Qatar Foundation 2020: THE YEAR IN REVIEW

September

تواصل مع العالم

في إطار تسريع التقدّم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، أتاح شهر سبتمبر الفرصة للنظر في كيفية تحقيق الاستدامة والمساواة على المدى البعيد في العالم، وكانت مؤسسة قطر طرفًا في هذا النقاش العالمي الهام. 

من خلال سلسلة من الحلقات النقاشية الافتراضية، ساهمت مؤسسة قطر في دعم أسبوع الأهداف العالمية للأمم المتحدة 2020، والمُصممة لتبادل الأفكار وإيجاد الحلول الحيوية لعدد من القضايا الرئيسية التي يواجهها العالم في خمسة مجالات: الطب الدقيق، التطوّر الاجتماعي، تعطُّل التعليم، الاستدامة، والذكاء الاصطناعي.

عكست تلك النقاشات دور مؤسسة قطر في تعزيز الحوار بهدف إيجاد الحلول، وتمهيد الطريق نحو إحداث التغيير الإيجابي في العالم، وإتاحة منصات للتعبير عن الأفكار الخلّاقة وتحفيز اتخاذ الإجراءات الجماعية اللازمة وذات التأثير الملموس من أجل تشكيل عالم أفضل. 

 

September

تحديد الهدف

أكدت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، أنّ كلّ ما قمنا به منذ قرون لم يحقق النتائج المنشودة، حيث أثبتت الجائحة أن الحلول السريعة أيضًا لا تحقق الغرض المطلوب، وذلك خلال حلقة نقاشية عالمية حول مستقبل التعلّم نظمتها مؤسسة قطر كجزء من مساهمتها في أسبوع الأهداف العالمية لعام 2020. 

عُقدت الحلقة النقاشية بعنوان: "كوفيد-19 والتعليم: الأزمة الأكبر في تاريخ التعليم"، وتبادل فيها خبراء ومستشارين وجهات النظر حول إمكانية تحويل جائحة كوفيد-19 إلى فرصة حقيقية لإحداث التغيير في التعليم. 

وقالت سعادة الشيخة هند أن "العالم لم يصل اليوم إلى مرحلة اقترب فيها من تصوّر الشكل الذي يجب أن يتخذه التعليم"، مضيفةً: "التكنولوجيا ليست الحلّ لكلّ التحديات، نحن الآن نعيش في مرحلة الجائحة وعلينا أن نتعامل مع ما لدينا من أدوات، لذلك نواصل العملية التعليمية عبر شبكة الإنترنت كاستجابة للواقع الحالي. لكن من المهم أن نسأل إذا كان هذا ما نريده كحلّ جوهري لأولادنا. بالطبع لا". 

أضافت سعادتها: "بمجرد أن نفهم الهدف الجوهري من التعليم، سنتمكّن من حلّ العديد من المشكلات التي نواجهها في هذا العالم". 

September

التفكير في التحديات

أطلق مؤتمر القمّة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، مبادرة التعليم العالمية التابعة لمؤسسة قطر، كتابًا إلكترونيًا جديدًا يجمع كافة المناقشات والأفكار والخبرات التي شهدها الخط الأمامي للتعليم، وذلك كجزء من سلسلة الفعاليات التي نظمتها مؤسسة قطر بمناسبة أسبوع الأهداف العالمية. 

يتألف الكتاب الإلكتروني بعنوان "تعطل التعليم، وإعادة تصوره" من أربعين مقالًا ومنشورًا كتبها قادة الفكر التعليمي بما في ذلك من رؤساء ووزراء سابقين، ورؤساء تنفيذيين، وباحثين وممثلي المدارس والحكومات والمنظمات غير الحكومية أثناء تفشي الجائحة. وبهذه المناسبة، صرّح ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لـ"وايز" قائلاً: "يعكس هذا الكتاب الإلكتروني التنوع الحقيقي للآراء والتجارب تجاه تلك الأزمة وانعكاساتها على التعليم. فهو يمثل عين فاحصة على مجريات الأحداث في الوقت الفعلي للأزمة، كفيلم وثائقي يجمع بين مختلف التأملات والاستجابات لما يمكن وصفه بأكبر تحد تعليمي واجهه العالم منذ أكثر من جيل". 

كذلك ركّزت الحلقات النقاشية التي عقدتها مؤسسة قطر بمناسبة أسبوع الأهداف العالمية على ترجمة أهداف الاستدامة العالمية في الفصول الدراسية المحليّة، ودور التعليم في مكافحة التطرّف، وكيف يُمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تعديل العلاجات الحالية ومن بينها طرق الاستجابة لـكوفيد-19. 

وفي عشية الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشاء الأمم المتحدة، أكد خبراء لجمهور مناظرات الدوحة التابعة لمؤسسة قطر في جميع أنحاء العالم، أن المؤسسات العالمية بحاجة إلى إجراء إصلاح جذري من أجل التصدّي بشكل أفضل للتحديات الأكثر صعوبة، أو تغييرها. 

September

علاقة راسخة

إلى جانب الحوار الدولي الذي شهده شهر سبتمبر، أبرمت مؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة، وهي جامعة وطنية تركز على الدراسات العليا، اتفاقيات دولية جديدة خلال أحدث سلسلة من اجتماعات الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي السنوية، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية. 

عُقد الحوار الاستراتيجي الثالث بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة واشنطن، وتخلله الإعلان عن الشراكة الجديدة بين كلّ من مؤسسة قطر، ومتاحف قطر، ومعهد سميثسونيان وهو أكبر متحف ومجمع بحثي في العالم. وبموجب الاتفاقية، ستعمل مؤسسة قطر والمؤسسة الأمريكية معًا لبناء مزيد من المعارف والمهارات وتبادل الخبرات في مجال الابتكار وتدريس مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المراحل التعليمية من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر، بالإضافة إلى تعزيز الروابط بين العلوم والرياضة من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية في الأنشطة التي تسبق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، إلى جانب العمل معًا للحفاظ على الوثائق التراثية واستكشاف فرص توفير التعليم الرقمي وتطويره، والنظر في تشكيل أطر التعاون البحثي المرتكزة على الاستدامة. 

September

جسر للمعرفة

من خلال التعاون بين مؤسسة قطر ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، والذي تم الإعلان عنه أيضًا خلال الحوار الاستراتيجي الثالث بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، من المقرر أن يعمل باحثون من برنامج علوم الأرض التابع لمختبر الدفع النفاث التابع لـ "ناسا"، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة، على مشروع لتصميم مهمة بحثية من شأنها التحقق من مسبار أسفل الكثبان الرملية والصفائح الجليدية لبعض المناطق والأماكن الأكثر جفافًا في العالم. 

يعكس هذا المشروع البحثي الحاجة إلى تعميق الفهم في مجال طبقات المياه الجوفية بما يدعم الأهداف الوطنية لتحقيق الأمن المائي في دولة قطر، كما سيوفر هذا المشروع مصادر جديدة للمعرفة حول تأثير ارتفاع منسوب المياه نتيجة لذوبان القمم الجليدية القطبية. 

في هذا السياق، قال الدكتور أحمد حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة: "بالنسبة لنا في مؤسسة قطر، فإن شراكتنا وعلاقتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية طويلة الأمد وذات قيمة لا متناهية". 

وأضاف: "إننا نعتقد في مؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة، أنه من المهمّ بناء جسور التعاون والشراكة وتبادل المعرفة، وذلك من أجل التطوير المستمر للتعليم الذي نوفره، وتعزيز التأثير الإيجابي للبحوث والابتكار الذي نعمل على إحداثه، وتوطيد التفاهم بين الثقافات، وهذا ما ينعكس بالفائدة على كل الأطراف".  

September

اتخاذ مسار جديد

شاركت مؤسسة قطر في شهر سبتمبر في السباق العالمي من أجل إيجاد لقاح آمن وفعّال لكوفيد-19، وذلك من خلال المشاركة في بحث دولي تعاوني. 

بالتعاون مع باحثين من كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تولين في الولايات المتحدة الأميركية، عمل الدكتور أسامة محمد عبد المتعال، وهو عالم مدرس من قسم الوراثة البشرية في سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، على تطوير نموذج فأر متوافق مع البنية البشرية، يحاكي ردود الفعل التي يبديها جهاز المناعة البشري، وبالتالي أوجد مصدراً بديلاً فعالاً لاختبار فعالية اللقاح. 

وقال الدكتور عبد المتعال: "نحن متحمسون للدور الذي يمكن أن يؤديه هذا البحث في تسريع العملية الآمنة لإيجاد علاج للفيروس في بيئات مناعية شبيهة بالبيئة المناعية للإنسان، دون الإضرار بالبشر". ومن جهته، وصف الدكتور ستيفن براون من جامعة تولين للطب بالولايات المتحدة الأميركية هذا النموذج على أنه "أداة قوية قادرة على إجراء تقييم سريع لجهاز المناعة البشري، وهو كفيل بتسريع الاختبارات العلاجية لكوفيد-19". 

September

دور بطولي

عاد برنامج "نجوم العلوم" بمبادرة من مؤسسة قطر، ليطل على الجمهور في موسمه الثاني عشر، مستهلاً عقداً جديداً من جهود تمكين المبتكرين العرب في سعيهم لإيجاد أفضل الحلول التقنية وتسخيرها لمواجهة مختلف التحديات التي تواجهها قطر والوطن العربي والعالم، والتصدي للتحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، مؤكدًا بذلك على أن الإبداع لا يتوقف أبدًا. 

يعكس برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التعليمي الرائد التزام مؤسسة قطر بتزويد المبتكرين الطموحين بفرصة تحويل أفكارهم المبتكرة إلى واقع ملموس، وإثراء المواهب العربية في المجال العلمي. ومع تصوير حلقات الموسم الثاني عشر من البرنامج في خضم جائحة عالمية، كان يجب على المتسابقين أن يثبتوا براعتهم ومهاراتهم التقنية، إلى جانب التحلي بالعزيمة والمثابرة. 

قال البروفيسور فؤاد مراد، عضو لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم: "لقد فرض تفشي وباء كوفيد–19 تحديات كبيرة أمام البرنامج والمتسابقين الذين أظهروا مرونة كبيرة وقدرتهم على التكيف وواصلوا عملهم باجتهاد علمي". 

ومن جهتها، أوضحت فيفيان زكور، منتج منفذ في فريق برنامج نجوم العلوم: "أردنا إظهار أهمية القدرة على التأقلم مع مختلف الظروف، وهو أمر يحظى بالتقدير عادة في عالم ريادة الأعمال، لذا، وضعنا نصب أعيننا تحويل هذا التحدي إلى فرصة". 

September

بداية جديدة

بزغ فجر عام دراسي جديد في مؤسسة قطر، ومكّنت إجراءات الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كوفيد-19 طلاب المدارس من البدء في العودة إلى الفصول الدراسية، مع اتخاذ إجراءات صارمة لضمان الحفاظ على صحتهم وسلامتهم. 

كما رحبت جامعة حمد بن خليفة والجامعات الشريكة لمؤسسة قطر بطلابها الجدد في المدينة التعليمية من خلال لقاءات تعريفية افتراضية، وسجلّت أرقام قياسية في أعداد الطلاب المستجدين بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة نورثوسترن في قطر، وجامعة تكساس إي أند إم في قطر، والتي شهدت كذلك أكبر دفعة جديدة من الطلاب القطريين. 

وفي غضون ذلك، أعلنت جامعة تكساس إي أند إم في قطر عن برنامج افتراضي جديد يسمح لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية بتصميم وبناء واختبار الروبوتات، وتطوير مهارات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من منازلهم. 

واتضحت الجهود التي بذلتها مؤسسة قطر لدعم الطلاب في خضم أزمة كوفيد-19، حيث سمحت لهم بالبقاء في الحرم الجامعي خلال فترة الصيف إذا رغبوا في ذلك، وتنازلت عن رسوم السكن لجميع الطلاب المقيمين في الحرم الجامعي خلال هذه الفترة - حتى إذا كانت الرحلات الجوية إلى بلدهم متاحة. 

September

مساندة العلماء

عندما كانت في بداية رحلتها في مستهل مرحلة التعليم العالي، شاركت الدكتورة هيا النعيمي في جلسة تعريفية بجامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، عام 2005، وبعد 11 عامًا من تخرجها ضمن الدفعة الأولى من خريجي الجامعة، تم تعيينها كأوّل زميلة باحثة لما بعد درجة الدكتوراه في جامعة جورجتاون في قطر.  

يهدف برنامج الزمالة إلى دعم البحث الأكاديمي من المستوى المتقدم للمواطنين القطريين. وكزميلة باحثة بالجامعة، ستتاح للدكتورة النعيمي الفرصة لإنتاج إصدارات أكاديمية، وتحسين جدول أعمالها البحثي، واكتساب خبرات  قيمة في العمل على مشاريع بحثية مع الطلاب، في الوقت الذي تقوم خلاله أيضًا ببناء شبكة علاقات أكاديمية ومهنية في قطر وخارجها. 

عن هذا التعيين يقول الدكتور أحمد دلال، عميد جامعة جورجتاون في قطر: "تأمل جامعة جورجتاون في قطر مواصلة دعمها للعلماء والباحثين القطريين الذين يستهلون حياتهم الأكاديمية، والذين يواصلون لعب أدوار فعالة في ضمان استدامة استثمارات التعليم العالي في قطر، والدفع لتحقيق المزيد من النمو الأكاديمي والتطور". 

September

تميّز في أوروبا

في شهر سبتمبر، أحرزت خيل الشقب المراكز الأولى في بطولتيّ بيرغامو وبروج الدوليتين، وهما من أبرز بطولات أوروبا الدولية لجمال الخيل. 

فازت خيل الشقب بثلاث عشرة ميدالية في بطولة بيرغامو الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة التي أقيمت في إيطاليا، أما في بطولة بروج الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة التي دارت منافساتها في نفس الفترة ببلجيكا، فقد تمكّن "خشف الشقب"، وهو من سلالة البطل الأسطورة مروان الشقب وبسيريلا، من الفوز بلقب أفضل مهر صغير السن، وحصل على الميدالية الذهبية بعد أن قدّم أداءًا رائعًا ومتميزًا. 

كانت هذه المشاركة هي الثانية للشقب في البطولات الدولية للخيل العربية منذ تفشي جائحة كوفيد-19. في هذا السياق، قال الشيخ حمد بن علي آل ثاني، مدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل بالشقب: "نفخر بأداء خيلنا العربية الأصيلة، وبإحرازها الألقاب في بطولتيّ بيرغامو وبروج الدوليتين. لقد قدّمت خيلنا أداءً عاليًا كالمعتاد، على الرغم من التحديات التي واجهتنا بسبب جائحة كوفيد-19، مؤكدّة للجميع نسبها الأصيل".