Qatar Foundation 2020: THE YEAR IN REVIEW

November

معًا من أجل عالم أكثر صحة

لطالما شكّلت الرعاية الصحية أولوية في الأجندة العالمية، ولكّنها جاءت على رأس الأولويات في عام 2020. خلال هذا العام أيضًا، أثبتت مؤسسة قطر قدرتها على جمع الجهود العالمية معًا، ولو بصيغة افتراضية من أجل مناقشة المحددات التي لا بدّ من الانطلاق منها للتغلّب على التحديات من خلال الابتكار والتعاون.   تحت شعار: "صحتنا في عالم واحد" افتتحت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسس مشارك ورئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2020، الذي جمع صانعي السياسات، خبراء الصحة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية في الصفوف الأمامية، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المشاركين الذين استكشفوا على مدار خمسة أيام المواضيع الأكثر حيوية في مجال الرعاية الصحية بما في ذلك كوفيد-19، وتأثير التغير المناخي على الصحة، والعلاج المناعي. وللمرة الأولى، نُظّم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، المبادرة العالمية التابعة لمؤسسة قطر، بصيغة افتراضية، داعيًا إلى معالجة التفاوتات الصحية المتزايدة، وتعزيز سبل الرعاية الجديدة من خلال الحلول الصحية الرقمية، والتركيز على صحة الأطفال بشكل أكبر لا سيّما في حالات الصراع أو الصدمات، بالإضافة إلى الحماية من النمط المتزايد للمعلومات المضللة المحيطة بالرعاية.

November

مسؤولية جماعية

وخلال افتتاح مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" 2020 الافتراضي، قالت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسس مشارك ورئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في كلمتها: "تحت وطأة هذه الظروف التي خلقتها الجائحة، ينعقد ويش هذا العام لنرتقي بمسؤوليتنا الجمعية من أجل حشد العالم ليكون واحدًا، نعمل فيه معًا ونتشارك المعرفة ذات الصلة لاحتواء الوباء والتقليل من أضراره إلى أن يُتاح للعلماء والباحثين إعادة الأمن الصحي إلى حياة البشرية". وأضافت سموها: "ومن هذا المنبر، أحيّي العاملين في القطاعِ الصحي في قطر وفي العالم أجمع وأُثمّن جهودهم الجبّارة في مكافحة الفايروس وحماية الأرواح والإسهام في بناءِ عالم ينعم بصحة أفضل." كما ألقى البروفسور اللورد دارزي أوف دينهام، الرئيس التنفيذي لـ "ويش"، كلمة قال فيها: " لقد علّمنا الوباء أنه لا يمكن أن يكون هناك أمن بدون الأمن الصحي. لهذا السبب أعتقد أن الوقت قد حان لبناء درع عالمي ضد العوامل المسببة للأمراض لحمايتنا من الأمراض الجديدة. والطريقة الوحيدة لامتلاك قدرة عالمية جديدة على التطوير السريع للتشخيصات، والعلاجات، واللقاحات، هي من خلال تعاون دولي أكبر، وهذا بالضبط ما يتمحور حوله مؤتمر ويش". 

November

ابتكار للجميع

استقطب مؤتمر "ويش" 2020 الافتراضي 60,000 شخصًا، بمشاركة أكثر من 300 متحدث عالمي في أكثر من 100 جلسة نقاشية، وكان "ويش" 2020 الأكثر اتساعًا مقارنة بالمؤتمرات السابقة، التي تعقد كل سنتين، حتى الآن. خلال أيام القمة، تم إصدار أكثر من 15 تقريرًا بحثيًا يركز على السياسات الصحية، بالإضافة إلى مجالات بحثية أساسية، تشمل التكنولوجيات الرقمية، الصحة النفسية، دور المدارس في صحة الأطفال، التحديات الصحية للفعاليات الرياضية الكبرى، والتغير المناخي. كذلك شهدت هذه القمة مشاركة الدكتور ﺗﻳدروس أدﻫﺎﻧوم ﻏﻳﺑرﻳﺳوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من خلال رسالة خاصة تحدّث فيها عن أهمية الابتكار للمساعدة في التغلّب على التحديات التي فرضتها الجائحة، وقال: "إن الوباء أزمة تحدث مرة واحدة في القرن، لكنها أيضًا فرصة لتسخير قوة الابتكار من أجل عالم نريده جميعًا أكثر صحة، وأمانا، واستدامة". وألقى الكلمات الرئيسية في مؤتمر "ويش" 2020 كلّ من إيفا لونجوريا، الممثلة الأمريكية وفاعلة الخير، والممثل مورغان فريمان بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء مثل الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وعضو فريق عمل البيت الأبيض لفيروس كورونا. 

November

الصحة في قلب المجتمع

برزت أهمية الصحة العامة في التزام المتخصصين بالرعاية الصحية في قطر برسالتهم، حيث انطلق أسبوع الدوحة للرعاية الصحية قُبيل أيام من انعقاد مؤتمر القمة "ويش" 2020، وتخلله برنامج متنوع موجه لجميع الفئات العمرية، شمل أنشطة الصحة النفسية والبدنية، الفحوصات الصحية، دروس الطبخ، ورش عمل، ندوات عبر الإنترنت، ومسابقات. كما تضمن الأسبوع عددًا محدودًا من الفعاليات البدنية في الأماكن الخارجية، مراعية لمتطلبات التباعد الاجتماعي. وقد أقيمت فعالية "مشي ويش" جنبًا إلى جنب مع تحدي ركوب الدراجات، ودروس اليوغا، والجري لمسافة 12 كم. كما تم تسليط الضوء على تأثير الفن والموسيقى في تعزيز عملية الشفاء، كذلك نُظّم معرض التصوير الفوتوغرافي لأبطال الرعاية الصحية في الهواء الطلق بالشراكة مع مؤسسة حمد الطبية، وزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. خلال هذا الأسبوع أيضًا، تم التركيز على مرضى السكري وصحة المرأة وسرطان الرئة، حيث عُقدت جلسة للمبدعين ورواد الأعمال في مجال الرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات. وقد دعمت مؤسسة قطر أنشطة هذا الأسبوع عبر سدرة للطب، وايل كورنيل للطب – قطر، والجمعية القطرية للسكري، ومبادرة قطر تقرأ التابعة للمؤسسة. 

November

توسيع فرص التميّز

مع احتفال مؤسسة قطر بمرور 25 عامًا على تمكين الأفراد من استكشاف إمكاناتهم وإطلاقها وتحقيقها، توسع التزامها بتوفير الفرص للأطفال والشباب القادرين على القيادة والابتكار وإحداث التغيير في المستقبل، حيث قدّم برنامج "مِنح الذكرى الخامسة والعشرين" لمؤسسة قطر الدعم لـ19 طالبًا من طلاب المدارس الثانوية طوال رحلتهم التعليمية، بالإضافة إلى اختيار ستة طلاب في ملتحقين ببرامج الماجستير في جامعة حمد بن خليفة للحصول على مِنح الذكرى الخامسة والعشرين لمدة عامين. قالت بثينة علي النعيمي، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر: "الذكرى السنوية الخامسة والعشرون التي نحتفي بها، هي الوقت المناسب لنا لتوسيع نطاق المنح الدراسية التي نقدمها، وتقديم المزيد من الفرص التعليمية للطلاب الموهوبين العازمين على تقديم المساهمة إلى المجتمع، والذين يتألقون داخل الفصل الدراسي وخارجه". من جهته، قال الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة: "بينما تحتفي مؤسسة قطر بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، يؤكد برنامج مِنح مؤسسة قطر مجددًا على التزامنا في المؤسسة بالتبادل العلمي وتقديم تجربة تعليمية متميزة". 

November

التألق من خلال العلوم

أُختتم الموسم الثاني عشر من البرنامج التلفزيوني المبتكر "نجوم العلوم" التابع لمؤسسة قطر في شهر نوفمبر، بفوز المهندس اللبناني وضاح ملاعب البالغ من العمر 26 عامًا بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي وذلك لابتكاره المتخصص بالتنمية المخبرية للخلايا الحيوية بالاعتماد على تقنية رقاقات نمو الأعضاء، حيث يقدم هذا الاختراع بيئة مناسبة لنمو الخلايا كما لو كانت داخل جسم الإنسان، مما يتيح إمكانية اختبار الأدوية بمستوى من الدقّة وتكلفة معقولة. قال وضاح ملاعب: "ليس هناك أي برنامج شبيه بنجوم العلوم،  فالعمل مع فريق نجوم العلوم لثلاثة أشهر يوازي عمل 3 سنوات في العالم الحقيقي". كذلك شهد هذا الموسم وصول إيمان الحمد أول قطرية إلى التصفيات النهائية، حيث بدأت الحمد في العمل على تطوير اختراع تطبيق لخصوصية المعلومات باللغة العربية وهو نظام يكشف عن عمليات التصيد الاحتيالي باللغة العربية، من خلال تحويل المحادثات إلى نصوص مكتوبة وتحليلها، وهذا ما يعدّ تقنية رائدة في المنطقة. 

November

التعليم والتبادل والشمولية

بدءًا من الحوار، وصوًلا إلى البيانات والرقمنة، شهد نوفمبر إطلاق جامعة حمد بن خليفة العديد من البرامج والمشاريع والمبادرات الجديدة، فقد أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة برنامجًا جديدًا تناول الجهود المبذولة لتصميم إنسانية أكثر عدلًا وشمولًا واستدامًة بعد انتهاء فيروس كوفيد-19، يحمل عنوان "تصميم إنسانية ما بعد كوفيد-19: تعارف وتعاون وتراحم" ويهدف إلى توفير مساحة تعليمية للشباب من أجل مساعدتهم على تشكيل مجتمعات أقوى وأكثر شمولاً في المستقبل. كذلك، أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة منصة "جينومي" الافتراضية للمشاركة العامة، التي تعزز الحوار بين الخبراء والجمهور حول التطورات في مجال علم الجينوم. وبالتعاون مع جامعة أوتاوا الكندية، شرعت كلية العلوم والهندسة في مشروع دراسة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل كبار السن ومقدمي الرعاية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف دعم أنشطة تقديم الرعاية، والعيش المستقل، والإدماج الاجتماعي. 

وقالت الدكتورة دينا آل ثاني، الأستاذ المساعد بكلية العلوم والهندسة: "لا يعكس هذا المشروع أن كبار السن هم جزء لا يتجزأ من العائلات في قطر فحسب، بل من المتوقع أيضًا أن يتولى أفراد العائلات القيام بأدوار الرعاية لكبار السن بشكلٍ متزايد". بالإضافة إلى ذلك، أطلقت كلية السياسات العامة موقعًا إلكترونيًا لتعقب استجابات الحكومات لفيروس كوفيد-19 في 10 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، للمساعدة في اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذا الوباء. 

November

رؤية في مجال الطاقة الشمسية

 

أصبح معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، أول مؤسسة بحثية في الشرق الأوسط تعمل على تطوير أجهزة هوائيات مقومة توظف تقنية النانو. ويمكن أن تكون هذه الأجهزة، كفيلة بتغيير قواعد اللعبة في تحويل الطاقة الشمسية، لا سيّما في زيادة كفاءة تحويل الطاقة الشمسية. تلعب الأجهزة التي طورّها معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة دورًا رئيسيًا في تحديد مستقبل تحويل أجهزة الاستشعار والكاشفات والأجهزة الإلكترونية. كذلك أطلق معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث مشروعًا تجريبيًّا لمراقبة مستوى جودة الهواء في محيط استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022؛ بينما أجرى علماء من معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة تجربة استقصائية حول تأثير الصيام خلال شهر رمضان على مرضى السكري بالتعاون مع أطباء من مؤسسة حمد الطبية، حيث استخدموا نماذج الذكاء الاصطناعي لتقييم بيانات المرضى والتنبؤ بمخاطر انخفاض نسبة السكر في الدم. قال الدكتور فيصل فاروق، العالم الرئيسي ورئيس مركز الصحة الرقمية والطب الدقيق بمعهد قطر لبحوث الحوسبة:" لقد تشرفنا بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية في مشروع يتوافق بلا شك مع التزامنا بالتعامل مع تحديات الحوسبة التي تمس حياة الناس بشكلٍ إيجابي". 

 

 

… 

November

الكيمياء الحيوية في الفروسية

لطالما سطع نجم الخيول العربية في رياضة الفروسية ولا سيّما في سباقات قوّة التحمل التي تعدّ أحد الأشكال الشاقة لسباقات الخيل. فقد ابتكر باحثون من المركز الطبي البيطري للخيل وإدارة سباقات قوة التحمل في الشقب، عضو مؤسسة قطر، ووايل كورنيل للطب – قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، تقنية تُدعى "الميتابولوميات" أو المجموع الأيضي، بهدف تقييم جاهزية الخيل قبل خوض السباق. وأثبتت البحوث المتخصصة في علم الأيض فائدتها في مجال تقييم صحة الرياضيين وأدائهم، ولكّنها تعدّ بحوثًا نادرة في مجال الجياد، حيث لا يمكن تطبيق نتائج البحوث الأوروبية في المناطق الصحراوية. شملت هذه الدراسة  التجريبية التي تقوم بها مؤسسة قطر 62 حصانًا، ومن المقرر البدء بتنفيذ المرحلة الثانية منها. وقالت الدكتورة تاتيانا فيناردال، رئيسة البحوث والتعليم في المركز الطبي البيطري للخيل: "إن المسألة لا تتعلق بالتنبؤ بأداء الخيل في السباق فحسب، بل تشمل أيضًا الاهتمام برعاية الحيوان؛ والأهم من ذلك تحديد مدى جاهزية الجواد قبل تعريضه لمثل هذا المجهود الشاق". 

November

مناصرة البيئة المستدامة

حفزّت مؤسسة قطر الأفراد والشركات على إطلاق حركات بيئية من أجل التغيير المستدام وذلك خلال فعاليات أسبوع قطر للاستدامة، الذي نظمه مجلس قطر للمباني الخضراء، وذلك تأكيدًا على إسهامات المؤسسة في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. تميّز أسبوع قطر للاستدامة الخامس بأنشطة تتضمن حملات لإعادة تدوير النفايات، وبرامج توعوية بالاستدامة في المدارس والمكاتب. وقد سلّطت المؤسسة الضوء على الحلول المبتكرة للتحديات البيئية في دولة قطر والمنطقة، واستضافت أنشطة افتراضية تمحورت حول "الضيافة الخضراء" لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ وتسريع العمل نحو إنشاء بيئة مستدامة. كذلك شهدت قمة الدوحة للمدن الذكية، التي نظمتها "مشيرب العقارية" التابعة لمؤسسة قطر، مشاركة متحدثين دوليين ناقشوا ماذا تعني المدن الذكية للأجيال الحالية والمستقبلية، وفوائدها في أوقات الوباء ودورها في دعم الاستدامة. بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن البدء في اختبارات المركبات ذاتية القيادة في مشروعها العقاري الرائد "مشيرب قلب الدوحة". قال المهندس علي الكواري، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمشيرب العقارية: "المدن الذكية لم تعد الآن مسألة خيار، بل أصبحت توجهًا عالميًا سائدًا تعتمدها الدول والشركات لمواكبة متطلبات العصر الحديث".