Qatar Foundation 2020: THE YEAR IN REVIEW

July

ثقافة جديدة تولّد الأفكار- بالعربي

تعدّ مؤسسة قطر من الجهات الرائدة والأكثر حرصًا في الحفاظ على اللغة العربية وتراثها والمعارف المتصلة بها، من خلال الاحتفاء بها كركيزة ثقافية رئيسية في عالمنا العربي، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بيننا وبين العالم بأسره. وفي يوليو، تجسّد هذا الالتزام بشكل واضح، حيث لم يقتصر على الاعتزاز باللغة وتعزيز مكانتها، بل توسع ليشمل غرس فهم أهمية هذه اللغة، وإثرائها، وتكريسها كقيمة، وذلك من خلال إطلاق مؤسسة قطر و"تيد" مبادرة TEDبالعربي "كمنصة عالمية توفر للمفكرين، والباحثين، والفنانين، وصنّاع التغيير، من كلّ مكان في العالم، لطرح أفكارهم بلغتهم العربية.  تم تجسيد التزامها ليس فقط بالاعتزاز باللغة العربية واحترامها، ولكن بزراعة فهم أوسع لثرائها وقيمتها، حيث أطلقت مؤسسة قطر (QF) وتيد TED - وهي مبادرة لمدة عامين توفر منصة لـ المفكرين والباحثين والفنانين وصناع التغيير في كل مكان ليخبروا العالم بأفكارهم باللغة العربية. تعكس مبادرة "TEDبالعربي"  الأولى من نوعها في مجال دعم الأفكار باللغة العربية، التزام مؤسسة قطر بالحفاظ على اللغة العربية وتعزيزها والارتقاء بمكانتها، وتكريسها منصات مفتوحة لجميع أفراد المجتمع في سبيل تمكينهم من تبادل معارفهم وتجاربهم ووجهات نظرهم وأفكارهم. وتأتي هذه الشراكة في إطار قيم مؤسسة قطر و"تيد" المشتركة حيث يؤمن الطرفان بقدرة كلّ فرد على إحداث فرق في هذا العالم من خلال دعم الأفكار الخلاقة. 

July

أفكار جديدة نشاركها مع العالم

قالت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة: "اللغة هي أكثر من مجرد وسيلة تواصل، إذ تعكس طريقة تفكيرنا وكيفية صياغة تصوراتنا على مستوى اللاوعي. من خلال TED بالعربي، نسعى إلى مواصلة عملية تعزيز الأفكار وتوليدها من منطقتنا لتصل إلى الجمهور العالمي بلغتنا العربية التي نعتبرها مرادفة للابتكار وطُرق التفكير الحديثة. نحن نفخر بشراكتنا مع TED، إذ تجمعنا رؤى مشتركة نؤمن من خلالها بأهمية الأفكار والآراء التي يحملها كلّ فرد، ونعتقد بأنها قادرة على أن تُحدث التغيير الإيجابي. إننا نهدف معًا إلى بناء ثقافة جديدة ترتكز على توليد الأفكار التي تنطلق من العالم العربي، وتمتدّ عبره، لتصل إلى العالم بأسره". 

تعمل "TED بالعربي" على إيصال أفكار المتحدثين باللغة العربية إلى شرائح اجتماعية جديدة ومتنوعة، مما يُسهم في نشر هذه الأفكار على نطاق أوسع وتعميق تأثيرها عبر العالم. بالإضافة إلى ذلك، سيُعقد مؤتمر بالدوحة عام 2022، ليكون بمثابة تجربة جديدة لـ"تيد"،  تنطلق من قلب الشرق الأوسط. كما ستبقى مكتبة  تيد الرقمية الغنية بموضوعات تهمّ العالم الناطق بالعربية متاحة للجمهور. 

July

الأمل من خلال الحقيقة

خلال حديثها عبر منصة مؤسسة قطر، أوضحت المؤلفة ليلى سعد صاحبة الكتاب الأعلى مبيعًا، المعنى الحقيقي لامتيازات العِرق الأبيض، حيث سلطت الضوء على موضوع العرق والهوية في سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، وذلك انطلاقًا من الاحتجاجات التي اندلعت إثر وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة الأمريكية. 

في كتابها الذي حمل عنوان " Me and White Supremacy"، تضع المؤلفة ليلى سعد القارئ أمام تحدٍ لمعرفة أشكال العنصرية والتمييز التي قد تتم مارستها دون وعي ضد أصحاب البشرة الداكنة والسكان الأصليين، ولتغيير تلك الأفكار والسلوكيات من خلال فهم امتيازات العِرق الأبيض، والالتزام بمكافحة العنصرية، قائلةً:" نريد أن نصنع عالمًا لم نرى مثله في السابق، ومن أجل ذلك علينا أن نعترف بحقيقة عالمنا الحالي. العبء يقع على من يمتلكون الامتيازات والصلاحيات، يجب أن يعطي أصحاب البشرة البيضاء الأمل لأصحاب البشرة الداكنة، وذلك يكون بالنظر في مظاهر العنصرية وكيف تبدو في عائلتك، أو في المدرسة، أو في مكان العمل، وأن تسأل نفسك إذا كنت بالفعل تفعل شيئًا إزاء ذلك. فالأمر ليس مرتبطًا بكونك غير عنصري، بل بمناهضة العنصرية بفاعلية”. 

July

المساعدة في بناء عالم أكثر صحة

تم دعم جهود مكافحة كوفيد-19 والأمراض المعدية الأخرى في قطر والمنطقة، مع حصول المجموعة المعنية بوبائيات الأمراض المعدية، التابعة لـ"وايل كورنيل للطب قطر"، على اعتماد منظمة الصحة العالمية باعتبارها مركزًا متعاونًا لتحليل وبائيات الأمراض المعدية. وقد مهّد الطريق لمجموعة علم الأمراض المعدية الوبائية التابعة للجامعة، لدعم عمل منظمة الصحة العالمية، من خلال توفير البحوث والمشورة للمساعدة في تشكيل قرارات السياسة الصحية في إقليم شرق المتوسط ​​(EMR). وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة والمديرة العامة لمؤسسة حمد الطبية:"إن تسمية وايل كورنيل للطب قطر كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية إنجاز كبير جدا، سيسمح لنا بالاضطلاع بدور أكبر في مكافحة الأمراض المعدية ذات التأثير المباشر في مجتمعات بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها". أضافت:" إن نيل هذه التسمية الرسمية يؤكد أن الجهود القطرية الدؤوبة لتطوير قطاعين مهمين هما الرعاية الصحية والبحوث قد نجحت بالفعل، ما يمكننا اليوم من تقديم إسهام مهم في مجال الرعاية الصحية على المستوى العالمي". 

July

السلامة، الأمن، والقوّة

قام باحثون ومهندسو مختبرات في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، جامعة شريكة لمؤسسة قطر، بتسخير مواردهم لتطوير أقنعة واقية للوجه وأدوات مساعدة في مكافحة فيروس كوفيد-19، حيث عملوا على تحويل أقنعة الغطس المتوفرة تجاريًا إلى أجهزة تنفس صناعي، تم تسليمها إلى مؤسسة حمد الطبية، لاستخدامها عند الحاجة، في علاج المرضى الذين يعانون من صعوبات في التنفس بطريقة لا تتطلب تدخلًا جراحيًا. 

كذلك حصلت الجامعة على منحةٍ مالية من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بقيمة 3.2 مليون دولار، تستثمرها في تطوير مشروع بحثي تعاوني يستهدف تعزيز البنية التحتية للأمن السيبراني في شبكة الكهرباء الذكية في قطر، ما يضمن توفير إمدادات كهرباء أكثر أمانًا واستدامًة وموثوقية، إلى جانب باحثين من جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وجامعة قطر، المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، أعضاء هيئة التدريس في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، جامعة كنساس، الذين يشكلون جزءًا من هذا التعاون الدولي. 

July

دفع عجلة التكنولوجيا نحو الأمام

بالإضافة إلى دعم مثل المشاريع البحثية الحيوية على الصعيد الوطني، توفر مؤسسة قطر أيضًا مسارًا للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة لدفع عجلة المنتجات والمشاريع التقنية الجديدة إلى الأمام، التي تهدف إلى سدّ الفجوات الموجودة في السوق داخل دولة قطر، وذلك من خلال صندوق تمويل تطوير المنتجات. مساهمًة من المؤسسة في دعم عجلة الابتكار وريادة الأعمال في قطر، تم الإعلان عن أحدث المستفيدين من صندوق تمويل تطوير المنتجات، وهم ثلاث شركات قطرية: تقدّم الأولى للمستهلكين خلاصات المعلومات المالية وبيانات السوق الخام، فيما تعتبر الثانية منصة آمنة عبر الإنترنت تمنح الأشخاص المهتمين إمكانية الوصول السهل إلى المعالجين النفسيين من جميع أنحاء العالم، الثالثة عبارة عن تطبيق للدفع عبر الهاتف النقال دون التعامل بالعملات الورقيّة والبطاقات. في هذا الإطار، تقول عائشة الحمادي، مدير تطوير المنتجات وصندوق إدارة المنح في واحة قطر العلوم والتكنولوجيا، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة تؤدّي دورًا هامًا في التنمية الاقتصاديّة، فإلى جانب توليد الإيرادات الماليّة وتوفير فرص العمل، فإنها تحفز أيضًا على الابتكار، وهو أمرٌ هام بالنسبة للنمو الاقتصادي والاستدامة الوطنيّة". 

July

محفل المعرفة

في مجال البحث الأكاديمي، احتفلت جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بصدور 40 كتابًا تم نشرها من قبل مركز الدراسات الدولية والإقليمية وقال الدكتور مهران كامرافا المدير السابق لمركز الدراسات الدولية والإقليمية بالجامعة: "في غضون 13 عامًا فقط ، قدم المركز مساهمات كبيرة للكيان العالمي للمعرفة حول القضايا تتعلق بمنطقة الخليج والشرق الأوسط". بالإضافة إلى ذلك، قدّم الدكتور يحيى محمد، أستاذ اللغة العربية بجامعة جورجتاون في  قطر وإليزابيث كيندال، زميلة بحث أولى بجامعة أكسفورد، مرجعًا رئيسيًا لدارسي اللغة العربية في مجالات العلاقات الدبلوماسية والشؤون الدولية. حمل الكتاب عنوان "العربية في مجال الدبلوماسية: مفردات أساسية"،  وقد استلهم الدكتور يحي محمد فكرة هذا الكتاب من طلابه، لكونه أحد مؤسسي برنامج اللغة العربية في جامعة جورجتاون في قطر. 

July

التعلّم خلال الصيف

استمرت مؤسسة قطر في الهام الطلاب للتعلّم خلال فترة الإجازة الصيفية، حيث نظم التعليم ما قبل الجامعي المخيّم الصيفي، وذلك للمرة الأولى عبر شبكة الإنترنت، وذلك على الرغم من جائحة كوفيد-19. تعاون التعليم ما قبل الجامعي في تنظيم هذا المخيّم مع عدد من الجهات في المدينة التعليمية، والمؤسسات المحلية أيضًا، بما في ذلك اللجنة العليا للمشاريع والإرث؛ جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر؛ جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر؛ متحف الفن الإسلامي؛ النادي العلمي القطري؛ معهد الدوحة للأفلام؛ ومكتبة قطر الوطنية. تخلل المخيم مجموعة من الدورات التعليمية التي اشرف عليها أعضاء من الهيئة التدريسية في مؤسسة قطر، وتضمنت قسمًا متخصصًا للطلاب الموهوبين. تضمّن برنامج المخيم الشامل والمصمم للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 -18 سنة، على دروس لتعليم اللغات، وأنشطة نموذج الأمم المتحدة، ودروس مسرحية وموسيقية، فضلًا عن دورات التصميم والكتابة الإبداعية والتكنولوجيا والعلوم والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى الرياضة والفنون، في تأكيد على أن التعليم في مؤسسة قطر لا ينقطع. 

July

غرس بذور الفضول

تؤمن مؤسسة قطر أيضًا أن التعلم يبدأ في مرحلة عمرية مبكرة، وهذا ما تجسد خلال شهر يوليو، حيث أطلقت مؤسسة قطر بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، برنامج "سأصبح أمًا" وهي مبادرة فريدة من نوعها مصممة لتقديم الدعم للأمهات الحوامل والأمهات الجدد، وإتاحة فرصة الوصول إلى مواد تعليمية وتفاعلية، إضافة إلى تنظيم ورش عمل، وتوفير فرص اللقاء، والتعارف بين الأمهات. ينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل: فترة الحمل؛ فترة ما بعد الولادة؛ وسنوات الطفولة المبكرة. تهدف ورش العمل إلى تزويد الأمهات الحوامل بمجموعة من المهارات العملية، وموضوعات تبدأ من ممارسة اليوغا قبل الولادة وتمتد إلى مرحلة القراءة للأطفال الصغار. تقول الجازي الحنزاب، مدير مبادرة "قطر تقرأ": "كي نتمكن من إعداد جيل من القراء والقادة، نحتاج إلى غرس بذور التعلم والفضول والإبداع في الأطفال منذ سن مبكرة. وذلك هو الهدف الرئيسي لبرنامج "سأصبح أمًّا". تستهدف  مبادرة "قطر تقرأ" جميع الفئات العمرية ومختلف الشرائح الاجتماعية، وهي نتيجة لتطور حملة القراءة الوطنية  التي أطلقتها مؤسسة قطر، وتهدف إلى غرس حب القراءة على الصعيد الوطني وتمكين أفراد المجتمع من أن يكونوا باحثين عن المعرفة، وأن يكون لهم دور فاعل في المشاركة المجتمعية، ولديهم حسّ الوعي بالمسؤولية العالمية. 

July

إزالة العراقيل وإطلاق الإمكانات

حظي 15 طالبًا بفرصة واعدة ليصبحوا صُنّاع التغيير الإيجابي في قطر والعالم، حيث ستفتح لهم الأبواب لخوض غمار رحلة تعليمية جديدة من خلال شراكة بين مؤسسة قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع،  التي تم إعلانها في يوليو. بموجب هذه الشراكة، ستحصل مجموعة مختارة من طلاب الجامعات في مؤسسة قطر على منح دراسية مقدمة من برنامج "المستقبل الديناميكي في قطر" الذي أطلقته مؤسسة التعليم فوق الجميع من خلال برنامج "الفاخورة" التابع لها. وقالت نوف الدرهم، مدير الخدمات المالية للطلاب بمؤسسة قطر قائلًة:" نحرص بموجب هذه الشراكة على تقديم كلّ الدعم اللازم للشباب الموهوبين الذين لديهم الكثير ليقدموه لقطر وللعالم، ولكن يواجهون معوقات تحول دون تلقيهم التعليم الذي يحتاجونه لإحداث التغيير الإيجابي، ومساعدتهم ليحققوا أقصى ما لديهم. الاستثمار في قدرات الشباب يعني الاستثمار في مستقبل بلادنا وعالمنا".