Qatar Foundation 2022: THE YEAR IN REVIEW

June

نجاحات جديدة بالتعلّم

استعدّ المئات من طلاب مدارس مؤسسة قطر لبدء مرحلة جديدة من رحلتهم الأكاديمية وذلك بعد تخرجهم من مدارس المؤسسة مُزودين بالمهارات والإنجازات التي حققوها خلال أعوام من التعلّم والاستكشاف.

وقد احتفلت ثماني مدارس تندرج تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، بتخريج 544 طالب من 28 جنسية، تعلموا وابتكروا وأبدعوا ضمن المنظومة التعليمية الفريدة لمؤسسة قطر، ما يؤهلّهم ليكونوا صناعًا للتغيير في مجتمعاتهم ويعدهم بفرص مشرقة في المستقبل.

وشهد عام 2022 أيضًا تخريج الدفعة الأولى من طلاب أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، وأكاديمية قطر- الوكرة، وكذلك الدفعة الأولى من برنامج "برايم" التابع لأكاديمية العوسج، الذي يدعم الطلاب للانتقال من المدرسة إلى الحياة الجامعية.

بهذه المناسبة، قالت عبير آل خليفة رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر:" نحن فخورون اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلابنا في مدارس مؤسسة قطر". وأضافت: "لطالما شكّلت عزيمة طلابنا وقدرتهم على تجاوز التحديات خلال العامين الماضيين مصدر فخر لنا، ناهيكَ عن تفانيهم في التعلّم وإسهاماتهم في بناء مجتمعاتهم وسعيهم الدائم نحو التفوقّ والتميز ونشر القيم المجتمعية التي يتحلّون بها".

June

المثابرة والتفاني والصداقة

وفقًا للطالبة المتميزة في أكاديمية العوسج شيخة الكبيسي، التخرج هو اللحظة التي "يحين فيها وقت الحصاد"، أما بالنسبة لنظيرتها في أكاديمية العوسج مها المحمد، فالتخرج يبعث شعورًا بالفرح لا يمكن أن يقابله أي شعور آخر، كما أنه يمثل اللحظة التي لطالما انتظرتها هي وأفراد أسرتها.

وبالنسبة للطالبة المتألقة في أكاديمية قطر - الخور، سارة علي المناعي، الطريق إلى التخرج يعكس كيف أن اللحظات الجميلة تتحقق بالقدرة على مواجهة التحديات، بعضها مرتبط بجائحة كوفيد-19، حيث تقول: "نستعد جميعًا للمرحلة التالية من حياتنا بشغف ومثابرة وتفاني؛ لكي نحقق أمنياتنا وخططنا التي رسمناها لأنفسنا."

من جانبها، قالت سارة الصلابي خلال الكلمة التي ألقتها في حفل تخرج أكاديمية قطر- السدرة: " يجب عليك التغلب على مخاوفك وتجاوز التحديات التي تواجهك. لكي تكون شخصًا رائعًا، يجب أن تكون على استعداد للقيام بأشياء عظيمة، وأنا واثقة أن كل شخص هنا قادر على التميز". أما خالد البنعلي، خريج دفعة 2022 من أكاديمية قطر- الدوحة، فقد شدّد على أهمية تكوين صداقات ثابتة خلال فترة وجوده في المدرسة.

ودعت الطالبة علياء نياز، خرّيجة برنامج الجسر الأكاديمي، عضو مؤسسة قطر، زملاءها إلى النظر إلى الحياة على أنها لغز رائع يزخر بالفرص وأنه ينبغي عليهم اغتنام هذه الفرص، فيما وصف الطالب المتفوق في أكاديمية قطر للقادة، محمد العيسائي، المدرسة بأنها "نبع يتدفق باستمرار وشجرة مثمرة دائمًا".

June

طلاب اللعبة

اختتم طلاب مدرسة تابعة لمؤسسة قطر بطولة كرة القدم الخاصة بهم وذلك قبل موعد انطلاق المنافسات النهائية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ بنحو ستة أشهر في أحد ملاعب البطولة.

شهدت بطولة كرة القدم في أكاديميّة قطر- الدوحة "الطريق نحو 2022"، مشاركة طلاب الأكاديمية من الروضة إلى الصف الخامس الابتدائي في محاكاة 10 من الفرق المتأهلة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، حيث انطلقوا في رحلة امتد تأثيرها إلى أبعد من الرياضة ليشمل الصحة والمشاركة المجتمعية واستكشاف الثقافات.

وقد أسهمت البطولة في توسيع مدارك الطلاب وفهمهم لثقافات الدول التي تأهلت منتخباتها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، وأتاحت لهم الفرصة ليكونوا سفراء للتعريف بثقافة الدول المشاركة في البطولة، كما ساعدتهم على إعادة التواصل مع بعضهم البعض بعد فترة الدراسة عن بُعد آنذاك نظرًا لانتشار جائحة كوفيد-19. أقيمت المباريات النهائية لهذه البطولة في استاد المدينة التعليمية في يونيو 2022، مما أتاح الفرصة للاعبي كرة القدم الشباب لمعايشة التجربة التي سيخوضها أفضل اللاعبين في العالم.

June

تمكين كلّ القدرات

في الوقت الذي جعلت فيه بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ المشهد الرياضي في قطر أكثر حيوية من أي وقت مضى، عملت مؤسسة قطر في عام 2022 على الإسهام في تعزيز القدرات الوطنية بمجال تعليم الرياضة للأطفال ذوي الإعاقة، وذلك من خلال إطلاقها برنامج "تدريب المدربين لكل القدرات".

يُقام برنامج تدريب المدربين بالشراكة بين برنامج" لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر، الذي يقدم فرصًا رياضية وتنموية شاملة على مدار العام، ومعهد دراسات الترجمة التابع لجامعة حمد بن خليفة. ويجمع البرنامج بين النظرية والممارسة في نهج التعلم المدمج، ويتيح للمشاركين فرصة التفاعل مع المدربين الخبراء والأطفال ذوي الإعاقة.

يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات مدربي كرة القدم المتعددة لا سيّما ممن لديهم القدرة على تلبية احتياجات اللاعبين الذين يواجهون تحديات معينة، وتدريبهم على كيفية استخدام المصطلحات المناسبة والعمل عن كثب مع الأخصائيين لتعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم، والتخطيط لجلسات تدريبية هادفة للشباب.

ينقسم البرنامج إلى أربع مستويات ويركز كل منها على جانب محدد، ويوفر بيئة آمنة وتربوية للأطفال العاشقين للرياضة. لمزيد من المعلومات عن البرنامج، اضغط هنا.

June

رسم الصورة القادمة

كان لدى مؤسسة قطر رؤية شاملة لطبيعة الدور الذي ستلعبه في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ لتكون بطولة ميسّرة الوصول إلى أبعد حد ممكن.

وقد تجلّت هذه الرؤية، بكل ما للكلمة من معنى، في إحدى مبادراتها الهادفة لدعم تجربة البطولة، حيث قدّم فريق من قسم الترجمة السمعية والبصرية التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، خدمات الوصف السمعي المباشرة خلال حفلي الافتتاح والختام، وأثناء مباريات البطولة، لمشجعي كرة القدم من المكفوفين وضعاف البصر.

وقد وفرّت هذه الخدمات للمستفيدين منها وصفًا دقيقًا لكلّ ما يحدث في الاستاد، ابتداءً من أرض الملعب ووصولًا إلى المدرجات، بهدف رسم "صورة صوتية" تُمكّن المشجعين المكفوفين وضعاف البصر من الانغماس في التجربة ومعايشة المشهد بكل تفاصيله.

وفي ذات السياق، شارك طلاب الصف الحادي عشر لأكاديمية قطر – السدرة، في تجربة تعليمية خارج الفصل الدراسي، حيث عملوا، بدعم من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، على ترجمة رواية "الوصول"، وهي رواية مصورة ألّفها الروائي شون تان، وذلك من خلال تحليل الرواية وكتابة الوصف الصوتي لها لجعلها متاحة أمام القراء من المكفوفين وضعاف البصر.

June

تجسيد القيم

اختير تطبيق إلكتروني يحمل اسم: "المُسلمة القوّية" ضمن المشاريع النهائية في الدورة الخامسة من جائزة "أخلاقنا"، التابعة لمؤسسة قطر، وذلك بهدف مواجهة التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على الفتيات المسلمات.

وقد أثمرت جهود فريق من طالبات مدرسة موزة بنت محمد الابتدائية للبنات تطوير هذا التطبيق، الذي جرى اختياره ضمن المشاريع النهائية الثلاثة التي ترشحت للفوز بجائزة أخلاقنا. ويسعى التطبيق إلى المساعدة في ترسيخ الهوية الإسلامية والحد من الآثار السلبية التي تخلّفها بعض ما ينشر على منصات التواصل الاجتماعي.

"المُسلمة القوّية"، هو تطبيق باللغة العربية ومتاح حاليًا عبر متجر "جوجل بلاي"، يستهدف الفتيات الناشئات من عمر 10 سنوات وما فوق ويهدف لتعزيز الهوية الإسلامية ونشر الخلق الحسن وتنظيم المهام ويتيح الفرصة للطالبات بمشاركة صور هادفة ببيئة آمنة، ويشمل كل ما تحتاجه الفتاه المسلمة في حياتها اليومية.

وقد جرى الاحتفاء بهذا التطبيق ضمن احتفالية "يوم أخلاقنا" السنوية التي أقيمت في المدينة التعليمية، بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وشهدت الفعالية أيضًا الإعلان عن الفائزين بجائزة "براعم الأخلاق" لهذا العام، التي احتفت بالشباب من المدارس في جميع أنحاء قطر ممن يشكلون مصدر إلهام للآخرين من خلال سلوكياتهم وأفكارهم وأفعالهم.

June

منصة لسرد القصص

احتضنت العاصمة الأردنية، عمّان، الفعالية الإقليمية الثانية لمنصة TED بالعربي، التي أقيمت في شهر يونيو في إطار الشراكة المتميزة التي تجمع بين مؤسسة قطر وTED بهدف نشر الأفكار الملهمة باللغة العربية على مستوى جميع ربوع العالم.

شهدت الفعالية، التي أقيمت تحت شعار "بقدراتنا نرتقي بأفكارنا"، مشاركة نخبة من الخبراء الدوليين ومتحدثي TED من أنحاء العالم، الذين انضم إليهم طلاب وخريجون من المدارس والجامعات من شتى أنحاء العالم العربي.

كما شهدت الفعالية الإعلان عن إطلاق أوّل نسخة من منصة "شارك أفكارك مع TED بالعربي"، التي ستفتح الباب للترحيب بنحو 16 متحدثًا من كافة أنحاء العالم الناطق باللغة العربية ممن سيقدمون أفكارًا مبتكرة ومُلهمة باللغة العربية للمشاركة في محاضرات TED في الفعالية الرئيسية التي ستقام في مارس 2023 في الدوحة، قطر.

وكان من بين المتحدّثين شيخة الجساسي، أوّل عمانية مكفوفة تحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيدفوردشير بالمملكة المتحدة، التي تحدّثت في خطابها عن التحديات التي واجهتها في مسيرتها في التعليمية والمهنية وبودكاست "نور" للمكفوفين الذي أطلقته باللغة العربية لمساعدة المكفوفين، وكيف تمكّنت من التغلب عليها. كما انضم إلى النقاش الكاتب والمخرج المسرحي الفلسطيني أمير نزار الزعبي، الذي ألقى خطابًا روى فيه قصّة عمله الفني رحلة "أمل الصغيرة"، وهي دمية عملاقة تمثل طفلة لاجئة، قطعت مسافة 8 آلاف كيلو متر في أنحاء أوروبا لإيصال رسالة عن اللاجئين، علاوة على الناشطة الفلسطينية منى الكرد.

June

نحو العالمية

حظيت شركتان تكنولوجيتان ناشئتان قطريتان بفرصة للارتقاء إلى مستويات جديدة من النمو بفضل دعم مؤسسة قطر. وهكذا، تستعد كل من شركة (EMMA Systems) و (Conical Systems)، وهما شركتان تكنولوجيتان ناشئتان قطريتان، للارتقاء إلى مستويات جديدة من النمو بعد اختيارهما للعمل لمدة عام في مسرعات الأعمال في مدينتين أوروبيتين، وذلك من خلال برنامج ELV8، أحدث مبادرات واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وتقدّم الواحة برنامجELV8 بالشراكة مع شركة Plug and Play التي تتخذ من وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقرًا لها، وهي أكبر مستثمر في المشاريع في مراحلها الأولى في العالم، وعبارة عن منصة تسريع وابتكار للشركات الناشئة. ويقدّم البرنامج توجيهًا مكثفًا ودعمًا ماليًا لها، مما يمكنّها من توسيع أعمالها في أسواق عالمية جديدة.

وتقوم شركة “Emma Systems” (واسمها بالإنجليزية هو اختصار لمعنى المراقبة البيئية والحركة للمطارات)، بتطوير أنظمة إدارة المطارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتعمل بالتعاون مع مشغلي المطارات لتحسين عمليات المطار.

أما”Conical Systems” فهي شركة تكنولوجية ناشئة، طورت مشروعًا رائدًا يسمى "كور"(CORE)، وهي مركبة إلكترونية ذاتية القيادة ذات وظائف متعددة الاستخدامات.

وقَّع معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، اتفاقية مع شركة "إيه دي جي إس" لأنظمة الحاسوب، وهي شركة متخصصة في ابتكارات التكنولوجيا العميقة تتخذ من دولة قطر مقرًا لها، لتكون الموزع الوحيد لمنصة تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي القائمة على الذكاء الاصطناعي (صقر)، التي طورها المعهد، في إنجاز جديد لأبحاثه التطبيقية.

طرح علماء في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة نظامًا جديدًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه لتشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية استنادًا إلى صور شبكية العين، وذلك بتمويل من قطر بيوبنك.

June

حماية رفاه العمالة الوافدة

ضمن جهود مشتركة تهدف لإحداث تحسين مستدام في جودة حياة العمالة الوافدة في الدوحة بإشراف مؤسسة قطر، شاركت جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، بالتشاور مع منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، في برنامج تعليمي بعنوان "الإدارة الأخلاقية للقوى العاملة الوافدة في قطر: السياسات والمبادئ ووجهات النظر".

وقد تم تصميم البرنامج لمنح المدراء في الشركات التي تتعاقد معها مؤسسة قطر لتوظيف العمالة الوافدة فِهمًا أفضل لأهميّة رفاه العمال من منظور أخلاقي وتجاري. وفي إطار الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، تم اختيار فريق جامعي لإعداد التقارير من جامعة نورثويسترن في قطر للحصول على زمالة إعداد التقارير في مركز بوليتزر لعام 2022.

وفي سياق آخر، تم الكشف عن العمل الذي ابتكرته خريجة كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولث في قطر، بثينة المفتاح، والمتمثل في المُلصق الرسمي لفيفا كأس العالم قطر 2022، والذي يرمز إلى القاعدة الجماهيرية لكرة القدم في جميع أنحاء العالم العربي، وكذا إلى شغف قطر بكرة القدم والأسرة.

June

ويستمر العرض

بعد مرور عامين، تخللهما عشرات الحصص التدريبية، وعقب الفوز بثلاث جوائز عالمية، أدّى عدد من طلاب ومعلمي مدارس مؤسسة قطر عملهم الفنيّ الموسيقي الرائع "شوتايم"، وذلك على خشبة المسرح في المدينة التعليمية أمام جمهور مكتمل الحضور لأول مرة بعد رفع القيود الاحترازية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

وقد قدّم الطلاب عرضهم الحائز على جوائز عالمية عبر لوحات مسرحية إبداعية مقتطفة من "برودواي".

شهد مسرح "دريشة"، وهو جزء من مهرجان "دريشة" للفنون الأدائية، الذي تنظمه مؤسسة قطر في المدينة التعليمية، فعالية ثقافية جمعت بين الإبداع والموروث الثقافي. وقد شارك ثلاث شعرات قطريين في إلقاء قصائد شعرية خلال أمسية للشعر العربي، وهم راضي الهاجري، وأحمد المفتاح، وعبد الرحمن الدليم، يرافقهم عازف العود علي نقوزي.

ويتيح مهرجان "دريشة" للفنون الأدائية، الذي من المرتقب أن يستأثر، في وقت لاحق من العام، باهتمام الدولة والعالم خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ - للمهتمين بالفنون في قطر الفرصة لأداء أعمالهم والانخراط مع باقي الفنانين، ما يعكس التزام مؤسسة قطر بتعزيز الفنون والثقافة المحلية واللغة العربية.