Qatar Foundation 2022: THE YEAR IN REVIEW

July

قيمة العمل التطوعي

إدراكًا منها للدور الحاسم الذي يلعبه وجود حشد من المتطوعين الودودين والمدَرّبين في نجاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، حرصت مؤسسة قطر على أن يتمتع المتطوعون بالمهارات المتخصصة اللازمة للحفاظ على سلامة المشجعين من ذوي الإعاقة، ورسم الابتسامة على وجوههم.

من خلال الشراكة التي تجمعها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، استقطبت مؤسسة قطر متطوعين في مجال الوصول الميسّر ودربتهم لدعم تنظيم البطولة، وزودتهم بالمهارات والوعي الضروريين لتوفير بيئة مرحّبة لمشجعي كرة القدم من ذوي القدرات المختلفة.

كان هؤلاء المتطوعون جزءًا من تجربة المشجعين المقدمة طوال مهرجان الفيفا للمشجعين في حديقة البدع، وضمن غرف المساعدة الحسية على الكورنيش، وعلى طول الطريق إلى استاد المدينة التعليمية، الأمر الذي علّق عليه رايان موينارد، مدرب كرة القدم لذوي القدرات الخاصة في مؤسسة قطر، قائلًا: "المتطوعون هم مفتاح نجاح جميع الفعاليات الكبرى والمُهمّة، لاسيّما الفعاليات التي تشهد حضور أفراد من ذوي القدرات الخاصة والذين لديهم احتياجات تتعلق بالوصول المُيسّر. بل سأذهب إلى حد القول إن التطوّع لدعم الوصول المُيسّر لذوي القدرات الخاصة هو أحد أكثر الأعمال التطوّعية تأثيرًا التي يمكننا المساهمة بها".

July

طرازٌ مختلف

كان للمواضيع المتعلّقة بكرة القدم مكانة هامة في المناهج الدراسية بمدارس مؤسسة قطر على مدار عام 2022، حيث استخدم المعلمون بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ لإضفاء بُعد جديد على التعلم.

طوّرت أكاديمية ريناد، وهي مدرسة تابعة لمؤسسة قطر تساعد الطلاب ذوي التوحد، ومركز التعلّم التابع لمؤسسة قطر، مجموعة من المصادر التعليمية لتسهيل الوصول، كجزء من منصة التعليم التفاعلية عبر الإنترنت "تمرين" التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، وساعدت منصة "تمرين" الأطفال على التعرف على بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ وتأثيرها في قطر والترابط بينها وبين الثقافة والتراث القطري، بينما صمّم الطلاب مقعدًا تذكاريًا مستدامًا لكرة القدم وأعدّوا أغاني وصمّموا تذاكر للمباريات، وقاموا بتجربة مباريات كرة القدم الودية.

وفي الوقت نفسه، استكشف الشباب في أكاديمية قطر للقادة بمؤسسة قطر، الرياضة من خلال عدسة المواطنة العالمية، ودرسوا أوجه التشابه والاختلاف بين الدول المشاركة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™وثقافتهم القطرية.يقول خلف شبيب المريخي، مُعلم في أكاديمية قطر للقادة: "الرسالة الأهم التي نحاول إيصالها إلى طلابنا هي قيم التسامح والعقلية العالمية، واحترام الثقافات الأخرى، مستخدمين كرة القدم أداةً تربوية، من منطلق أن هذه الرسالة تمثل جوهر كأس العالم والتعليم الرياضي".

July

التعلّم من خلال كرة القدم

من الجغرافيا والفنون إلى الكتابة والرياضيات، لعبت كرة القدم دورها في تجربة التعلّم للطلاب في أكاديمية قطر- السدرة التابعة لمؤسسة قطر، الذين تمّ تعيينهم لمهام متنوعة، مثل تحديد المسافات بين الملاعب التي ستستضيف منافسات البطولة، وحساب أعداد الجماهير التي يمكنها استيعابها، وتحليل تصميم ملصقات البطولة، وصنع الكأس الخاصة بهم باستخدام مواد معاد تدويرها.

حثّ مسار التعلم "البحث والاستقصاء" في أكاديمية قطر - الوكرة الطلاب على فهم تأثير كرة القدم وقيمتها على حياتهم، بينما قامت أكاديمية قطر-الخور بتعليم طلابها في الصف السادس إلى العاشر عن تاريخ كرة القدم وما حققته بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ بالفعل، وما الذي تعنيه بالنسبة لدولة قطر الآن وفي المستقبل.

كما نظمّت أكاديمية قطر- مشيرب، وهي أيضًا جزء من التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، سلسلة من الفعاليات التي تدعم مخرجات التعلم في التربية البدنية، والفنون المسرحية والمرئية، واللغة، والابتكار، بالإضافة إلى بطولة كرة قدم تحاكي بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™؛ كما شارك ما يقارب 80 طالبًا من أكاديمية قطر - الدوحة في عرض أدائي يحمل عنوان "جوول!" واستند العرض على الجدل الشعبي حول المصطلحين اللذين يستخدمهما متحدّثي اللغة الإنجليزية لوصف كرة القدم بـ "فوتبول" أم "سوكر".

July

تأثير كرة المستديرة

شكّلت العلاقة بين كرة القدم ووسائل الإعلام، وثقافة مشجعي كرة القدم، والآثار الاجتماعية والسياسية لرياضة كرة القدم، ومعانيها التي تتجاوز تسجيل الأهداف وهتافات الجماهير في الملاعب، محور أحدث معارض مجلس الإعلام في جامعة نورثويسترن في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، والذي عُقد بعنوان "الساحرة المستديرة". استخدم معرض "الساحرة المستديرة" الذي أُقيم قُبيل انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™في ثماني منشآت تفاعلية أتاحت للزوار استكشاف كرة القدم ومدى تأثيرها على حياة الأفراد والمجتمعات من منظور المشجع، واللاعب المحترف، ووسائل الإعلام.

يُعدّ هذا المعرض الأول من نوعه على مستوى واسع النطاق والذي يستكشف العلاقة بين الإعلام وكرة القدم. في الوقت نفسه، حققت طالبة من جامعة نورثويسترن في قطر وزميلتها من جامعة جورجتاون في قطر، وهما جامعتين شريكتين لمؤسسة قطر، إنجازًا بحثيًا نادرًا للطلاب الجامعيين، حيث نُشر عملهم في مجلة دولية رائدة خاضعة لمراجعة الأقران.شاركت سحر بو حمدان وبثينة الخشن في تأليف دراسة حول كيفية استخدام الموسيقى من قبل المجتمعات المهمشة كوسيلة لإسماع صوتها.

وقد جرى عرض نتائج هذه الدراسة، التي ركزت فيها الطالبتان على موسيقى لبنان ومصر، في مجلة الاتصالات المركزية الأوروبية.

July

تعاون الفريق لمزيد من الابتكار

يهدف مشروع المنتج "أكس"، وهي مبادرة تم تصميمها من قبل أعضاء هيئة التدريس في عدّة جامعات شريكة في مؤسسة قطر، إلى إشراك الطلاب وتشجيعهم على إيجاد حلول مبتكرة للقضايا الشائكة. جمعت الفصول التدريبية طلاب من فرق متعددة التخصصات، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، لتكوين أفكار إبداعية وريادية ومستدامة حول كيفية معالجة حافظات الطعام المهدرة لتصبح جزءًا من اقتصاد يعتمد على التدوير.

في نهاية الفصول التدريبية، قدّمت فرق الطلاب حلولًا مبتكرة أمام الحضور الذي ضم الأطراف المعنيّة وأفراد من المجتمع. نشأت فكرة مشروع المنتج "أكس" من تحدي استدامة المنتج الاستهلاكي، حيث كانت الرؤية الأكبر تتطلع إلى النمو والاستفادة من الخبرات الموجودة عبر منظومة مؤسسة قطر، لبناء تجربة تعليمية تعاونية.

قالت فاطمة المناعي، طالبة في كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولث، كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، ومشاركة في هذه الفصول: "لقد مكّنني المنتج "أكس" من التعاون مع الطلاب من مختلف التخصصات. وقد عزّز ذلك فهمي لدور كل تخصص من تخصصاتنا في عملية إنشاء منتج له دورة دائرية".

July

مستعدون لخوض غمار الأعمال

أطلقت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمالHEC Paris في قطر أول مختبر لأبحاث الأعمال في قطر بهدف تطوير مواد التعليم المحلية والإقليمية. وتشمل مسؤوليات المختبر كتابة دراسات الحالة في مجال الأعمال لتضمينها في البرامج الدراسية التنفيذية والمخصصة، ونشر وتوزيع دراسات الحالة للجمهور على نطاق أوسع، وإجراء الأبحاث اللازمة والمخصصة ضمن القطاع.

كما يسعى المختبر إلى إجراء عمليات محاكاة لدراسة تجارب التعلّم الاستثنائية، إضافةً إلى التعاون مع مختلف الهيئات الحكومية وشبه الحكومية وأبرز شركات القطاع الخاص في قطر لتطوير مواد تعليمية مبتكرة ومدروسة ونشرها عالميًا. قال جوشوا كوب، المدير التنفيذي للشراكات والنمو في جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر: "نسعى إلى تطوير مواد تعليمية تتمحور حول دول المنطقة وتوفيرها لطلاب المنطقة، مما يساعدنا على الارتقاء بمسؤولياتنا التعليمية وتزويد مجتمع الأعمال حول العالم بمفاهيم صحيحة حول سياق العمل وديناميته في قطر ودول المنطقة".

July

نحو العناية بالأسرة

ناقش معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، سُبل دعم الأسرة وحماية حقوق أفرادها خلال الأزمات، وذلك في شهر يوليو على هامش الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

في حديثها أمام هذه الفعالية الأممية، شددت الدكتورة شريفة نعمان العمادي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، على أنه كان لجائحة (كوفيد-19) تأثير أكثر إيجابية على التماسك الأسري في المنطقة بصرف النظر عن الآثار السلبية الطفيفة، وهو ما أشارت إليه نتائج دراسة قام بها معهد الدوحة الدولي للأسرة حول تأثير الجائحة على التماسك الأسري.

وأضافت: "نحن بحاجة إلى توصيل تجربتنا المحلية إلى المنصات العالمية والتي اثبتت من خلال الدراسات ضرورة الالتفاف حول الأسرة بدلاً من الانقسام في حالات الطوارئ والأزمات".

في سياق متصل، قدّمت باحثتان من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مؤخرًا دراستهما حول تفاعلات وتأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب المسلم خلال المؤتمر الدولي الثاني عشر للدين والروحانية في المجتمع، المنعقد في جامعة قرطبة بإسبانيا. وشمل البحث ورقة خُصصت لتسليط الضوء على كيفية تفاعل الشباب المسلم مع وسائل التواصل الاجتماعي من منطلقات دينية.

July

آفاق واعدة بالطاقة الشمسية

شرع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، في تشغيل نظام تعقب كهروضوئي جديد أفقي وأحادي المحور قادر على توفير بيانات حقيقية لزيادة إنتاجية الطاقة الشمسية في المناخات الصحراوية الحارة.

يأتي المشروع في إطار مبادرة من تحالف الطاقة الشمسية بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، بهدف المساعدة في الوقوف على تقنيات الطاقة الشمسية التي تناسب الظروف الصحراوية في قطر وتسريع تطوير الحلول ذات الصلة. في مجال الاستدامة، طوّر طالبان من جامعة تكساس إي أند أم في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، منتجات تنظيف غير سامّة جرى طرحها للبيع داخل أسواق محددة في قطر.

وأعلنت جامعة تكساس إي أند أم في قطر أنها ستقود،إلى جانب المكتب الأمريكي للشحن، دراسة متميزة حول إمكانية استخدام تكنولوجيا احتجاز الكربون في البحر، سعيًا لدعم اعتماد معايير أكثر استدامة بين أوساط الصناعات البحرية، بما في ذلك مُصدرّي الطاقة. ستسلط الدراسة أيضًا الضوء على مدى أثر الانتقال نحو اقتصاد قائم على الهيدروجين على قطاع صناعة الطاقة في قطر.

July

ريادة في عالم التكنولوجيا

فازت شركة قطرية طبية ناشئة، تحظى بدعم مؤسسة قطر، شهر يوليو بالمركز الأول بمسابقة هاكاثون تكنولوجيا التأمين InsurHack MENA   لعام 2022، عن تطبيقها "آفي" الذي يهدف لمعالجة تحديات التشخيص الطبي والحالات الصحية وإيجاد الحلول لها.

الجدير بالذكر أن تطبيق "آفي"، هو نظام تشخيصي قائم على الذكاء الاصطناعي، يُزود المرضى بتقييم طبي فوري وموثوق ودقيق من خلال الإجابة عن بضعة أسئلة فقط.

بعد سنوات من البحوث والتطوير، سجّل التطبيق دقة تشخيصية رائدة على مستوى العالم بلغت 90 في المائة، مما يجعله رائدًا في الابتكار الطبي القائم على الذكاء الاصطناعي، على الصعيدين المحلي والدولي.خلال المسابقة، قدّمت شركة "ريمادس" هذا التطبيق ضمن فئة الصحة، ليتأهل بعد خمس جولات من المنافسة إلى المراكز الستة الأولى المتأهلة للتصفيات النهائية، من بين أكثر من مائة شركة من أوروبا وجنوب شرق آسيا وأمريكا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

بهذا الخصوص، قال يوسف الصالحي، المدير التنفيذي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر: "إن تطبيق "آفي" من "ريمادس" هو مثال رائع على الابتكار المحلي الذي يجسد التزامنا الجماعي بإحداث تأثير واقعي في حياة الناس اليومية، كما يساهم أيضًا في النمو والتطور السريع لاقتصادنا، مع تلبية الحاجة العالمية".

July

آفاق جديدة للمعرفة عبر التعليم

لا تتوقف العملية التعليمية أبدًا في مؤسسة قطر حتى خلال العطلة الصيفية، هذا ما أثبتته جامعتان شريكتان للمؤسسة خلال شهر يوليو.

على مدى أسبوعين، أُتيحت لطلاب الصفّين الحادي عشر والثاني عشر من قطر الفرصة لخوض تجربة الحياة الجامعية من خلال برنامج جامعة جورجتاون الصيفي لتأهيل طلاب المرحلة الثانوية، وذلك لاستكشاف موضوعاتشتى تشمل العلاقات الدولية والسياسة العالمية، علاوة على منحهم فكرة مسبقة عن استكمال الدراسة في هذه الجامعة، واطلاعهم على ما تتضمنه من برامج أكاديمية. عاد ثلاثة خرّيجين من وايل كورنيل للطب - قطر يُزاولون حاليًا مهنة الطب في قطر والولايات المتحدة الأميركية إلى كلّيتهم الأم لإسداء المشورة لطلاب الطب بشأن كيفية تحديد مساراتهم وخياراتهم المهنية المستقبلية.

وأشارت الحلقة الدراسية التي تُعقد مرتين في السنة إلى أن الأطباء المشاركين تحدثوا إلى خمسين طالبًا من دفعة 2025 عن اختياراتهم المهنية الشخصية، وتطرّقوا إلى تجاربهم الذاتية بالكلية. في هذا الصدد، قالت الدكتورة ثريا عريسي، نائب العميد للشؤون الأكاديمية وشؤون المناهج في وايل كورنيل للطب - قطر: "تتيح الحلقة الدراسية لإسداء المشورة المهنية فرصة رائعة لطلاب الطب الحاليين للإصغاء إلى مجموعة من الخرّيجين السابقين من الكلية الذين يشغلون حاليًا مناصب ناجحة ومجزية ومرموقة." وعاد ثلاثة من خريجي وايل كورنيل للطب – قطر يعملون الآن كأطباء في قطر والولايات المتحدةُ الأمريكية إلى حرمهم الأكاديمي السابق لمساعدة طلاب الطب الحاليين بالجامعة على التخطيط لمساراتهم المهنية.

شهدت الندوة نصف السنوية للإرشاد المهني في كلية طب وايل كورنيل - قطر مشاركة الأطباء في رحلاتهم الأكاديمية والمهنية مع 50 طالبًا. وقالت الدكتورة ثريا عرايسي، نائبة عميد الجامعة للشؤون الأكاديمية والمناهج: "إنها طريقة رائعة لطلبتنا في التخصص الطبي للاستفادة من نصائح بعض خريجينا الذين شقوا طريقهم إلى وظائف ناجحة ومجزية ومرضية".