Qatar Foundation 2022: THE YEAR IN REVIEW

August

طلاب جُدد يعانقون أحلامًا جديدة

تُبّشر بداية العام الدراسي الجديد معها أجواءً من الترقب والحيوية والمرح في مؤسسة قطر– فيما يغمر الجميع شعور البدايات الجديدة. شهد شهر أغسطس التحاق أحدث دفعة من الطلاب الجدد بالمدينة التعليمية، الذين راحوا يستكشفون معالم المنظومة التعليمية الفريدة التي انضموا إليها ويتعرفون على القصة التي أصبحوا الآن جزءًا من فصولها، وباشروا من فورهم العمل على تحقيق أهدافهم وإطلاق العنان لقدراتهم.

وبينما سجّلت جامعة حمد بن خليفة التابعة لمؤسسة قطر، رقمًا قياسيًا جديدًا في عدد طلابها الجدد، ارتفع عدد طلاب جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وهي إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، إلى 467 طالبا ينتمون إلى 60 دولة، وذلك بعدما التحقت بها دفعة من الطلاب الجدد الذين بلغ عددهم 120 طالبًا، لتضمّ بذلك أكبر عدد من الطلاب المسجلين بها في تاريخها. أما كلية وايل كورنيل للطب – قطر فقد بلغ عدد طلابها الذين التحقوا ببرنامج ما قبل الطب 51 طالبًا، فيما التحق ببرنامج الطب بها 49 طالبًا.

وقالت آمنة النعيمي، وهي إحدى طالبات برنامج ما قبل الطب: "أنا سعيدة للغاية بوجودي في وايل كورنيل للطب - قطر وأتطلع بشدة لإثراء معرفتي العلمية والتعرّف على زملائي هنا."

August

شغفٌ يتحقق وقصص تُحكى

سجّلت جامعة تكساس إي أند أم في قطر هي الأخرى رقمًا قياسيًا غير مسبوق في عدد الطلاب القطريين الجدد الذين التحقوا ببرامجها الهندسية، كما ضمّت دفعة الطلاب الجدد بها 53 طالبة.

وقالت سارة الصلابي، وهي طالبة في برنامج الهندسة الكهربائية، وإحدى مهندسات المستقبل اللواتي يمضين قدمًا على طريق تحقيق طموحاتهن في جامعة تكساس إي أند أم في قطر: "كنت أريد دائمًا أن ألتحق بجامعة تتميز بالتنوع في هيئتها التدريسية وطلابها، لأن ذلك سوف يساعدني في تكوين رؤية عالمية وشاملة – كما أن وجودي في جامعة تكساس إي أند أم في قطر يضعني على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافي".

واستقبلت جامعة نورثويسترن قطر أكثر دفعاتها تنوعًا في تاريخها، حيث بلغت دفعة الطلاب الجدد 120 طالبًا جسدوا مستوى كبيرًا من التنوع امتد من ألبانيا في القارة الأوربية وصولًا إلى زيمبابوي في جنوب القارة الأفريقية. كما التحق 75 طالبًا وطالبة ممن ينتمون لأكثر من 20 دولة ببرامج الفن والتصميم في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر.

أثناء ذلك، لخص سلمان عبد الله العمادي، وهو أحد الطلاب الجدد بجامعة جورجتاون في قطر والذين بلغ عددهم 124 طالبًا ينتمون لأكثر من 40 دولة، لخص المشاعر الغامرة التي تستحوذ عليه هو وأقرانه من الطلاب الجدد بقوله: "أعتقد أن كل واحد منا لديه قصة يريد أن يحكيها. سنكون معًا خلال السنوات الأربعة المقبلة، ولذلك يجب علينا أن نستمتع بالرحلة أيضًا ونحن نمضي فيها".

August

قطر تُشيّد صروحًا للمعرفة

في إطار حملة ترويجية جديدة تسعى لتعزيز مكانة قطر باعتبارها وجهة تعليمية عالمية المستوى، كانت مؤسسة قطر، بفضل التزامها بتعزيز المعرفة وروح الاستكشاف ومنظومتها التعليمية الفريدة والمتكاملة متعددة التخصصات، تمضي قدمًا على طريق تحقيق رؤيتها واستكمال أهدافها.

تهدف الحملة التي أطلقتها قطر للسياحة بالتعاون مع مؤسسة قطر وجامعة قطر، الطلاب وأولياء الأمور من كافة أنحاء المنطقة، حيث تسلط الضوء على المزايا التي توفرها لهم الجامعات المرموقة في قطر والتي تفتح لهم آفاق عالم من الفرص.

وقالت هند زينل، المدير التنفيذي للإدارة والاستراتيجية والشراكات في قطاع التعليم العالي بمؤسسة قطر: "تجسد المدينة التعليمية التزام دولة قطر بالتعليم على المستوى الوطني، انطلاقًا من إيمانها بدور التعليم عالي الجودة في دعم مسيرة التنمية وتمكين الأفراد والمجتمعات من تحقيق كامل إمكاناتهم. ونحن نعتقد أن المنظومة التعليمية الفريدة التي تزخر بها مؤسسة قطر تجعل الدراسة بالمدينة التعليمية تجربة لا يمكن تكرارها في أي مكانٍ آخر في العالم".

وأضافت: "نحن نعتزّ بشراكتنا مع قطر للسياحة من خلال هذه الحملة التي تؤكّد المنافع التي يحققها التعليم الجيد لقطر والمنطقة والعالم بأسره، ونتطلّع إلى أن تسهم هذه الحملة في ترسيخ مكانة قطر كمركزٍ رائدٍ للتعليم في المنطقة".

August

التعليم من خلال الفن

حظيَ طلاب مرحلة رياض الأطفال في أكاديمية قطر – السدرة، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، بفرصة التعرف على فن رواية القصص بطريقة مرئية، عبر سلسلة من الرحلات الميدانية إلى متحف: المتحف العربي للفن الحديث، حيث اطلعوا على أعمال الفنان قادر عطية، وهو فنان فرنسي جزائري لديه أعمال إبداعية باستخدام فن الكولاج، ويدمج من خلالها عناصر مختلفة تعبر عن الأشخاص والحيوانات والأماكن من أجل تشكيل عمل فني فريد.

ليس هذا سوى مثال واحد على كيف يمكن أن تتضافر العديد من عناصر منظومة مؤسسة قطر مع بعضها بعضًا، مما يخلق بيئة معرفية من المستبعد أن تتوفر في أي مكان آخر بالعالم. وتقول المعلمة بياتا كوليج: "غالبًا ما يتبادر إلى أذهان الأطفال، عند سؤالهم عن ماهية القصة، أنها كتاب يقرؤونه أو قصة يرويها لهم أحد آبائهم أو أجدادهم. تضيف: "لذلك أردنا من خلال هذه الرحلات أن نبيّن للأطفال الطرق المختلفة التي يمكنهم بها استخدام الفن في سرد القصص، وذلك من خلال محاولة معرفة ما يريد الفنان إخبارنا به عبر أعماله الفنية".

August

التعبير عن الرأي

وقَع الاختيار على 17 شابًا وشابة من قطر للمشاركة في برنامج "سفراء مناظرات الدوحة" للعام 2022، التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والذين سينضمون بموجبه إلى قادة طموحين من جميع أنحاء العالم لتعزيز مهاراتهم في التواصل وتمكينهم من التعبير عن آرائهم والانخراط في نقاشات مثمرة تهدف إلى إيجاد حلول لقضايا عالمية معقدة.

يركز البرنامج على صقل مهارات النقاش والتفاوض لدى السفراء الشباب أثناء تعاملهم مع القضايا الملحة، مثل تغير المناخ والمساواة بين الجنسين وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، سعيًا لإيجاد أرضية مشتركة مع الآراء المختلفة لأقرانهم من جميع أنحاء العالم.

ويضم سفراء 2022، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 إلى 28 عامًا، طلابًا من جامعة قطر والجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بالإضافة إلى عضو من القوات المسلحة القطرية وشباب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا. يعقد برنامج السفراء بالشراكة مع "شيرد ستاديز"، وهي شركة عالمية ناشئة تركز على بناء علاقات وروابط هادفة لبناء عالم أكثر شمولية وتعاونًا.

August

استكشاف عالم كرة القدم

على مدى السنوات التي سبقت كأس العالم FIFA قطر 2022 ™، أجرى مركز أبحاث تابع لجامعة جورجتاون في قطر، وهي إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، دراسات معمّقة تتناول ما تعنيه البطولة بالنسبة لقطر، التي جرى الكشف عن نتائجها قبيل انطلاق البطولة الكبرى.

تضمّنت الكتب التي أصدرها مركز الدراسات الدولية والإقليمية في جامعة جورجتاون في قطر، كتابًا بعنوان "كرة القدم في الشرق الأوسط: الدولة والمجتمع واللعبة الجميلة"، والذي استكشف تأثير البطولة على الإصلاحات ذات الصلة بالعمالة وقوانين العمل، والتضليل الإعلامي الذي يمارس ضد منتخب قطر الوطني لكرة القدم، الذي وصفه أحد المؤلفين بأنه "مرآة للمجتمع القطري اليوم".

وقدّم كتاب بعنوان "قطر وكأس العالم لكرة القدم 2022: السياسة والجدل والتغيير" تحليلًا جديدًا للأهمية الاجتماعية والسياسية للبطولة التي تقام لأول مرّة في الشرق الأوسط، فضلًا عن توظيف قطر لمبدأ "الدبلوماسية الرياضية". يمثل الكتابان ثمرة مبادرة استمرت سنوات عديدة كان مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون في قطر قد أطلقها بهدف الخروج ببحث رصين عن الرياضة والمجتمع في قطر ومعرفة كيف تتنافس قطر اليوم مع مراكز الرياضة العالمية التقليدية، فيما تعزز أيضًا مكانتها الدولية.

August

روّاد الرعاية الصحية

تلقّت جهود قطر لتعزيز الوقاية من مرض السكري دَفعة قوية في أغسطس، حيث تعاون معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة التابعين لمؤسسة قطر ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وذلك لإطلاق اختبار خاص بأداة لفحص مخاطر الإصابة بمقدمات السكري.

تُعرف الأداة باسم "أداة فحص مخاطر الإصابة بمقدمات السكري" وهي الأولى من نوعها لفحص مخاطر الإصابة بمقدمات السكري في الشرق الأوسط، لا سيما وأن معدلات انتشاره في المنطقة هي من بين الأعلى في العالم.

وقد تم تطوير الأداة، التي تقوم باختبارها الآن مؤسسة الرعاية الأولية، من قبل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة - وكلاهما تابعان لجامعة حمد بن خليفة التابعة لمؤسسة قطر – وذلك باستخدام البيانات الديموغرافية التي يوفرها قطر بيوبنك التابع لمؤسسة قطر.

أثناء ذلك، ساهمت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة في إجراء دراسة دولية قد تساعد في مواجهة التحدي المتمثل في زيادة مقاومة مرض السل للأدوية التي تستخدم في علاجه. وقد عمل باحثون من الكلية مع أقرانهم في مراكز بحوث الأمراض المعدية في كل من جنوب أفريقيا والكاميرون والمملكة المتحدة ونيوزيلندا واليابان لتحديد نتائج هذه الدراسة.

August

عينٌ على الذكاء الاصطناعي

أطلقت جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وهي إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، مشروعًا بحثيًا جديدًا يستعين بالذكاء الاصطناعي للتنسيق بين أسطول من الروبوتات المتنقلة لجمع بيانات خاصة بجودة وسلامة المحاصيل في قطاع الزراعة القطري.

كما تستعين الجامعة أيضًا بالذكاء الاصطناعي في أتمتة تنظيف ومراقبة الألواح الشمسية في قطر، وتقييم المقالات العربية التي يقدمها طلاب المدارس والجامعات تلقائيًا على نحو يدعم مهاراتهم الكتابية.

في كلية وايل كورنيل للطب- قطر، أتاح برنامج تدريبي جديد للطلاب المهتمين بالطب اكتساب خبرة عملية مباشرة من خلال مختبرات الجامعة، فيما التحق اختصاصيون في الصحة وتربويون بدورة تدريبية هي الأولى من نوعها التي تستخدم تجارب محاكاة الرعاية الصحية كأدوات تعليمية. أقامت جامعة تكساس إي أند أم في قطر مخيمًا تدريبيًا صيفيًا للعلوم و التكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM)، واكتسب الطلاب خلاله مجموعة من المهارات مثل تصميم النماذج الأولى والطباعة ثلاثية الأبعاد والتفكير النقدي وحل المشكلات والبرمجة وأساسيات علم الروبوتات، كما تم تشجيعهم على توسيع مداركهم والتفكير خارج الصندوق.

August

فن التناظر

في إطار سعيه إلى تعزيز جهوده الرامية إلى تطوير فن المناظرات باللغة العربية، أعلن مركز مناظرات قطر عن الملتحقين بالدورة الأولى الذين وقع عليهم الاختيار لعضوية برنامج زمالة مناظرات قطر، والذي يمثل بدوره دعوة للمفكرين من جميع أنحاء العالم للمساهمة في تطوير المعرفة وصناعة الأثر في مجال المناظرات والحقول المعرفية الرافدة له.

يرعى البرنامج ويدعم 12 مشروعًا بحثيًا تتمحور حول التناظر وتغطي موضوعات تشمل تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي في المناظرات العربية والفهرسة واستكشاف بعض المخطوطات العربية القديمة ذات الأهمية الكبيرة في مجال المناظرات، وإجراء دراسات اجتماعية حول الجمعيات العاملة في مجال المحاججة باللغة العربية.

ضمّ برنامج الزمالة في عضويته نخبة من الباحثين المرموقين في الأوساط الأكاديمية والطلاب الذين ينتمون لمؤسسات مثل جامعة ييل وجامعة هارفارد بالولايات المتحدة وجامعة السلطان قابوس في عُمان وجامعة الحسن الثاني في المغرب وغيرها. بالإضافة إلى دعمها البيئة البحثية، وجهت مؤسسة قطر أيضًا دعمها للعائلات في قطر، حيث استقبلت أكاديمية قطر لتدريب المربيات الدفعة العاشرة من المربيات. وخلال الفترة التي يمضينها في الأكاديمية، يتم تأهيل هؤلاء المربيات لرعاية الأطفال باعتبارهن مربيات مسلمات وناطقات باللغة العربية.

August

بوابة لحياة أفضل

قبل عام من الآن، فتحت المدينة التعليمية في مؤسسة قطر أبوابها لتِسع فتيات من فريق" الفتيات الأفغانيات للروبوتات" عقب إجلائهن من أفغانستان في أغسطس 2021، واليوم هناك ثلاث منهن يتهيأن لوداع الدوحة والانطلاق عبر رحلة تعليمية جديدة بعد قبولهن في جامعات بالولايات المتحدة وكندا. وقد اختلطت مشاعرهن بالسعادة في مستقبل أفضل مع مشاعر الحزن.

وقالت سمية فاروقي ذات العشرين ربيعًا، والتي ستلتحق بجامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا لدراسة الهندسة الميكانيكية: "سعيدة لأن التحاقنا بالجامعة يعني اقترابنا خطوة أخرى من تحقيق أحلامنا". "وحزينة لأن هذا يعني توديعنا قطر في الوقت الحالي، وهي البلد التي فتحت لنا ذراعيها في أصعب لحظات حياتنا".

في غضون أسابيع من مغادرة الفتيات الثلاثة قطر، وصلت إلى الدوحة 10 فتيات أفغانيات أخريات من أجل الالتحاق ببرنامج الجسر الأكاديمي، وهي الدفعة الثانية من فريق الفتيات الأفغانيات للروبوتات، فيما تحمل كل واحدة منهن حلمًا تسعى إلى تحقيقه.