نتميز في دولة قطر بوضع فريد يسمح لنا بالاستفادة إلى أقصى حد من كل ما يقدمه الذكاء الاصطناعي، من شعبنا الشغوف بالتكنولوجيا إلى حد كبير، إلى منظومتنا المتطورة للبحوث والتطوير، ونموذج تعدد التخصصات الجامعية الفريد الذي يعني الكثير من التعاون الرائع بين الجامعات العالمية ومراكز البحوث.
كما يسهم تميّزنا في قطاعات التعليم والحكومة والقطاع الخاص في تعزيز بنية أساسية فعّالة للمشروعات الناشئة في مجال البحوث، ويمهد الطريق أمام الاستدامة التجارية في الذكاء الاصطناعي أيضًا.
أهدافنا من العمل في مجال الذكاء الاصطناعي هي:
أعلن مركز الابتكار في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن أسماء البرامج الخمسة الأوائل الفائزة بتمويل صندوق برنامج ريادة الأعمال، حيث سيحصل كل فائز على تمويل للأعمال الناشئة بقيمة 100,000 ريال قطري.
وشملت المشاريع الفائزة منصة تعليمية تهدف إلى إثراء الحياة الروحية والاجتماعية للأطفال من خلال أنشطة تفاعلية تحببهم في أداء فريضة الصلاة، بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التواصل الاجتماعي، وكذلك تطبيقًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي لمساعدة مراكز علاج السرطان على معالجة الحجوزات وجدولة المواعيد والمسائل المتعلقة بأعباء العمل، علاوة على مشروع ثوري لتكنولوجيا الألواح الشمسية؛ وأداة تدعم استدامة الإمدادات الغذائية، ومنصة إلكترونية لتداول الطاقة الخضراء بين المستهلكين والمنتجين.
وفي معرض حديثه عن فوز منصته التفاعلية "ISalati" في المسابقة، قال الدكتور ديفيد يانغ، الأستاذ المشارك في كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة: "من المهم بشكل أساسي توظيف أفضل ما تقدمه تقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز الرحلة الروحية لشبابنا"
أعلن مركز الابتكار في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن أسماء البرامج الخمسة الأوائل الفائزة بتمويل صندوق برنامج ريادة الأعمال، حيث سيحصل كل فائز على تمويل للأعمال الناشئة بقيمة 100,000 ريال قطري.
وشملت المشاريع الفائزة منصة تعليمية تهدف إلى إثراء الحياة الروحية والاجتماعية للأطفال من خلال أنشطة تفاعلية تحببهم في أداء فريضة الصلاة، بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التواصل الاجتماعي، وكذلك تطبيقًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي لمساعدة مراكز علاج السرطان على معالجة الحجوزات وجدولة المواعيد والمسائل المتعلقة بأعباء العمل، علاوة على مشروع ثوري لتكنولوجيا الألواح الشمسية؛ وأداة تدعم استدامة الإمدادات الغذائية، ومنصة إلكترونية لتداول الطاقة الخضراء بين المستهلكين والمنتجين.
وفي معرض حديثه عن فوز منصته التفاعلية "ISalati" في المسابقة، قال الدكتور ديفيد يانغ، الأستاذ المشارك في ك لية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة: "من المهم بشكل أساسي توظيف أفضل ما تقدمه تقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز الرحلة الروحية لشبابنا"
أشعر بالفخر بعد فوزنا في مسابقة صندوق برنامج ريادة الأعمال 2022، وأتطلع إلى التعاون مع شركائنا في هذا المجال لنتشارك في تحقيق أهداف الاستدامة
أظهرت مؤسسة قطر مجددًا في يناير الإبداع والتنوع في تجربة التعلم التي تقدمها، وذلك عندما حلّق أطفال مركز التعليم المبكر بخيالهم عاليًا في رحلة تعلّم تفاعلية مع طياري وأطقم ضيافة الخطوط الجوية القطرية.
أتاحت هذه الجلسة الفرصة أمام أكثر من 180 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وثلاث سنوات، لتعلم المزيد عن الطيران من خلال قصص تفاعلية، وأنشطة ممتعة، ومحاكاة لعمليات المطار مثل ختم جوازات سفر وهمية، ووزن الأمتعة، وإرسال الحقائب المدرسية عبر صندوق من الكرتون يُستخدم كجهاز فحص الأمتعة. جاءت الزيارة جزءًا من رحلة التعلم "اكتشف قطر" التي ينظمها مركز التعليم المبكر التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، وتهدف إلى مساعدة الأطفال في التعرف على البلاد عن كثب.
وفي يناير، شارك طلاب أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، في جلسات خاصة تستكشف التطبيقات المحتملة للذكاء الاصطناعي داخل الفصل الدراسي، بما في ذلك فهم تأثير الذكاء الاصطناعي في مناهج التدريس، وفي تجارب التعلم والعلاقات بين الطلاب والمعلمين.
وفي سياق الذكاء الاصطناعي أيضًا، نظم معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة مسابقة "هاكاثون الذكاء الاصطناعي التوليدي"، حيث خاض 20 فريقًا من جميع أنحاء قطر تحدّيًا لبناء نماذج ذكاء اصطناعي جديدة، وتجربة النماذج الحالية، واستكشاف التطبيقات الرائدة لهذه التكنولوجيا المتطورة.
أظهرت مؤسسة قطر مجددًا في يناير الإبداع والتنوع في تجربة التعلم التي تقدمها، وذلك عندما حلّق أطفال مركز التعليم المبكر بخيالهم عاليًا في رحلة تعلّم تفاعلية مع طياري وأطقم ضيافة الخطوط الجوية القطرية.
أتاحت هذه الجلسة الفرصة أمام أكثر من 180 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وثلاث سنوات، لتعلم المزيد عن الطيران من خلال قصص تفاعلية، وأنشطة ممتعة، ومحاكاة لعمليات المطار مثل ختم جوازات سفر وهمية، ووزن الأمتعة، وإرسال الحقائب المدرسية عبر صندوق من الكرتون يُستخدم كجهاز فحص الأمتعة. جاءت الزيارة جزءًا من رحلة التعلم "اكتشف قطر" التي ينظمها مركز التعليم المبكر التابع للتعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، وتهدف إلى مساعدة الأطفال في التعرف على البلاد عن كثب.
تعد هذه الزيارة مثالًا بارزًا على التأثير الذي يمكن أن يُحدثه نهج التعلم القائم على اللعب الهادف في دعم فرص التعلم الهادفة للأطفال وتعزيز مشاركتهم فيها.
شهد شهر يناير استكشاف استخدامات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية من خلال التعاون البحثي الذي جمع مختبر الأبحاث في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر وجامعة قطر.
هدف التعاون بين الجامعتين إلى استكشاف أثر استخدام خوارزميات التعلم الآلي المختلفة وأنظمة الذكاء الاصطناعي في تحسين صحة الإنسان، حيث عمل مختبر علوم البيانات الرياضية بجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر مع باحثين من جامعة قطر لتطوير نموذج يسمح بإجراء دراسات في هذا المجال.
كما شهد يناير أيضًا توقيع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين لدعم التحول الرقمي في البلاد.
وفي معرض حديثها عن توقيع مذكرة التفاهم، قالت سعادة السيدة ريم محمد المنصوري، الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إنها خطوة مهمة في طريق الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها جامعة HEC Paris واهتمامها الواضح بدعم أجندة الصناعة الرقمية والتكنولوجية في قطر."
شهد شهر يناير استكشاف استخدامات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية من خلال التعاون البحثي الذي جمع مختبر الأبحاث في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر وجامعة قطر.
هدف التعاون بين الجامعتين إلى استكشاف أثر استخدام خوارزميات التعلم الآلي المختلفة وأنظمة الذكاء الاصطناعي في تحسين صحة الإنسان، حيث عمل مختبر علوم البيانات الرياضية بجامعة فرجينيا ك ومنولث كلية فنون التصميم في قطر مع باحثين من جامعة قطر لتطوير نموذج يسمح بإجراء دراسات في هذا المجال.
كما شهد يناير أيضًا توقيع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين لدعم التحول الرقمي في البلاد.
وفي معرض حديثها عن توقيع مذكرة التفاهم، قالت سعادة السيدة ريم محمد المنصوري، الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إنها خطوة مهمة في طريق الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها جامعة HEC Paris واهتمامها الواضح بدعم أجندة الصناعة الرقمية والتكنولوجية في قطر."
حظي طلاب قطر بفرصة جديدة لبناء مهاراتهم في مجالات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسة قطر، وذلك مع افتتاح "مختبر أكاديمية هواوي للذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات" بجامعة حمد بن خليفة في يناير، وهو مرفق متطور يجمع بين الابتكار والتعليم للإسهام في دفع عجلة التقدم التكنولوجي وتحفيز رعاية المواهب وتنميتها في مجالي الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات.
كما شهد يناير إعلان كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة شراكتها مع "Impact Xcelerator" التابعة لكلية (IE) للعلوم والتكنولوجيا الإسبانية، لاستضافة مائدة مستديرة حول مجالات التداخل بين الرعاية الصحية والتكنولوجيا، والتي أسفرت عن مجموعة كبيرة من نقاط الانطلاق لإجراء البحوث الرامية إلى تحسين مجالات الرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الجديدة.
في يناير، سطّر خريجو مؤسسة قطر أسماءهم بأحرف من ذهب في مجالي الابتكار والفن على صعيد المنطقة والعالم. فقد حصل محمد القصبي، خريج جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، على أربع جوائز في معرض سيول الدولي للاختراعات في كوريا الجنوبية عن اختراعه الذي يكشف حالات التسلل في مباريات كرة القدم إضافة إلى تحليل الأداء والإصابات.
كما كانت أسماء أربعة من خريجي جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وهم عائشة السويدي، ومريم الحميد، ورباح سعيد، وشيخة السليطي، ضمن قائمة مجلة "أركيتكتشرال دايجست الشرق الأوسط" لأفضل 100 مصمم في المنطقة.