Qatar Foundation 2023: THE YEAR IN REVIEW

الذكاء الاصطناعي

نتميز في دولة قطر بوضع فريد يسمح لنا بالاستفادة إلى أقصى حد من كل ما يقدمه الذكاء الاصطناعي، من شعبنا الشغوف بالتكنولوجيا إلى حد كبير، إلى منظومتنا المتطورة للبحوث والتطوير، ونموذج تعدد التخصصات الجامعية الفريد الذي يعني الكثير من التعاون الرائع بين الجامعات العالمية ومراكز البحوث.

كما يسهم تميّزنا في قطاعات التعليم والحكومة والقطاع الخاص في تعزيز بنية أساسية فعّالة للمشروعات الناشئة في مجال البحوث، ويمهد الطريق أمام الاستدامة التجارية في الذكاء الاصطناعي أيضًا.

أهدافنا من العمل في مجال الذكاء الاصطناعي هي:

  • النمو الاقتصادي من خلال ظهور قطاعات وصناعات جديدة
  • التقدم الاجتماعي من خلال الحوكمة الفعالة، والإدارة الفعالة للموارد، والخطاب المحسّن، والفهم الأفضل
  • الاستدامة البيئية من خلال الفهم السليم للنظم الطبيعية والتأثير
  • حماية التراث الثقافي وتعزيزه من خلال مبادرات مثل الترجمة للغة العربية

January

تعزيز الرحلة الروحية

أعلن مركز الابتكار في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن أسماء البرامج الخمسة الأوائل الفائزة بتمويل صندوق برنامج ريادة الأعمال، حيث سيحصل كل فائز على تمويل للأعمال الناشئة بقيمة 100,000 ريال قطري. 

وشملت المشاريع الفائزة منصة تعليمية تهدف إلى إثراء الحياة الروحية والاجتماعية للأطفال من خلال أنشطة تفاعلية تحببهم في أداء فريضة الصلاة، بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التواصل الاجتماعي، وكذلك تطبيقًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي لمساعدة مراكز علاج السرطان على معالجة الحجوزات وجدولة المواعيد والمسائل المتعلقة بأعباء العمل، علاوة على مشروع ثوري لتكنولوجيا الألواح الشمسية؛ وأداة تدعم استدامة الإمدادات الغذائية، ومنصة إلكترونية لتداول الطاقة الخضراء بين المستهلكين والمنتجين. 

وفي معرض حديثه عن فوز منصته التفاعلية "ISalati" في المسابقة، قال الدكتور ديفيد يانغ، الأستاذ المشارك في كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة: "من المهم بشكل أساسي توظيف أفضل ما تقدمه تقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز الرحلة الروحية لشبابنا" 

أشعر بالفخر بعد فوزنا في مسابقة صندوق برنامج ريادة الأعمال 2022، وأتطلع إلى التعاون مع شركائنا في هذا المجال لنتشارك في تحقيق أهداف الاستدامة

الدكتور سعد عبد الحليم شنّك
عالم في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، الذي كانت أداته "QOOT Qatar" من بين الفائزين بتمويل صندوق برنامج ريادة الأعمال.
15
15 رائد أعمال شاركوا في الجولة الأولى من برنامج ريادة الأعمال
January

تعاون صحي

شهد شهر يناير استكشاف استخدامات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية من خلال التعاون البحثي الذي جمع مختبر الأبحاث في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر وجامعة قطر. 

هدف التعاون بين الجامعتين إلى استكشاف أثر استخدام خوارزميات التعلم الآلي المختلفة وأنظمة الذكاء الاصطناعي في تحسين صحة الإنسان، حيث عمل مختبر علوم البيانات الرياضية بجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر مع باحثين من جامعة قطر لتطوير نموذج يسمح بإجراء دراسات في هذا المجال. 

كما شهد يناير أيضًا توقيع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين لدعم التحول الرقمي في البلاد. 

وفي معرض حديثها عن توقيع مذكرة التفاهم، قالت سعادة السيدة ريم محمد المنصوري، الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إنها خطوة مهمة في طريق الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها جامعة HEC Paris واهتمامها الواضح بدعم أجندة الصناعة الرقمية والتكنولوجية في قطر." 

14
مختبر علوم البيانات الرياضية في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر هو واحد من بين 14 مختبرًا ومبادرة بحثية تتبع لمعهد البحوث الإبداعية في الجامعة.
March

مساحة للإبداع

منصّة إلكترونية لمساعدة طلاب المدارس الثانوية على تحديد ومتابعة مسارهم المهني، وحل برمجي لتعزيز كفاءة إنتاج النفط، ومنصة رقمية للعينات تربط بين المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي من ناحية وبين مصنعي المواد المعمارية؛ تلك كانت بعض الابتكارات التي خطفت الأضواء واعتلت منصة التتويج في يوم العروض لبرنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية الذي نظمته واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر.  

شهدت الفعالية عرض حلول مبتكرة من ثماني شركات ناشئة طموحة في مجال التكنولوجيا مباشرةً أمام جمهور من المستثمرين والطلاب وخبراء الصناعة والزملاء من رواد الأعمال. وقد حظيت جميعها بدعم برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية الذي تقدمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. 

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، عقدت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا أيضًا ندوة خاصة لإلهام وتمكين المرأة القطرية، ومساعدتها على الانطلاق في مسارها الخاص بريادة الأعمال؛ كما كشفت عن برنامجها الإرشادي الجديد للشركات الناشئة التي تحتضنها الواحة. 

وفي سياق متّصل، أعلنت شركة كناري للذكاء الاصطناعي، المتخصصة في تكنولوجيا الكلمات، والمدعومة من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عن إطلاق "FENEK AI"، وهي أول منصة لتحويل الكلام إلى نصوص، بما في ذلك جميع اللهجات العربية واللغة الإنجليزية حتى حينما تُستخدمان معًا في الجملة نفسها.  

40
تنظم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية مرتين في العام بمشاركة 40 فريقًا

تفخر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بأداء دور فاعل في دعم شغف النساء بتحقيق أحلامهن في ريادة الأعمال، واكتشاف قدراتهن، وتحقيق طموحاتهن

هيفاء العبدالله
مدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا
April

حرم جامعي أخضر

بهدف تعزيز الاستدامة داخل مجتمع مؤسسة قطر، أطلقت إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر في أبريل مبادرة الحرم الجامعي المستدام

وتهدف مبادرة الحرم الجامعي المستدام بجامعة كارنيجي ميلون في قطر إلى تطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في حرم المدينة التعليمية، وذلك بمشاركة الطلاب والموظفون وأعضاء هيئة التدريس. تركز المبادرة على مواضيع المساواة في الغذاء، وتغير المناخ، وإدارة نفايات الحرم الجامعي، فضلًا عن أنها ستضع خارطة طريق يمكن للجامعات الأخرى الاهتداء بها في المدينة التعليمية، بما يجسد الطبيعة التكاملية لمنظومة مؤسسة قطر التعليمية.

التعلم من الخبراء

وأيضًا في أبريل، شارك مجموعة من الطلاب الباحثين في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، في استكشاف طريقة جديدة لتنظيف الألواح الشمسية لزيادة كفاءة عملها في ظل الظروف المناخية لدولة قطر، وذلك بدراسة سُبُل الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي في برمجة الروبوتات الجوية لمعاينة الألواح الشمسية وتنظيفها. 

تلقى الطلاب دعمًا علميًا من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، الذي قال مديره التنفيذي مارك فيرميرش: "يفخر علماؤنا وباحثونا أيّما فخر بإرشاد الجيل القادم من المبتكرين والباحثين والعلماء، ويسعدنا أن نوفر لطلاب جامعة كارنيجي ميلون في قطر فرصة التعلم من خبرائنا واستكشاف أفكارهم الخاصة". 

يمكن أن ينبع التغيير الحقيقي من فرد واحد. وأعتقد أن الطلاب بحاجة إلى تذكر التأثير الذي يُمكنهم إحداثه عند العمل معًا كمجتمع

فيصل آل ثاني
طالب بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وأحد الطلاب المشاركين في قيادة مبادرة الحرم الجامعي المستدام
June

رؤية استشرافية لمستقبل العالم

في يونيو، استقبلت المدينة التعليمية بمؤسسة قطر ذلك الشخص الذي يقف وراء تطوير روبوت الدردشة الشهير "شات جي بي تي"، والذي أضحى أحد أهم الإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، حيث شارك الجمهور في قطر وجهات نظره حول التكنولوجيا وقدرتها على إعادة تشكيل عالمنا. 

وسلط سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، الضوء على تجليات تأثير الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك دوره في مجال التعليم، والمخاطر التي يمكن أن تنجم عنه، إلى جانب مسألة انعدام المساواة فيما يتعلق بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بين البلدان النامية والمتقدمة، وما قد يعنيه للعالم في المستقبل، جاء ذلك عندما حل سام ضيفًا على أحدث نسخة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، التابعة لمؤسسة قطر

وفي حواره مع الحضور، قال ألتمان: "سيعيش العالم حقبة جديدة لم يشهد لها التاريخ نظيرًا، حيث سيتغيّر العقد الاجتماعي الاقتصادي كثيرًا. فهناك خوف بالتأكيد، لكن الأمر متروك لنا لمعرفة كيفية استثمار الذكاء الاصطناعي على الوجه الصحيح". 

وأضاف: "أؤمن بأن الكوادر البشرية في معظم الفئات ستبقى مطالبة بتحقيق مستوى أعلى من الجودة في أداء المهام المنوطة بها. فقد شهدنا ذلك في السابق، في مرحلة تطوير أجهزة الحاسوب على سبيل المثال. وقد رأينا أن الناس في الغالب كانوا قادرين على تحقيق المزيد وبصورة أفضل. وهو في اعتقادي ما سيحدث مع الذكاء الاصطناعي أيضًا" 

June

التكنولوجيا، وتحوّل الطاقة، والتقاليد

في يونيو، شهدت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، المزيد من جهود تعزيز الحوار حول الذكاء الاصطناعي وتطوير الابتكارات، والتي كان من بينها التطبيق الثوري "إيما". 

يستخدم نظام "إيما" القائم على الذكاء الاصطناعي، والذي تدعمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، خوارزميات متقدمة وبيانات في الوقت الفعلي لإدارة حركة الطائرات والمركبات والأفراد في المطارات. جرى استخدام النظام لأول مرة بدون الذكاء الاصطناعي في مطار حمد الدولي في قطر، قبل أن يجري استخدامه في مطار بروكسل شارلروا الجنوب في بلجيكا. 

ومن خلال سلسلتها "التقِ مع الخبير"، سلطت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في يونيو الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في دفع التحول نحو الاقتصادات منخفضة الكربون، واستعرضت التطبيقات المتقدمة للذكاء الاصطناعي في مجال اللغة العربية، والفوائد التي تحققها هذه التطبيقات للشركات في قطر. 

تستقطب سلسلة جلسات "التق مع الخبير"، التي تقدمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، خبراء محليين ودوليين، وقادة الصناعة والأكاديميين والباحثين، لتسليط الضوء على أفضل الممارسات والحلول التكنولوجية الخاصة بالمجالات ذات الأهمية الاستراتيجية لدولة قطر، بما يضمن تعزيز الابتكار وريادة الأعمال على المستوى الوطني. 

يجب أن ندرك أن هذه التكنولوجيا ترتبط بوجود مجموعة من المخاطر ومن المهم أن ندير هذه المخاطر عند اعتماد استخدام الذكاء الاصطناعي في المشاريع الصناعية

الدكتور أشرف أبو النجا
مدير الأبحاث بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، متحدثًا في سلسلة "التق مع الخبير" التي تنظمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجي
June

تعريف بالمستقبل

وفي يونيو أيضًا، أتاح برنامجٌ يختص بالذكاء الاصطناعي، وتقدمه إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، الفرصة للطلاب الجامعيين داخل قطر وخارجها للتعمق في مجال التكنولوجيا، والتعرف على كيف يمكن لها أن تؤثر في مستقبلنا. 

كان البرنامج جزءًا من فعاليات أكاديمية الهندسة الصيفية بجامعة تكساس إي أند أم في قطر، والتي تعمل على تشجيع الطلاب الجامعيين على متابعة الدراسات العليا وتحصيل درجات علمية متقدمة. وقد عرّفَ المشاركين بموضوعات مثل التعلم الآلي، ونظرية المعلومات، وأتاح لهم أيضًا المشاركة في المناقشات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. 

كما نشر باحثون لدى معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، ورقة بحثية قدمت منظورًا شاملًا حول الذكاء الاصطناعي خلال العقد الماضي، بالتعاون مع زملاء لهم في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وجامعة سارلاند بألمانيا. 

وقد احتفت الورقة البحثية بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاق AlexNet، وهي قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على مجموعة كبيرة من الصور المصنّفة، واستعرضت الوضع الراهن لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وحددت الاتجاهات السائدة في هذا المجال البحثي، وقدمت رؤى حول القضايا الاجتماعية والتقنية المنبثقة عن التكنولوجيا. 

أتيحت لنا فرصة التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفهم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي على نحو فعّال

ستافروس ديمو
طالب في جامعة ثيساليا في اليونان، وأحد المشاركين في برنامج الذكاء الاصطناعي بجامعة تكساس إي أند أم في قطر
27
27 طالبًا من جامعات قطرية ودولية شاركوا في برنامج الذكاء الاصطناعي بجامعة تكساس إي أند أم في قطر
September

بصمات ساطعة

منذ إطلاقه في عام 2009، ألهم برنامج نجوم العلوم، البرنامج التلفزيوني الرائد في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر، جيلًا كاملًا من المبتكرين العرب الشباب ومكّنهم من تحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع، ليسهموا بذلك في تنمية مجتمعاتهم والمنطقة. 

في شهر سبتمبر، عاد البرنامج، الذي تستضيفه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، في موسمه الخامس عشر، حيث تنافس سبعة متسابقين للحصول على لقب أفضل مبتكر عربي. شكّل مضي 15 عامًا على انطلاق البرنامج مناسبة تحدث فيها خريجو "نجوم العلوم" كيف أن البرنامج أخذ بيدهم ووجّههم بالاتجاه الصحيح لترك بصماتهم في مجالات  شتى، تتنوع تجلياتها بدءًا من الذكاء الاصطناعي وصولًا إلى الرعاية الصحية. 

من بين خريجي برنامج نجوم العلوم المبتكر الأردني نورالدين الديري، الذي أطلق أول مركز تدخل مبكر للتوحد واضطرابات النمو في الأردن يستخدم الذكاء الاصطناعي، بعد إحرازه المركز الثاني في الموسم الرابع عشر من البرنامج، والذي قال: "مدفوعًا بشغفي لحل مشكلة التشخيصات الخاطئة، ساهمت بتمكين العقول والقلوب على تبنّي التنوع، وتعزيز الوعي حول اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية. ومن خلال العلم والتعاطف والابتكار، نبني عالمًا أكثر شمولًا". 

161
يضم مجتمع خريجي برنامج نجوم العلوم 161 مبتكرًا من 18 دولة

من الابتكارات التي تم عرضها في برنامج نجوم العلوم على امتداد مواسمه:

  • 60 ابتكارًا في مجال المنتجات الاستهلاكية – تأهل منها 15 مشروعًا لمرحلة التصفيات النهائية
  • 45 ابتكارًا في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي – تأهل منها 16 مشروعًا لمرحلة التصفيات النهائية
  • 37 ابتكارًا في مجال التقنيات الطبية الحيوية - تأهل منها 14 مشروعًا لمرحلة التصفيات النهائية
  • 19 ابتكارًا في مجال الاستدامة – تأهلت منها خمسة مشاريع لمرحلة التصفيات النهائية
September

تكنولوجيا للفوز

في سبتمبر، كشفت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن نموذج للذكاء الاصطناعي، هو الأول من نوعه في المنطقة، يعتمد على التعلم العميق للتنبؤ بنتائج مباريات كرة القدم، وبدقة تبلغ 80 في المائة. 

طور نموذج "سوكرنت" فريق من كلية العلوم والهندسة بالجامعة، وذلك باستخدام بيانات لفرق دوري نجوم قطر للتنبؤ بنتائج المباريات، حيث يأمل مطوروه في أن يُستخدم لدعم لاعبي دوري نجوم قطر وطواقم التدريب ومساعدتهم في تطوير مستواهم بشكل عام. 

وفي سياق ابتكاري متّصل، قام أبنيزر بيكيلي، الطالب بجامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بتطوير مجمع وظائف قائم على الذكاء الاصطناعي لمساعدة طلاب مؤسسة قطر في خيارات سداد القروض الجامعية. جاء هذا في وقت أعلنت فيه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، عن إطلاق نظام "فيافي بلاس"، وهو منصة إلكترونية لإدارة حجوزات السفر طورته إحدى الشركات الناشئة التي تحتضنها الواحة، وجرى تصميمه لمساعدة شركات السفر والسياحة في المنطقة على توفير أفضل تجربة للمسافرين والسياح. 

كان لسبتمبر أيضًا نصيبه من العمل التعاوني، حيث عقدت الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر شراكات جديدة. وشهد هذا الشهر توقيع اتفاقية شراكة جمعت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر ومنصة التوصيل "سنونو" التي أسسها أحد خريجي الجامعة، للتعاون في البرامج البحثية والفرص التعليمية؛ بينما أبرمت جامعة كارنيجي ميلون في قطر من جهتها اتفاقية مع الهلال الأحمر القطري لدعم المبادرات والبرامج الإنسانية والتعليمية. 

سيدعم نموذج التعلم الآلي المقترَح اللاعبين وطاقم التدريب والإدارة للتركيز على مقاييس أداء محددة يمكن أن تساعدهم على الفوز بالمباريات

الدكتور تنوير علم
أستاذ مساعد في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة

من خلال منصتها "فيافي بلاس"، قدمت شركة "فيافي"، التي تحتضنها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، تجارب أصيلة لأكثر من 10,000 مسافر

October

جسر عالمي لفهم تحديات العصر

في أكتوبر، أطلقت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مركزًا بحثيًا مستقلًا ومتعدد التخصصات تتمثل مهمته في التصدى للتحديات العالمية في مجالات الحوكمة والتقدم والسلام. 

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حفل إطلاق المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (جِسر)، والذي سيسعى إلى بناء فهم أفضل للأسباب الثقافية والتاريخية والسياسية وغيرها فيما يتعلق بالتحديات العالمية الراهنة والمستقبلية، إضافة إلى دراسة قضايا الحوكمة العالمية والتقدم ووسائل النهوض وتحقيق السلام والأمن بطريقة شاملة. 

وبمناسبة إطلاق المعهد، قال الدكتور سلطان بركات، أستاذ السياسات العامة في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، ومدير المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالإنابة: "لدينا مجموعة فريدة من الباحثين العالميين في العديد من التخصصات، وكوكبة من المواهب البشرية المُبتكِرة في مكان واحد، مما يسمح للمعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية بالعمل كمحفز لتوجيه الأفكار وسد الفجوة بين البحوث النظرية وعملية صنع السياسات." 

وتخلل حفل إطلاق المعهد، والذي حضره خبراء عالميون من مراكز فكرية وبحثية مرموقة ، إصدار تقرير مشترك بين المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية ومنتدى الدوحة ومركز ستيمسون، والذي بدوره يسلّط الضوء على الكيفية التي يمكن من خلالها للمبادرات المسؤولة والمصممة بعناية في مجالات الحوكمة السيبرانية، بما في ذلك تنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي وإعادة تنشيط عمليات بناء السلام، أن تعود بالفائدة على الأفراد والأمم، وكيف يمكنها الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة. 

يعكس المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (جِسر) مكانة قطر البارزة، ودورها الرائد والمحوري في المنطقة والعالم، والتزامها بإحداث تأثير إيجابي في العديد من المجالات، وتعزيز المناقشات الهادفة حول العديد من التحديات العالمية التي تواجه البشرية اليوم

الأستاذ الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنـه
رئيس جامعة حمد بن خليفة

تمحورت المناقشات التي شهدتها فعاليات حفل إطلاق معهد (جسر) حول:

  • الذكاء الاصطناعي
  • التحول إلى الطاقة النظيفة
  • جهود الحفاظ على السلام في الدول غير المستقرة
October

مشهد يتحوّل

لقد أصبحت منطقة الشرق الأوسط بوابة إلى العالم في ظل التحوّل الذي يشهده مركزها الجغرافي، كان ذلك أبرز ما تحدث به مؤسس أحد أكبر مؤتمرات التكنولوجيا في العالم خلال أحدث نسخة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر. 

وأوضح رائد الأعمال الإيرلندي بادي كوسغريف، الرئيس التنفيذي ومؤسس قمّة الويب، المقرر عقدها بالدوحة في فبراير 2024، خلال المحاضرة التي شارك في استضافتها مكتب الاتصال الحكومي: "أعتقد أننا خلال السنوات العشرة المقبلة سوف نشهد تحوّلًا واضحًا في العالم، ومعظم هذا التحوّل يتجه نحو الصين، لكنه يعني أيضًا أن أماكن عديدة أخرى في العالم بما في ذلك الشرق الأوسط وقطر باتت تُشكّل أهمية متزايدة." 

وفي أكتوبر، أسدل الستار على الموسم الخامس عشر من برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر، بفوز مهندس الروبوتات محمد عباس البومجداد من المملكة العربية السعودية بلقب "أفضل مبتكر عربي"، وذلك عن اختراعه المتمثل في روبوت متسلق لمعاينة تصدّع الأبنية، مثل ناطحات السحاب والجسور والسدود. 

وأطلقت جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، سلسلتها المخصصة لاستكشاف مختلف جوانب الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تناولت جلستها الأولى روبوت الدردشة "شات جي بي تي". 

2,500
حضر حوالي 2500 شخص الفعاليات الخمس التي شهدتها سلسلة محاضرات المدينة التعليمية في عام 2023

سأستمر في استثمار شغفي بالروبوتات في المجال الهندسي من أجل بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة، وذلك من خلال مشاريع البناء في جميع أنحاء العالم.

محمد عباس البومجداد
الفائز بالموسم الخامس عشر من برنامج نجوم العلوم
November

منصة للأفكار المتجددة

الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانات هائلة يمكنها أن تُغير عالمنا تغييرًا جذريًا. وفي نوفمبر، التأم في مؤسسة قطر أكثر من 2000 مشارك من قادة الفكر وصانعي السياسات ومبتكري التكنولوجيا والرواد الشباب لمناقشةانعكاسات الذكاء الاصطناعي وتأثيراته المحتملة التي من شأنها أن تعيد تشكيل ملامح المشهد التعليمي العالمي. 

وبحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، سلطت النسخة الحادية عشرة من قمة "وايز" التي نظمها مؤتمر "وايز"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، الضوء على موضوعات متنوعة شملت الفصول الدراسية المستقبلية في عصر الذكاء الاصطناعي وبناء الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والذكاء الاصطناعي والسيادة الرقمية. 

وشهدت فعاليات القمة نقاشات حيوية بين المبتكرين الشباب حول موضوعات شملت التعلم الموجه للطلاب من ذوي الإعاقة، ووجهات النظر الثقافية لمتعلمي اللغة العربية في الفصول الدراسية، فيما أتاحت "مختبرات التعلم" التابعة لمؤتمر "وايز"، عددًا من ورشات العمل التي قدمها شركاء القمة، وتضمنت مجموعة من الأنشطة العملية للتعلم وكيفية اكتساب الخبرات بشأن أدوات التعلم وأنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة. 

وخلال قمة "وايز" 2023، منحت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، جائزة "وايز" المرموقة للتعليم 2023 إلى سفينة حسين، المؤسس والمدير التنفيذي لمشروع "علّم الفتيات"، والذي ساهم في تعليم أكثر من 1.9 مليون فتاة في الهند من خلال أسلوب الاستهداف الدقيق الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي. 

أريدُ، كما أظنُّكم تريدون، أنْ نجعلَ من "وايز" مِنصَّةً للأفكارِ المتجدّدةِ التي تواكبُ المتغيراتِ في العالمِ وما يواجهُهُ التعليمُ من عوائقَ في بلدانٍ معيّنة ولأسباب نعرفُها جميعًا

صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر
رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للنسخة الحادية عشرة من قمة "وايز"
November

الأخلاقيات، والشمول، والمشاركة

خلال قمة "وايز" 2023، استكشفت مجموعة من الطالبات الممارسات الأخلاقية الأساسية للطلاب الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي خلال دراستهم، وذلك في إطار جلسة نظمتها مبادرة "أخلاقنا"، التابعة لمؤسسة قطر

وخلال الجلسة أوضحت إحدى المتحدثات وهي فاطمة نقادان، الطالبة بجامعة قطر ، والتي تقود شركة ناشئة تعمل على تطوير برامج الذكاء الاصطناعي: "يجب أن نعترف بأنه في حين أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقدم فوائد عديدة، فإنها تطرح أيضًا العديد من التحديات الأخلاقية. وبالتالي، فإن تحقيق توازن دقيق بين تطوير الحدود التكنولوجية والحفاظ على التزاماتنا الاجتماعية والأخلاقية يبقى أمرًا ضروريًا" 

وناقش الخبراء أيضًا خلال قمة "وايز" السبل الكفيلة بتعزيز القدرات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي، ودور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في جلسة نقاشية شهدت مشاركة مجموعة من المكفوفين وضعاف البصر وضعاف السمع، وغيرهم من ذوي الإعاقات، والفرص التعليمية التي يمكن أن تنبثق عن التغييرات الجذرية التي يُحدثها الذكاء الاصطناعي. 

وفي جلسة نقاشية شهدها المؤتمر، قالت حصة العنقري، أستاذ مساعد في التصميم التعليمي والتكنولوجيا في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: "إذا أردنا تمكين الطلاب وقادة المستقبل من استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه، فنحن بحاجة إلى إعدادهم وإشراكهم في العملية، والتأكد أن لدينا رؤية شاملة لعملية التعلّم، وللكيف التي يمكن لطلابنا من خلالها أن يطوروا مهاراتهم." 

بخصوص تطبيقات الذكاء الاصطناعي التعليمية، يجب علينا ضمان العدالة والمساواة لجميع الطلاب، والحفاظ على شفافية عمل الذكاء الاصطناعي، وحماية خصوصية الطلاب وبياناتهم

فرح عماد الزعبي
طالبة في مدرسة السيلية الثانوية المستقلة، وعضو فريق "أنماط التعلم" الفائز بجائزة "أخلاقنا"
November

رؤى ومبادرات بحثية وأوسمة في حوسبة اللغة العربية

استعرضت ندوة استضافتها مؤسسة قطر نتائج أحدث الأبحاث في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتناولت آخر مستجدات المشاريع البحثية في الذكاء الاصطناعي في مجالات الطيران والتعليم والرياضة. 

نظم معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، وشركة بوينج، الندوة الثامنة للتعلُم الآلي وتحليل البيانات في المدينة التعليمية، حيث التقى باحثون وخبراء لتبادل الخبرات والأبحاث التي تركز حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستخدام المسؤول لهذه التكنولوجيا. 

كما فاز فريق تقنية اللغة العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2023، تقديرًا لأبحاث الفريق في مجال معالجة اللغات الطبيعية إلى اللغة العربية وتطوير ونشر التقنيات المتقدمة. 

ومن جهتها، دخلت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة في شراكة مع شركة "زانادو"، الرائدة في الحوسبة الكمية، بهدف تدريب وتعليم العاملين في مجال الحوسبة الكمية في قطر، وذلك عبر مركز قطر للحوسبة الكمية، الذي جرى إنشاؤه في جامعة حمد بن خليفة بمنحة من حكومة قطر. 

لا شك أن اللغة تعتبر روح الشعوب، لاسيما مع تطور أنماط التواصل، لذلك من الأهمية ابتكار تقنيات فعّالة للغة العربية تخدم الناس في العالم العربي وخارجه

الدكتور أحمد المقرمد
المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة
November

لإسماع صوتهم وطرح رؤيتهم

في نوفمبر طرح الشباب المشاركون في "منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023" الذي أقيم بمؤسسة قطر، أفكارهم ووجهات نظرهم بشأن السبل الكفيلة ببناء عالم أفضل، وذلك أمام عدد من الشخصيات المرموقة في قطر والعالم.   

وتناول المنتدى، الذي نظمه مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر، وعقد في جامعة جورجتاون في قطر، قضايا ومواضيع عالمية متنوعة من بينها الحرب على غزة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وكيفية بناء عالم مستدام للأجيال القادمة، فضلًا عن مهارات النقاش الفعال وأهميته. وكانت النسخة الأولى لمنتدى الدوحة: النسخة الشبابية قد عقدت في عام 2018، ومنذ ذلك الحين أصبح بمثابة منبر رئيسي لمركز مناظرات قطر، الذي يجمع من خلاله الشباب معًا للنقاش وطرح الحلول على صناع القرار والجهات المعنية. 

وخلال المنتدى، تحدث سعادة السيد مبارك بن عجلان الكواري، المدير التنفيذي للجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الخارجية، قائلًا: "إن هذه النسخة الشبابية لم تقدم فقط منصة للمناظرة والحوار المفتوح، ولكنها شددت أيضًا على أهمية تعزيز ثقافة النقاش بين الشباب. نحن نؤمن بالقوة التحويلية للأفكار والتأثير الذي يمكن أن تحدثه العقول الشابة في تشكيل العالم" 

عندما نعيش في مجتمعات لا نعاني فيها بشكل مباشر من الاضطهاد، فإننا نتحمل مسؤولية أخلاقية لرفع صوت من لا صوت لهم

ريم علي
ناشطة سودانية أميركية ومتحدثة رئيسية في "منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023"
100
أكثر من 100 شاب ومدرب ومؤثر يمثلون 75 دولة شاركوا في منتدى الدوحة: النسخة الشبابية 2023
December

في صلب الحوار

اجتمع قادة الرأي وصناع السياسات من جميع أنحاء العالم في قطر للمشاركة في "منتدى الدوحة 2023"، الذي ساهمت مؤسسة قطر في شتى نقاشاته بقوة وفاعلية. 

وفي إطار فعاليات المنتدىالذي انعقد تحت شعار "معًا نحو بناء مستقبل مشترك"، استضاف المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، بالشراكة مع مركز ستيمسون، مائدتين مستديرتين تناولتا بالنقاش الحلول المبتكرة لحوكمة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السيبرانية الناشئة وتعزيز الحلول الرامية لبناء السلام في المنطقة. 

بدورها، عقدت جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، جلستين نقاشيتين حول صياغة مسار سياسي فلسطيني جديد، وإعادة تصور الأسواق المالية من أجل الأثر الإنساني؛ فيما عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر، جلسةً نقاشية تبادلَ فيها قادة بارزون في مجال الصحة والسياسات الحكومية الرؤى والأفكار حول كيفية تعزيز النظم الصحية من خلال الاستفادة من دروس الجائحة الأخيرة

وعلى وقع الإبادة الجماعية الجارية في قطاع غزة، نظمت مناظرات الدوحة بمؤسسة قطر لقاءً مفتوحًا حول أي من الدول والكيانات ينبغي أن تمتلك زمام المبادرة في التعامل مع القضايا العالمية الأكثر إلحاحًا في عصرنا، في ظل صعود قوى وتحالفات جديدة إلى الواجهة. 

نريد أن تكون النساء قائدات للمستقبل. إذا كان لدينا تمثيل صحيح لنصف سكان العالم، فإن النتيجة ستكون أفضل لأنها أكثر شمولًا.

سوسن شبلي
خبيرة سياسات خارجية، متحدثةً في اللقاء المفتوح الذي استضافته مناظرات الدوحة ضمن فعاليات منتدى الدوحة 2023