Qatar Foundation 2020: THE YEAR IN REVIEW

December

ثقافة القوة والوحدة.. والفخر

يعتبر العام 2020 ذلك المرحلة الزمنية التي اختبر فيها العالم سواء داخل قطر أو خارجها قدرتهم على الصمود بطريقة لم يتخيلوها قبل 12 شهرًا. ومع نهاية هذا العام، أضاف الاحتفاء باليوم الوطن لدولة قطر أصداء إيجابية، حفّزت المجتمع على إعادة النظر في مدى قدرتهم على مواجهة التحديات والتغلب عليها، وأهمية التغيرات التي يحتاجون إلى إحداثها في حياتهم، والتفكير بقوتهم وثباتهم بكلّ فخر.  بالنسبة لمؤسسة قطر، تجسّد فخر مؤسسة قطر بالدور الوطني الذي تؤديه في ضمان التعلّم والابتكار والحوار حتى في ظلّ الأوقات العصيبة التي لم يسبق لها مثيل، ناهيك عن إسهامات المؤسسة في تحقيق الرفاه وتعزيز المرونة والتطور باستمرار بما فيه منفعة المجتمع في دولة قطر وفائدة على مستوى الدولة. 

يُعتبر شهر ديسمبر فرصة لمؤسسة قطر كجزء من المنظومة الوطنية للاحتفاء بالقوة والتكاتف والتمكين والمضي قدمًا نحو تحقيق الهدف، بالاستناد إلى الهوية، والتراث الثقافي كقيمة دائمة، وجمال اللغة العربية وما تتمتع به من حيوية. 

December

جوهر المجتمع

انعكس الجمع بين هذه القيم مع إطلاق مؤسسة قطر سلسلة محاضرات المدينة التعليمية بالعربي، كنسخة عربية من المنصة العالمية للحوار، حيث استضافت سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، وذلك في جلسة نقاشية افتراضية عقدت بعنوان: "الشباب والهوية والاستجابة للتحديات"، بما كرّس دور مؤسسة قطر في الحفاظ على اللغة العربية وتراثها وثقافتها ومعارفها، وقد ناقش سعادة السيد صلاح بن غانم العلي الطرق التي يُمكن للشباب من خلالها تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم وإحداث التغيير الإيجابي في حياتهم وفي المجتمعات مع الاحتفاظ بالهوية وحسّ الانتماء. 

December

التعلّم من بعضنا البعض

نُسجت علاقات جديدة بين الثقافات مع ترحيب مؤسسة قطر بفرقي لكرة القدم النسائية رفيع المستوى وذلك في المدينة التعليمي قُبيل إطلاق العام الثقافي قطر -الولايات المتحدة الأمريكية 2021، حيث استمتع فريق واشنطن سبيريت بالعديد من الأنشطة الرياضية والتجارب الثقافية على مدار أسبوع، ما عكس الروابط الوثيقة والشراكة القوية التي تجمع بين البلدين. شكّلت هذه الزيارة  النسخة الأحدث آنذاك من برنامج التبادل الثقافي التابع لمتاحف قطر، والذي يهدف إلى تعزيز الروابط الثقافية والتفاهم المتبادل بين قطر ودول العالم، ويشجع الشعوب على استكشاف أوجه التشابه والفروقات الثقافية. أثناء تواجدهم في مؤسسة قطر، التقى الفريق طالبات أكاديمية قطر- الدوحة، إحدى المدارس التابعة لمؤسسة قطر، بالإضافة إلى لقائهنّ لاعبات كرة القدم في مؤسسة قطر اللواتي ينتمين إلى برامج كرة القدم الرئيسية في المؤسسة. وقالت أوبري بليدسو، حارسة مرمى فريق واشنطن سبيريت: "من المهم جدًا بناء الجسور بين الدول، فهناك الكثير الذي يمكن لكلّ منا أن يتعلمه من الآخر، وأعتقد أن مؤسسة قطر تدرك ذلك بالفعل". 

December

أكثر من لعبة

الثقافة توحّد بين الشعوب كذلك الرياضة في قدرتها على بناء الجسور بين الدول والأجيال لا سيما فيما يتعلق بمعالجة القضايا العالمية، وهذا ما تم التأكيد عليه في السنة الثانية لمهرجان الجيل المبهر، حيث نظمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بالتعاون مع مؤسسة قطر، الشريك الاستراتيجي، فعالية جمعت الشباب في قطر والمنطقة والعالم لإظهار القدرة التي تتمتع بها كرة القدم في توحيد البشر وتمكينهم ودفع عجلة التغيير الإيجابي في المجتمعات. وقد انطلقت أنشطة المهرجان بجلسة نقاشية تحت عنوان: "الاحتفال بقوة الرياضة لإلهام الشباب وتعزيز التواصل".  خلال المهرجان سلّطت مؤسسة قطر الضوء على التزامها بتوفير فرص رياضية شاملة عبر برامجها الصديقة لكلّ القدرات في  السباحة وكرة القدم وركوب الخيل. وقالت مشاعل حسن النعيمي، رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر: "تغرس الرياضة سلوكيات وقيمًا مذهلة في جوانب عديدة من حياتنا، عندما يشاهد الطفل فرق الرياضة التي تجمع لاعبين من جنسيات مختلفة وخلفيات متنوعة، والتي يعمل أعضاؤها معًا لتحقيق هدف واحد مشترك، فإن ذلك يبيّن للطفل أن هناك شيئًا أعظم من الفرد الواحد وأن بإمكاننا العمل معًا كفريق". 

December

تغيير وجه الرعاية الصحية

بالانتقال إلى عالم البحوث، كشف مركز سدرة للطب التابع لمؤسسة قطر عن كيفية دراسة باحثيه لكائنات صغيرة حيّة تُعرف بأسماك الزرد  التي تمتلك جينات مشابهة لجينات الإنسان بنسبة 70 في المائة، ما يجعلها كائنًا نموذجيًا لإجراء الاختبارات والأبحاث التي تعزز فهمنا للجينات البشرية وبالتالي فهمنا للأمراض. شهد شهر ديسمبر أيضًا انعقاد ندوة افتراضية من تنظيم سدرة للطب تمحورت حول الطب الدقيق والجينوميات الوظيفية مع التركيز على استهداف الحلول التي تُمكنهم من الارتقاء بمستوى رعاية المرضى ومعالجة الأوبئة.  بالإضافة إلى ذلك، أجرى سدرة للطب أول عملية زرع كلى للأطفال من متبرع متوفى، وقال الدكتور بيبي سال رئيس قسم جراحة المسالك البولية في سدرة للطب "هذه هي العملية الأولى من نوعها التي تُجرى على طفلة يافعة في قطر، وهي ستغيّر قواعد اللعبة بالنسبة لزراعة الأعضاء للأطفال، حيث يفشل العديد منهم في العثور على متبرعين بالكلى أحياء". من جهته، يبدأ المركز الطبي البيطري للخيل  التابع لمؤسسة قطر في الإشراف على أخلاقيات البحث العلمي للحيوانات المتّبعة في سدرة للطب وجامعة حمد بن خليفة، وذلك للمساعدة في تطوير علاجات طبية حديثة تلبي أعلى المعايير الأخلاقية الطبية. 

December

إقرار بالفوز

تميّز الشهر الأخير من هذا العام في مؤسسة قطر بالجوائز الفردية التي نالها أفراد مجتمع المؤسسة من مختلف المجالات، بمن فيهم الدكتورة شياوسونغ ما، العالم الرئيسي في معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة، التي تم اختيارها كعضو متميز في رابطة مكائن الحوسبة نظرًا لمساهماتها العلمية البارزة في مجال الحوسبة. كذلك تم اختيار كتاب رئيسي جديد عن تغير المناخ من تأليف الدكتور أناتول ليفين، أستاذ دراسات شؤون الحكومة في جامعة جورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، كأفضل كتاب لعام 2020 لدى صحيفة فاينانشيال تايمز في فئة إصدارات البيئة. في كتابه، يعتمد الدكتور ليفن على مقارنات تاريخية ليشير إلى إن الإجراءات الصارمة التي تم تبنيها علنًا من خلال نداءات مفعمة بالوطنية، هي التي تتمتع بالقدرة على إحداث التغيير اللازم لمنع الكوارث البيئية. كما حصلت مجموعة من طلاب جامعة نورثوسترن في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، على المركز الثالث في مسابقة التسويق الرقمي الدولية التي نظمتها جامعة بوردو في الولايات المتحدة - بعد أن تنافسوا مع 85 فريقًا من جميع أنحاء العالم - في حملة روجت لتطبيق سداد قرض الطالب. 

December

قيادة المسيرة

انعكس التأثير العالمي الذي تُحدثه العالمات في دولة قطر في الاعتراف الدولي الذي حصلت عليه باحثة في  جامعة وايل كورنيل للطب – قطر خلال شهر ديسمبر، حيث اختار برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة "لوريال-يونيسكو" الباحثة ما بعد الدكتوراه في قسم أبحاث الصيدلة بجامعة وايل كورنيل للطب – قطر اسراء يوسف مرعي من قطر للحصول على جائزة التفوق العلمي والأكاديمي لهذا وجاء تكريمها لتفوقها في تطوير منصات ثلاثية الأبعاد لفحص أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية. وقالت الدكتورة إسراء يوسف مرعي:" هذه الفرصة سوف تنقل أبحاثها إلى خطوة متقدمة في مجال البحث العلمي لديها، كما أنها اعتراف بالجهود العلمية التي نقوم بها في مجال البحث الأكاديمي". كذلك احتفلت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاق منح دراسية قيّمة لبرامج درجات الماجستير التنفيذي، من بينها ما هو مخصص لدعم المرأة في مجال القيادة، وذلك احتفالًا بالذكرى العاشرة على تأسيس حضورها في المنطقة. 

وقال الدكتور بابلو مارتن دي هولان عميد جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر:" إنّ منح المرأة القيادية تهدف إلى تشجيع تطوير إمكانيات النساء القادرات على إحداث تأثير كبير في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي. 

December

كيف تفتح البيانات الأبواب

انضم فريق من كلية الصحة والحيوية بجامعة حمد بن خليفة إلى باحثين من كندا ولبنان ودول أخرى في مشروع بحثي تعاوني كبير باستخدام مناهج حسابية لتحديد فرص إعادة توظيف الأدوية لعلاج فيروس كوفيد-19. ويوفر التحليل الحسابي الدقيق القائم على البيانات، الذي أجراه الفريق ودمج ثلاثة أنواع من البيانات، أكبر مجموعة من الأدوية المرشحة للاستخدام في علاج فيروس كوفيد-19 قبل إجراء التجارب السريرية والأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي تتميز بأمانها تمهيدًا لدراستها بشكل أكبر بهدف التحقق من إمكانية استخدامها في علاج الفيروس. بدورهم، طوَّر باحثون في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة نموذج مبتكر قائم على الذكاء الاصطناعي لتحليل وتحسين أداء اللاعبين في بطولات دوري كرة القدم للمحترفين. حللت الدراسة أداء اللاعبين في إجمالي 864 مباراة من مباريات الدوري مع تحليل الأداء الجماعي للاعبين من خلال نماذج رياضية متقدمة، وذلك لمعرفة استراتيجيات التي تؤدي إلى الفوز. وقال السيد أحمد خليل عباسي، المدير التنفيذي للمسابقات وتطوير كرة القدم في مؤسسة دوري نجوم قطر: " تسمح لنا هذه الأبحاث القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي بالتعلم من الماضي ووضع خطة أفضل للمستقبل، وجعل قطر دولة رائدة عالميًا في الابتكار وتكنولوجيا كرة القدم." 

December

تحقيق التوازن

في عام فُرضت فيه تحديات جديدة ذات صلة بتحقيق التوازن بين الأسر والعمل، جمع معهد الدوحة الدولي للأسرة التابع لمؤسسة قطر، خبراء محليون وإقليميون ناقشوا أبرز التحديات المتعلقة بتحقيق التوازن بين شقّي العمل والأسرة في المجتمعين القطري والعماني وأوجه التشابه والاختلاف بين البلدين. وقد ركزّت الدراسات التي قام بها المعهد في هذا الإطار، على رصد التحديات التي يواجهها الوالدين العاملين، لاسيما بالنسبة للأم العاملة وهو ما له أثر بالغ في الحفاظ على تماسك الأسرة، بالإضافة إلى كيفية تحديث القوانين والتشريعات لتعكس الديناميكيات المتغيرة للتوازن بين الأسرة والعمل إقليميًا. وقالت الدكتورة شريفة العمادي المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، قائلة: "ركزت الدراسة على ما تعانيه الأسر نتيجة محدودية السياسات التي تنسق بين العمل والأسرة". بالنسبة لطلاب المدارس الثانوية الذين يفكرون في مسارات حياتهم المهنية، تم توفير وسيلة جديدة للدعم مع إطلاق مركز قطر للتطوير المهني التابع لمؤسسة قطر وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر برنامج "مشكاة" التجريبي الهادف إلى تعزيز  الوعي بمجالي الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال. وعلّق عبدالله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، بالقول: "تسعى هذه المبادرة إلى تشجيع طلاب المدارس الثانوية على الانطلاق في رحلات ريادة الأعمال الرقمية الخاصة بهم، وتحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع ناجحة". 

December

رسالة في صورة

لخّصت صورة واحدة ما حققته رسالة مؤسسة قطر على مدار السنوات الـ25 الماضية، حيث كرّست مؤسسة قطر احتفاءها باليوم الوطني لدولة قطر، بالتزامن مع ما يُمثله هذا العام من محطة مهمة في رحلة المؤسسة، من خلال صورة جمعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسس مشارك ورئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع؛ وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة؛ وآلاف الطلاب من المدارس العاملة تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في المؤسسة، وجامعاتها الشريكة، وجامعة حمد بن خليفة الوطنية. تعكس الصورة الفسيفسائية البيئة الفريدة من نوعها التي تتميز بها مؤسسة قطر والتي تجمع الأطفال والشباب من دولة قطر وكافة أنحاء العالم، من أجل التعلّم معًا، والاستكشاف، والإبداع والابتكار والازدهار، ضمن منظومة ترسخّ في نفوسهم أهمية التعلّم مدى الحياة، وتُمكنّهم ليصبحوا قادة وصنّاع للتغيير الإيجابي من أجل مستقبل أفضل. 

التزام بالاستثمار في الشباب مستقبل قطر والعالم. 

التزام تعهدت به مؤسسة قطر قبل 25 عامًا. 

والتزام ستبقى به مؤسسة قطر على العهد في دعمها للتنمية المستدامة في دولة قطر، وابتكار معارف جديدة تحمل في طياتها ما يفيد العالم، وتسعى من خلاله لإطلاق قدرات الإنسان.