Qatar Foundation 2021: THE YEAR IN REVIEW

December

صياغة مستقبل التعليم

كشفت جائحة (كوفيد-19) مدى حاجتنا إلى إعادة تصوّر التعليم على نطاق عالمي. وفي شهر ديسمبر، عززت فعاليات قمة "وايز" 2021، مبادرة مؤسسة قطر، دور شباب العالم في صناعة هذا التغيير.

من خلال جلسات عُقدت عن بُعد وأخرى بالحضور الفعلي، حشدت فعاليات "وايز" 2021 ما يزيد عن 300 من أهم المفكرين وصنّاع السياسات والمبتكرين والأخصائيين في مجال التعليم. وطرح قادة التغيير الشباب أفكارهم وريتهم حول مستقبل التعلم وأشكاله المتعددة، كما توّلوا إدارة المناقشات حول تغيير أجندة التعليم العالمي. ويعتبر "وايز" من أوائل القمم الدولية الكبرى التي تُناقش التعليم منذ بداية الجائحة.

تحت عنوان "ارفع صوتك: لنشيّد مستقبلا قوامه التعليم"، وضع "وايز" الأصوات الشابة في صدارة المشهد، مُرحبًا بصانعي التغيير من أمثال جيتانجالي راو البالغة من العمر 16 عامًا والفائزة بجائزة مجلة تايم لأفضل مخترعة شابة في عام 2020؛ وزوريل أودوولي، وهي صانعة أفلام أميركية تبلغ من العمر 19 عامًا ومن المدافعات عن تعليم الفتيات؛ بالإضافة إلى تانماي باكشي البالغ من العمر 18 عامًا وهو خبير في برمجة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في جوجل ومهندس برمجيات استشاري في شركة آي بي إم؛ وكهكاشان باسو، الناشطة الشابة البالغة من العمر 21 عامًا والمدافعة عن تحقيق العدالة في التعليم.

ومن بين الفعاليات التي تضمنتها القمة برنامج "استوديو الشباب"، وهي المنصة الشبابية الأولى من نوعها، والتي تولّى شباب من مجتمع "وايز" مسؤولية برامجها وحواراتها، واستضافت فنانين شباب كرّسوا إبداعاتهم لخدمة التعليم.

December

هدف جماعي

خلال قمة "وايز" 2021، قدّمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، جائزة "وايز" للتعليم، إلى ويندي كوب، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "التعليم للجميع". وتعتبر الجائزة الأولى من نوعها عالميًا تُمنح لفردٍ أو لفريقٍ تقديرًا للمساهمة المتميزة في تطوير منظومة التعليم.

تعمل مؤسسة "التعليم للجميع" في 61 دولة، وتُلهم الخريجين المتميزين والمهنيين من جميع المجالات، لتوجيه شغفهم نحو تعزيز الفرص المتاحة أمامهم، حيث يلتزم هؤلاء الخريجون والمهنيون بالتدريس لمدة عامين في المدارس والمجتمعات التي هي بأمسّ الحاجة إلى خبراتهم.

وعقب فوزها بهذه الجائزة، قالت ويندي كوب: "إن القيادة الجماعية ضرورية لحلّ أكثر أشكال عدم المساواة ترسخًا في التعليم، كما أنها ضرورية لإعادة تشكيل النظام الذي يحضّر شبابنا للتغلب على حالة عدم اليقين، والمساعدة في بناء مستقبل أفضل".

وكانت جلسات القمة قد تناولت موضوعات تشمل كيف تُحفّز أزمات مثل (كوفيد-19) على الابتكار والإصلاح في التعليم، وتصميم مناهج التعلم الجديدة وتمويلها، وأثر تكنولوجيا التعليم والذكاء الاصطناعي على بيئات التعليم، وتعليم الفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إضافة إلى دور التعليم كقوة موحدة في عالم يشوبه عدم اليقين.

وفي اختتام القمّة، وجّه السيد ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي "لـوايز" حديثه إلى المشاركين قائلًا: "ما يبقى هو أن نسأل أنفسنا: هل نحن مستعدّون لبذل ما يلزم من أجل تغيير العالم إلى الأفضل؟"

December

أفكارنا بلغتنا

شهدت قمة "وايز" 2021 أيضًا انطلاق الفعالية الإقليمية الأولى لمنصة TEDبالعربي في الدوحة، وذلك بموجب الشراكة التي تجمع بينها وبين مؤسسة قطر، بهدف إثراء اللغة العربية وتوفير منصات نقاشية لإيصال أصوات الناطقين باللغة العربية إلى العالم بأسره. وهكذا، شهد شهر ديسمبر مشاركة كبار المتحدثين في TEDبالعربي وجهات نظرهم مع جمهور من جميع أنحاء العالم حول كيفية إلهام الأطفال والشباب للتعلم، وتبادلهم الحلول والأفكار والقصص باللغة العربية.

كان من بين المتحدثين الرئيسيين "فرح الطويل" وهي مصممة من قطر مهتمة بالتفكير التصميمي وأساليب التعليم المبتكر للأطفال، وقالت: "لا نريد أن نُغيّر عملية تفكير الطفل وابتكاره وإبداعه واستكشافه، ولكن نريد أن نعدّه وندعمه ليكون قادرًا على مواجهة التحديات العالمية بطريقة أفضل".

على صعيد آخر وخلال قمّة "وايز" 2021 أيضًا، نشرت "إيكونوميست إمباكت" نتائج بحث جديد أجرته برعاية مؤسسة قطر، وشمل مسحًا شارك فيه مئات من المعلمين والتنفيذيين في مجال تكنولوجيا التعليم، كشفت فيه أن معظم قادة التعليم يضعون التعليم الفردي كأولوية في مدارسهم، وأن جائحة (كوفيد-19) قد ساهمت في تسريع تبني هذا النوع من التعليم، لكنّ ضمان تحقيق إمكاناته الكاملة يتطلّب تطوير مقاييس أداء جديدة، وتعزيز التعاون بين الفصول الدراسية ومؤسسات تكنولوجيا التعليم، وضمان إقبال الطلاب وأولياء أمورهم.

December

الإبداع في "دريشة"

في ديسمبر، وفي فعالية استضافتها المدينة التعليمية على مدار ستة أيام، استمتع أفراد المجتمع في قطر بالإبداع الفني والثقافة المحلية واللغة العربية في الحفل الافتتاحي للنسخة الأولى من مهرجان "دريشة" للفنون الأدائية، الذي نظمتهُ مؤسسة قطر بالشراكة مع وزارة الثقافة، واللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، وصندوق دعم الأنشطة الرياضية والاجتماعية "دعم".

سلّط مهرجان "دريشة" الضوء على مجموعة من المواهب الإبداعية المحلية، حيث أقيمت عروض مسرحية وفنون بصرية وموسيقية جنبًا إلى جنب مع ورش عمل وتجارب سرد قصصي، وتمحورت جميع هذه الفعاليات حول مجالات مختلفة مثل البحوث، والتعليم، والتكنولوجيا والعلوم.

وقدّم مهرجان "دريشة" باقة متنوعة من الأذواق الفنية ضمت موسيقى أوركسترا قطر الفلهارمونية، وموسيقى "إنديغو" للفنانة دانا الفردان، وعرض دراجة الرسم من فنانة الأداء القطريّة فاطمة النعيمي، وتجربة إيقاعات الطبول التفاعلية، وحفلة لاتين فويغو، وتجربة قرع الطبول التفاعلية.

وعن الدور الذي يلعبه الفنّ في تعزيز قدرة الإنسان على مواجهة التحديات وإطلاق قدراته الإبداعية، قال الفنان القدير غانم السليطي: "الفنّ فطرة طبيعية وموهبة فطرية تولد مع الإنسان، وتُعزّز بالتجربة والممارسة والدراسة والتعلّم"

وأضاف: "يعكس انطلاق النسخة الأولى من مهرجان دريشة للفنون الأدائية أهمية التلاقي بين الفنون والعلوم، وهذه مسألة مهمة في تطوير المجتمع الفني وتشكيل المجتمعات بناءً على الحقّ والجمال والعدالة".

December

رياضة ورسالة

في ديسمبر، حظي محبو رياضة كرة القدم بفرصة فريدة من نوعها لتجربة الخصائص التي يتمتع بها مجتمع مؤسسة قطر النابض بالحياة، وذلك أثناء حضورهم عددًا من مباريات كأس العرب FIFA قطر 2021™، والتي استضافها استاد المدينة التعليمية.

بهدف ترفيه وإلهام المشجعين القادمين من جميع أنحاء العالم العربي، نظمت مؤسسة قطر أنشطة ترفيهية وتعليمية تتمحور حول أنماط الحياة الصحية، والاستدامة، واللغة العربية، بالإضافة إلى العروض الثقافية، التي تسلط الضوء على كرة القدم، وورش عمل إعادة التدوير، واللوحات الجدارية، وبمساهمة فعالة وتطوعية من طلاب مدارس وجامعات مؤسسة قطر.

كما شهد شهر ديسمبر تسليط الضوء على بطولة كأس العالم للأطفال، والتي ستقام في الفترة التي تسبق كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، حيث تحدّث القادة الشباب في "وايز" 2021 عن أثر هذه المبادرة على حياتهم.

وفي كلمة خلال القمة، قال جون ورو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في "ستريت تشايلد يونايتد": "كرة القدم لغة عالمية". وأضاف: "نهدف في ستريت تشايلد يونايتد إلى تغيير نظرة العالم للأطفال المهمشين".

December

ركائز وطنية أساسية

بالتزامن مع الاستعدادات للاحتفال باليوم الوطني للدولة في عام 2021، قال سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع في دولة قطر، وذلك خلال مشاركته في النسخة الثانية من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية بالعربي: "لديّ إيمان مطلق بقدرات الشباب على مواجهة التحديات وذلك من خلال البحوث والتطوير والابتكار"

وأضاف: "نحن نعتبر خريجي مؤسسة قطر وجامعة قطر وغيرهم من خريجي الجامعات العريقة، الثروة الحقيقة لهذا الوطن، ونؤكد على أهمية دعمهم وتوجيههم في مسيرتهم البحثية والعلمية، لأنهم الركائز الأساسية التي تنطلق منها استراتيجيتنا الدفاعية، هم الذخيرة التي توفرّها لنا البنية التحتية التعليمية والبحثية في الدولة"

وفي السياق ذاته، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني للدولة، ولكن هذه المرة على بعد أكثر من 11 ألف ميل من الدوحة، نظمت مؤسسة قطر في العاصمة الأميركية واشنطن معرضًا خاصًا بهدف تعليم الأطفال والعائلات في الولايات المتحدة اللغة العربية والتعرف إليها.

معرض "ألف باء" هو تجربة تفاعلية تتيح للناس استكشاف حروف الأبجدية العربية، حيث جرى إطلاق المعرض في المتحف الوطني للأطفال في 18 ديسمبر، والذي يصادف اليوم العالمي للغة العربية، وفي إطار العام الثقافي قطر – أميركا 2021.

December

صون حق التعلّم

انطلاقًا من إيمان مؤسسة قطر بأن التعليم حق من حقوق الإنسان، شهد شهر ديسمبر إطلاق شراكة استراتيجية بين مؤسسة قطر وصندوق قطر للتنمية والجامعة الأميركية في أفغانستان، يحظى بموجبها الطلاب الأفغان الذين تم إجلاؤهم مؤقتًا من موطنهم الأصلي إلى دولة قطر بفرصة مواصلة رحلتهم التعليمية في دولة قطر.

وبموجب هذه الشراكة، تستضيف مؤسسة قطر، على مدار العامين المقبلين، مؤقتًا، مجموعة من طلاب الجامعة الأميركية في أفغانستان وأعضاء من هيئة التدريس في الجامعة وموظفيها، وذلك لتمكينهم من مواصلة دراستهم المنتظمة في الجامعة الأميركية بأفغانستان من خلال التمويل الحيوي الذي يُقدّمه صندوق قطر للتنمية، ما يعكس التزام دولة قطر بتوفير الحق في الحصول على التعليم الجيّد.

وفي إطار البيئة التعليمية في مؤسسة قطر، شهد شهر ديسمبر أيضًا تألقًا لجامعة حمد بن خليفة، حيث أُدرجت الجامعة ضمن أفضل 150 جامعة في تخصص علوم الحاسوب وهندسته وذلك في نسخة عام 2021 من تصنيف شنغهاي الأكاديمي للجامعات العالمية، وهو تصنيف رائد للجامعات العالمية المرموقة. كما شهد الشهر أيضًا انضمام مجلس المبدعين، المنصة الشبابية التابعة لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، إلى شبكة مجتمع الشباب المنبثق عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، والتي تعمل على استثمار الحلول التكنولوجية والعلمية العالمية لتعزيز الحلول العملية والمبتكرة للتنمية المستدامة.

وفي سياق متّصل، صمَّم فريق للأمن السيبراني في معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، تقنية تكتشف عناوين صفحات الإنترنت الضارة والتصيدية الحالية ويمكنها أيضًا التنبؤ بالعناوين التي ستكون ضارة في المستقبل، وفاز ببراءة اختراع عن هذه التكنولوجيا.

December

رؤية مستقبلية للرعاية الصحية

في شهر ديسمبر، وفي إطار جهوده الرامية لاستكشاف أحدث الابتكارات في مجال البحوث الطبية الحيوية، وكيفية ترجمتها إلى حلول للطب الدقيق، استضاف سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، النسخة السادسة من مؤتمر الطب الدقيق والجينوم الوظيفي.

في هذا المؤتمر، قدم نخبة من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين في الرعاية الصحية وصناع السياسات تصوّراتهم حول موضوعات متعددة بما في ذلك مستقبل الطب الجينومي للأطفال، وكيف يمكن للاكتشافات التي أفضت إليها البيانات الجينومية واسعة النطاق أن تفيد صحة الإنسان بشكل مباشر، وكذلك النظر في إمكانية تطوير العلاجات المتقدمة خلال الجيل المقبل في قطر.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة أميرة عقيل، الباحثة الرئيسية ورئيس الطب الدقيق في مختبر الوقاية من مرض السكري في سدرة للطب: "يعتمد الطب الدقيق على البيانات والمعرفة، وهو أداة جديدة مهمة في مكافحة اضطرابات الأطفال". وأضافت: "إن التقنيات الجينومية المكتشفة حديثًا لديها القدرة على زيادة فهمنا للأسس الدقيقة التي يقوم عليها كل اضطراب وراثي لدى الأطفال".

كما شهد شهر ديسمبر إطلاق كلية العلوم الصحية والحيوية في جامعة حمد بن خليفة، وبرنامج قطر جينوم، عضو مؤسسة قطر، منحًا دراسية تنافسية في برامج علم الجينوم والطب الدقيق التي تقدمها الكلية، في تضافر لجهودهما الرامية إلى تسريع وتيرة البحوث والاكتشافات في مجال الطب الجينومي.

December

رعاية المبتكرين الجدد في قطر

في ديسمبر، قدّم قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر منحة كوبون الابتكار المرموقة لمشروع تعليمي فريد من نوعه في قطر يوظف الوسائط المتعددة لتعريف الأطفال بالتاريخ والتراث في قطر والعالم العربي، محليًا ودوليًا.

ويُعتبر كوبون الابتكار مبادرة لتمويل رواد الأعمال القطريين في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم الفني لهم. وقد مُنح لشركة "ديو لاند للإنتاج" بإدارة ندى المصلح، وهي شركة تركّز على توظيف الوسائط الترفيهيّة في تعليم الأطفال من سن السابعة إلى العاشرة باستخدام القصص حول موضوعات معينة تؤكد على هوية قطر وتراثها وثقافتها، وكذلك قيم العالم العربي وأخلاقه ومبادئه، من خلال رسوم متحرّكة تعتمد على الصور ثلاثية الأبعاد التي يُعدّها الحاسوب.

وكان قد استفاد من منحة كوبون الابتكار 2021 كلّ من هيا الكبيسي، التي طورت سوارًا ذكيًا لدعم مرضى الزهايمر والقائمين على رعايتهم؛ وعبد العزيز العبسي، الذي تقوم مبادرته "إعادة تدوير المنسوجات" على إعادة تدوير الملابس والأقمشة القديمة إلى ملابس جديدة وعصرية مثل القبعات والحقائب، ما يسهم في تقليل النفايات، حيث تم التبرع ببعضها إلى البلدان النامية التي تعاني من الأزمات.

وفي ديسبمر أيضًا، استقبلت مؤسسة قطر في المدينة التعليمية بيل غيتس، أحد أشهر الشخصيات في مجال الابتكار والعمل الإنساني، الرئيس المُشارك والوصي لمُؤسّسة "بيل وميليندا غيتس"، وقد جاءت هذه الزيارة في وقت يتطلع فيه الجانبين إلى العمل معًا في مشاريع تركز على الصحة والاستدامة.

December

التزام بالمعرفة وإيمان بالقدرات

بالنسبة لمؤسسة قطر كان عام 2021 مكرّسًا لاتباع منهجيات تقدمية في التعليم وتطويرها، حيث ساعدت آلاف الشباب على المضي قدمًا في سعيهم لتحقيق أهدافهم وأحلامهم.

عام من تطوير الرعاية الصحية الدقيقة في قطر ولأجلها، عام من الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي التي تعود بالنفع المباشر على المجتمع، عام بناء مجتمعات أقوى، من خلال تقديم برامج و شاملة يمكن الوصول إليها، ومن توفير فرص الاستمتاع، والتعلم، والتفاعل، والاستكشاف، عام من تعزيز الحوار محليًا وإقليميًا وعالميًا، عام من نشر ثقافة الاستدامة وتجسيدها، وعام من حمل لواء اللغة العربية، وثقافة وتراث قطر، والوطن العربي.

منذ اليوم الأول من عام 2021 وحتى نهاية العام، قدنا في مؤسسة قطر التغيير، وألهمنا الناس ليكونوا صانعي التغيير، منطلقين من إيماننا الراسخ بقوة المعرفة، ومن التزامنا بإطلاق قدرات الإنسان.

خلال عام 2022 وما بعده، ومع كل فصل جديد من قصتنا، سيستمر هذا الإيمان والالتزام في توجيه كل ما نقوم به من أجل مستقبل قطر المستدام، ومن أجل تحقيق المنفعة في كافة أنحاء العالم.