Qatar Foundation 2022: THE YEAR IN REVIEW

January

على طريق المعرفة

لطالما جاء التعليم في جوهر كلّ ما تقوم به مؤسسة قطر منذ تأسيسها وإلى يومنا هذا. ولم يكن العام 2022 استثناءً، حيث شهدت بدايته إطلاق مسار جديد للشباب الراغبين بالانضمام إلى قطاع التعليم.

فقد أَطلق التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر برنامجًا للمنح الدراسية مخصصًا لطلاب المدارس الثانوية والجامعات المتميزين أكاديميًا والراغبين بالعمل في مهنة التعليم أو العمل كمستشارين وتربويين في مجال التعليم.

كما حصلت ثلاث خريجات متميزات من أكاديمية العوسج، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، على أولى منح هذا البرنامج وعند الانتهاء من دراستهنّ في جامعات المملكة المتحدة، وتخرجهنّ ستلتحق مريم العبد الله، والهنوف أحمد الدوسري، وفاطمة حسن الحمادي بمؤسسة قطر في مجال التعليم العالي للعمل كمعلمات أو موظفات من أجل الإسهام في مسيرة التعليم بدولة قطر.

أما مريم العبد الله فبعد اكتشافها في وقت مبكر أنها تعاني من إعاقة التعلم غير اللفظي، فقد درست موضوع الاحتياجات التعليمية الخاصة، لتكتشف أنه المسار الذي تودّ اختياره كمعلمة. تقول مريم: "أرى أن هناك حاجة لتثقيف المجتمعات حول موضوع الاحتياجات التعليمية الخاصة وضرورة إزالة الوصمة التي تكتنفها".

January

دعم حِسّي

من خلال التعاون مع المنصّة التي تقدم خدماتها لمجتمع طيف التوحد في قطر، وفّرت مؤسسة قطر في عام 2022 مزيدًا من الوصول إلى الأدوات التي يمكن أن تساعد الأطفال ذوي التوحد على التعلم.

تجسيدًا لالتزامها بالتعليم الشامل، وفرّت مؤسسة قطر، في إطار تعاونها مع منصّة "السوق الحسّي"، مجموعة من الأدوات التعليمية والألعاب الحسّية المصممة لمساعدة الأطفال على التركيز خلال الصفوف الدراسية والتكيّف مع بيئات التعلّم المختلفة، وذلك في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المدينة التعليمية بمؤسسة قطر.

وكانت أليسون صراف، ورنا سميث، الشريكتان المؤسستان لـمنصة "السوق الحسّي"، قد أطلقتا هذا المشروع لمساعدة مجتمع التوحد في قطر وتعزيز التواصل بين أفراده، ورفع مستوى الوعي حول طيف التوحد والاضطرابات ذات الصلة، وتوفير المعلومات لكافة الأُسر التي تخوض التجربة ذاتها. اليوم، توفر هذه المنصّة أيضًا منتجات تدعم تعلم الأطفال ذوي التوحد ونموهم، وقد أثمرت شراكة المنصة الوثيقة مع مؤسسة قطر أيضًا إقامة فعاليات لسرد القصص، وتحسين التطبيق المخصص للأطفال من ذوي التوحد.

وعن هذا التعاون، قال عمر عبد القادر، أخصائي التطوير التجاري في مؤسسة قطر: "لقد رأينا اتساقًا واضحًا بين عدد من قيم مؤسسة قطر ومنصة السوق الحسّي. وقد أصبح بإمكان الأسر الآن الحصول على المنتجات الملائمة لكل القدرات بسهولة، والتي لا يتوفر بعضها إلا في أماكن قليلة في جميع أنحاء البلاد".

January

شراكات لزيادة فرص التعليم

في شهر يناير أيضًا، عمل مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، عضو مؤسسة قطر، على توسيع شراكاته بهدف توفير فرص تعليمية جديدة، وذلك من خلال توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة فيزا العالمية بهدف إنشاء برنامج تعليمي جديد واسع النطاق في دولة قطر، يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة المشتركة في مجالات رئيسية كالتعليم في مجال إدارة المال والرياضة والاستدامة.

يركز البرنامج على تعزيز الشمول المالي الرقمي والمساواة ضمن شريحة الشباب والمجتمع ككل، بالإضافة إلى تعزيز فهم التجارة المستدامة والانتقال إلى بيئة منخفضة الكربون.

كما شاركت مجموعة فيزا في معسكر برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية في التعليم، وقدّمت للمشاركين فيه مجموعة من ورش العمل القيّمة في مجال بناء المهارات والمعارف، فضلًا عن توفير فرص التواصل والتفاعل وتكوين العلاقات مع مجموعة من المستثمرين والجهات المعنية بقطاع التعليم.

بهذه المناسبة قال السيد ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز": "المساهمة في إنشاء هذا البرنامج المشترك تجسيدٌ لطموحنا المشترك في توفير تعليم متوازن ومتكامل لسكان قطر. إننا واثقون كلَّ الثقة بأن الأشهر القليلة القادمة ستمنحنا منصةً مثالية لنشر هذه المبادرة في أوساط مجتمعاتنا المحلية ومنظومتنا التعليمية الفاعلة".

January

الابتكار من أجل الاستدامة

طوّرت مؤسسة قطر منصة مبتكرة لإدارة النفايات ووضعتها قيد التجربة في المؤسسة قبل أن تنتقل إلى تطبيقها على نطاق أوسع بداية عام 2022. صُممت المنصة لمساعدة الناس على الإسهام بشكل أكبر في الحفاظ على البيئة من خلال اتباع أسلوب التجارة الرقمية.

QKONs هو تطبيق للهواتف الذكية طوّره ثلاثة مبتكرين مهتمين بالاستدامة من كلية العلوم والهندس في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر. يُزوّد التطبيق مُستخدميه بالموقع الذي يتواجد فيه أقر صندوق لإعادة تدوير، ويقدم لهم مكافآت عن كلّ استخدام، ويتيح أيضًا للجهات التي تشتري النفايات أو تُع تدويرها مراقبة عملية جمع النفايات وتحسينها من خلال تتبع حالة حاويات النفايات لحظيًا، وبالتالي تعزيز قدر على إعادة التدوير.

جرى اختبار تطبيق QKONs في عدة مواقع داخل المدينة التعليمية قبل الانتقال إلى استخدام أوسع، وذلك عبر صندوق الابتكار الصناعي في جامعة حمد بن خليفة، وبدعم من مبادرة "كوبون الابتكار"، إحدى مبادرات البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر. وبالفعل، نجح التطبيق في تشجيع مُستخدميه على التفكير بجدية أكبر في الاستدامة وإعادة تدوير النفايات.

تقول فرح الأسدي، طالبة في مؤسسة قطر: "قبل استخدام QKON، كنت أعتقد أن النفايات لا يجري فصلها في قطر، وأنه ما من سبب منطقي يدفعني لفصلها في المنزل. أما الآن، بتُّ أشعر بحافزٍ أكبر للمساهمة في حماية البيئة".

January

على الخارطة العالمية

في يناير، كشفت واحدة من أفضل الجامعات ودُور النشر الرائدة في العالم، عن قائمتها التي شملت أسماء عُلماء وباحثين من مختلف التخصصات تم الاستشهاد ببحوثهم على نطاق واسع حول العالم، وضمّت القائمة 29 اسمًا من إحدى الجامعات التابعة لمؤسسة قطر.

فقد حلَّ علماء وباحثون من كلّيات جامعة حمد بن خليفة ومراكزها البحثية الثلاثة (معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة) في قائمة أبرز 2 بالمائة من العلماء الأكثر استشهادًا بأبحاثهم على مستوى العالم، وهي قائمة عالمية تصدرها جامعة ستانفورد الأميركية ودار النشر الرائدة إلسفير.

بهذه المناسبة، صرَّح الدكتور مايكل بنديك، وكيل جامعة حمد بن خليفة، قائلًا: "يعكس هذا الأمر الجودة العالية للأبحاث التي تُجرى في جامعة حمد بن خليفة، والأهم من ذلك الكفاءة العالية للعلماء والباحثين المتميزين الذين يشكلون هيئة التدريس في كلياتنا الأكاديمية ومعاهدنا البحثية". وأضاف: "لقد بدأ العالم في ملاحظة العمل المبتكر والرائد الذي يجري هنا في جامعة حمد بن خليفة، وينبغي لنا جميعًا أن نفخر بذلك".

January

لغة التكنولوجيا

في يناير تجلّت روح الريادة والابتكار التي تُميّز مؤسسة قطر من جديد، وهذه المرّة من خلال تطوير نموذج رائد لتحويل النصوص العربية إلى كلام.

ابتكر فريق تقنيات اللغة العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة أول نموذج تعلّم قائم على الذكاء الصناعي، وهو يتضمن صوتًا "طبيعيًا" مناسبًا للأخبار والقراءة لشخصية افتراضية تدعى "حمزة"، وصوتًا آخر لشخصية افتراضية تدعى 'أمينة' تُعبّر بشكل أكبر، تعمل على انتاج الكلام الموجه للجماهير الشابة عبر قراءة القصص والمساعدة في التعليم. يُعدّ الإصدار الأول من هذا النموذج خطوة أولى لتسهيل وصول المستخدمين والمُطورين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذه التكنولوجيا.

بهذه المناسبة، قال الدكتور أحمد عبد العلي، مهندس برمجيات أول في قسم تقنيات اللغة العربية بمعهد قطر لبحوث الحوسبة: "يعد الإنتاج الآلي للكلام تكنولوجيا مهمة تؤثر على حياتنا بشكلٍ يومي. ولم تعد هذه التكنولوجيا مجرد رفاهية، بل أصبحت ضرورة لأنها توفر حلًا للعديد من المشكلات الصعبة".

"لقد كان إنتاج صوت واضح ومفهوم يشبه صوت الإنسان حلمًا يتوق باحثونا لتحقيقه، ونحن فخورون جدًا بإنجازاتهم."

January

الانفتاح على العالم

في يناير، أصدر أستاذ بإحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر كتابًا جديدًا لتعليم الطلاب كيفية تفاعل اللغة العربية على أرض الواقع.

أصدر الدكتور يحيى عبد المبدي محمد، الأستاذ المشارك في اللغة العربية بجامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، كتابه الدراسي الجديد بعنوان "قراءة العالم العربي"، الذي يهدف إلى تعزيز مهارات القراءة والكتابة والتحدث والتفكير النقدي لدى متعلمي اللغة العربية أثناء تعرفهم عن قرب على قضايا العالم العربي المعاصرة من خلال مجموعة من النصوص الأصلية حول مواضيع متنوعة تشمل موضوعات عن السياسة والاقتصاد والشباب والثقافة وغيرها.

كذلك شكّل تعزيز الفهم بالشؤون الدولية أحد أهداف معهد الأبحاث الجديد الذي أعلنت عنه جامعة شريكة لمؤسسة قطر في يناير والذي يعمل على إنتاج رواية القصص القائمة على الأدلة وتعزيزها مع التركيز على تاريخ الجنوب العالمي وثقافاته ومجتمعاته ووسائل إعلامه. فقد أطلقت جامعة نورثويسترن في قطر "معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي" للمساعدة في معالجة حقيقة القصص المتعلقة بالعالم العربي والجنوب التي تُروى من منظور غربي بحت.

January

الصحة أولًا

في مطلع العام الذي شهد استضافة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™، عملت جامعة وايل كورنيل للطب - قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، على إيصال رسالة تشدد على القيمة التي تضيفها الرياضة والتمارين إلى حياة الناس، وذلك من خلال إطلاق حملتها "صحتك أولًا" لمنصّةَ "فيتنس بوكس".

أطلقت الجامعة منصتها المبتكرة بالتعاون مع وزارة البلدية، وتقوم على استخدام حاويات شحن معاد تدويرها ومجهزة بشاشات عملاقة لبث تمارين لياقة بدنية مجانية باللغات العربية والإنجليزية والأردية، يقدمها مدربون محترفون إلى أفراد المجتمع في الحدائق العامة في قطر.

في مجال الأبحاث الطبية، طوّرت سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، طريقة جديدة للكشف السريع عن وجود عدوى في الدم، وتُطبق سدرة للطب هذا الإجراء الجديد حاليًا لتحديد البكتيريا والكائنات الدقيقة مثل التي تسبب الإنتان في الدم عند الأطفال. وبحسب الدكتور باتريك تانج، رئيس قسم الأحياء الدقيقة في سدرة للطب، فإنّ بإمكان هذه الطريقة "أن تساعد على إنقاذ حياة الأفراد لأنها قليلة التكلفة وسهلة الاستخدام ويمكن دمجها بسهولة في سير عمل نظام المعامل".

January

تشجيع الاستكشاف

تحرص شبكة مدارس مؤسسة قطر على أن يُغرس حب العلم والمعرفة في طلّابها. وفي عالم كان يحاول استعادة توازنه بداية عام 2022 في أعقاب ما خلّفته جائحة كوفيد-19، شرعت إحدى طالبات مؤسسة قطر في استكشاف تأثير الوباء على الصحة النفسية للمراهقين.

كانت هيا الكبيسي، الطالبة في الصف الثاني عشر في أكاديمية قطر - الدوحة، من بين الذين جرى اختيارهم في برنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، الذي يهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي وترسيخها لدى الطلاب من خلال إشراكهم في خبرات التعلّم العملية.

وقد شاركت هيا الكبيسي في بحثٍ بقيادة مؤسسة حمد الطبية لدراسة مدى تأثر الصحة العقلية لطلاب المدارس الثانوية بجائحة كوفيد-19، بما في ذلك استبيان آراء زملائها الطلاب في مدارس مؤسسة قطر، وقالت: "ساعدني برنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس من خلال التدريب البحثي والخوض في خبرات العمل الفعلي في استكشاف اهتماماتي وشغفي الحقيقي". وأضافت: "شعرت أن هذا المشروع سيُعزز خبرتي وسيُمكّنني من تطوير مهارات جديدة".

January

فن المناظرة

كانت قطر القلب النابض لمجتمع المناظرات العربية في يناير، والذي شهد توافد الشباب من جميع أنحاء العالم إلى الدوحة للمشاركة في التجمع الأول من الموسم الرابع من أكاديمية النخبة، التي ينظمها مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر.

تهدف أكاديمية النخبة لتعزيز مهارات فريقها في التناظر وإعدادهم وإكسابهم مهارات التدريب والتحكيم في مجال المناظرات، حيث يحصل الأعضاء على فرصة الاطلاع والتعلم من التجارب والمؤسسات الدولية والأممية الرائدة في مجال الحوار والتفاوض واتخاذ القرار.

وبالتزامن مع هذا التجمع، كان طلاب من قطر والكويت وعمان والبحرين يجتمعون في الدوحة أيضًا لحضور النسخة الثانية من أكاديمية مسار التي ينظمها مركز مناظرات قطر، وهو برنامج تدريبي لطلاب المدارس الثانوية يُعنى بإكساب الطلبة مهارات التفكير النقدي والتعلم الذاتي والعمل بروح الفريق الواحد والتدليل المنطقي أثناء المناقشات المطروحة.

وفي يناير أيضًا كان لمركز مناظرات قطر حضور بارز على المستوى الدولي، حيث نظّم البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات التركية باللغة العربية، وهي جزء من جهود المركز لنشر اللغة العربية في جميع أنحاء العالم وتشجيع الشباب على تعلمها إلى جانب فن المناظرة بها.