتاح المؤتمر العالمي للأخلاقيات الطبية والحيوية السابع عشر، والذي نظّمه مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق التابع لجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، المبادرة الصحية العالمية لمؤسسة قطر، حيث أتيح للحاضرين المشاركة في حوارات ونقاشات ثرية ركّزت على القضايا الحيوية في هذه المجالات، لاسيما في السياقات الدينية والثقافية.

مواجهة التحديات

شهد يونيو أيضًا إعلان مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، عن إصدار تقرير حول أخلاقيات الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، الذي يستكشف بعض التطبيقات الشائعة للذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، ويسلّط الضوء على التحديات الأخلاقية التي تفرضها هذه الاستخدامات المتطورة، مع إيلاء اهتمام خاص باستكشاف حدود العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية من منظور إسلامي. 

في هذا الإطار، قال الدكتور محمد غالي، أستاذ الإسلام وأخلاقيات الطب الحيوي ورئيس مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في الدوحة: "إن الأخلاقيات، سواءً كانت علمانية أم دينية، ستواجه تحديات جسامًا يفرضها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية. لأجل ذلك يقدّم التقرير الجديد توصيات لمعالجة هذه المخاوف التي تؤثر على أخلاقيات العلاقة بين المريض والطبيب في عصر الرعاية الصحية التي يقودها الذكاء الاصطناعي".

لا شك أن الأديان لها دور مهم في مجال الطب الحيوي، ولا ينبغي للمناقشات التي تصوغ سياسات الأخلاقيات الحيوية أن تتغافل عن معتقدات الناس، لأنها جزء من حياتهم اليومية.

الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه
رئيس جامعة حمد بن خليفة
أكثر من 1000 خبير وباحث شاركوا في المؤتمر العالمي للأخلاقيات الطبية والحيوية السابع عشر
June

رؤية استشرافية لمستقبل العالم

في يونيو، استقبلت المدينة التعليمية بمؤسسة قطر ذلك الشخص الذي يقف وراء تطوير روبوت الدردشة الشهير "شات جي بي تي"، والذي أضحى أحد أهم الإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، حيث شارك الجمهور في قطر وجهات نظره حول التكنولوجيا وقدرتها على إعادة تشكيل عالمنا. 

وسلط سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، الضوء على تجليات تأثير الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك دوره في مجال التعليم، والمخاطر التي يمكن أن تنجم عنه، إلى جانب مسألة انعدام المساواة فيما يتعلق بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بين البلدان النامية والمتقدمة، وما قد يعنيه للعالم في المستقبل، جاء ذلك عندما حل سام ضيفًا على أحدث نسخة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، التابعة لمؤسسة قطر

وفي حواره مع الحضور، قال ألتمان: "سيعيش العالم حقبة جديدة لم يشهد لها التاريخ نظيرًا، حيث سيتغيّر العقد الاجتماعي الاقتصادي كثيرًا. فهناك خوف بالتأكيد، لكن الأمر متروك لنا لمعرفة كيفية استثمار الذكاء الاصطناعي على الوجه الصحيح". 

وأضاف: "أؤمن بأن الكوادر البشرية في معظم الفئات ستبقى مطالبة بتحقيق مستوى أعلى من الجودة في أداء المهام المنوطة بها. فقد شهدنا ذلك في السابق، في مرحلة تطوير أجهزة الحاسوب على سبيل المثال. وقد رأينا أن الناس في الغالب كانوا قادرين على تحقيق المزيد وبصورة أفضل. وهو في اعتقادي ما سيحدث مع الذكاء الاصطناعي أيضًا" 

June

التكنولوجيا، وتحوّل الطاقة، والتقاليد

في يونيو، شهدت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، المزيد من جهود تعزيز الحوار حول الذكاء الاصطناعي وتطوير الابتكارات، والتي كان من بينها التطبيق الثوري "إيما". 

يستخدم نظام "إيما" القائم على الذكاء الاصطناعي، والذي تدعمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، خوارزميات متقدمة وبيانات في الوقت الفعلي لإدارة حركة الطائرات والمركبات والأفراد في المطارات. جرى استخدام النظام لأول مرة بدون الذكاء الاصطناعي في مطار حمد الدولي في قطر، قبل أن يجري استخدامه في مطار بروكسل شارلروا الجنوب في بلجيكا. 

ومن خلال سلسلتها "التقِ مع الخبير"، سلطت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في يونيو الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في دفع التحول نحو الاقتصادات منخفضة الكربون، واستعرضت التطبيقات المتقدمة للذكاء الاصطناعي في مجال اللغة العربية، والفوائد التي تحققها هذه التطبيقات للشركات في قطر. 

تستقطب سلسلة جلسات "التق مع الخبير"، التي تقدمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، خبراء محليين ودوليين، وقادة الصناعة والأكاديميين والباحثين، لتسليط الضوء على أفضل الممارسات والحلول التكنولوجية الخاصة بالمجالات ذات الأهمية الاستراتيجية لدولة قطر، بما يضمن تعزيز الابتكار وريادة الأعمال على المستوى الوطني. 

يجب أن ندرك أن هذه التكنولوجيا ترتبط بوجود مجموعة من المخاطر ومن المهم أن ندير هذه المخاطر عند اعتماد استخدام الذكاء الاصطناعي في المشاريع الصناعية

الدكتور أشرف أبو النجا
مدير الأبحاث بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، متحدثًا في سلسلة "التق مع الخبير" التي تنظمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجي
June

تعريف بالمستقبل

وفي يونيو أيضًا، أتاح برنامجٌ يختص بالذكاء الاصطناعي، وتقدمه إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، الفرصة للطلاب الجامعيين داخل قطر وخارجها للتعمق في مجال التكنولوجيا، والتعرف على كيف يمكن لها أن تؤثر في مستقبلنا. 

كان البرنامج جزءًا من فعاليات أكاديمية الهندسة الصيفية بجامعة تكساس إي أند أم في قطر، والتي تعمل على تشجيع الطلاب الجامعيين على متابعة الدراسات العليا وتحصيل درجات علمية متقدمة. وقد عرّفَ المشاركين بموضوعات مثل التعلم الآلي، ونظرية المعلومات، وأتاح لهم أيضًا المشاركة في المناقشات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. 

كما نشر باحثون لدى معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ورقة بحثية قدمت منظورًا شاملًا حول الذكاء الاصطناعي خلال العقد الماضي، بالتعاون مع زملاء لهم في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وجامعة سارلاند بألمانيا. 

وقد احتفت الورقة البحثية بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاق AlexNet، وهي قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على مجموعة كبيرة من الصور المصنّفة، واستعرضت الوضع الراهن لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وحددت الاتجاهات السائدة في هذا المجال البحثي، وقدمت رؤى حول القضايا الاجتماعية والتقنية المنبثقة عن التكنولوجيا. 

أتيحت لنا فرصة التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفهم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي على نحو فعّال

ستافروس ديمو
طالب في جامعة ثيساليا في اليونان، وأحد المشاركين في برنامج الذكاء الاصطناعي بجامعة تكساس إي أند أم في قطر
27
27 طالبًا من جامعات قطرية ودولية شاركوا في برنامج الذكاء الاصطناعي بجامعة تكساس إي أند أم في قطر
June

تعاون، واكتشاف، وتعلّم

من التعليم والمشاركة، إلى الشراكات والاكتشاف، استقبلت منظومة مؤسسة قطر فصل الصيف بحماسة ونشاط منقطع النظير كخليّة نحل تعج بالحياة.

في يونيو، أبرمت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مذكرة تعاون مع وكالة ناسا لاستكشاف آفاق التعاون التكنولوجي في مجال الحوسبة الكمومية. كما أصدر معهد قطر لبحوث الطب الحيوي التابع للجامعة دراسة جديدة تكشف عن دور مجموعة معينة من الجزيئات في فهم الاضطرابات العصبية.

في غضون ذلك، حقق باحثون في جامعة وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، اختراقات جديدة تتعلق بالعمليات الاستقلابية المسبّبة لداء السكري؛ واستكمل ثمانية علماء طموحين البرنامج التدريبي في بحوث الطب الحيوي الذي تنظمه الجامعة. كذلك أعلن سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، عن نجاحه في إجراء تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي، والذي من شأنه تعزيز قدرات المستشفى في تقديم التشخيصات الدقيقة لمرضاه والكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها على نحو أسرع، ما يفتح آفاقًا واعدة لتوفير الرعاية الطبية للأطفال في قطر. 

أما في جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، فقد عرض عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين من معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي أعمالهم في مؤتمرين دوليين بارزين للاتصالات. في حين قدمت جامعة تكساس إي آند إم في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، لزوّار قطر من الطلّاب تجربة هندسية غامرة.

هذه التجربة العملية جعلتني أكثر شغفًا بالمجال الذي اخترت، وأتطلع إلى مواصلة التعمق في مجال البحوث العلمية الذي طالما حلمت به.

نجلاء علي الكربي
طالبة في جامعة قطر، وخريجة البرنامج التدريبي في بحوث الطب الحيوي بجامعة وايل كورنيل للطب – قطر
72 طالبًا من 7 دول شاركوا في البرنامج الصيفي الهندسي لطلاب المدارس بجامعة تكساس إي أند أم في قطر
4,000
10 من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في جامعة نورثويسترن في قطر قدّموا أعمالهم في المؤتمر السنوي لرابطة الاتصالات الدولية، الذي حضره أكثر من 4,000 باحث من مختلف دول العالم.
September

بصمات ساطعة

منذ إطلاقه في عام 2009، ألهم برنامج نجوم العلوم، البرنامج التلفزيوني الرائد في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر، جيلًا كاملًا من المبتكرين العرب الشباب ومكّنهم من تحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع، ليسهموا بذلك في تنمية مجتمعاتهم والمنطقة. 

في شهر سبتمبر، عاد البرنامج، الذي تستضيفه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، في موسمه الخامس عشر، حيث تنافس سبعة متسابقين للحصول على لقب أفضل مبتكر عربي. شكّل مضي 15 عامًا على انطلاق البرنامج مناسبة تحدث فيها خريجو "نجوم العلوم" كيف أن البرنامج أخذ بيدهم ووجّههم بالاتجاه الصحيح لترك بصماتهم في مجالات  شتى، تتنوع تجلياتها بدءًا من الذكاء الاصطناعي وصولًا إلى الرعاية الصحية. 

من بين خريجي برنامج نجوم العلوم المبتكر الأردني نورالدين الديري، الذي أطلق أول مركز تدخل مبكر للتوحد واضطرابات النمو في الأردن يستخدم الذكاء الاصطناعي، بعد إحرازه المركز الثاني في الموسم الرابع عشر من البرنامج، والذي قال: "مدفوعًا بشغفي لحل مشكلة التشخيصات الخاطئة، ساهمت بتمكين العقول والقلوب على تبنّي التنوع، وتعزيز الوعي حول اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية. ومن خلال العلم والتعاطف والابتكار، نبني عالمًا أكثر شمولًا". 

161
يضم مجتمع خريجي برنامج نجوم العلوم 161 مبتكرًا من 18 دولة

من الابتكارات التي تم عرضها في برنامج نجوم العلوم على امتداد مواسمه:

  • 60 ابتكارًا في مجال المنتجات الاستهلاكية – تأهل منها 15 مشروعًا لمرحلة التصفيات النهائية
  • 45 ابتكارًا في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي – تأهل منها 16 مشروعًا لمرحلة التصفيات النهائية
  • 37 ابتكارًا في مجال التقنيات الطبية الحيوية - تأهل منها 14 مشروعًا لمرحلة التصفيات النهائية
  • 19 ابتكارًا في مجال الاستدامة – تأهلت منها خمسة مشاريع لمرحلة التصفيات النهائية
September

تكنولوجيا للفوز

في سبتمبر، كشفت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن نموذج للذكاء الاصطناعي، هو الأول من نوعه في المنطقة، يعتمد على التعلم العميق للتنبؤ بنتائج مباريات كرة القدم، وبدقة تبلغ 80 في المائة. 

طور نموذج "سوكرنت" فريق من كلية العلوم والهندسة بالجامعة، وذلك باستخدام بيانات لفرق دوري نجوم قطر للتنبؤ بنتائج المباريات، حيث يأمل مطوروه في أن يُستخدم لدعم لاعبي دوري نجوم قطر وطواقم التدريب ومساعدتهم في تطوير مستواهم بشكل عام. 

وفي سياق ابتكاري متّصل، قام أبنيزر بيكيلي، الطالب بجامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بتطوير مجمع وظائف قائم على الذكاء الاصطناعي لمساعدة طلاب مؤسسة قطر في خيارات سداد القروض الجامعية. جاء هذا في وقت أعلنت فيه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، عن إطلاق نظام "فيافي بلاس"، وهو منصة إلكترونية لإدارة حجوزات السفر طورته إحدى الشركات الناشئة التي تحتضنها الواحة، وجرى تصميمه لمساعدة شركات السفر والسياحة في المنطقة على توفير أفضل تجربة للمسافرين والسياح. 

كان لسبتمبر أيضًا نصيبه من العمل التعاوني، حيث عقدت الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر شراكات جديدة. وشهد هذا الشهر توقيع اتفاقية شراكة جمعت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر ومنصة التوصيل "سنونو" التي أسسها أحد خريجي الجامعة، للتعاون في البرامج البحثية والفرص التعليمية؛ بينما أبرمت جامعة كارنيجي ميلون في قطر من جهتها اتفاقية مع الهلال الأحمر القطري لدعم المبادرات والبرامج الإنسانية والتعليمية. 

سيدعم نموذج التعلم الآلي المقترَح اللاعبين وطاقم التدريب والإدارة للتركيز على مقاييس أداء محددة يمكن أن تساعدهم على الفوز بالمباريات

الدكتور تنوير علم
أستاذ مساعد في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة

من خلال منصتها "فيافي بلاس"، قدمت شركة "فيافي"، التي تحتضنها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، تجارب أصيلة لأكثر من 10,000 مسافر

October

جسر عالمي لفهم تحديات العصر

في أكتوبر، أطلقت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مركزًا بحثيًا مستقلًا ومتعدد التخصصات تتمثل مهمته في التصدى للتحديات العالمية في مجالات الحوكمة والتقدم والسلام. 

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حفل إطلاق المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (جِسر)، والذي سيسعى إلى بناء فهم أفضل للأسباب الثقافية والتاريخية والسياسية وغيرها فيما يتعلق بالتحديات العالمية الراهنة والمستقبلية، إضافة إلى دراسة قضايا الحوكمة العالمية والتقدم ووسائل النهوض وتحقيق السلام والأمن بطريقة شاملة. 

وبمناسبة إطلاق المعهد، قال الدكتور سلطان بركات، أستاذ السياسات العامة في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، ومدير المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالإنابة: "لدينا مجموعة فريدة من الباحثين العالميين في العديد من التخصصات، وكوكبة من المواهب البشرية المُبتكِرة في مكان واحد، مما يسمح للمعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالعمل كمحفز لتوجيه الأفكار وسد الفجوة بين البحوث النظرية وعملية صنع السياسات." 

وتخلل حفل إطلاق المعهد، والذي حضره خبراء عالميون من مراكز فكرية وبحثية مرموقة ، إصدار تقرير مشترك بين المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية ومنتدى الدوحة ومركز ستيمسون، والذي بدوره يسلّط الضوء على الكيفية التي يمكن من خلالها للمبادرات المسؤولة والمصممة بعناية في مجالات الحوكمة السيبرانية، بما في ذلك تنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي وإعادة تنشيط عمليات بناء السلام، أن تعود بالفائدة على الأفراد والأمم، وكيف يمكنها الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة. 

يعكس المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (جِسر) مكانة قطر البارزة، ودورها الرائد والمحوري في المنطقة والعالم، والتزامها بإحداث تأثير إيجابي في العديد من المجالات، وتعزيز المناقشات الهادفة حول العديد من التحديات العالمية التي تواجه البشرية اليوم

الأستاذ الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنـه
رئيس جامعة حمد بن خليفة

تمحورت المناقشات التي شهدتها فعاليات حفل إطلاق معهد (جسر) حول:

  • الذكاء الاصطناعي
  • التحول إلى الطاقة النظيفة
  • جهود الحفاظ على السلام في الدول غير المستقرة
October

مشهد يتحوّل

لقد أصبحت منطقة الشرق الأوسط بوابة إلى العالم في ظل التحوّل الذي يشهده مركزها الجغرافي، كان ذلك أبرز ما تحدث به مؤسس أحد أكبر مؤتمرات التكنولوجيا في العالم خلال أحدث نسخة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر. 

وأوضح رائد الأعمال الإيرلندي بادي كوسغريف، الرئيس التنفيذي ومؤسس قمّة الويب، المقرر عقدها بالدوحة في فبراير 2024، خلال المحاضرة التي شارك في استضافتها مكتب الاتصال الحكومي: "أعتقد أننا خلال السنوات العشرة المقبلة سوف نشهد تحوّلًا واضحًا في العالم، ومعظم هذا التحوّل يتجه نحو الصين، لكنه يعني أيضًا أن أماكن عديدة أخرى في العالم بما في ذلك الشرق الأوسط وقطر باتت تُشكّل أهمية متزايدة." 

وفي أكتوبر، أسدل الستار على الموسم الخامس عشر من برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر، بفوز مهندس الروبوتات محمد عباس البومجداد من المملكة العربية السعودية بلقب "أفضل مبتكر عربي"، وذلك عن اختراعه المتمثل في روبوت متسلق لمعاينة تصدّع الأبنية، مثل ناطحات السحاب والجسور والسدود. 

وأطلقت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، سلسلتها المخصصة لاستكشاف مختلف جوانب الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تناولت جلستها الأولى روبوت الدردشة "شات جي بي تي". 

2,500
حضر حوالي 2500 شخص الفعاليات الخمس التي شهدتها سلسلة محاضرات المدينة التعليمية في عام 2023

سأستمر في استثمار شغفي بالروبوتات في المجال الهندسي من أجل بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة، وذلك من خلال مشاريع البناء في جميع أنحاء العالم.

محمد عباس البومجداد
الفائز بالموسم الخامس عشر من برنامج نجوم العلوم
November

منصة للأفكار المتجددة

الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانات هائلة يمكنها أن تُغير عالمنا تغييرًا جذريًا. وفي نوفمبر، التأم في مؤسسة قطر أكثر من 2000 مشارك من قادة الفكر وصانعي السياسات ومبتكري التكنولوجيا والرواد الشباب لمناقشةانعكاسات الذكاء الاصطناعي وتأثيراته المحتملة التي من شأنها أن تعيد تشكيل ملامح المشهد التعليمي العالمي. 

وبحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، سلطت النسخة الحادية عشرة من قمة "وايز" التي نظمها مؤتمر "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، الضوء على موضوعات متنوعة شملت الفصول الدراسية المستقبلية في عصر الذكاء الاصطناعي وبناء الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والذكاء الاصطناعي والسيادة الرقمية. 

وشهدت فعاليات القمة نقاشات حيوية بين المبتكرين الشباب حول موضوعات شملت التعلم الموجه للطلاب من ذوي الإعاقة، ووجهات النظر الثقافية لمتعلمي اللغة العربية في الفصول الدراسية، فيما أتاحت "مختبرات التعلم" التابعة لمؤتمر "وايز"، عددًا من ورشات العمل التي قدمها شركاء القمة، وتضمنت مجموعة من الأنشطة العملية للتعلم وكيفية اكتساب الخبرات بشأن أدوات التعلم وأنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة. 

وخلال قمة "وايز" 2023، منحت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، جائزة "وايز" المرموقة للتعليم 2023 إلى سفينة حسين، المؤسس والمدير التنفيذي لمشروع "علّم الفتيات"، والذي ساهم في تعليم أكثر من 1.9 مليون فتاة في الهند من خلال أسلوب الاستهداف الدقيق الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي. 

أريدُ، كما أظنُّكم تريدون، أنْ نجعلَ من "وايز" مِنصَّةً للأفكارِ المتجدّدةِ التي تواكبُ المتغيراتِ في العالمِ وما يواجهُهُ التعليمُ من عوائقَ في بلدانٍ معيّنة ولأسباب نعرفُها جميعًا

صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر
رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للنسخة الحادية عشرة من قمة "وايز"
November

الأخلاقيات، والشمول، والمشاركة

خلال قمة "وايز" 2023، استكشفت مجموعة من الطالبات الممارسات الأخلاقية الأساسية للطلاب الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي خلال دراستهم، وذلك في إطار جلسة نظمتها مبادرة "أخلاقنا"، التابعة لمؤسسة قطر

وخلال الجلسة أوضحت إحدى المتحدثات وهي فاطمة نقادان، الطالبة بجامعة قطر ، والتي تقود شركة ناشئة تعمل على تطوير برامج الذكاء الاصطناعي: "يجب أن نعترف بأنه في حين أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقدم فوائد عديدة، فإنها تطرح أيضًا العديد من التحديات الأخلاقية. وبالتالي، فإن تحقيق توازن دقيق بين تطوير الحدود التكنولوجية والحفاظ على التزاماتنا الاجتماعية والأخلاقية يبقى أمرًا ضروريًا" 

وناقش الخبراء أيضًا خلال قمة "وايز" السبل الكفيلة بتعزيز القدرات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي، ودور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في جلسة نقاشية شهدت مشاركة مجموعة من المكفوفين وضعاف البصر وضعاف السمع، وغيرهم من ذوي الإعاقات، والفرص التعليمية التي يمكن أن تنبثق عن التغييرات الجذرية التي يُحدثها الذكاء الاصطناعي. 

وفي جلسة نقاشية شهدها المؤتمر، قالت حصة العنقري، أستاذ مساعد في التصميم التعليمي والتكنولوجيا في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: "إذا أردنا تمكين الطلاب وقادة المستقبل من استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه، فنحن بحاجة إلى إعدادهم وإشراكهم في العملية، والتأكد أن لدينا رؤية شاملة لعملية التعلّم، وللكيف التي يمكن لطلابنا من خلالها أن يطوروا مهاراتهم." 

بخصوص تطبيقات الذكاء الاصطناعي التعليمية، يجب علينا ضمان العدالة والمساواة لجميع الطلاب، والحفاظ على شفافية عمل الذكاء الاصطناعي، وحماية خصوصية الطلاب وبياناتهم

فرح عماد الزعبي
طالبة في مدرسة السيلية الثانوية المستقلة، وعضو فريق "أنماط التعلم" الفائز بجائزة "أخلاقنا"
November

رؤى ومبادرات بحثية وأوسمة في حوسبة اللغة العربية

استعرضت ندوة استضافتها مؤسسة قطر نتائج أحدث الأبحاث في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتناولت آخر مستجدات المشاريع البحثية في الذكاء الاصطناعي في مجالات الطيران والتعليم والرياضة. 

نظم معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، وشركة بوينج، الندوة الثامنة للتعلُم الآلي وتحليل البيانات في المدينة التعليمية، حيث التقى باحثون وخبراء لتبادل الخبرات والأبحاث التي تركز حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستخدام المسؤول لهذه التكنولوجيا. 

كما فاز فريق تقنية اللغة العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2023، تقديرًا لأبحاث الفريق في مجال معالجة اللغات الطبيعية إلى اللغة العربية وتطوير ونشر التقنيات المتقدمة. 

ومن جهتها، دخلت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة في شراكة مع شركة "زانادو"، الرائدة في الحوسبة الكمية، بهدف تدريب وتعليم العاملين في مجال الحوسبة الكمية في قطر، وذلك عبر مركز قطر للحوسبة الكمية، الذي جرى إنشاؤه في جامعة حمد بن خليفة بمنحة من حكومة قطر. 

لا شك أن اللغة تعتبر روح الشعوب، لاسيما مع تطور أنماط التواصل، لذلك من الأهمية ابتكار تقنيات فعّالة للغة العربية تخدم الناس في العالم العربي وخارجه

الدكتور أحمد المقرمد
المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة
November

لإسماع صوتهم وطرح رؤيتهم

في نوفمبر طرح الشباب المشاركون في "منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023" الذي أقيم بمؤسسة قطر، أفكارهم ووجهات نظرهم بشأن السبل الكفيلة ببناء عالم أفضل، وذلك أمام عدد من الشخصيات المرموقة في قطر والعالم.   

وتناول المنتدى، الذي نظمه مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر، وعقد في جامعة جورجتاون في قطر، قضايا ومواضيع عالمية متنوعة من بينها الحرب على غزة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وكيفية بناء عالم مستدام للأجيال القادمة، فضلًا عن مهارات النقاش الفعال وأهميته. وكانت النسخة الأولى لمنتدى الدوحة: النسخة الشبابية قد عقدت في عام 2018، ومنذ ذلك الحين أصبح بمثابة منبر رئيسي لمركز مناظرات قطر، الذي يجمع من خلاله الشباب معًا للنقاش وطرح الحلول على صناع القرار والجهات المعنية. 

وخلال المنتدى، تحدث سعادة السيد مبارك بن عجلان الكواري، المدير التنفيذي للجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الخارجية، قائلًا: "إن هذه النسخة الشبابية لم تقدم فقط منصة للمناظرة والحوار المفتوح، ولكنها شددت أيضًا على أهمية تعزيز ثقافة النقاش بين الشباب. نحن نؤمن بالقوة التحويلية للأفكار والتأثير الذي يمكن أن تحدثه العقول الشابة في تشكيل العالم" 

عندما نعيش في مجتمعات لا نعاني فيها بشكل مباشر من الاضطهاد، فإننا نتحمل مسؤولية أخلاقية لرفع صوت من لا صوت لهم

ريم علي
ناشطة سودانية أميركية ومتحدثة رئيسية في "منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023"
100
أكثر من 100 شاب ومدرب ومؤثر يمثلون 75 دولة شاركوا في منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023
December

في صلب الحوار

اجتمع قادة الرأي وصناع السياسات من جميع أنحاء العالم في قطر للمشاركة في "منتدى الدوحة 2023"، الذي ساهمت مؤسسة قطر في شتى نقاشاته بقوة وفاعلية. 

وفي إطار فعاليات المنتدىالذي انعقد تحت شعار "معًا نحو بناء مستقبل مشترك"، استضاف المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، بالشراكة مع مركز ستيمسون، مائدتين مستديرتين تناولتا بالنقاش الحلول المبتكرة لحوكمة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السيبرانية الناشئة وتعزيز الحلول الرامية لبناء السلام في المنطقة. 

بدورها، عقدت جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، جلستين نقاشيتين حول صياغة مسار سياسي فلسطيني جديد، وإعادة تصور الأسواق المالية من أجل الأثر الإنساني؛ فيما عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر، جلسةً نقاشية تبادلَ فيها قادة بارزون في مجال الصحة والسياسات الحكومية الرؤى والأفكار حول كيفية تعزيز النظم الصحية من خلال الاستفادة من دروس الجائحة الأخيرة

وعلى وقع الإبادة الجماعية الجارية في قطاع غزة، نظمت مناظرات الدوحة بمؤسسة قطر لقاءً مفتوحًا حول أي من الدول والكيانات ينبغي أن تمتلك زمام المبادرة في التعامل مع القضايا العالمية الأكثر إلحاحًا في عصرنا، في ظل صعود قوى وتحالفات جديدة إلى الواجهة. 

نريد أن تكون النساء قائدات للمستقبل. إذا كان لدينا تمثيل صحيح لنصف سكان العالم، فإن النتيجة ستكون أفضل لأنها أكثر شمولًا.

سوسن شبلي
خبيرة سياسات خارجية، متحدثةً في اللقاء المفتوح الذي استضافته مناظرات الدوحة ضمن فعاليات منتدى الدوحة 2023