Qatar Foundation 2021: THE YEAR IN REVIEW

July

مشاركة ثقافية مع العالم

في عام احتفل بالعلاقات الثقافية القديمة بين قطر والولايات المتحدة، نقل أحد أعضاء مؤسسة قطر، فن المناظرات العربية إلى قلب أميركا، انطلاقًا من دوره في تشجيع الشباب على التفكير بحرية، وطرح الأسئلة بصراحة، والنظر إلى العالم بعين ناقدة.

مناظرات قطر هي منظمة وطنية للمناظرات في قطر، وتسعى إلى نشر ثقافة الخطاب والحوار داخل قطر وعبر العالم العربي وخارجه أيضًا. وقد استفادت المنظمة من عام 2021 وهو العام الثقافي قطر – أميركا، من أجل تعزيز علاقات المؤسسة بالمؤسسات الأكاديمية الأمريكية.

وشهد صيف عام 2021 إطلاق مجلس مناظرات قطر في جامعة كنتاكي الغربية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصفه نائب رئيس الجامعة للتعلم العالمي والشؤون الدولية بأنه "المكان الذي سنجري فيه هذه المحادثات دائمًا، وحيث سنتعلم من بعضنا بعضًا وسنحل بعض مشكلات العالم".

July

روابط المعرفة

يُمثل المجلس في جامعة كنتاكي الغربية مساحة مجانية لطلاب ومعلمي اللغة العربية وطلاب المناظرات العربية للتواصل والنقاش. وقال عبد الرحمن السبيعي، مدير البرامج والتسويق في مركز مناظرات قطر: "يمثل المجلس مقر التقاء بين مجتمع المناظرات ومجتمع اللغة العربية في أميركا، والتعريف بالثقافة القطرية".

تهدف الرابطة التي تجمع بين مناظرات قطر وجامعة كنتاكي الغربية، والتي تمتد إلى عدة سنوات، إلى نشر ثقافة المناظرات والنقاش باللغة العربية في الجامعة وفي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كوّن مركز مناظرات قطر علاقات تعاونية مع جامعة كنتاكي الغربية وثلاث مؤسسات تعليمية أميركية أخرى؛ لتقديم دورات تعليم مهارات المناظرات لمتعلمي اللغة العربية.

قالت الدكتورة حياة عبد الله معرفي، المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر: "توفر أنشطة المناظرات التي يقيمها المركز في الولايات المتحدة الأمريكية منصة مفتوحة للنقاش وتبادل المعرفة حول القضايا العربية والعالمية".

وأضافت: "مركز مناظرات قطر فخور بما يحققه في الولايات المتحدة الأمريكية. إن كوادر المركز تعمل بجد وإيمان للاستمرار بحمل شعلة قطر لإنارة دروب المستقبل أمام أجيال توّاقة لتعلم اللغة العربية، وللتعرف على تاريخ الحضارة العربية وحاضرها".

July

أصوات تنادي بالتغيير

إن تعزيز الحوار هو أحد أهداف سلسلة محاضرات المدينة التعليمية في مؤسسة قطر، لذلك ومع تكثيف الفلسطينيين لموقفهم ضد الاحتلال الإسرائيلي، استعرضت المنصة طرقًا مختلفة يمكن من خلالها إيصال أصواتهم وتضخيمها.

شارك متحدثون من فلسطين وخارجها وجهات نظرهم حول الحواجز التي تقف في طريق فهم النضال الفلسطيني في جميع أنحاء العالم، وذلك في أعقاب الإخلاء القسري لسكان حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة والقصف الإسرائيلي المتجدد على قطاع غزة.

وكان من بينهم عضوة أوركسترا فلسطين للشباب مريم عفيفي، التي تحدّت عملية اعتقالها من قِبل الشرطة الإسرائيلية بابتسامة التقطتها عدسة الكاميرا خلال عمليات الإخلاء القسري لحي الشيخ جراح، وتصدرت بذلك عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم، وقالت: "يُمكننا أن نلمس تحوّلًا في مسار الأحداث، وأننا بدأنا نحدث فرقًا".

وأضافت: "لقد ساهمت التغطية الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي في تسليط الضوء على أحداث حيّ الشيخ جرّاح بالنسبة للفلسطينيين والأفراد على الصعيد الدولي. واصلوا الحديث ونشر المحتوى المتعلّق بفلسطين، فلو لم يكن لذلك تأثير قوي على منصات التواصل الاجتماعي، لما كان الآخرون يحاولون فرض الرقابة عليه".

July

قيادة البحوث العالمية

تضافرت جهود آلاف العلماء حول العالم منذ مارس 2020 للإجابة على سؤال مُلح ومعقد: ما هي العوامل الوراثية المؤثرة والتي تُنتج اختلافات كبيرة في شدة الإصابة بفيروس (كوفيد-19)؟

نُشرت نتائج هذه الجهود في مجلة "نيتشر"، وهي مجلة علمية رائدة ومتعددة التخصصات، وكشفت عن 13 موقع في الجينوم البشري مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعدوى أو بشدة الإصابة بفيروس (كوفيد-19). وصدرت هذه النتائج عن واحدة من أكبر الدراسات التي أجريت على الإطلاق والتي غطت 25 دولة وبحثت مسألة الارتباط على مستوى الجينوم، أملًا في الوصول إلى علاجات مستقبلية للأمراض المعدية.

يشارك برنامج قطر جينوم، عضو مؤسسة قطر للبحوث والتطوير والابتكار، وبصفته العضو الأول والوحيد من العالم العربي في هذا الاتحاد العالمي، في "مبادرة الجينوم المضيف لكوفيد-19"، مقدمًا أكثر من 13 ألف جينوم من قطر.

وقال الدكتور سعيد إسماعيل، مدير برنامج قطر جينوم: "كنّا من أوائل المشاركين في المبادرة لأننا قدّرنا مدى أهمية تمثيل الجينوم الشرق أوسطي والعربي في مثل هذه الدراسات لتعزيز التنوع وتمكين الاكتشافات الجينية، وتجنّب تغيّب الجينوم العربي عن مثل هذه الاتحادات العالمية الرائدة".

July

في مجال العلوم

ابتكر برنامج قطر جينوم، ورئيس قسم التعليم العلمي ديما درويش، طريقة جديدة لمساعدة الأطفال على فهم عالم الجينوميات، وذلك من خلال قصص علمية مصورة بعنوان أبطال الجينوم.

تم تصميم برنامج "أبطال الجينوم" لإثراء المفردات العلمية للأطفال في قطر والعالم العربي وزيادة شغفهم باللغة العربية، حيث يعرض قصصًا مصورة تجعل حقائق الجينوم ممتعة، ويهدف أيضًا إلى المساعدة في سد فجوة معينة، فوفقًا للدكتورة ديما: "توجد حاجة كبيرة لبناء محتوى علمي موجه للأطفال بالعربية، على سبيل المثال، لا يوجد محتوى كاف باللغة العربية يتحدث عن الجينات الوراثية".

وأضافت: "نريد أن يدرك الأطفال أن هناك علمًا رائعًا ومثيرًا للاهتمام اسمه علم الطب الدقيق، وعلم الجينوم، وأن يؤسسوا أحلامهم المستقبلية بناءً على هذا العلم".

وفي سياق منفصل، قام باحث امتدت رحلته مع مؤسسة قطر إلى جامعتين من الجامعات الشريكة للمؤسسة بقيادة فريق تمكن من نشر أول مراجعة شاملة للربط البسيط للإنترون، وهو مجال في علم الجينوم يمكن أن يساعد في تحديد مقاربات جديدة لمكافحة السرطان واضطرابات المناعة الذاتية والحالات العصبية.

قاد الدراسة الباحث الطيب المرابطي، وهو خريج جامعة كارنيجي ميلون في قطر، ويدرس الآن في كلية وايل كورنيل للطب–قطر. وقد تحول مشروعه الجامعي في هذا المجال إلى ورقة بحثية منشورة دوليًا.

July

تحليل تأثير الجائحة

لقد كانت خسائر جائحة (كوفيد-19) ثقيلة على العديد من العائلات، حيث عطّلت روتين حياتهم ووضعت ضغوطات على التوازن بين مسؤوليات العمل والحياة، وأثّرت على أمانهم الوظيفي، وزادت من العزلة الاجتماعية. لكنها ساهمت أيضًا في تقريب بعض الناس من بعضهم بعضًا.

درس معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، تأثير الجائحة على الصحة النفسية للأُسر في قطر، وكشف النقاب عن النتائج على هامش المنتدى السياسي حول التنمية المستدامة الذي عقد في يوليو، وهو حدث دولي رفيع المستوى يركز على القدرة على الصمود والتعافي من فيروس (كوفيد-19).

وقد وجدت دراسات معهد الدوحة الدولي للأسرة أن 64 في المائة من العائلات في قطر شعروا أنهم أصبحوا أكثر قربًا وارتباطًا، بينما قال 15 في المائة فقط إنهم تأثروا سلبًا بالوباء، وعلى الرغم من أن نصف العينة تقريبًا قالوا إنهم يقضون الآن وقتًا أطول معًا، يعتقد 28 في المائة أنهم يواجهون الآن صعوبات أكبر في الموازنة بين مسؤوليات العمل والأسرة.

قالت الدكتورة شريفة العمادي، المدير التنفيذي لـمعهد الدوحة الدولي للأسرة: "إن تعزيز فهم كيفية تأثير جائحة (كوفيد-19) على الصحة النفسية للأسرة، والتعلم من نتائج الظروف غير المسبوقة التي أنتجتها هذه الأزمة هو أمر بالغ الأهمية لبناء مستقبل أفضل للأسر".

July

دعم الصناعة

باتت كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة أول مؤسسة أكاديمية في العالم تنجح في ابتكار نموذج يمكن أن يساعد قطاع الهيدروكربونات على التنبؤ بخزانات النفط والغاز الجوفية وزيادة حجمها، حيث طوّرت الكلية وشغّلت نموذجًا متطورًا مكونًا من 1.014 مليار خلية حسابية يسمى "برمجيات المحاكاة المتقدمة للخزانات القطرية" (قصر) والذي يحاكي بدقة تدفق البترول في الخزانات الجوفية. ويمكن لهذه البرمجية أن تتوقع 15 عامًا من الإنتاج لحقل نفط وغاز عملاق خلال 36 ساعة فقط، وهو ما يستغرق سنوات بدون كمبيوتر عملاق من هذا النوع.

يمكن لأربعة أجهزة محاكاة فقط في جميع أنحاء العالم أداء مثل هذه المهمة، وكلها أنتجتها شركات عالمية كبرى مثل إكسون موبيل وأرامكو السعودية، إلا أن "قصر" وبدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمؤسسة قطر، هو الوحيد الموجود في الأوساط الأكاديمية.

قال الدكتور أحمد سامو أبو شيخة، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة وقائد المبادرة: " تمثل محاكاة المليار خلية إنجازًا رئيسًا لكلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، ولمجتمع البحث العلمي بأكمله، ونحن متحمسون جدًا لرؤية التأثير الذي سيحدثه على قطاع النفط والغاز".

July

تصاميم في الابتكار

شهد شهر يوليو افتتاح مساحة جديدة للابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، كجزء من توجه المؤسسة نحو عالم الفنون الإبداعية.

حيث تعاونت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ومنصة M7 الإبداعية التابعة لمتاحف قطر، بهدف تعزيز تنمية بيئة الابتكار وريادة الأعمال في عالم الأزياء والتصميم، وذلك من خلال توسيع نطاق الوصول إلى التمويل والاستثمار والبنية التحتية والدعم المهني للمشاريع الجديدة في هذا القطاع.

وعلّق يوسف الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، على هذه الشراكة قائلًا: "على الصعيد العالمي، تعمل قطاعات الأزياء والتصميم في طليعة التطور التكنولوجي، وتساهم فيه بشكل كبير. ومن أهم الأمثلة على ذلك التكنولوجيا القابلة للارتداء، والمواد الذكية والتصميم المستدام، إذ تساهم جميعها مساهمة كبيرة في الاقتصاد التكنولوجي في جميع أنحاء العالم". وأضاف: "هذا التعاون لا يعد خيارًا مثاليًّا فحسب، بل سيشكل منصة ابتكار حقيقية في الدولة".

من جهته، عبّر أحمد موسى النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر عن ثقته بأن: "هذه الشراكة ستقطع شوطًا بعيدًا في توجيه المصممين الراسخين في المجال والناشئين المتطلعين لذلك من أجل تحقيق طموحاتهم التجارية".

July

تشجيع البحث الطلابي

حصل الطلاب الباحثون على مجلة أكاديمية مخصصة لأبحاثهم، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر.

تهدف مجلة "كيوساينس كونيكت" السنوية، التي تم الإعلان عنها في يوليو، إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بالكتابة البحثية والنشر، مع توجيه الذين يتم قبول أعمالهم وإرشادهم إلى كيفية تطوير أطروحتهم إلى مقال مناسب للنشر العلمي، وتحكيم الخبراء، وفهرستها في قواعد البيانات المعترف بها دوليًا.

وسيتم نشر الإصدار السنوي الخاص من دورية "كيوساينس كونكت" على منصة "كيوساينس" الأكاديمية الخاصة بدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، والتي تعمل بسياسة الوصول الحر. وعن هذا الإصدار، علقت الدكتورة ريما إسعيفان، رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات العلمية في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر: "من خلال تعريف الطلاب الباحثين بعالم النشر الأكاديمي، لا نثري خبراتهم التعليمية فحسب، وإنما نكون قد زودناهم بأساس يساهم في تنمية مساراتهم المستقبلية في المجال الأكاديمي".

هذا وقد تم إطلاق مجلة علمية جديدة بقيادة أستاذين في جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وتعنى المجلة بأخبار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتنشر قصصًا كتبها طلاب المدارس الإعدادية في قطر والتي تستعرض الاكتشافات البحثية في الدولة والمنطقة، وتساعدهم على بناء مهارات الاتصال لدى الطلبة.

July

الصحة والسلامة أولًا

بينما كانت قطر ترزح تحت وطأة حرارة الصيف الشديدة في الخليج، كانت مؤسسة قطر تبذل قصارى جهدها لحماية مئات العاملين تحت أشعة الشمس في المدينة التعليمية من آثار درجات الحرارة المرتفعة.

قال ستيفن بريج، المدير التنفيذي لإدارة الصحة والسلامة والأمن والبيئة في مؤسسة قطر: "مع دخولنا موسم الصيف، يبدأ قسم رعاية العمال لدينا العمل مع المقاولين لتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية، وتكثيف الوعي حول الإجهاد الحراري والتدابير الاحترازية".

أضاف بريج: "من المتوقع أن يجري جميع المقاولين المتعاقدين مع مؤسسة قطر تقييمات لمخاطر إدارة الإجهاد الحراري، والانتقال إلى ساعات العمل المرنة ذاتية الرقابة، وتعديل أوقات المناوبات، وفرض فترات راحة منتظمة، ومراقبة مؤشر الحرارة وفقًا لذلك".

تشمل جهود مؤسسة قطر لحماية العمال أثناء حرارة الصيف وضع العمال على نظام الورديات الصباحية والمسائية، مع توزيع العمال العاملين في ساعات النهار على مناطق مظللة جيدة التهوية فيها مياه شرب وافرة. من جهته، أوضح رونديل جاي بولس، اختصاصي رعاية العمال في مؤسسة قطر، أنه يتم تنفيذ عدد من تدابير الوقاية من الإجهاد الحراري من قبل المقاولين المتعاقدين: "نحرص أن تكون الراحة والسلامة قبل كل شيء حيثما أمكننا ذلك، وستقلل هذه الإرشادات من التعرض لارتفاع الحرارة والرطوبة في الصيف".