Qatar Foundation 2022: THE YEAR IN REVIEW

April

أجرٌ وعطاء

يُمثل رمضان فرصة مثالية لتعزيز قيم الخير والعطاء والتعاطف مع الآخرين، وهي القيم التي أظهرها طلبة مؤسسة قطر خلال الشهر الفضيل. حيث نظّم طلاب الصف الخامس في أكاديمية قطر – الدوحة، إحدى المدارس المنضوية تحت منصة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، مبادرة بعنوان "أجر" وزعوا خلالها حوالي 2000 وجبة إفطار على عمال الشركات المتعاقدة مع مؤسسة قطر في المدينة التعليمية، الأمر الذي يعكس إحساسهم بالكرم والمسؤولية، وكذلك التزام مؤسسة قطر برفاه العمال وصحتهم.

عمل الطلاب بمساعدة عدد من المعلمين على تحضير حصص غذائية تم توزيعها على العمّال على مدى أسبوعين، بمعدل 150 إلى 200 وجبة يوميًا، وذلك بعد التأكد من سلامة الأغذية من قبل إدارة الصحة والسلامة والبيئة ورعاية العمالة الوافدة في مؤسسة قطر.

وقالت شاقوفتا رشيد، معلمة في أكاديمية قطر – الدوحة: "حرص الطلاب على تقديم الوجبات بأنفسهم للعمّال، معبرين لهم عن تقديرهم لما يقومون به. وكان من المؤثر رؤية مدى شعور الطلاب بالرضا بعد تقديم الوجبات، وإيمانهم أن عمل الخير جزء لا يتجزأ من الصيام".

April

سفراء المعرفة

شارك ثمانية شباب من قطر شغفهم بالعلوم والبحوث مع نظرائهم من الطلاب والخبراء من شتى أنحاء العالم، حيث توجهوا إلى لندن لتمثيل بلدهم في منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب العالمي. أقيم هذا المنتدى في صورة معسكر صيفي مدته 15 يومًا، يتمحور حول موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلاب ضمن الفئة العمرية من 16 إلى 21 عامًا.

وتُعد فرصة المشاركة فيه ثمرة للتعاون بين مؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في تنظيم مسابقة علمية تحت مظلة منتدى قطر للعلماء الشباب؛ بهدف تشجيع طلبة المدارس الثانوية على إظهار قدراتهم الإبداعية في المجالات العلمية.

يعدُ منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب أحد أقدم الفعاليات المرموقة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وقد انعقدت نسخة 2022 تحت عنوان "العلوم من أجل المجتمع" وتناولت جملة من التحديات التي تواجه مجتمعاتنا وعالمنا بشكل عام والتي يمكن حلها عبر التطوير العلمي والاكتشافات العلمية. ومن بين هذه التحديات التغير المناخي، والطاقة المستدامة، والفيروسات، وإدارة البيانات، والأمن السيبراني، وغيرها.

من بين الطلاب المشاركين من قطر لارا ميشيلا إسبيريتو، التي ركز مشروعها العلمي، المشترك مع زميل آخر، على استخدام الطاقة الشمسية لتحلية مياه البحر. علّقت بالقول: "لطالما كان أحد أحلامنا الإسهام في تعزيز مكانة دولة قطر الريادية في مجال تقنيات تحلية مياه البحر؛ ولذا نحن متحمسون للغاية حيال هذه الفرصة".

April

مواجهة التحديات بالعلم

استطاع طلبة مؤسسة قطر الجمع بين المهارات التي تعلموها في الفصول الدراسية، ورغبتهم في استخدامها لمواجهة التحديات الواقعية، وذلك لبناء وتصميم روبوتات مائية يمكنها حماية الحياة البحرية والمساعدة في منع تسرب النفط إليها.

جاء هذا الابتكار ثمرة التعاون بين طلاب في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، إحدى المدارس المنضوية تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، وطلاب جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. وقد تعرّف طلاب المدرسة على المبادئ الهندسية للمركبات والروبوتات المائية التي يتم تشغيلها عن بُعد، بهدف إلهامهم متابعة دراستهم الجامعية في إحدى تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويمكن لهذه الروبوتات تحرير الحيوانات البحرية العالقة في شباك الصيد، ومراقبة خطوط الأنابيب تحت الماء بحثًا عن الصدأ والشقوق. وقد كانت هذه التجربة مثالاً يوضّح إمكانية استخدام الأدوات البسيطة وغير المكلفة للتعامل مع المشاكل العالمية.

قال أحمد المنصور، معلم في مركز الابتكار بأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا: "الهدف الرئيسي من هذا النشاط ألا تكون المهارات التي يكتسبها الطلاب في الأكاديمية معزولة عن الواقع، فجميع المهارات التي يتعلمونها في فصول الفيزياء والعلوم يمكنهم تطبيقها في هذا النشاط وفي الوقتنفسه يتعرفون على أساسيات الهندسة، وكيف يفكر المهندس وماهي الأدوات التي يحتاجها".

April

التمسّك بالقيم لإنقاذ الكوكب

خلال سباق للأفكار استضافته جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وشركة قطر غاز، تم تسليط الضوء على تأثير خيارات نمط الحياة اليومية على تغير المناخ، وربط القيم الإسلامية بجهود الاستدامة. قدَّم هذا السباق مجلسُ المبدعين، وهو منصة تابعة لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة.

وأُتيحت خلاله الفرصة لطلاب الكلية والباحثين لحساب البصمة الكربونية الفردية الخاصة بهم باستخدام حاسبة البصمة الكربونية الشخصية من شركة قطر غاز، ما ساهم في زيادة الوعي البيئي بما يتماشى مع مبادئ الإسلام.

في الوقت نفسه، أكد معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، أهمية الأسرة القوية والمتماسكة في نسيج المجتمعات في العالم العربي خلال سلسلة محاضرات نظمتها كلية الدراسات الإسلامية، دعت إلى ضرورة تضمين أسس الزواج الناجح في المناهج الدراسية.

خلال السلسلة، أكد خبراءالمعهدالحاجة إلى زيادة استحقاقات الموظفين، وتحسين مرونة ساعات العمل، وتوفير إجازة أمومة مدفوعة الأجر لتعزيز التماسك الأسري، بالإضافة إلى توفير دور حضانة للأطفال ومساحات للأمومة داخل أماكن العمل لتعزيز التوازن بين العمل والأسرة، وتقوية قيم الأسرة في مجتمع.

April

جوهر العلوم

تعاونت مؤسسة قطر ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لتعريف معلمي الأحياء بأحدث التطورات في مجال الطب الدقيق وعلم الجينوم، وتأهيلهم لنقل هذه المعارف إلى طلابهم وتعريف طلاب المدارس في قطر بهذا المجال.

وقد ركزت سلسلة من ورش العمل التي عُقدت بالشراكة بين الوزارة وبرنامج قطر جينوم، عضو مؤسسة قطر، على التطورات في علوم الجينوم، ما يعكس مكانة قطر الرائدة في علوم الجينوم. كما ركزت على إدراج مفهوم الجينوم البشري في مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية، وذلك بهدف تشجيع الطلاب على الانخراط في هذا المجال في سن مبكرة، ليكونوا قادرين ومؤهلين لقيادته في المستقبل.

وحول أهمية دخول الجيل القادم إلى هذه المجال، علقت ديمة درويش، رئيس قسم التعليم العلمي في برنامج قطر جينوم: "باتت علوم الجينوم حديث الساعة. ونحن بحاجة إلى الجيل القادم من الاختصاصيين للعمل على منظومة الطب الدقيق في قطر والمنطقة. وسيستفيد هذا الجيل من توجيهات أساتذته وتشجيعهم، الأمر الذي من شأنه الإسهام في تحسين الرعاية الصحية لسكان دولة قطر وعموم دول المنطقة".

April

الصحّة خيارٌ مُتاح

مع انتشار الساعات الذكية بشكل واسع ودخولها حياتنا اليومية، أنشأ معهد أبحاث تابع لمؤسسة قطر منصة يمكنها الاستفادة من هذه الملحقات للمساعدة في الحفاظ على صحة الناس. حيث تم تطوير النظام المتكامل لتحليل نمط الحياة الصحية "صحة" في معهد قطر لبحوث الحوسبة، وهو نظام يدعم عملية اتخاذ القرار الطبي عن طريق الاستفادة من بيانات الأجهزة القابلة للارتداء وإتاحتها للأطباء؛ ليتمكنوا من وضع خطط علاجية لمرتديها وتتبع التغييرات في نمط حياتهم.

في عام 2022 تم ترخيص المنصة واختبارها سريريًا داخل نظام الرعاية الصحية في قطر. وأوضح عمار عباس، مهندس برمجيات أول في معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، بالقول: "يمكن أن تكون بيانات أسلوب الحياة التي تلتقطها الأجهزة القابلة للارتداء مفيدة بشكل خاص في إدارة الأمراض المزمنة، لكن يكمن التحدي في عدم قدرة الأطباء على الوصول إليها".

وأضاف: "نطمح إلى أن نرى نظامنا مدمجًا في أنظمة السجلات الطبية الإلكترونية الاعتيادية، وأن يكون جزءًا من سير عمل المستشفيات في البلاد".

April

لقاء العربية بالتكنولوجيا التعليمية

بهدف جعل اللغة العربية جزءًا من ثورة التعليم الرقمي، واسهامًا في تعزيز انتشار العربية في المدارس وبين الطلاب، قدّمت مؤسسة قطر دعمها لمنصة "كم كلمة" الرقمية.

كم كلمة هي منصة تعليمية باللغة العربية، تتضمن محتوىً رقميًا ممتعًا ومعاصرَا، وتعمل ضمن إطار منهجي يتضمن كل الأهداف التعليمية للغة العربية، من قراءة استماع ومحادثة وكتابة. واستطاعت بفضل "وايز" توسيع نطاقها والترويج لها على الصعيد الدولي. وباعتبارها واحدة من المبادرات الواعدة في مجال تكنولوجيا التعليم، اختار مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" منصة " كم كلمة" للانضمام إلى برنامج وايز لتسريع التطوير.

وتُوفر المنصة، التي تم اختبارها في مدارس قطر، للمعلمين خططًا دراسية في القراءة والتعبير والاستماع، بالإضافة الى الموارد التعليمية. تقول نسرين المكوك، الشريك المؤسس لمنصة "كم كلمة": "نحن نحلم، في كم كلمة، بجيل من الأطفال والشباب في العالم العربي، الذين يحلمون، ويفكرون ويبتكرون حلولًا بلغتهم الأم. وكي نحقق هذا الحلم، نحاول أن ننشئ مساحات للتعلم الذي ينتمي إلينا، إلى بيئتنا وهويتنا ولا يأتي من الخارج".

April

نهجٌ في الوصول المُيسّر

قطر 2022 ™، تمكّن الأطفال والشباب في قطر من التعرّف على تراث البطولة وكذلك اكتساب مهارات أساسية من خلال منصة تعليمية رقمية باتت متاحة بدعم من مؤسسة قطر.

فقد طوّر مركز التعلم وأكاديمية ريناد، وكلاهما جزء من التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، اثنتين من الأدوات التعليمية المخصصة لتسهيل الوصول، وصُممتا خصيصًا لتلبية احتياجات الطلاب ذوي التوحد، الذين يواجهون التحديات المعرفية أو صعوبات التعلم على وجه التحديد.

كان ذلك عبر منصة "تمرين" وهي منصة تعليمية تفاعلية رقمية أطلقتها للجنة العليا للمشاريع والإرث، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. وأكد خبراء من مؤسسة قطر أن الأدوات التي تم تطويرها تدعم مجموعة من الاحتياجات التعليمية الخاصة وذلك من خلال تكييفها مع احتياجات الطلاب والتفاعل معهم خلال مسيرتهم في التعليم. على صعيد كأس العالم، شاركت المغنية القطرية عائشة في أغنية "هيا هيا" وهي الأغنية الرسمية للبطولة، وأول أغنية تصدرها الجامعة.

وقد تخرجت عائشة في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. وعن شعورها تجاه مشاركتها، قالت عائشة: "أشعر أنني محظوظة وسعيدة لكوني أعيش في هذه الأوقات الرائعة، حيث أشاهد وأشارك في هذا الإنجاز الكبير لبلادي، قطر".

April

رياضةٌ بلا حدود

إتاحة الفرص وإطلاق القدرات جزء أساسي من مهمة مؤسسة قطر ومنظومتها المتكاملة، ويشمل هذا ضمان أن يستمتع الجميع بالرياضة.

وقد شهد أبريل انطلاق النسخة الرابعة من جائزة "قادر"، وهي مبادرة أطلقتها مؤسسة قطر بهدف إزالة العقبات المالية أمام مشاركة الأطفال وعائلاتهم في الفرص الرياضية الشاملة، حيث سيتمكن الفائزون من التسجيل في برنامج "لكل القدرات" التابع لمؤسسة قطر في السباحة أو كرة القدم لمدة عام دراسي كامل، دون أي تكلفة.

منذ إطلاقه عام 2018، قدّم برنامج "لكل القدرات" الدعم لأفراد المجتمع بغض النظر عن قدرتهم الشرائية ووفّر لهم فرص المشاركة بالأنشطة الرياضية والمجتمعية سواء في المدينة التعليمية أو في المرافق التابعة لها في الخور والوكرة، وذلك من خلال توفير فصول السباحة وكرة القدم، والمخيمات والفعاليات المصممة خصيصًا لتلائم الأفراد من جميع القدرات والاحتياجات.

قالت كاثلين بيتس، أخصائية ومدربة الرياضات المائية في مؤسسة قطر: "أدركنا أنه بالنسبة لبعض الأسر، يمكن أن تُمثّل التكلفة عائقًا أمام مشاركتهم في هذا البرنامج الذي من شأنه أن يعود عليهم بمنفعة وقيمة كبيرة. ولهذا أطلقنا جائزة قادر".

April

وعيٌ وتفاعل

شهر أبريل هو شهر التوعية بالتوحد، والاحتفاء باليوم العالمي للتوّعية بالتوحد، الذي يصادف الثاني من أبريل من كل عام. وقد وجد هذا اليوم العالمي طريقه إلى النور نتيجة اقتراح قدمته صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إلى الأمم المتحدة في عام 2007، ووافقت عليه الجمعية العامة بالإجماع.

واحتفاء بهذا اليوم، وللتوعية باحتياجات وتحديات الأطفال ذوي التوحد، نظمت مؤسسة قطر فعالية عائليةفي المدينة التعليمية، تدمج بين المتعة والتثقيف حول هذا الاضطراب.

ضمت الفعالية التي قدمها كل من برنامج "لكل القدرات" و"أوتيزم بارنتز.كيو إي" مجموعة من الأنشطة مثل "المشي من أجل التوحد" في حديقة الأكسجين، وكرة القدم، وكرة اللعب الخاصة بتطوير المهارات الحركية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الألعاب والأنشطة الحسية للأطفال، وعرضًا موسيقيًا من مهرجان دريشة للفنون الأدائية الذي تنظمه مؤسسة قطر، وجلسة علاج بركوب الخيل مع فريق الشقب، عضو مؤسسة قطر.

وتلقى الأطفال الذين حضروا الفعالية ترحيبًا خاصًا من أحد البرامج التلفزيونية المفضلة عبر رسالة مصوّرة من جوليا، أول شخصية من ذوي التوحد في برنامج شارع سمسم. كما شهد اليوم العالمي للتوّعية بالتوحد إضاءة مبنى 2015 (مقر مؤسسة قطر) باللون الأزرق احتفاء المناسبة.